ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأشجار في (المقدمة - الوسط - الخلفية)


بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأشجار في (المقدمة - الوسط - الخلفية)


الرسم والتصوير / رسم الأشجار في (المقدمة - الوسط - الخلفية)

Drawing Trees in (Foreground - Middle - Background)

 

رسم الأشجار

Drawing Trees

تعتبر الأشجار عنصر من عناصر التصميم، سواء في مجال العمارة أو التصميم الداخلي وغيره. فوجودها يساعد على توضيح التصميم. يتم دراسة الأشجار والمساحات الخضراء في هندسة المناظر الطبيعية بشكل خاص. تعطي الأشجار والمسطحات الخضراء السمات للمكان والموقع. وبالتالي، فإن اهتمام المصمم بحجم ونسبة وكتل الأشجار في الرسوم التوضيحية للتصميم لا يقل أهمية عن حجم عناصر المبنى.


إلى جانب الأشجار يتم تصميم المظلات، بحيث يتم وضعها بطريقة منسقة ضمن التصميم الكلي. يتم تطبيق قواعد النور والظل على الأشجار، بقدر ما تنطبق على العناصر المعمارية وكذلك يتم تطبيقها على المظلات. فغالبا ما تحتوي على جانب مضاء وجانب مظلل وعادة ما يكون الجزء السفلي في الظل أيضًا. يمكن رؤية ظلالها ممتدة ومنعكسة على الأرض، وعادة ما يتخللها اختراق مستطيل لأشعة الشمس.


لعمل إظهار وتباين بين عناصر التصميم، يمكن للفنان أن يجعل بعض أغصان الأشجار بألوان فاتحة أو في النور عكس ما يوجد في الخلفية، وذلك حتى تتناقض مع تلك التي تظهر عند مظلات الأشجار، أو تتناقض مع خلفياتها من أجل الحفاظ على وضوحها. إذا كان جزء من الخلفية مظلمًا، يمكن جعل الفروع أفتح. أما إذا كانت الخلفية فاتحة، يمكن أن تكون الفروع أغمق.


يساعد رسم التفاصيل غالبًا في جعل الشجرة تبدو مقنعة وواقعية بدرجة كافية. فعلى سبيل المثال، يمكن بسهولة جعل الشجرة تبدو "مورقة أكثر"، وشفافة قليلا، من خلال السماح إظهار أجزاء من السماء من خلال ظّلتها. غالبًا ما تظهر الأشجار بظلال من فروعها على الفروع الأخرى وتتلف في لولبية على جذوعها.


رسم الأشجار / الأشجار المتساقطة - في المقدمة

Drawing Trees / Deciduous Trees, Foreground

الخطوة الأولى: رسم الجذع والفروع الرئيسية.

قام الفنان بعمل رسم تخطيطي يضم تصميم المبني بالإضافة إلى إظهار المشهد من خلال استخدام عناصر الطبيعة مثل الأشجار والشوارع وغيره في المقدمة. فقام برسم الجذوع والفروع الرئيسية للأشجار. أما باقي الفروع الصغيرة فسيتم إضافتها في خطوة لاحقة، إذا لزم الأمر. يمكن استخدام صورة لشجرة كمرجع للرسم منها أو تقليد أجزاء منها في التصميم أو الرسم التوضيحي.


بعد ذلك قام الفنان بإضافة العناصر الموجودة خلف الأشجار. وأضاف الرصيف والأعشاب وتم تلوينهم باستخدام أقلام التحديد (الماركر)، وقام بإضافة بعض ألوان التحديد (الماركر) وألوان الباستيل على الجذوع والفروع الرئيسية باللون الرمادي الفاتح. ثم قام بإضافة الظلال على الأشجار بلون رمادي أغمق من اللون الرمادي المستخدم في الجذوع والفروع الرئيسية.


تم إضافة خلفية الشجرة وما يحيط بها بعد ذلك، وتم عمل السماء بالباستيل، وأضيف الرصيف والعشب بأقلام التحديد (الماركر). تم استخدام الرمادي الغامق على الجوانب المظللة من الجذع، وتم إضافة الرمادي الفاتح على الجانب المضاء بنور الشمس.


الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل والظلال والملامس.

بعد الانتهاء من رسم الفروع والجذوع الكبيرة يتم رسم الفروع الصغيرة والتفاصيل، باستخدام أقلام التحديد (الماركر) باللون الرمادي الفاتح. قام الفنان بالضغط على القلم الرصاص لعمل الفروع الصغيرة والتفاصيل وذلك لإظهارها، وذلك عند نقطة منشأ كل فرع. ثم تم تخفيف الضغط على القلم لجعل الفروع أرق بالقرب من الحافة الغامقة.


عند الانتهاء من عمل الفروع الصغيرة، تم عمل الظلال على الفروع الكبيرة والجذع باستخدام أقلام التحديد (الماركر) باللون الرمادي. لزيادة الإحساس بالواقعية قام الفنان باستخدام قلم رصاص أسود ورمادي لرسم خطوط رفيعة متموجة على طول الفروع الرئيسية والجذع لإنشاء نسيج اللحاء، وتم تنقيط (عمل نقاط عشوائية) الكتل الجذعية والفروع الدقيقة وذلك لكي تظهر طبيعة كما بالواقع.

الرسم والتصوير / رسم الأشجار في (المقدمة - الوسط - الخلفية)


الخطوة الثالثة: رسم الظلال المنعكسة على الأرضية.

الشجرة الكبيرة في مقدمة المشهد تنعكس ظلالها على الأرضية. حيث يلقي الجذع والفروع الرئيسية بظل أغمق وأكثر وضوحًا، بينما تلقي الفروع الدقيقة ظلال فاتحة ومنتشرة. قام الفنان بتلوين الأعشاب بلون أخضر مصفر، أو أخضر مشوب بالأصفر باستخدام أقلام التحديد (الماركر).


كذلك تم استخدام أخضر زيتوني لعمل ظلال الجذع والأغصان الرئيسية. وتم استخدام أقلام التحديد (الماركر)، لون رمادي فاتح لعمل الظلال على الرصيف الخرساني، وتم إضافة بعض درجات الأخضر على أجزاء من العشب لإظهار الظلال.


رسم الأشجار / الأشجار المتساقطة - في الأرضية الوسطى والخلفية

Drawing Trees / Deciduous Trees, Middle Ground and Background

في البداية يتم عمل رسم تخطيطي وتصميم للموقع والمبني ومناطق الأشجار، وذلك في مناطق الأرضية الوسطى والخلفية. وطريقة إنشائهم لا تختلف كثيرا عن رسم الأشجار في منطقة المقدمة. فنبدأ برسم الجذوع والفروع الرئيسية ثم مناطق الظلال.


الخطوة الأولى: تلوين خلفية الرسم التوضيحي.

تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) لون رمادي وبني فاتح مخفف، ولذلك لتلوين الأجزاء الموجودة خلف فروع الأشجار بخطوط رأسية مائلة، وذلك في الأشجار القريبة. أما الأشجار الصغيرة البعيدة فتم تلوينها بلون رمادي. ثم تم تلوين السماء بألوان الباستيل ودرجات من الرمادي والبيج الفاتح جدا، وتم عمل تدرج في السماء من البيج إلى الأبيض.


قام الفنان بتلوين المباني، بدرجات من الأصفر والبيج الفاتح والغامق، مع الحفاظ على التباين بين الأسطح من المباني المواجهة لضوء الشمس والأسطع البعيدة عن الشمس. وتم عمل أسقف المباني بلون رمادي وبيج فاتح.


الخطوة الثانية: إضافة الجذوع والأغصان الرئيسية والظلال تحت الأشجار.

تم إضافة الظلال الموجودة أسفل الصف الأوسط من الأشجار، بالإضافة إلى الجذوع والفروع الرئيسية المرئية مقابل الخلفيات الفاتحة، باستخدام اللون الرمادي الفاتح. وترك الفنان الجذوع المرئية على الخلفيات الداكنة بيضاء. تم عمل ظلال أشجار الأرض الوسطى على اليمين أولاً بالرمادي المتوسط. 


وبعد ذلك قام بعمل الجذوع والفروع الرئيسية، المتبوعة بظلال منتشرة من كتل الفروع الأصغر. تم إضافة لمسات من اللون الأخضر الزيتوني للشجيرات تحت الصف الأوسط من الأشجار، وتم عمل الجسر الموجود خلف السياج البعيد بمزيج من أقلام التحديد (الماركر).

الرسم والتصوير / رسم الأشجار في (المقدمة - الوسط - الخلفية)


الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل والفروع الدقيقة.

تم إضافة الأغصان الدقيقة بأقلام الرصاص الملونة مثل الرمادي الفاتح والرمادي المتوسط. تم تفتيح جذوع الصف الأوسط من الأشجار وجعلها غامقة بلمسات خفيفة جدًا من أقلام الرصاص الملونة. تم استخدام قلم بيج فاتح جدا لتفتيح الجوانب المضاءة بنور الشمس من الجذوع، وقام الفنان باستخدام أسلوب التنقيط (عمل نقاط عشوائية) عند الأشجار الأقرب لتوضيح ملامسها.


رسم الأشجار / الأشجار المتساقطة - أمام خلفية متدرجة

Drawing Trees / Deciduous Trees, in Front of Graded Background

إن خلفية الرسم التوضيحي غامقة، ولخلق التباين بين عناصر الرسم التوضيحي، قام الفنان بتلوين الأشجار الكبيرة والصغيرة باستخدام أقلام الملونة بألوان ذات قيم فاتحة. في مقابل المناطق الداكنة في الظلال والسماء المظلمة. قام الفنان باستخدام قلم رصاص أبيض ممزوج بالبيج لتلوين الشجرة الصغيرة أمام الكتلة الحجرية، وذلك لأنها في مواجهة ضوء الشمس.

الرسم والتصوير / رسم الأشجار في (المقدمة - الوسط - الخلفية)


مع ملاحظة أن الشجرة الصغيرة تواجه ضوء الشمس، وأن الكتلة الحجرية تلقى بظلالها على الأرضية. تم عمل شجرة بيضاء على اليمين باستخدام قلم رصاص أو باستيل أبيض، في مقابل أن خلفية الشجرة من السماء داكنة ومظلمة. إن تقنية الجمع بين الفاتح والغامق وإظهار التباين بين العناصر تقوي العمل الفني وتجعله أكثر جمالا ووضوحا، فتظهر الشجرة الفاتحة مقابل السماء المظلمة، وتظهر الظلال المنعكسة على الأرضية غامقة مقابل لون الأرضية الجليدية البيضاء والشجرة الصغيرة في المقدمة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات