ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التوتر

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التوتر


التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التوتر

Compositional Principles - Tension

 

مبادئ التكوين - التوتر

Compositional Principles - Tension

التوتر يعني القلق، الجزع، الإثارة، النشوة، الفرح، والانتباه لمؤثر وغيره. إن مبدأ التوتر هو واحد من أهم مبادئ التصميم الجرافيكي، حيث أنه مبدأ فعال وحاسم في التكوين. التوتر هو أداة أو مبدأ يعمل على لفت الانتباه، فهو أداه مرئية تلفت وتجذب الانتباه. يعمل وجود التوتر على تخفيض عنصر التوازن، فيؤثر عليه ويقلل منه. يجب على المصمم الحفاظ على وجود التوتر واستخدامه بحرص بين عناصر التكوين، وخاصة العناصر المتعارضة.


التوتر ببساطة وضع عنصر أو مجموعة عناصر بأسلوب غير معتاد في علاقات بصرية متعارضة، مما يلفت الانتباه ويثير القلق، ويمكن وصفة ببساطة كما في رؤية شكل الهرم في وضع معكوس، فتخيل مثلا أنك بدل من رؤية قاعدة الهرم على الأرض والقمة في السماء تخيل لو تم وضعه بالعكس فكانت القاعدة لأعلى في السماء والقمة على الأرض، وتخيل الأحاسيس الناتجة من ذلك.


يجب العلم أن كل من التوتر والتوازن مبدأين مترابطان أو يعتمدان على بعضها البعض في التصميم الجرافيكي. فالتوتر هو خلل في التوازن بطريقة متعمدة لتحقيق أهداف التصميم. إن مبدأ التوتر له تأثير الحضور ولفت الانتباه في التصميم الجرافيكي بالضبط مثل مبدأ التوازن. والتوتر مبدأ طبيعي نراه وندركه في حياتنا العادية بالفطرة.


لكن لسوء الحظ، لا يمكننا تجربة أحدهما دون الآخر. عندما يكون هناك شيء غير متوازن في حياتنا، فإننا نشعر على الفور بالعكس فنشعر بالتوتر والقلق. فعلى سبيل المثال، عندما نلاحظ عملًا جريئًا وغير تقليدي، مثل رؤية الأسلاك العالية في السيرك، فإنه يجعلنا نشعر بعدم الارتياح والتوتر، حيث يوجد دائمًا احتمال سقوط الشخص المؤدي. وبالمثل، يمكن نقل نفس التجارب والعواطف والمشاعر التي نتعرف عليها في الواقع في أي تكوين أو تصميم جرافيكي.


وهذا هو ما يجعل مبدأ التوتر مبدأ فعال في التصميم، فإذا كان وجود التوازن يخلق مشاعر مثل الاستقرار والثبات فإنها في نفس الوقت تؤدى إلى حدوث ملل في الرؤية حيث أنها تقليدية ومعتادة. عكس مبدأ التوتر الذي يعتمد على وجود علاقات متعارضة بين العناصر مما يؤدى إلى خلق ديناميكية وحركة مثيرة في التكوين.


وكذلك إن مبدأ التوتر يختلف عن مبدأ عدم التماثل، حيث مبدأ عدم التماثل يعتمد على اختلاف عنصر أو مجموعة عناصر عما حوله أما مبدأ التوتر فيعتمد على اختلاف وضع العناصر ووجود علاقات متعارضة مما يخلق اتجاهات وحركة ديناميكية في التكوين، وهو أكثر تأثيرا من حيث القوى البصرية.


الخصائص والتأثيرات المرئية لمبدأ التوتر

Visual Characteristics and Effects of Tension

التوتر هو عنصر مهم في التكوين يعتمد كليًا على وجود قوى بصرية متعارضة. ويتم تطبيق مبدأ التوتر في كل مجالات الفنون مثل الهندسة المعمارية والموسيقى والرقص وغيره. ففي الهندسة المعمارية، يقترن الهيكل الضخم بهندسة معمارية منحنية الشكل وطبيعية، كما في برج إيفل (1889) ومتحف غوغنهايم (1959). وفي الموسيقى، تتنافس الأصوات الصاخبة مع النغمات الناعمة في مؤلفات تشايكوفسكي (روسي، 1840–1893) وفيليب جلاس (أمريكي، مواليد 1937).


في الرقص، يتم ضبط الحركة التي تبدو قاسية وغير منتظمة ضد الإيماءات المرنة واللطيفة في تصميم الرقصات لمارثا جراهام (أمريكية، 1894-1991) وميرسي كننغهام (أمريكي، 1919 - 2009). وبالمثل في عالم التصميم الجرافيكي يمكن تحقيق التوتر من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من التناقضات والاختلالات وعدم التوازن، مثل العلاقات بين الوسيط والرسالة، والشكل والمحتوى، والنمط والملمس، والمقياس والنسبة، والتباعد والموضع والتوجيه، وغيره.


إن التوتر هو نتيجة قوى متعارضة وعلاقات غير محسومة في التصاميم، ليس فقط في الشكل المرئي، ولكن أيضًا في المحتوى. يمكن تحقيقه أيضًا من خلال الاعتماد على العنصر في الفراغ أو الفضاء أو استغلال المساحات السلبية. كقاعدة عامة، يمكن أن يؤدي التقارب المتنوع للعناصر إلى إحداث توتر بصري وجلب اهتمامًا واضحًا وديناميكيًا في التكوين.

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التوتر


كذلك يمكن أن يؤدي التباعد المتساوي والمنتظم بين العناصر ذات الحجم المماثل إلى إنشاء تكوين ثابت وموحد. إن مبدأ التوتر يخلق الديناميكية والحركة في التصميم، فوجود أشياء أو عناصر بطرق متعارضة يؤدى إلى لفت الانتباه وإثارة الإدراك والمشاعر النفسية مما يدفع الإنسان لترجمة وتفسير ما يراه.


يمكن أيضًا تحقيق التوتر في أي تكوين من خلال الاعتماد على الخصائص المرئية للعناصر مثل المحاذاة وشكل العناصر والنسبة والملمس والمساحة وغيره. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي التقارب المتنوع للعناصر إلى إنشاء توتر بصري وجلب اهتمامًا واضحًا وديناميكيًا في التكوين. 


وكذلك إن المساحة الموجودة بين عنصرين أو أكثر من عناصر التصميم لا تؤثر فقط على موضع العناصر أو العلاقات بينهم، ولكنها أيضا لها تأثير كبير على كيفية إدراك القارئ لتلك العلاقات بين مواقع العناصر ومن ثم مدى قدرة المشاهد أو القارئ على فهم التكوين وإدراك رسالة التصميم.


فعلى سبيل المثال، عندما يتحرك هذان العنصران أو أكثر معًا، يمكن أن ينتج عن ذلك توتر بصري. فعندما يتلامسون، يتم إنشاء شكل جديد أو مختلط. أو العكس، فإذا كانت الأشكال في مرحلة ما، يتباعدون عن بعضهم البعض، وينفصلون عن بعضهم البعض، فإن ذلك قد ينتج عنه توتر بصري يؤدى إلى الوصول إلى تكوين مختلف.


يمكن لمصمم الرسوم أن يفكر في التوتر على أنه محادثة تتواصل فيها عناصر التكوين مع بعضها البعض. فيمكن أن تكون هذه المحادثة هادئة وبسيطة، أو يمكن أن تكون صاخبة وفوضوية. فيمكن أن يتأثر الحوار الناتج بشكل عميق. ويمكن للمصمم تحقيق ذلك من خلال تحديد موقع وعدد العناصر في التكوين.

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التوتر


فعلى سبيل المثال، يمكن للتجمعات المتقاربة للعناصر أن تخلق أنماطًا، أو إحساسًا بالإيقاع، أو علاقات مرئية أخرى، فيمكن أن تثير استجابة مختلفة من القارئ. يجب على المصمم أن يأخذ في الاعتبار أن هذه المحادثة يجب أن تدعم دائمًا المحتوى المرئي والسردي ورسالة التصميم.


يمكن أيضًا إنشاء تأثير التوتر بسبب عدم توازن العناصر في التكوين. فعلى سبيل المثال، في ظل وجود مبدأ عدم التماثل في التكوين يمكن استغلال مبدأ التوتر. فينتج عن وجود التوتر البصري استجابة وجاذبية وتأثير على العناصر الفردية في التكوين. وبالتالي، يمكن أن يخلق ذلك درجات متنوعة من الإثارة البصرية، اعتمادًا على درجة عدم التناسق المستخدمة في التكوين.


إن حياتنا مليئة بالأضداد والأشياء المتعاكسة، فهي تضم العديد من المتناقضات مثل السعادة والحزن، الغضب والهدوء، البكاء والضحك. يعكس التصميم الجرافيكي الفعال هذه التناقضات الجوهرية في حياتنا، مما يجعلنا نتواصل ونتفاعل معها بطريقة فورية ذات مغزى وذات معني حتى نصل للمعاني الفلسفية الكبيرة في حياتنا.


إن لغة التناقضات هي لغة التوتر، فهي تساعدنا على فهم الكثير من الأشياء والاستفادة وتعلم الكثير من الخبرات. التوتر البصري يتحدث عن الخير والشر، والسهل والصعب، التناقض في الحياة، وكذلك في التصميم الجرافيكي. وغالبًا ما يكون التصميم الجرافيكي الجيد والفعال مليئًا بالتوتر.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات