ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / الضوء القوي - تصوير الصحراء والمدن

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / الضوء القوي - تصوير الصحراء والمدن


التصوير الفوتوغرافي / الضوء القوي - تصوير الصحراء والمدن  

Hard Light - Photographing Desert and Cities

 

الضوء القوي / تصوير المدن

Hard Light / Stark City Contrast

يعمل الضوء القوي في التصوير على إنشاء التباين في الصور بسبب الفروق الحادة الواضحة بين النور والظل. إن الاستخدام الفعال لعنصر الضوء يمكن المصور من عمل صورة جذابة وغير تقليدية. يعمل الضوء في الصورة على إثارة الإحساس المادي بالمكان والزمان. ولا يهم بالضرورة أن موقع التصوير جميلا، فقد لا يكون جذابًا بالشكل التقليدي المعتاد.


هناك ثلاث خصائص رئيسية مميزة لتصوير المدن في الضوء القوي وهم، أن الضوء يترك أثر غير مبهج على الصورة، بسبب التباين القوي بين الضوء والظل يمكن إنشاء نوع من التجاور بين العناصر، وبناء على ذلك يمكن عمل لقطات معبرة ومختلفة.


مثال (1)

في الصورة أدناه، لقطة لمعبد زيوس الأولمبي، أثينا، اليونان. كان المطلوب من المصور عمل صورة تتناسب مع غلاف كتاب يتحدث عن الآثار والكتب السياحية. أراد المصور التقاط صورة مختلفة تثير الاهتمام، حيث كانت القضية الخاصة بالكتاب هي كيفية التعامل مع العديد من الآثار القديمة الشهيرة. 


قام المصور بتجربة تصوير المشهد في كل الأوقات الممكنة بدء من الفجر إلى الغسق، ولكنه استقر في النهاية على التصوير في الضوء القوي. كما نلاحظ تعمل عناصر النور والظل على خلق نوع من التجاور بين أعمدة معبد زيوس الأولمبي. بعد التقاط الصورة قام المصور بمعالجتها من خلال برامج تحرير الصور. 


فقام بالضغط على إعدادات التباين في الصورة لإظهار جمال وجاذبية الأعمدة الرخامية في المعبد، حيث يظهر جمال التفاصيل المعمارية للأعمدة عندما يسقط عليها الضوء القوي فيترك آثار من النور والظل. هناك عنصر أخر يجعل الصورة أكثر جاذبية، وهي وضع العناصر الرأسية من الأعمدة مقابل العناصر الأفقية مثل الأرضية والمبنى السكني الذي تم بناءه في السبعينيات. يؤثر التباين بين العناصر الرأسية والأفقية على العمل الفني، فيخلق لقطة أكثر وضوحا وأكثر انسجاما مع الفكرة المطلوبة للكتاب، في وجود تأثيرات النور والظل الإبداعية.

التصوير الفوتوغرافي / الضوء القوي - تصوير الصحراء والمدن


مثال (2)

في الصورة أعلاه، لقطة لمنظور جوي في أثينا باليونان، قام المصور بالحصول على اللقطة من خلال استخدام طائرة هليكوبتر، وذلك لإظهار المواقع القديمة مزدحمة وإظهار انتشار المباني التي تعبر عن المدينة الحديثة. تعمل المسافة البعيدة على إظهار العديد من التفاصيل كبيرة الحجم في الواقع بشكل مصغر، مما يلفت الانتباه إلى المعنى الكلي، وهو التعبير عن تأثير المدنية الحديثة في مدينة عريقة مثل أثينا باليونان. 


الضوء القوي / تصوير الصحراء

Hard Light / Desert

يعمل التصوير في الضوء القوي في مناطق مثل الصحراء على خلق طريقة للتعبير عن الإحساس المادي في المكان. فالصحراء مكان غريب، عندما يمر بها الإنسان يشعر بالخواء. حيث يسقط الضوء على الأجزاء المسطحة من الصحراء، فيترك آثار خلابة من تأثيرات النور والظل التي تتوافق مع ألوان رمال وصخور الصحراء الذهبية.


في المعتاد يرغب العديد من المصورين في التعبير عن الصحراء وتوصيل رسائل مثل الوحدة، الحياة البدائية، الغربة، الفراغ، وغيره. تتصف صور الصحراء بأنها محدودة العناصر، حيث يوجد فقط السماء والأرض، والتضاد الموجود بينهم. يجب تقديم الحد الأدنى من العناصر والمعاني التي تتوافق مع طبيعة الصحراء.


إن صور الصحراء تعبر عن المعاني المطلقة في الحياة، وتخلق راحة لعين الإنسان وتثير فيه وجهات النظر عن الحياة والفلسفة والمنطق. تبدو الصحاري ممتازة في وجود الضوء القوي في أي من نهايتي اليوم، وللضوء تأثير خلاب على الصحراء، حيث تلقي الكثبان الرملية بظلال متعرجة وتموجات تبرز في المقدمة. تظهر الصحاري شديدة السخونة وفارغة، وكأنها بلا نهاية.


هناك ثلاث سمات أساسية في التصوير في الصحراء وهي، أنها توفر أحاسيس بالراحة والسلام، يختفي عنصر الاجهاد ويشعر الإنسان برغبة في التأمل، وتتصف الصحراء بأنها محدودة العناصر فقط السماء والأرض. وبناء على ذلك يمكن التقاط صورة خلابة للصحراء في وجود الضوء القوى.


مثال (1)

في الصورة أدناه، لقطة للصحراء النوبية بشمال السودان. كان الضوء يسقط بشكل مسطح على الصحراء، فيترك آثار خلابة. أراد المصور توصيل معاني التضاد والاختلاف بين الحياة في السماء والصحراء القاحلة. قام المصور بالتأكيد على عنصر التباين لتوصيل وإدراج تلميح عن الراحة والحياة في النهاية. 


لزيادة وضوح الرسالة، قام المصور بتضمين شجرة صغيرة معزولة وكتلة رملية في الصورة لتعزيز معني الراحة والحياة والسلام. قام المصور بالتقاط الصورة تحت ضوء منتصف النهار المرتفع. حيث تلقي الكثبان الرملية بظلال وتموجات متعرجة تظهر في المقدمة، وتظهر الصحراء شديدة السخونة وتعبر عن الفراغ المطلق.


قام المصور بعمل صورة بانوراما، أي قام بتصوير مجموعة لقطات للمشهد ثم قام بتجميعها في لقطة واحدة. وذلك للحصول على أكبر قدر من جوانب المشهد. ولم يكتفي بتجربة واحدة، بل قام بعمل بديل لصورة الصحراء، فقام بعمل صورة ثانية بدون الشجرة الصغيرة، ولكنها جعلت المشهد والصحراء تبدو فارغة، حيث أنها تفتقر إلى التباين الذي تعطيه الشجرة الصغيرة المعزولة.


وكذلك قام الفنان بالتصوير في وجود شمس عالية، حيث أن الجمع بين الشمس القريبة من السماء وعدم وجود أي شيء تقريبًا على الأرض يجعل الضوء يسقط وينتشر على مساحات كبيرة في الصحراء بشكل مسطح ويجعل من السهل إظهار الظلال، مما يتماشى مع جوهر الصحراء القاتمة.

التصوير الفوتوغرافي / الضوء القوي - تصوير الصحراء والمدن


الضوء القوي / تصوير السماء الزرقاء العالية

Hard Light / High-Altitude Blue

كلما ارتفعت المسافة من الأرض، قل الغلاف الجوي، وبالتالي كلما زادت كثافة ضوء الشمس. بالنسبة لمعظم الناس، تعتبر الارتفاعات التي تزيد عن ميلين (3 كيلومترات) غير مألوفة، وهذا وحده يجعل هذا النوع من مواقع التصوير مثيرًا للاهتمام. عند 5000 متر يكون ضغط الأكسجين 50٪ عند مستوى سطح البحر.


مما يترك أثر بضيق التنفس، ولكن بصرف النظر عن ذلك، فإن ضوء الشمس يكون له تأثير مختلف تماما عما هو معتاد. حيث ضوء الشمس يظهر إضاءة سطح القمر بشكل خلاب، فيظهر شديد الصلابة، مما يعطي نطاقًا ديناميكيًا هائلاً في الصور. ولذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن هذا النطاق الديناميكي مهم فقط إذا كنت ترغب في توضيح جميع التفاصيل الموجودة في الظلال والمناطق البارزة.


ولكن دعونا نسأل، لماذا يريد أي شخص التصوير في ظل هذه الظروف؟ ما الذي يجعل هضبة التبت مميزة للغاية؟ الإجابة بالضبط هي حدة وقوة الضوء، والتي لا يمكن العثور عليها إلا على ارتفاع. بعبارة أخرى، هذه ليست مشكلة إضاءة، ولكنها حالة تستحق الاستكشاف لندرتها.


هذه النوعية من الإضاءة تجعل الصورة تبدو مثل الحلم. إن اللون الأزرق للسماء يذكرنا بمحتوى الأشعة فوق البنفسجية العالي جدًا للضوء، أو بالأحرى عدم قدرة الغلاف الجوي الرقيق في حجبه. لتصوير المشهد بدقة وإظهار اللون الأزرق وجعل السماء تبدو أكثر واقعية يمكن للمصور استخدام مرشح أو فلتر للعدسة.


حيث يمكن تركيب مرشح قوي UV filter للأشعة فوق البنفسجية أو إزالة بعض اللون الأزرق أثناء المعالجة. وهناك طريقة أخرى تتمثل في استخدام مرشح مستقطب polarizing filter لدفع السماء الزرقاء العميقة بالفعل إلى لون بنفسجي أعمق. حيث أن الارتفاع العالي يشجع على المبالغة في الرؤية، وهذا ليس بالأمر السيئ.


هناك ثلاث سمات رئيسية في التصوير في السماء العالية وهي، جودة القمر، حيث أنه يظهر بشكل خلاب للغاية. تتدرج ألوان السماء من الأزرق إلى البنفسجي، باستخدام الأدوات والإعدادات المناسبة مثل مرشحات الاستقطاب، يمكن الحصول على صور رائعة وخلابة للسماء.


مثال (1)

في الصورة أدناه، رسم بياني يوضح التصوير في الضوء القوي على ارتفاعات عالية. إن التباين بين الضوء والظل يظهر بشكل مرتفع كما هو الحال في أي مكان مرتفع، ويمكن ملاحظة أن الظلال تظهر بشكل واضح، وأن العناصر تأخذ طابع اللون الأزرق للسماء. 


مثال (2)

في الصورة أدناه، رسم بياني يوضح تأثير استخدام مرشح الاستقطاب، حيث يكون التأثير الداكن لمرشح الاستقطاب على سماء زرقاء أقوى من المعتاد عند الزوايا اليمنى للشمس، وفي هذا النوع من الارتفاعات يكون أقوى من المعتاد. 

التصوير الفوتوغرافي / الضوء القوي - تصوير الصحراء والمدن


مثال (3)

في الصورة أعلاه، لقطتين عن التصوير في الضوء القوي على ارتفاعات عالية. كما نلاحظ التأثير الخلاب للسماء الزرقاء وتأثيرات النور والظل على عناصر اللقطات.

اللقطة الأولى: تصوير الأعلام فوق منطقة شورتن، نارا باس، غرب التبت.

اللقطة الثانية: جبل كايلاش، التبت الغربية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".

CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات