ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / الأشجار كثيفة الأوراق في (المقدمة - الوسط)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / الأشجار كثيفة الأوراق في (المقدمة - الوسط)


الرسم والتصوير / الأشجار كثيفة الأوراق في (المقدمة - الوسط)

Deciduous Trees in (Foreground - Middle Ground)

 

رسم الأشجار / الأشجار كثيفة الأوراق - في المقدمة

Drawing Trees / Deciduous Trees in Foliage, Foreground

تم إنشاء الرسم التوضيحي على ورق ملون، والأشجار ذات الورق الكثيف لا تظهر في المقدمة بالكامل في الرسومات التوضيحية، حيث يظهر جزء منها فقط بالمشهد. في البداية يتم رسم الفروع الكبيرة أولاً، وبعد ذلك يتم عمل التفاصيل وإنشاء الظلال.


الخطوة الأولى: رسم أوراق الشجر الكثيفة بأقلام التحديد (الماركر).

قام الفنان برسم الشجرة بالقلم الرصاص في البداية ثم استخدم درجتين من الألوان للتعبير عن الأوراق الفاتحة والغامقة، فاستخدم لون أخضر مصفر (أخضر أصفر) للأوراق الفاتحة، واستخدم أخضر زيتوني للأوراق الغامقة. بالإضافة إلى بعض درجات الألوان الأخرى. واستخدام الفنان الجانب العريض من قلم التحديد (الماركر) بشكل مائل وذلك لعمل خطوط قطرية صغيرة تعبر عن ميل أوراق الشجر الطبيعي. 


الخطوة الثانية: رسم الفروع وبقية التفاصيل وإنشاء الظلال.

لعمل أوراق الشجر الغامقة جداً، استخدم الفنان ألوان أخضر زيتوني داكن ورمادي ينتمي إلى الألوان الباردة. ولإظهار الأوراق الغامقة، قام باستخدام قلم ذو طرف مدبب لجعل الفروع الأصغر غامقة جداً. حيث نتج عن ذلك سلسلة من الخطوط المكسورة، وليست متصلة، وذلك لأن منظر الفروع يتقطع بواسطة مجموعات الأوراق.


بعد ذلك قام باستخدام بعض الألوان الأساسية على العشب، فقام باستخدام أخضر زيتوني داكن ورمادي ينتمي إلى الألوان الباردة، في سلسلة من خطوط صغيرة أفقية متقاربة. واستخدم الفنان الرمادي لعمل ظلال الرصيف، وقام الفنان بعمل خطوط قطرية باللون الأحمر البني لعمل ألوان الجدار، ثم استكمل إنشاء بقية التفاصيل.

الرسم والتصوير / الأشجار كثيفة الأوراق في (المقدمة - الوسط)


الخطوة الثالثة: إنشاء الأجزاء البارزة والتفاصيل واللمسات النهائية.

استخدم الفنان لون أصفر بيج فاتح وذلك لعمل الأجزاء المشرقة من الشجرة التي يسقط عليها الضوء بشكل مباشر فيجعلها فاتحة ومضيئة عما حولها. ولزيادة وضوح تأثير ضوء الشمس قام الفنان باستخدام لون أبيض على بعض الأجزاء الملونة بالأصفر البيج. ثم قام بتلوين الأجزاء من السماء التي تظهر خلف الشجرة بألوان مثل الأزرق الفاتح والأبيض.


قام الفنان باستخدام قلم تحديد (ماركر) رمادي متوسط القيمة لعمل الظلال المنعكسة على جذع الشجرة والأرضية. ولتعزير التباين في الرسم التوضيحي، استخدم الفنان قلم أبيض لتلوين المناطق المضاءة بنور الشمس الموجودة بين الظلال. لإعطاء جذع الشجرة مظهر طبيعي وواقعي قام الفنان بعمل الملامس من خلال استخدام تقنية التنقيط (عمل نقاط بشكل عشوائي) وإضافة ضربات قطرية بالقلم في المناطق التي يسقط عليها الظل.


استخدم الفنان لون أخضر زيتوني على الأعشاب في مناطق الظل واستخدم لون أصفر بيج في المناطق المتأثرة بضوء الشمس، وذلك لإعطاء منطقة العشب المظهر الطبيعي ولتعزيز التباين في الرسم، وقام بعمل خطوط رأسية تحاكي اتجاه نمو العشب. بالنسبة لجدار الطوب من القراميد، قام الفنان بتعزير التباين بين مناطق النور والظل. 


فقام باستخدام درجة غامقة على الأجزاء الغامقة من الجدار واستخدم قلم الرصاص الأبيض أو قلم باستيل على الأجزاء المضاء بنور الشمس. لإعطاء الظلال الشفافية والجودة المطلوبة، استخدم الفنان قلم رصاص أبيض أو قلم باستيل لكي تبدو الظلال شفافة إلى حد ما كما نراها بالواقع. وتم استخدام قلم رصاص أبيض لتحسين المناطق المضاءة بنور الشمس في اللوحة بشكل عام.


رسم الأشجار / الأشجار كثيفة الأوراق - في المنطقة الوسطى

Drawing Trees / Deciduous Trees in Foliage, Middle Ground

تم إنشاء الرسم التوضيحي على ورق ملون.


الخطوة الأولى: إنشاء قاعدة لونية باستخدام أقلام التحديد (الماركر).

تم رسم المشهد أولا بالقلم الرصاص، ثم تم تلوين الشجرة كثيفة الأوراق. فتم استخدام لون أخضر ليموني مصفر لأوراق الشجر المضاءة بنور الشمس، ولون أخضر زيتوني لأوراق الشجر في الضوء المتوسط، ولون أخضر زيتوني داكن ورمادي لأوراق الشجر في الغامقة أو في الظل. ولاحظ أن خطوط المباني لا تزال تظهر من خلال أوراق الشجر في الخلفية، حيث وظيفتها أن تعمل كدليل مرجعي للفنان عند تلوين الأسطح الموجودة خلف الأشجار.


الخطوة الثانية: إنشاء الظلال باستخدام أقلام التحديد (الماركر).

تم استخدام مجموعة متنوعة من أقلام التحديد (الماركر) لإنشاء الظلال التي تلقيها الأشجار. فتم استخدام قيم غامقة على الأسطح المظلمة، وقيم فاتحة على الأسطح الفاتحة. وقام الفنان باستخدام تقنية الضربات الأفقية وذلك لعمل الظلال على الأرض، وكذلك استخدم ضربات قطرية لجعل الظلال على الأسطح الرأسية موازية لاتجاه ضوء الشمس.

الرسم والتصوير / الأشجار كثيفة الأوراق في (المقدمة - الوسط)


الخطوة الثالثة: إضافة الألوان إلى الأسطح المرئية التي تظهر من خلال الأشجار.

تم تلوين الأسطح المرئية مثل أسطح المباني والسماء وغيره التي تظهر من خلال الأشجار باستخدام أقلام الرصاص الملونة بعدة ألوان تتناسب مع طبيعة الرسم التوضيحي. مع ملاحظة أن هذه الأجزاء لم تمسها ألوان أقلام التحديد (الماركر) المستخدمة في عمل أوراق الشجر.


الخطوة الرابعة: إنشاء الأجزاء البارزة والتفاصيل واللمسات النهائية.

تم وضع خليط من أقلام الرصاص الملونة مثل درجات الأصفر والبيج فوق الجانب المضاء بنور الشمس من الأشجار. وكذلك تم إضافة الفروع بأقلام التحديد (الماركر) ذات السن المدبب. استخدم الفنان تقنية التنقيط وعمل ضربات متقطعة وذلك لإظهار ملامس الأشجار بشكل طبيعي وواقعي. 


تم استخدام قلم التحديد الرمادي الذي ينتمي إلى الألوان الباردة وأسلوب التنقيط لعمل بعض المناطق الغامقة جداً من كتل أوراق الشجر. وتم إضافة التفاصيل والأجزاء البارزة إلى الأسطح المضاءة بنور الشمس والظلال المحيطة.


رسم الأشجار / الأشجار كثيفة الأوراق - تقنية مختصرة

Drawing Trees / Deciduous Trees in Foliage, Abbreviated Technique

الخطوة الأولى: إنشاء قاعدة لونية للسماء والعناصر البعيدة باستخدام أقلام التحديد (الماركر).

في الشكل الموضح تم تلوين السماء والمبنى من على مسافة، على غرار الطريقة التي تم بها ذلك في المثال السابق. مع وجود اختلاف بسيط وهو أنه في هذا المثال، ليست هناك حاجة لتمديد لون المبنى الخلفي بعيدًا جدًا عن ظلال الأشجار المرسومة، حيث أنه لن يظهر لأن أوراق الشجر الكثيفة وسوف تحجبه.


تم استخدام أخضر مصفر ليموني على الجوانب العلوية المضاءة بنور الشمس من الأشجار، تم عمل ذلك باستخدام الحافة العريضة من قلم التحديد (الماركر). لاحظ كيف تم توجيه ضربات القلم للخارج من مركز الأشجار. تم استخدام الأخضر الزيتوني بخفة وعناية بين ضربات القلم الفاتحة على الجانب المظلل من كل شجرة.


يمكن ملاحظة كيفية تكرر تبادل الغامق والفاتح بين أوراق الأشجار، في الكتلة أو المناطق الفاتحة والمناطق الغامقة، واحد مقابل الآخر، مما يجعل أوراق الأشجار تبدو واضحة بشكل فردي. تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) الغامقة في قاع كل منطقة مظلمة أو غامقة، لتشكل خطًا تقريبيًا مستمرًا من القيمة المظلمة بين الأشجار والجذوع.


الخطوة الثانية: إضافة تفاصيل أوراق الأشجار والألوان والظلال.

تم استخدام أقلام التحديد (الماركر)، مثل لون أسود على المناطق الأكثر قتامة تحت الأشجار، وتم استخدام أسلوب التنقيط باللون الأسود لجعل الأشجار تبدو واقعية من خلال استخدام طرف قلم التحديد (الماركر). وكذلك تم استخدام لون أسود أيضًا على الجانب الأيسر من الشجرة على اليمين في منطقة الأرضية الوسطى.


تم استخدام اللون الأخضر الزيتوني في المنتصف كلون انتقالي بين الأجزاء المظلمة باللون الأسود والأجزاء الفاتحة في الجانب المضاء بنور الشمس. وكذلك تم استخدام نفس اللون لعمل الظلال المنعكسة على الأرضية للشجرة على اليمين، بعد ذلك تم إضافة الظلال الطويلة في الحقل. تم استخدام أخضر مصفر ليموني على الأجزاء المضاءة بنور الشمس من الحقل.


تم استخدام بعض الدرجات اللونية لأقلام التحديد (الماركر) مثل الوردي لجعل الجوانب المضاءة بنور الشمس للأشجار والحقول تبدو محايدة. وكذلك تم استخدام أخضر مصفر ليموني كلون انتقالي بين الجوانب المضاءة بنور الشمس والمناطق في الظلال للأشجار. وكذلك تم تلوين التلال البعيدة بدرجات الرمادي الفاتح.

الرسم والتصوير / الأشجار كثيفة الأوراق في (المقدمة - الوسط)


الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل واللمسات النهائية.

قد تجد في كثير من الأحيان أنه عندما تقوم بعمل قاعدة لونية باستخدام أقلام التحديد (الماركر) على مناطق الظلال في أوراق الأشجار، والتي يمكن رؤيتها مقابل السماء، فقد ينشأ انطباع لدى المشاهد بأنه لا توجد "مساحات بيضاء" ظاهرة بالرسم. وبناء على ذلك يمكن أن تظهر مناطق الظلال غير شفافة أو ثقيلة اللون للغاية. 


وكان هذا هو الحال مع أقرب الأشجار الرسم التوضيحي. ولتصحيح الوضع، قام الفنان بإضافة لون أبيض باستخدام أقلام الرصاص الملونة إلى الأجزاء العلوية من مناطق ظلال الأشجار على اليسار واليمين لجعلها فاتحة ومن ثم إظهار السماء وعناصر المشهد. تم استخدام بعض الدرجات الفاتحة على الأجزاء المضاءة بنور الشمس.


وكذلك لتعزيز التباين بينها وبين مناطق ظلال الأشجار والجذوع. مما يساعد على خلق تأثير شمس الصباح أو في وقت متأخر بعد الظهر. أما إذا كنت تريد أن يظهر الضوء كما لو أنه يحدث في وقت لاحق من اليوم بعد الظهيرة مثلا، فيمكن استخدم قلم أصفر أو بيج وذلك لتقليل قوة إشراق ضوء الشمس في المشهد.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات