ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم النوافذ في (النهار - الغروب - الليل)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم النوافذ في (النهار - الغروب - الليل)


الرسم والتصوير / رسم النوافذ في (النهار - الغروب - الليل)

Drawing Windows in (Daytime - Dusk - Night)

 

النوافذ بوسط المباني - نهاراً

Daytime Windows, Middle Ground

النوافذ هي فتحات الضوء بالمبني، وبدلا من أن وضع فتحات سوداء في التصميم، يمكن أن يستغلها المصمم، فيمكن أن يجعل نوافذ النهار تشع حيوية وإشراقة. عادة ما تحتوي النافذة ثلاث عناصر، تفاصيل النافذة على مستوى الشارع (تلك العناصر التي تُرى من خلال النوافذ)، وكتلة انعكاس المستوى العلوي، وانعكاس السماء.

وفيما يلي خطوات رسم النوافذ بوسط المباني في ضوء النهار.


الخطوة الأولى: ارسم تلك العناصر التي تراها من خلال النوافذ الموجودة على مستوى الشارع، ثم قم بإضافة كتلة انعكاس المستوى العلوي.

العناصر على مستوى النافذة هي مجموعة من تماثيل لعرض الأزياء في محلات بيع الملابس بالتجزئة. قام الفنان بتلوين خلفية التماثيل باستخدام أقلام التحديد (الماركر) بلون رمادي متوسط. بالإضافة إلى إنشاء كتلة انعكاس المستوى العلوي، واستخدم أقلام التحديد (الماركر) ذات لون داكن تمامًا من حيث القيمة، وقام بعمل تدريج من رمادي منخفض القيمة إلى أسود.


يشير مصطلح "كتلة الانعكاس" إلى أن المباني والأشجار المنعكسة على زجاج المستوى العلوي (الملون عادةً) تكون داكنة جدًا لدرجة أنها تظهر ككتلة واحدة لا يميزها سوى المسافات بينها وبين صورة الحافة العلوية. يمكن للفنان إعادة تحديد تماثيل عرض الأزياء بالقلم الرصاص بعد تلوين الخلفية وذلك لإظهار وتحديد حدود الأشكال. 

الرسم والتصوير / رسم النوافذ في (النهار - الغروب - الليل)


الخطوة الثانية: أضف التفاصيل بالقلم الرصاص.

تم تلوين تماثيل عرض الأزياء بأقلام التحديد (الماركر) بألوان رمادي مخففة. ثم قام الفنان بعدها باستخدام أقلام الرصاص الملونة مثل درجات الوردي والأخضر. ثم تم عمل انعكاس السماء بقلم رصاص أزرق فاتح بخفة. 


الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل النهائية للمتاجر وتماثيل العرض.

قام الفنان بعمل مصابيح السقف الفلورية لمعظم المباني التجارية من الخارج والتي يمكن رؤيتها حتى أثناء النهار. وتم رسم خطوط أضواء المصابيح بقلم رصاص أبيض أو قلم باستيل، وقام بعمل خطوط مستقيمة وقام بتوجيه خطوط الإضاءة نحو نقطة التلاشي. في الحقيقة، لا يهم عادةً توجيه خطوط الإضاءة إلى أي نقطة تلاشي، ففي المنظور من نقطتين، يتم محاذاة صفوف مصابيح الإضاءة. وهي في نوافذ البيع بالتجزئة في المستوى الأول وتظهر في صورة نقاط، وقام الفنان باستخدام بالغواش الأبيض لإضافتها. 


يجب ضبط شكل مصابيح الإضاءة للحفاظ على توازن الإضاءة بشكل عام في التصميم، فيجب التدقيق في شكل إطارات النوافذ، لكي تتوازن في مقابل عناصر أخرى مثل الزجاج وانعكاساته. فيمكن أن يجعلها الفنان أغمق أو أفتح من الزجاج وانعكاساته، بحيث تتوازن مع درجات القيمة الرمادي الغامقة المستخدمة في الخلفية، فنشعر أن الرسم قوي وجذاب والإضاءة ذات تأثير جذاب في المشهد.


النوافذ وقت الغسق (الغروب)

Dusk Windows

من السهل جدًا توضيح النوافذ عند الغسق. تتمثل ميزة إظهار مبنى عند الغسق في أنه على الرغم من أن السطح الخارجي للمبنى (من حيث المواد والتشطيبات) لا يزال مرئيًا وواضحا، إلا أن هذه النوعية من الإضاءة تعمل على إظهار العديد من التفاصيل والمعلومات في الجزء الداخلي من المبنى، وكذلك تعمل النوافذ عند الغسق على إظهار استخدامات ومساحات وخصائص الإضاءة الخاصة بالمبني. يمكن عمل النوافذ عند الغسق باستخدام الورق الشفاف على التصاميم، وفيما يلي خطوات إنشاء إضاءة الغسق في نوافذ المباني.


الخطوة الأولى: تطبيق اللون على تلك العناصر التي تظهر من خلال نوافذ مستوى الشارع.

يجب العلم أن المبنى سيكون بأكمله أكثر جاذبية إذا كانت النوافذ على مستوى الشارع تعرض البضائع والسلع من خلال نوافذ (الفتارين) المتجر، بدلاً من أن تظل فارغة. قم برسم هذه العناصر (سلع وبضائع المحلات)، سواء كان متجرًا أو مطعمًا أو مكتبًا أو أي أنواعًا أخرى يمكن للمرء رؤيتها من خلال هذه النوافذ. 


حاول الحفاظ على تفاصيل رسم هذه العناصر واضحة ومحددة، حتى تظهر في الرسم النهائي بشكل واضح. قام الفنان بتلوين الخلفية باستخدام مجموعة متنوعة من أقلام الرصاص الملونة. في هذه التجربة، قام الفنان بالرسم على ورق شفاف tracing paper أبيض مع وضع ورق كرافت kraft paper بني خلفه.


الخطوة الثانية: إضافة إضاءة النوافذ.

لتوضيح تأثيرات الضوء على المبني، قام الفنان باستخدام مجموعة متنوعة من أقلام الرصاص الملونة على النوافذ مثل الأبيض، البيج، والأصفر الفاتح. هناك بعض العناصر البشرية تقف أمام المبني، قام الفنان بتلوينها بألوان رمادي غامق باستخدام أقلام التحديد (الماركر)، مما يؤدى إلى أن تظهر النوافذ بشكل أكثر سطوعًا بسبب تباين القيمة (درجات الفاتح والغامق).


لاحظ أن النوافذ المتوهجة تلقي الضوء أيضًا على الأسطح، وحواف الأعمدة، والأرصفة، وما إلى ذلك. قام الفنان بعمل ذلك، ليس فقط للمساعدة في إظهار تفاصيل ومعلومات حول المبنى، ولكن لإضافة الدراما والاهتمام إلى الرسم التوضيحي أيضًا. 

الرسم والتصوير / رسم النوافذ في (النهار - الغروب - الليل)


الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل واللمسات الأخيرة.

قام الفنان بإضافة التفاصيل وبعض اللمسات النهائية، فأضاف لمسات من الجواش الأبيض إلى الأضواء والأجزاء اللامعة في النوافذ على مستوى الشارع. وتم إضافة لمسات من الألوان أيضًا إلى الشخصيات أمام المبني. حافظ الرسام على جعل العناصر البشرية بألوان رمادي غامقة حتى يمنح المشهد لمسة شخصية أكثر. 


الخطوة الرابعة: مراجعة وضبط الصورة بعد مسحها رقميا.

يتم مسح الرسم ضوئيا لتحويلة لصورة رقمية يمكن التعديل عليها (مع الإبقاء على ورق الكرافت البني خلف الرسم)، يتم ذلك من خلال استخدام الماسح الضوئي scanner أو تصوير الرسم بالكاميرا. يمكن عمل بعض التعديلات مثل تحسين التباين على الألوان، إذا وجب الأمر على برامج تحرير الصور مثل الفوتوشوب.

 

فعلى سبيل المثال، يمكن تحويل مشهد الغسق إلى مشهد ليلي ببساطة عن طريق استبدال ورقة الكرافت البني بورقة زرقاء داكنة جدًا من أي نوع مثل (Crescent أو Canson أو Pantone) قبل المسح الضوئي. أو يمكن استبدال لون الخلفية من خلال برنامج الفوتوشوب باستخدام الأمر Photoshop (Image> Adjustments> Replace Color ...).


النوافذ الليلية

Night Windows

الخطوة الأولى: عمل الرسم التخطيطي على ورق غامق سواء بالرسم اليدوي أو باستخدام آلة التصوير.

يتم إنشاء الرسم التخطيطي سواء يدويا أو نسخه بآلة التصوير على ورق غامق، وذلك حتى يتوافق مع الإضاءة الليلية. يمكن استخدام ورق مقوى ثقيل الوزن، ويمكن أيضا استخدام طابعة الحاسوب لطباعة الرسم عليه، حتى تظهر خطوط الرسم واضحة. كذلك يمكن إضافة خلفية داكنة باستخدام برنامج الفوتوشوب، فنستبدل اللون الأبيض بلون مظلم تماما ولكن مع الحفاظ على عناصر الرسم مرئية وواضحة.


الخطوة الثانية: رسم عناصر النافذة على مستوى الشارع.

تم عمل رسم خطي للعناصر الموجودة في النوافذ على مستوى الشارع باستخدام قلم رصاص، تم تلوين تماثيل عرض الملابس بالقلم الرصاص مع الحفاظ على إظهار أكبر قدر ممكن من سطوع الإضاءة. الجزء السفلي من منطقة عرض النافذة ملون بقلم رصاص أبيض لمحاكاة الإضاءة العالية للأسطح الأفقية من الإضاءة أعلاه. 


تمت إضافة توهج الخلفية المحيط، كما هو موضح على اليسار، بقلم رصاص من درجات البرتقالي، ممزوجًا في المنطقة الملونة بالقلم الرصاص الأبيض في الجزء السفلي من النافذة. إن استخدام هذا الأسلوب يجعل من السهل التعرف على المتاجر وتماثيلها، ولكن قام الفنان بجعل الألوان والعناصر والأشكال تتمازج، مما أدى إلى جعل التأثير العام على المشهد يميل إلى التجريدية.


لم يقم الفنان بقضاء الكثير من الوقت في جعل نوافذ عرض المتاجر تبدو واقعية أو تفصيلية، حيث أن دورها في الرسم التوضيحي ثانوي، لأن الغرض هو إظهار نوافذ المبني وليس السلع والبضائع بالمحلات. لاحظ أيضًا أنه نظرًا لتلوين النوافذ على مستوى الشارع، تم تحديد بعض العناصر البشرية المظللة أمام المبني ونوافذه بعناية، ولها نفس درجات الورق الغامقة.

الرسم والتصوير / رسم النوافذ في (النهار - الغروب - الليل)


الخطوة الثالثة: إضافة إنارة النافذة.

تم استخدام أقلام الرصاص الملونة مثل درجات البيج والأصفر والبرتقالي والأبيض لملء فتحات النوافذ العلوية بالضوء. وتم استخدام هذه الدرجات اللونية لإنشاء تحولات دقيقة في درجة حرارة اللون، مما يعطي شعور بأن هناك مواقع مختلفة لمصادر الضوء. في هذا التصميم كان الجزء الداخلي بالكامل من المبنى مضاء بشكل غير متساوي، مما أدى إلى سهولة إنشاء تصميم إضاءة أكثر واقعية كما في الحقيقة. 


الخطوة الرابعة: إضافة التفاصيل واللمسات النهائية.

قام الفنان بإظهار تفاصيل سقوط الضوء، فأظهر أشعة الضوء إلى العديد من العناصر مثل الأسطح المحيطة، وأسطح وجوانب الأعمدة والحواف المختلفة بأقلام الرصاص الملونة باستخدام درجات البرتقالي. وكذلك قام بإضافة تأثيرات الضوء على الرصيف باستخدام قلم رصاص أو قلم باستيل أبيض. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات