ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / سيكولوجيا اللون الأبيض والأسود

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / سيكولوجيا اللون الأبيض والأسود


الألوان / سيكولوجيا اللون الأبيض والأسود

The Psychology of Black & White

 

سيكولوجيا اللون الأبيض

The Psychology of White Color     

يمثل اللون الأبيض النقاء والبراءة والفضيلة والإخلاص. إن اللون الأبيض له دلالة كبيرة في ثقافات الشعوب، فلا عجب أنه اللون الأكثر شعبية لفساتين الزفاف. في الملابس، غالبًا ما يدل اللون الأبيض عن الثروة الكبيرة والمستوى الرفيع. وكذلك ارتداء الأبيض له إشارة ضمنية تدل على أن مرتدي اللون الأبيض يتمتع بمكانة اجتماعية عالية.


في حين أن الكثيرين يعتبرون أن اللون الأبيض بشكل علمي هو عدم وجود لون أو غياب اللون، إلا أن اللون الأبيض له درجات كثيرة تستخدم في كل المجالات. اللون الأبيض يرتبط بالسماء والملائكة، وبالتالي غالبًا ما تكون الملابس والمنتجات البيضاء تدل على الشفاء والسلامة وخاصة المنتجات الطبية التي تشير إلى النظافة والطهر.


الخصائص والصفات الأساسية للون الأبيض

1- الأبيض يرمز إلى النقاء والبراءة والخير والحقيقة

2- على الرغم من أن اللون الأبيض محايد، إلا أنه يعتبر لونًا رائعًا بسبب ارتباطه بالثلج والجليد.


3- يُستخدم اللون الأبيض غالبًا للإشارة إلى البساطة والشفاء والطهر والأمان.

4- يستعمل اللون الأبيض كثيرا في مجال تغليف منتجات الألبان والمواد قليلة الدسم والمكونات المكررة مثل السكر والدقيق.


سيكولوجيا اللون الأسود

The Psychology of Black Color     

الأسود هو بلا شك اللون الأكثر موثوقية والأكثر قوة. نحن كبشر نربطه دائما بالموت والظلام، وينتج عنه شعور بالحذر من المجهول. يمكن أن يكون اللون الأسود غامضًا أيضًا. فمثلا، يمكن أن يختفي في هوة أو ثقب أسود من المجهول، إن الأسود يعطي إنذار بالمجهول. يستخدم الأسود بشكل كبير في ملابس الحراس الشخصيين وموظفي مكاتب الأمنية مثل مكاتب التحقيقات الفيدرالي وغيره.


اللون الأسود هو أيضًا اللون الأكثر شيوعًا لسيارات الليموزين، والمركبات الرسمية التي تنقل الشخصيات البارزة، لأن الأسود يشير إلى أن الشخص الموجود بالداخل مهم ويستحق الاحترام. في كثير من الأحوال يكون الأسود هو الزي الرسمي للحكام والقادة. وكذلك إن الأسود له ثقافة ودلالة شعبية، حيث هو اللون الذي يتم ارتدائه في فترة الحداد.


أما في عالم الموضة، فإن الأسود لون أساسي يستخدم في جميع الأغراض ويحقق جميع أهداف التصميم ويدل على الثروة والأناقة. يتميز اللون الأسود في عالم تصميم الأزياء بأنه يجعل الجسم أكثر نحافة، وكذلك هو لون لا يتسخ بسهولة، وبالتالي يحتفظ ببريقه، ولهذا يتم ارتدائه مرارًا وتكرارًا في عالم الموضة حيث أنه يعبر عن ذروة الأناقة.


الخصائص والصفات الأساسية للون الأسود

1- اللون الأسود هو اللون الأكثر موثوقية والأكثر قوة بلا منافس

2- عند الافراط في استخدام الأسود فإنه قد يدل على الرهبة والعدوانية والمبالغة.

3- الأسود له تأثير كبير في عالم الموضة والأزياء. وكذلك في العديد من الثقافات، فيعتبر اللون الأسود رمزًا للحزن والحداد.


4- يستخدم الأسود كثيرا في ملابس طبقات مثل الحكام والقادة المسئولين عن الأمن.

5- الأسود يدل على الكرم والجدية، فيرتديه الأشخاص المحافظون، ويستخدم لإظهار الاحترام في المناسبات الرسمية.


6- يعطي اللون الأسود الإحساس بالوزن والعمق. يعتقد الناس أن الصناديق السوداء تزن أكثر من الصناديق البيضاء.

7- الأسود لون قوى صعب التنافس، ولذلك قد يُصعب قراءة النص على خلفية سوداء.


اللون والاتجاهات الرائجة

Color Trends

يؤثر اللون بشكل كبير في عالم الموضة، ويعتبر أداة أساسية للاختيار بالنسبة للمستهلك. وبناء على ذلك يبدل مصممي المنتجات مجهود كبير في اختيار الألوان المناسبة للسلع والخدمات بحيث تتناسب مع ذوق المستهلك وتنمي لديه حس التطوير والاختلاف. يعمل وجود اللون على تطوير الذوق الشخصي، حيث الإنسان يبحث دائما عن الرغبة في التجديد والاختلاف والتميز، ومن هنا ينشأ مصطلح "الرائج Trend" واللون الرائج والشائع.


يحدث دائما تطور في الاتجاهات الرائجة للألوان لسبب واحد، وهو أن الناس يريدون التغيير. ففي النهاية يشعر الناس بالملل من الوضع الراهن ونشعر بالرغبة في الانتقال إلى شيء جديد. ولكن يظل السؤال دائما بلا إجابة، ما الجديد؟ دائما ما يبحث المصممون والعاملون في مجال الألوان في جميع أنحاء العالم باستمرار عن اللون المطلوب في الموسم القادم.


ماذا يريد المستهلكون في الشهر المقبل، وفي غضون ستة أشهر مقبلة، وفي غضون ست سنوات؟ وهكذا؟ أصبح الوصول إلى إجابات لهذه الأسئلة أمر أكثر تعقيدًا اليوم من أي وقت آخر. نحن نعيش في ثقافة النتائج الرقمية. حيث يوفر الإنترنت والتقدم التكنولوجي إمكانية نقل المعلومات وتوصيلها بشكل فوري للمستخدم في سلسلة من الأخبار والأحداث العالمية.


إن وجود البريد الإلكتروني والهواتف المحمولة والسوشيال ميديا وغيره، يعني أننا لا نفقد اتصالنا أبدًا بالعالم، وبناء على ذلك اعتاد المستهلكون أيضًا على التواصل دائما بحثا عما هو جديد. يعمل المصممون والعاملون في مجالات الألوان عن البحث كل ما هو جديد ومختلف للتأثير على الجمهور وتغيير اتجاهات الأذواق وتوجيهها في مسارات جديدة.


اللون والعمر

Color and Age

يعتبر العمر عامل مؤثر في عالم الألوان والموضة. يبحث دائما الشباب والمراهقون في قلق دائم عما هو جديد في عالم الإنترنت والألعاب والموضة، حيث أنهم منفتحون دائما على كل ما هو جديد، ويرحبون بالتغيير دائما، وخاصة في الأشياء والمجالات التي يتابعونها دائما مثل الموسيقي والرياضة والأفلام وغيره.


ولذلك يبحث العاملون في الصناعة دائما على ما يلفت نظر الشباب ويحقق لهم ما يتمنوه. حيث أن المستهلكون الأصغر سنًا هم أيضًا أكثر تفاؤلاً ومغامرة من آبائهم وهم على استعداد لاتخاذ خيارات ألوان جريئة في عمليات الشراء الكبيرة في أشياء مثل السيارات وغيره. وكما في عالم الشباب والمراهقين، يمكننا تطبيق ذلك على عالم الناضجين والأطفال.


اللون والنوع

Color and Gender

إن اللون له تأثير مختلف لكل نوع، فالرجل يرى ألوان غير المرأة. تميل المرأة دائما إلى التدقيق في الألوان ودرجاتها وتبذل مجهود كبير للاختيار الألوان المتوافقة. يفضل الرجال مخططات الألوان البسيطة أحادية اللون والألوان المحايدة، خاصة في درجات اللون الأزرق أو درجات الألوان المرتبطة بالأرض مثل البني ودرجاته.


بينما تحب النساء تأثيرات الألوان الأكثر تعقيدًا والمتعددة الطبقات. ولذلك في كثير من الأحوال نجد أن النساء لهم الغالبية في اتخاد قرار الألوان فيما يخص معظم المجالات مثل الملابس، والمنزل، والأثاث، وغيره.


اللون: البيع بالتجزئة مقابل المستهلك

Color: Retail Versus the Consumer

عند اختيار الألوان للمنتجات أو التصميم الجرافيكي، هناك مستخدمان نهائيان يجب مراعاتهما وهما البائع بالتجزئة والمستهلك. حيث يجب مراعاة رغبات كل منهما. وخاصة عندما يرتبط ذلك بمجال الإعلان سواء كان الإعلان مطبوع أو صورة أو فيديو على الشاشات وغيره. وبناء على ذلك يجب استخدام اللون بحرص وفقا لحاجات المستخدم.


يتم استخدام الألوان في عالم تصنيع المنتجات مع مراعاة تأثيره النفسي على المستهلك. وكذلك لإضافة أحاسيس تثير رغبات واحتياجات المشترين، فيجب أن يكون المنتج مرغوب من حيث الحجم والأبعاد والوزن. وكذلك يجب توفير المعلومات والشروط والمواصفات الضرورية المتعلقة بالشراء، حتى يتمكن البائع من بيعها بسهولة.


إن وضوح مواصفات ومعلومات المنتج لا يقل أهمية عن تصميم المنتج. حيث كل من الغلاف الخارجي والمنتج نفسه لهما نفس الأهمية بالنسبة للمستهلك. وكلاهما أداتين أساسيتين في يد المصمم لتحقيق رسالة وأهداف المنتج. وفيما يلي مخطط تحويل عملية اللون باستخدام نظام ألوان الطباعة (C,M,Y,K).


الألوان / سيكولوجيا اللون الأبيض والأسود




الألوان / سيكولوجيا اللون الأبيض والأسود



الألوان / سيكولوجيا اللون الأبيض والأسود


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كل ما يخص تناغم الألوان.

The Complete Color Harmony

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات