ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / سيكولوجيا اللون البنفسجي والوردي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / سيكولوجيا اللون البنفسجي والوردي


الألوان / سيكولوجيا اللون البنفسجي والوردي

The Psychology of Purple and Pink

 

سيكولوجيا اللون البنفسجي

The Psychology of Purple Color     

يمكن أن يسمي اللون البنفسجي باللون الأرجواني، وهو لون يدل على العظمة. عبر التاريخ القديم، كان إنتاج اللون الأرجواني صعبًا ومكلفًا للغاية لدرجة أنه لا يمكن ارتداؤه إلا بواسطة أفضل طبقات في المجتمع، حيث كان يتم الحصول عليه من الرخويات. في روما القديمة، كان البنفسجي لون مخصص للقيصر، والجنرالات المنتصرين، وأعضاء مجلس الشيوخ الرومان، وكلما كانت رتبة الشخص أعلى، سُمح له باستخدام المزيد من اللون البنفسجي. وفي يومنا هذا، يتلقى الجنود الأمريكيون قلب أرجواني اللون كتعبير عن تضحياتهم.


إذن فلا عجب أن يرتبط اللون الأرجواني بالثروة، والملوك، والإسراف في الترف. وكذلك فهو له دلالة روحية أيضًا، حيث كان يستخدم في إحياء الشعائر الدينية. وفي العهود السابقة كان اللون البنفسجي أكثر شيوعًا لدى النساء منه لدى الرجال، حيث يرى العديد من النساء أنه لونهم المفضل.


ينتج اللون البنفسجي من خلال مزج اللون الأحمر مع الأزرق. وبالتالي، فإن له نفس التأثيرات النفسية المرتبطة بكلا اللونين. فالبنفسجي لون مثير كما في الأحمر، وكذلك لون هادئ كما في الأزرق، وبناء على ذلك فهو لون التوازن والحالات السعيدة. يُعتقد أن الأشخاص الذين يرتدون اللون البنفسجي يتسمون بالرعاية والعاطفة والتوق إلى الإرضاء، وهي صفات تُنسب غالبًا إلى النساء أكثر من الرجال.


اللون البنفسجي الغامق أو ذو القيمة الداكنة يوحي بمشاعر مختلفة جدًا وفقا لدرجات الظل أو درجات الغامق. من درجات البنفسجي لون البرقوق plum، وهو بنفسجي غامق يظهر به اللون الأحمر بوضوح. إذا تم استخدام لون البرقوق الغامق جداً، فإن أن له إيحاءات جنائزية ويمكن أن يدل على مشاعر الإحباط.


كذلك يستخدم البنفسجي في المواقف الرسمية. في العديد من البلدان، يحل البرقوق الغامق جداً محل اللون الأسود باعتباره اللون الرسمي للحداد. لكن على الرغم من استخدام لون البرقوق الغامق في مناسبات الحداد، إلا أن له سحر وغموض خاص. مما يجعله لون غني وذو جودة وله تأثير شديد الجاذبية. يشير اللون البنفسجي إلى الملوك، وله تراث يدل على النبل، وكذلك يشير أيضًا إلى الثراء والمكانة الكبيرة.


إن اللون الفوشيا fuchsia من درجات البنفسجي، حيث يحمل كمية كبيرة من اللون الأحمر. وبناء على ذلك، فإن اللون الفوشيا الساطع يحمل أكبر قدر من الطاقة. يعتبر الفوشيا من أهم الألوان التي تعبر عن حالة السعادة والإثارة. يتم استخدام البنفسجي في التصميم الداخلي للمنازل، حيث يتم استخدامه في الحمامات.


وذلك لأن له جودة رومانسية تبعث احاسيس بالحنين إلى الماضي. يوصل الأرجواني مجموعة من الرسائل المختلطة. أما في عالم تصميم المنتجات، فنادرًا ما ترى البنفسجي في عبوات الطعام في السوبر ماركت، أو في عمليات الشراء الكبيرة مثل السيارات أو الأجهزة. ولكن بشكل عام، غالبًا ما يستخدم البنفسجي في العبوات والإعلانات للإشارة إلى المنتجات أو الخدمات التي تستهدف النساء.


في عالم الديكور، يمكن أن يكون اللون البنفسجي مثيرًا للغاية، وغالبًا ما يضيف نوعًا من التألق، وكان يستخدم في هوليوود القديمة. ولكن كما قال أحد كبار المصممين، "إن البنفسجي مثل التوابل، يجب وضعه في جرعات صغيرة لكي يضيف نكهة، ولكن وجوده أكثر من اللازم يجعله يطغي على الجميع؟"


من درجات البنفسجي لون اللافندر lavender وهو عبارة عن بنفسجي فاتح، وهو لون رقيق وهادئ جداً. وبالتالي، فإنه غالبًا ما يستخدم في غرف النوم، يقال إن المبدعين، وخاصة الفنانين والمصممين، يحبون اللون الأرجواني. وكذلك يعتبر اللون البنفسجي لون محبب جداً بالنسبة للأطفال، وخاصة الفتيات الصغار.


الخصائص والصفات الأساسية للون البنفسجي

1- يعبر اللون البنفسجي Royal purple عن الملكية والفخامة والقوة والعاطفة والإثارة والرفاهية.

2- لون البرقوق له تأثير عميق روحاني وغامض، ذو جودة بصرية عالية، ويدل على الكرم. 


3- يتمتع اللافندر ودرجات البنفسجي بجاذبية جميلة ورومانسية وحنين إلى الماضي.

4- يعبر اللون الفوشيا عن الطاقة والسعادة والإثارة.


5- يميل الناس إلى القيام بعمل أقل في الغرف ذات اللون الارجواني لأن اللون يشجع على أحلام اليقظة.

6- غالبًا ما تستشهد النساء باللون البنفسجي باعتباره اللون المفضل لديهن.


سيكولوجيا اللون الوردي

The Psychology of Pink Color     

اللون الوردي هو اللون البمبي وكذلك يسمي لون القرنفل، وينتج من تخفيف اللون الأحمر، ومن خلاله يمكن عمل تدرجات تبدأ من الوردي حتى البني. يقال إن المتفائلين ينظرون إلى العالم من خلال "نظارات وردية اللون". ولا عجب، لأن اللون الوردي لا يشجع فقط على المودة، ولكنه في الواقع يثبط القسوة وسوء النية. 


درس ألكساندر شاوس، مدير المعهد الأمريكي للبحوث الاجتماعية والطبية في تاكوما بواشنطن، ردود أفعال الأشخاص تجاه اللون الوردي الذي أطلق عليه اسم بيكر ميلر الوردي، ووُجد أنه عند استخدامه في السجون، فإن هذا اللون يعمل على تهدئة السجناء العنيفين بشكل مؤقت.


حيث أوضح الدكتور شاوس فقال: "حتى لو حاول الشخص أن يكون غاضبًا أو عدوانيًا في وجود اللون الوردي، فلا يمكنه فعل ذلك. حيث لا يمكن لعضلات القلب أن تتسابق بالسرعة الكافية. لأن اللون الوردي له تأثير مهدئ. مما يؤدى إلى استنزاف الطاقة". إن التحديق في اللون الوردي يقلل من الغضب والرغبة في ممارسة القوة الجسدية والعنف بشكل فعال لدرجة أنه تم استخدامه أيضًا لتقليل معدل الانتحار في المؤسسات الإصلاحية وردع السلوك المعادي للمجتمع في المدارس التي تعاني من هذه النوعية من المشاكل.


قد يكون اللون الوردي مهدئ بدرجة كبيرة حتى أنه في بعض الأحوال قد يترك أثر بوجود بعض المشاعر السلبية تجاهه. قديما، في القرن الثامن عشر، كان يُعتقد أن اللون الوردي يساعد على الهضم. يرتبط اللون الوردي بالبهجة، فيوحى بحالة صحية جيدة. يعبر اللون الأحمر عن أجمل وأهم حالات الحب، وبالتالي، يعبر اللون الوردي عن الحب ومدى أهمية رعاية المشاعر والمودة.


لهذا السبب يعتبر الوردي هو لون الأنوثة، وهو لون مفضل دائمًا للفتيات الصغيرات. الأشخاص الذين يحبون اللون الوردي غالبًا ما يكونون حساسين ورومانسيين. اللون الوردي القوى له تأثير قوي يدل على النشاط والحركة، وذلك بسبب وجود تركيز العالي من اللون الأحمر به. مما يترك أثر بالحيوية ويعبر عن الحياة العصرية الممتعة.


أظهرت الدراسات أنه يمكن استخدام هذا اللون بشكل فعال في غرف الأطفال لتثبيط النشاط المفرط مع الحفاظ على حالة من المرح. غالبًا ما يتم استخدام اللون الوردي المشابه للون الخوخ في عبوات مستحضرات التجميل لأن هذا اللون ليس أنثويًا فحسب، بل إنه أيضًا جميل للبشرة. ومع ذلك، تفضل خطوط الشركات الضخمة مثل Maybelline الألوان الوردية الزاهية اللافتة للنظر لجذب الانتباه في عروض الصيدليات المزدحمة.


يستخدم اللون الوردي في العلاج النفسي، ففي مجال العلاج بالألوان، يُنصح بغرفة وردية للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات والصدمات، وذلك لتخفيف الصدمة ولكي يشعروا بالهدوء ويتركون الأمور تسير على حالها. بغض النظر عن مدى سوء اليوم الذي مررنا به، فمن الصعب الشعور بالعنف والعدوانية في وجود اللون الوردي.


الخصائص والصفات الأساسية للون الوردي

1- اللون الوردي هو لون شديد الهدوء، وفي بعض الأحوال قد يثير وجود المشاعر السلبية، وهو اللون الذي يعزز مشاعر الحب والمودة، وكذلك هو اللون الذي يثبط العدوان ضد النفس وكذلك ضد الآخرين. 


2- يعتبر اللون الوردي هو اللون الأكثر أنوثة ويرتبط بالرعاية والأمومة والرحمة.

3- اللون الوردي له تأثير على النفس فيهدئ ويلطف من الحالة المزاجية، ويُعتقد أنه يساعد على الهضم.


4- يحتوي اللون الوردي القوى على أعلى تركيز من صبغة اللون الأحمر، مما يجعل له تأثير منشط وممتع وعصري.

5- يفضل الرجال اللون الوردي المشابه للون الخوخ عن اللون البنفسجي.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كل ما يخص تناغم الألوان.

The Complete Color Harmony

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات