ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / سيكولوجيا اللون الأخضر والأزرق

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / سيكولوجيا اللون الأخضر والأزرق


الألوان / سيكولوجيا اللون الأخضر والأزرق

The Psychology of Green and Blue

 

سيكولوجيا اللون الأخضر

The Psychology of Green Color     

يرتبط اللون الأخضر بلون الطبيعة في كوكب الأرض. فهو يصف المساحات الخضراء على الكوكب. إن اللون الأخضر لا يمثل فقط الحياة والنمو فقط ولكنه اللون الذي يعبر عن أفضل حالات الاسترخاء والهدوء من بين كل ألوان الطيف. يعود السبب في ذلك إلى أن اللون الأخضر له تأثير فسيولوجي فضلا عن ارتباطه بالطبيعة.


حيث أن اللون الأخضر على عكس الألوان الأخرى يسقط ويركز بشكل مباشر على شبكية العين دون أن ينكسر، مما يجعله سهلًا في القبول بالنسبة للإنسان بشكل خاص. يُعتقد أيضًا أن اللون الأخضر له قوى علاجية كبيرة وقدرة على التهدئة والانتعاش. وفقًا لواحد من أهم موقع الويب الخاصة باستشارات الألوان، إن الأشخاص الذين يعملون في البيئات الخضراء يعانون من آلام أقل في المعدة.


كلما كان اللون الأخضر شاحبًا أو باهتا paler، كلما كان له تأثير أكثر تهدئة. وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل جدران المستشفى مطلية بالأخضر الباهت، وذلك لتهدئة المرضى والزائرين المتوترين والقلقين. وكذلك، يتم طلاء الغرف الموجودة خلف الكواليس في المسارح والبرامج التلفزيونية بالأخضر الباهت لتقليل القلق قبل العروض.


اللون الأخضر له جودة تبعث على الإنسان إحساس بالطمأنينة. ويعتبر الأخضر هو الرمز الرسمي للتعبير عن السلامة في جميع أنحاء العالم. كما هو الحال في إشارات المرور، حيث عندما نراها نشعر تجاهها وكأنها ترسل رسالة بمعني "آمن للذهاب". ومثال أخر، وجد المسؤولون في لندن أنه يمكن استخدام الأخضر للتعبير عن السلامة.


فقاموا بطلاء جسر بلاكفريارز المشؤوم باللون الأخضر الهادئ، والذي كان معروف بحوادث الانتحار، وتم اختيار اللون الأخضر بهدف تقليل الشعور بالضغوط النفسية لدى الفرد، والتخفيض من معدل القفز الانتحاري على هذا الجسر. إن الأخضر يرسل مجموعة متنوعة من الرسائل النفسية.


فعندما نرى درجات الأخضر وخاصة الأخضر ذو القيمة الغامقة، فإننا نتذكر الربيع والهواء الطلق، ومشاعر الحياة السعيدة خلال فترة الشباب. ولكن في بعض الأحوال قد يشير الأخضر أيضًا إلى عدم النضج وقلة الخبرة، كما نقول في الحياة العادية على سبيل المثال، أن الشخص الوافد الجديد "أخضر جدًا" أي أنه شخص قد لا ينجح بسبب أنه خام يحتاج لكثير من الخبرة.


اللون الأخضر هو لون الطبيعة على كوكب الأرض، فالغابات خضراء، والأشجار العالية تدل على احاسيس الحيوية والحياة النضرة، فهي تمثل الاستقرار والنمو. يتم استخدام اللون الأخضر في مكاتب المحاماة والمؤسسات المالية، لأنه لون المال والثروة. من أهم الدرجات الخضراء هو اللون الأخضر الزيتوني.


يعبر الأخضر الزيتوني عن القوة ويرتبط بملابس الجيش العسكرية. كان اللون الأخضر هو اللون المفضل لفساتين الزفاف خلال عصر النهضة، حيث أنه يرتبط بالعشب الأخضر وتعزيز الخصوبة والحياة الجديدة والنمو والاستقرار. وفي بعض الأحوال هناك درجات من الأخضر لها بعض الأثار السلبية، مثل الأخضر المصفر Chartreuse أو الأخضر المشوب باللون الأصفر، فقد يكون أكثر الألوان إثارة للغثيان.


في عالم التصميم الداخلي والديكور، تتناغم العديد من درجات اللون الأخضر في جميع أنحاء المنزل. فمثلا، تجلب الألوان ذات الخضرة الزاهية الشعور بالطبيعة في الداخل ويمكن أن تخلق تدفقًا مرئيًا سلسًا بين أوراق الشجر الحقيقة وبين ألوان الغرف سواء في الداخل أو الخارج. وكذلك، إن درجات الأخضر ترتبط بأحاسيس مثل الجودة والانتعاش والتغذية، مما يجعلها جذابة بشكل خاص في المطابخ وغرف الطعام.


نظرًا لأن اللون الأخضر الباهت يثير شعورًا لطيفًا بالصفاء، فهو مثالي في بعض الأماكن بالمنزل مثل الحمامات أو غرف النوم الهادئة. وكذلك يعتبر الأخضر هو اللون المفضل في المنتجعات الصحية، حيث أنه يجمع بين الهدوء التغذية الصحية، ويترك رسالة لا شعورية عن النظافة والطهر.


أما في مجالات تصميم المنتجات والتعبئة والتغليف، يعطى اللون الأخضر إحساسًا بالنقاء والنضارة، ولهذا السبب يحظى الأخضر بشعبية كبيرة في عبوات مستحضرات التجميل. ويُعتقد أيضًا أن المنتجات المغلفة باللون الأخضر صحية وطبيعية وصديقة للبيئة. ونظرًا لأن الأخضر قد يوحي بوجود طعم لاذع، فإنه غالبًا ما يستخدم في تصميم زجاجات المياه والينابيع.


الخصائص والصفات الأساسية للون الأخضر

1- اللون الأخضر الباهت هو أكثر الألوان استرخاءً وتهدئةً بين ألوان الطيف. لأنه أسهل لون يمكن أن تقبله العين، وبناء على ذلك يمكن أن يحسن الرؤية ويدعو للتأمل. 

2- درجات الأخضر الزاهية والنابضة بالحياة تذكر الناس بالربيع والطبيعة والحياة والطاقة والشباب.


3- يرتبط اللون الأخضر الداكن بالاستقرار والنمو، وبالتالي يرمز إلى المكانة الاقتصادية العالية والنجاح والازدهار.

4- الأخضر هو الرمز أو الأيقونة العالمية للسلامة، وكذلك يرمز الأخضر إلى الانطلاق بأمان.

5- يُعتقد أن الأشخاص الذين يرتدون اللون الأخضر يتصفون بالطيبة والكرم ويمكن الاعتماد عليهم دائما.


سيكولوجيا اللون الأزرق

The Psychology of Blue Color     

إن اللون الأزرق هو لون كوكب الأرض الذي نلاحظه عندما نشاهد المجموعة الشمسية، فيمكننا تمييز المحيطات والبحار عندما نقترب من الغلاف الجوي. اللون الأزرق هو أهم لون في دائرة الألوان. هناك العديد من الناس يفضلون اللون الأزرق لأنهم يشعرون تجاهه بالصحبة الجيدة.


درجات الأزرق من الخفيف إلى المتوسط تعطي شعور بالمتعة والراحة بشكل خاص. واللون الأزرق له تأثير فسيولوجي، حيث في الواقع عند التحديق في اللون الأزرق لفترة فإن ذلك قد يعمل على التقليل من معدل النبض والتنفس ويقلل بشكل مؤقت من ضغط الدم. يرتبط الأزرق لدى معظم الناس بالأحاسيس الإيجابية.


فعلى سبيل المثال، لون المياه الأزرق يدل على البرودة أو كآبة المحيط، والسماء الزرقاء تدعونا للتأمل والتفكير، وكذلك المياه الهادئة. قد تدفعنا هذه المشاهر لعمل شيء مختلف ما مثل قضاء إجازة في مكان غريب، أو زيارة مكان لأول مرة. 


يوجد الأزرق في العديد من الثقافات. فعلى سبيل المثال، يعتبر اللون الأزرق أكثر الألوان التي تدل على القوة والحماية. فكان قديما يُعتقد أن الأبواب الزرقاء تحمي من الأرواح الشريرة، وكان الناس في الجنوب الغربي الأمريكي يقومون بطلاء أسقف شرفاتهم باللون الأزرق لطرد الأشباح والأرواح الشريرة.


قبل اختراع الثلاجات وظهور التبريد، كان يتم استخدام الأزرق الكوبالت blue cobalt (وهو واحد من درجات الأزرق القوى)، في المطابخ والمخازن لأن الحشرات على عكس البشر تنفر من هذا اللون. ولا تزال المطابخ الزرقاء تحظى بشعبية حتى يومنا هذا. يمثل اللون الأزرق الداكن على وجه الخصوص الولاء والجدارة بالثقة والصداقة الحقيقة.


لذلك هو مثالي للتعبير عن الثقة والصدق. يستخدم الأزرق وخاصة الأزرق الداكن في المواقف الرسمية، فكثيرا ما يستخدمه السياسيون وأصحاب المناصب الكبرى في ملابسهم، حيث أنه يُنظر إلى الشخص على أنه جدير بالثقة. وكذلك، يحظى اللون الأزرق الداكن أيضًا بالاحترام، كما هو الحال مع زي الشرطة والجيش.


وكأن البدلة الزرقاء تصف وتعبر عن قوى معايير القيم الأخلاقية. بشكل عام، يفضل الرجال اللون الأزرق، ويرونه مميز. يعتبر الأزرق الزاهي أو المشرق مثالي للارتداء في الحفلات والتجمعات الاجتماعية والنقاش الودي. يكون الناس أكثر ميلًا للانفتاح على الشخص الذي يرتدي الأزرق لأنه يبدو ودود ومحبوب للغاية.


يدل اللون الأزرق الغامق على التربية الجيدة والمكانة الاجتماعية العالية والاستقرار والكرامة. نشأ مصطلح "الدم الأزرق" في إسبانيا، حيث اعتقد الأرستقراطيون أن لديهم عروقًا أكثر زرقة من أولئك الذين لديهم أصول مختلطة. كان اللون الأزرق رمزًا للإخلاص والأمل والإيمان منذ العصور القديمة ومنهم مصر القديمة.


في عالم تصميم المنتجات، يرتبط الأزرق بحلاوة المذاق، كما في المنتجات التي تحتوي السكر. أما في عالم التصميم الداخلي والديكور، يضفي الأزرق العميق مكانة ملكية وأجواء جادة للغرفة، بينما تتمتع الألوان الزرقاء الفاتحة أو الأكثر إشراقًا بمزيد من السحر والجمال. كان الملوك في السابق يستخدمون الأزرق فهو لون الفخامة وخاصة مع المجوهرات أو في الأثاث وغيره. 

 

يميل الناس إلى أن يكونوا أكثر إنتاجية في الغرف الزرقاء، وقد أظهرت الدراسات بالفعل أن رافعي الأثقال يمكنهم التعامل مع الأوزان الثقيلة في صالة الألعاب الرياضية الزرقاء. غالبًا ما تأتي السيارات الفاخرة بلون أنيق مثل الأزرق الفضي أو الأزرق الذي نراه في الليل، حيث يرمز إلى القوة والنجاح، بينما تأتي السيارات الرياضية مثل فولكس فاجن بيتل في درجات أزرق أكثر إشراقًا لإعطاء إيحاء بالمتعة والسعادة.


الخصائص والصفات الأساسية للون الأزرق

1- اللون الأزرق هو لون السماء والمياه ويرتبط به الإنسان بشكل فطري.

2- اللون الأزرق هو اللون المفضل لدى الرجال بشكل خاص.

 

3- بشكل عام، إن جميع ارتباطاتنا باللون الأزرق تدل على المشاعر الإيجابية، مما يجعله لونًا يبعث على النفس الارتياح والسلام.

4- اللون الأزرق الداكن المستخدم في البحرية، يمثل الولاء والجدارة بالثقة والإخلاص والنزاهة.


5- إن استخدام مساحات لونية من الأزرق، قد تجعل المساحة تبدو أكبر، وقد تجعل الوقت يمر بشكل أبطأ.

6- يرتبط اللون الأزرق الداكن بالرفاهية في العديد من الثقافات، وعندما كنا صغاراً، يمكنا أن نتذكر أن الأفضل يحصل على "شريط أزرق".

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كل ما يخص تناغم الألوان.

The Complete Color Harmony

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات