ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / سيكولوجيا اللون الأصفر والبرتقالي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / سيكولوجيا اللون الأصفر والبرتقالي


الألوان / سيكولوجيا اللون الأصفر والبرتقالي

The Psychology of Yellow and Orange

 

سيكولوجيا اللون الأصفر

The Psychology of Yellow Color     

هناك سبب وجيه لكون أيقونة أو رمز الوجه المبتسم 😃 باللون الأصفر. مثل لون الشمس، إن اللون الأصفر يضيء حياتنا حرفيًا. ومن الناحية النفسية، هو أكثر لون يصف السعادة في ألوان الطيف، فهو ينقل مشاعر التفاؤل والفرح والعفوية. ويرتبط بمصطلح "الأحاسيس المشمسة". وكذلك، فإن ارتباط اللون الأصفر بالشمس، يجعلنا نرى الأصفر ذو هالة مستنيرة، تدل على الحكمة والفكر والخيال.


هذا الشعور مرتبط بالعلم، حيث يلتقط المخ اللون الأصفر بسرعة، ويحفز الجهاز العصبي والعقل. يُقال إنه كان اللون المفضل للفيلسوف الصيني كونفوشيوس. اللون الأصفر هو لون لا يمكنك تجاهله - يظهر للإنسان بشكل مرئي واضح. عند استخدام الأصفر في تصميم الجرافيك فإنه يجعل العناصر تبدو وكأنها تتقدم للأمام.


فإذا كنت تسير في ممر الحبوب بالسوبر ماركت فستشعر وكأن منتجات الحبوب متجهة إلى الأمام أكثر من المنتجات الأخرى الموجودة على نفس الرف، وذلك لأنها باللون الأصفر. وبالمثل، يستطيع الإنسان ملاحظة سيارات الأجرة الصفراء في حركة المرور بسرعة كبيرة بالمقارنة بمختلف ألوان السيارات الأخرى، وكذلك يتم استخدام اللون الأصفر في المحاكم والمنصات القانونية، وفي إشارات المرور كعلامة تحذير.


اللون الأصفر القوي والواضح يعزز التفكير السريع والواضح. قام منظر الألوان المعروف فابر بيرين Faber Birren بالتركيز على الاستخدام الوظيفي للألوان في الحياة اليومية. حيث كان مسؤول عن إنشاء الصفحات الصفراء في الخمسينيات من القرن الماضي. واقترح أن استخدام خلفية صفراء عليها نصوص بالأسود في عالم الجرائد الصفحات الصفراء، سيخلق تركيبة أكثر وضوحًا للمواد المطبوعة تلتصق بذاكرة القارئ بسهولة ويحتفظ بها لفترة.


يضيف استخدام اللون الأصفر أيضًا الحيوية إلى الألوان الأخرى، مما يجعل الألوان الدافئة تبدو أكثر إشراقًا وتجعل الألوان الزاهية تنبض بالحياة. لذلك فهي مفضلة بشكل ثابت في المنزل، وتملأ أي غرفة بالدفء والبهجة والضوء. والأصفر هو اللون الأكثر شعبية في المطابخ وغرف الطعام، يعمل وجود اللون الأصفر على إثارة شهية للطعام، ولذلك فإنه يستخدم في إعلانات الطعام.


وجود اللون الأصفر بكميات صغيرة ضمن مجموعة ألوان أخرى يُعطي احاسيس الاحتفالات وبهجة الأسرة والأوقات السعيدة. إن وجود اللون الليموني اللامع بشكل كبير قد يثير الكثير من التحفيز الذهني ولكن قد يخلق الشعور بالقلق. فبطريقة ما قد يثير اللون الأصفر قلق الأطفال. اللون الأصفر يؤثر في مختلف ثقافات الشعوب، حيث يشير اللون الأصفر في العديد من البلدان إلى النجاح والازدهار والقوة. ففي اليابان فإنه يدل على النعمة والنبل والشجاعة.


الخصائص والصفات الأساسية للون الأصفر

1- الأصفر من الناحية النفسية هو أكثر لون تعبيرا عن السعادة في ألوان الطيف، ويرتبط بالدفء والتفاؤل والفرح. 

2- ينبثق اللون الأصفر أمام الوجه، مما يجعله اللون الأكثر وضوحًا بين الألوان. لذلك يتم تفضيله للعلامات واللافتات والإشارات في الشوارع، وفي تصميم عبوات المنتجات.


3- الأصفر يحفز على التفكير الواضح. يتم الكتابة والطباعة باللون الأسود على أرضية صفراء لتحفيز العقل، ويعتبر هذا الأسلوب واحد من أكثر مجموعات الألوان وضوحًا ويلتصق في الذاكرة لفترة طويلة.

4- يضفي اللون الأصفر حيوية على مجموعات ونظم الألوان الأخرى، فيجعل درجات الألوان الدافئة تبدو أكثر إشراقًا ويجعل الألوان الزاهية تنبض بالحياة.


5- قد يكون التعرض المفرط للأصفر الفاتح مزعجًا. يفضل استخدام درجات الأصفر أو الألوان الشاحبة Paler للتعبير عن التواصل الاجتماعي، بينما تدل الدرجات الذهبية على الثروة.


سيكولوجيا اللون البرتقالي

The Psychology of Orange Color     

يحفز اللون البرتقالي المخ تجاه الأكسجين، وهناك أطعمة تساعد على تدفق الأكسجين مثل البرتقال. تعمل ثمرة البرتقال على تحفيز الشهية وتساعد على الهضم، ويشعر الإنسان بشكل فطري تجاهها بالرغبة والتدفق. اللون البرتقالي هو مزيج من الأحمر والأصفر، وله نفس خصائص اللونين.


يحمل اللون البرتقالي نفس الصفات والدلالات في اللون الأحمر، مثل طاقة وحيوية اللون الأحمر. ويحمل البرتقالي صفات ودلالات اللون الأصفر، مثل السعادة والود الموجودة باللون الأصفر. وهذا يجعل اللون البرتقالي لون يدل على الجرأة والنشاط يوحي بالمرح والعفوية.


اللون البرتقالي الساطع لون شديد الجاذبية، فهو لون يستخدمه عمال البناء والحراس، لأنه يدل على التحذير. يعبر اللون البرتقالي عن الأشياء القيمة والغالية، ويمكن ملاحظة ذلك في ألوان لافتات التخفيضات في المتاجر ونوافذ البيع. يمكن إنشاء درجات محايدة من البرتقالي، تشبه ألوان نبات القرع.


تعمل درجات البرتقالي المحايدة على تذكيرنا بالخريف والحصاد، مع ارتباطاتهما بالحياة الدافئة والممتعة. البرتقالي الغامق مثل Burnt orange و persimmon ذو درجات تتقبلها العين بسهولة ولهم جاذبية كبيرة ويدلان على تطور الذوق والأناقة والاختلاف. أما درجات البرتقالي مثل Terra-cottas التي تبدأ من البيج إلى البني فإن لها شعبية كبيرة في مختلف مجالات الصناعة.


كما في مجال تصميم منتجات الطعام، حيث أنها تدل على الذوق، وتنقل شعور بالسفر والسياحة وتعطي شعور الانتعاش والجودة. يمكن استخدام اللون البرتقالي المكثف أو المركز في التصميمات الداخلية للمنازل، ولكن يجب استخدامه بحذر واعتدال. لأن استخدامه بشكل مفرط قد يجعله يشبه إشارات وعلامات التحذير.


وبناء على ذلك، إن استخدام البرتقالي بدون مبالغة يدل على الثراء والترف والفخامة، ويكون غير متوقع فيترك أثر بالمفاجأة في نفس الإنسان. يعطي البرتقالي شعور بالدفء مثل وهج النار إذا تم استخدامه بحكمة في الغرف. إن اللون البرتقالي له تأثير كبير بالحيوية، وهو من أكثر الألوان كفاءة في عالم تصميم المنتجات والعبوات وعالم الدعاية والإعلان.


حيث أنه يخلق الوهم البصري بأن العناصر والأشياء إلى تتقدم للأمام، ويجذب الانتباه حتى عند استخدام العناصر أو المنتجات بكميات صغيرة. يدل اللون البرتقالي بشكل فطري على ثمرة البرتقال، فيعطي إيحاء بأن المنتج طازج وصحي، وفي المعتاد نرى عبوات عصير البرتقال باللون البرتقالي فندرك المنتج قبل أن نقرأ الاسم على العبوة.


هذا الارتباط الفطري يجعل اللون البرتقالي هو اللون المفضل لإكسسوارات المائدة والمطبخ. من درجات البرتقالي لون الخوخ، هو لون يدل على المتعة وخاصة في المنزل. فهو لا يشع الدفء والمشاعر الجيدة فحسب، بل يعكس أيضًا ضوءًا مسطحًا على البشرة، فيترك عليها أثر بالانعكاس، مما يمنح الوجه توهجًا ورديًا. وهو لون جميل يمتع العين عند النظر إليه أثناء النهار وتحت إضاءة المساء الاصطناعية.


ولهذه الأسباب، تقوم العديد من المطاعم باهظة الثمن بطلاء جدرانها بلون الخوخ الباهت. يعطي لون الخوخ إحساس بالترحيب ويعمل على تحفيز الشهية. ولذلك يتم استخدامه في العلاج بالألوان، يعتبر اللون البرتقالي محفزًا لعملية الشفاء، ويزيد المناعة، ويعزز السعادة والعلاقات الزوجية والأسرية.


يتم نصح الأشخاص الذين ينفعلون بسرعة بالابتعاد عن اللون البرتقالي، لأنه لون يحفز المخ بقوة. على مدار التاريخ، تم استخدام اللون البرتقالي في الأعلام والشارات للدلالة على القوة والقدرة على التحمل والنجاح.


الخصائص والصفات الأساسية للون البرتقالي

1- اللون البرتقالي هو لون محفز ومنشط ويدل على الود والانفتاح والبهجة والمغامرة. 

2- يعتبر اللون البرتقالي اللامع بدرجة وضوح عالية لون مميز جداً، فهو لون مثالي في إشارات وعلامات التحذير، فهو يعمل على جذب الانتباه بقوة شديدة، حتى عند استخدامه بكميات صغيرة.


3- تتقبل العين اللون البرتقالي بسهولة. درجات البرتقالي المحايد تذكرنا بالخريف والحياة الدافئة، ويثير مشاعر الدفء والاختلاف ويحفز الشهية. في حين أن درجات الخوخ تترك انعكاس على البشرة.

4- يُعتقد أن الأشخاص الذين يرتدون اللون البرتقالي هم أشخاص مبدعون ومتحمسون وممتعون، ولكن ربما يكونون أيضًا غير مسؤولين بعض الشيء.


5- بسبب خصائص اللون البرتقالي المرحة والنشطة، يعتبر اللون البرتقالي اللون المفضل لدى الأطفال والمراهقين والرياضيين.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كل ما يخص تناغم الألوان.

The Complete Color Harmony

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات