ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم النوافذ بالنهار (يدوياً - رقمياً)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم النوافذ بالنهار (يدوياً - رقمياً)


الرسم والتصوير / رسم النوافذ بالنهار (يدوياً - رقمياً)

Drawing Daytime Windows (Manual - Digital)

 

النوافذ بالنهار في المباني الكبيرة

Daytime Windows, Large Buildings

يتم رسم النوافذ في المباني الكبيرة بنفس الطريقة في المباني الصغيرة، فكلاهما يضم نفس العناصر مثل، الإطار، الأسطح الزجاجية العاكسة، انعكاسات السماء على النوافذ، الإضاءة الداخلية، وتأثيرات الإضاءة الخارجية، بعض الأثاث بالغرفة التي تظهر من خلال النوافذ، وغيره. مع العلم أن هذه العناصر والتفاصيل لا تكون كبيرة أو واضحة، ولكن يجب رسم وتوضيح العناصر والتفاصيل الخاصة بالنوافذ الموجودة على مستوى الشارع حيث أنها ضرورية في الرسم الهندسي أو التصميم الداخلي.


في العديد من المباني الشاهقة، يمكن ملاحظة أن انعكاس السماء غالبًا ما يتدرج إلى قيمة (وهي التدرج من الأبيض أو الفاتح إلى الأسود أو الغامق) أكثر إشراقًا كلما زاد ارتفاع المبنى. ويرجع هذا إلى أنه، بالنسبة إلى خط رؤية أو مستوى عين المشاهد، تصبح زاوية سطح المبنى بالنسبة إلى انعكاس السماء أكثر ميلًا بأسلوب تدريجي.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تصبح قيم الانعكاسات في النوافذ أغمق أو أفتح كثيرًا لأن أسطح المبنى تغير اتجاهها في المنظور، كما هو الحال عند الانعطاف عند الزاوية. ففي حالة تغير اتجاه السطح، يتغير أيضًا ما يعكسه ذلك السطح بشكل مفاجئ. غالبًا ما يكون الانعكاسات في نوافذ المبنى غامقة القيمة على الأسطح المضاءة بنور الشمس وتظهر ذات قيمة فاتحة على الأسطح في الظل. وفيما يلي خطوات رسم النوافذ بالنهار في المباني الكبيرة.


الخطوة الأولى: تقدير ورسم حجم وشكل كتل الانعكاس بالنوافذ.

تم تقدير انعكاسات العناصر مثل الأشجار والمباني الأخرى، ثم تم رسمها على أسطح المباني، وتم تقدير حجم الانعكاسات بشكل تقريبي. تم تلوين كتل انعكاسات النوافذ بأقلام التحديد (الماركر) بألوان أسود أو رمادي غامق. أما كتل انعكاسات النوافذ للمباني البعيدة فتم تلوينها بدرجات رمادي أفتح.


الخطوة الثانية: تلوين انعكاسات السماء بأقلام التحديد (الماركر).

تم تلوين أو ملء مساحات انعكاسات السماء بمجموعة متنوعة من أقلام التحديد (الماركر) الرمادية التي تنتمي للألوان الباردة. ويمكن ملاحظة أن هناك بعض من الزوايا الشفافة كانت أفتح قليلاً من اللون الرمادي على الأسقف المجاورة.

الرسم والتصوير / رسم النوافذ بالنهار (يدوياً - رقمياً)


الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل مثل الغيوم، والأضواء وغيره.

تم عمل انعكاسات السماء باستخدام أقلام الرصاص الملونة مثل الأزرق. وتم تخفيف لون السماء عن طريق إضافة قلم رصاص أو باستيل أبيض بشكل تدريجي على الأزرق مع زيادة ارتفاع المباني. تم وضع مزيج من أقلام الرصاص من درجات الرمادي بشكل خفيف على النوافذ في الزوايا الساطعة.


تم استخدام الأبيض لعمل الإضاءة الداخلية، فتم إضافة بعض خطوط القلم الرصاص الأبيض في السحب في النوافذ العلوية للمبنى على اليسار. وتم إضافة الإضاءة الداخلية كما نلاحظ في مصابيح الفلورسنت المثبتة على السقف، باستخدام قلم رصاص أبيض وتم عمل خطوط مستقيمة موجه نحو نقاط التلاشي.


تم عمل خطوط عريضة بيضاء على كل من كتل الانعكاس الداكنة وانعكاسات السماء الفاتحة على حد سواء. تم إضافة أغطية النوافذ، ثم تم استخدام قلم رصاص أسود مع مسطرة لإظهار الخطوط والإطارات الداخلية على المناطق الفاتحة من النوافذ، وتم استخدام قلم رصاص أبيض على المناطق الداكنة.


إنشاء انعكاسات النوافذ باستخدام الفوتوشوب

Photographic Window Reflections

بدل من عمل عناصر النوافذ مثل الانعكاسات والأضواء بشكل يدوي يمكن عمل انعكاسات النوافذ بشكل رقمي باستخدام برنامج لتحرير الصور مثل برنامج فوتوشوب Photoshop لإظهار الطابع الانعكاسي للنوافذ. وفي هذه الحالة لن تكون هذه انعكاسات حقيقية، لأن النوافذ لن تعكس ما "تراه".


ولكن هذه الطريقة لن تقلل مستوى الرسم، يمكن الوصول لنفس النتيجة اليدوية بشكل رقمي. يمكن عمل تفاصيل النوافذ باستخدام الفوتوشوب، بحيث تعمل الانعكاسات على نقل إحساسًا كافيًا بأن السطح الأمامي للمبنى من الزجاج يعكس العناصر والتفاصيل، وهذا الأسلوب في العمل له نتائج جذابة جداً، بالإضافة إلى إمكانية إنجاز التصاميم بسرعة وكفاءة عالية.


عند إدخال عناصر فوتوغرافية في الرسومات والتصاميم اليدوية، فحاول أن تجعلها محايدة بمعني غير زاهية الألوان بدرجة كافية، بحيث لا يتشتت انتباه المشاهد، ويلتفت ويركز على التصميم أو الرسم، وفي نفس الوقت لا يتم الانتقاص أو التقليل من طابع الرسم اليدوي. وفيما يلي خطوات رسم انعكاسات النوافذ باستخدام الفوتوشوب.


الخطوة الأولى: عمل التصميم بالكامل فيما عدا منطقة النوافذ.

قام الفنان برسم وتلوين التصميم بالكامل فيما عدا منطقة النوافذ التي سيتم إضافتها باستخدام برنامج الفوتوشوب. ثم تم مسح الرسم ضوئيًا وفتحه في برنامج فوتوشوب.


الخطوة الثانية: نسخ النوافذ ولصقها من صورة رقمية.

تم اختيار صورة رقمية تحتوي بعض النوافذ، ثم تم قص الصورة حتى الوصول للجزء المطلوب وضبط الاتجاهات حسب منظور الرسم، ثم تم نسخ الصورة ولصقها في الرسم الممسوح ضوئيًا، ويمكن اختيار أي صورة فلا توجد شروط معينة.

الرسم والتصوير / رسم النوافذ بالنهار (يدوياً - رقمياً)


الخطوة الثالثة: تغطية مساحات النوافذ في الرسم بالصورة الفوتوغرافية.

على الفوتوشوب، في لوحة الطبقات Layers Palette، تم تحديد طبقة layer الصورة الجديدة وتقليل تعتيمها opacity إلى حوالي 50٪. حيث سمح ذلك بمعالجة الصورة بينما ظل الرسم الموجود خلفها مرئيًا. تم استخدام أمر التحويل Transform command  لتمديد الصورة فوق منطقة النافذة بالرسم اليدوي.


في هذه المرحلة أصبحت الصورة مشوهة إلى حد ما، ولكن ذلك لن يؤثر على النتيجة النهائية. مع ملاحظة أنه تم الحرص على الاحتفاظ بالعناصر الرأسية مثل الأعمدة وما إلى ذلك في الصورة الفوتوغرافية، تتوازي مع الأعمدة في الرسم اليدوي.


الخطوة الرابعة: قص وضبط الصورة الفوتوغرافية.

بمجرد وضع الصورة، تم تطبيق التحويل apply transformation. ثم تم قطع الصورة trimmed بعد ذلك لتناسب مساحة النافذة باستخدام أداة التحديد المضلع Polygonal Lasso Selection Tool. تم استخدام كل من أداة التحديد المستطيل الشكل Rectangular Marquee Selection Tool وأداة التحديد الحر Lasso Selection Tool وأداة الممحاة Eraser Tool لحذف أجزاء من الصور التي غطت تلك الأجزاء من الرسم أمام النوافذ.


الخطوة الخامسة: إضافة الانعكاسات والتفاصيل الثانوية.

تم إنشاء طبقة جديدة layer، وتم رسم حدود الأشكال في المركز التجاري باستخدام أداة الخط Line Tool. تم إظهار الدعامات الأساسية للمبني. ثم تم عمل طبقة جديدة أخرى لعمل حافة ظل أغمق للأعمدة وتستمر حتى تعود عند رأس النافذة. مما يضيف إحساسًا بالبعد في نظام النوافذ بالمركز التجاري. نظرًا لأن الخطوط الغامقة موجودة على طبقة خاصة، فيمكن التعديل عليها أو تغيرها أو محوها بسهولة إذا لزم الأمر دون الإضرار بأي من الطبقات والأسطح الرمادية الفاتحة الأخرى.

الرسم والتصوير / رسم النوافذ بالنهار (يدوياً - رقمياً)


الخطوة السادسة: إضافة بعض اللمسات النهائية.

تم استخدام مرشح Dry Brush filter لجعل المشهد يظهر أكثر جاذبية مثل الرسم اليدوي، وتم تطبيق بعض الإجراءات لجعل الرسم أكثر واقعية مثل (Filter> Artistic> Dry Brush، حجم الفرشاة Brush Size = 2، تفاصيل الفرشاة Brush Detail = 8، الملمس Texture = 1). بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام إعداد ضبط السطوع / التباين Brightness/Contrast adjustment لتعتيم الصورة وزيادة تباينها contrast (الصورة> التعديلات> السطوع / التباين)، (Image > Adjustments > Brightness/Contrast).

تمت إضافة انعكاسات "ثانوية" إلى الانعكاسات الأساسية. مما يجعل عناصر الانعكاسات المختلفة مرتبطة ببعضها البعض وفي سياق موحد. تم نسخ الزهور الحمراء ولصقها ونقلها إلى اليسار. ثم تم القيام بنفس الشيء مع جزء من السياج المتعامد مع مستوى النافذة. بمجرد وضعها، تم تقليل شفافية opacity هذه العناصر إلى حوالي 50٪. 


في بعض الأحوال قد تظهر الانعكاسات بشكل غير ملائم، كما في الانعكاسات الموجودة أسفل اليسار. ولكن ذلك شيء طبيعي، ففي كثير من الأحيان، تكون الأضواء داخل المباني قوية بما يكفي، حتى في النهار يمكن رؤيتها من خلال الزجاج وانعكاساته. وبالتالي، قام الفنان بإنشاء طبقة أخرى جديدة وتم إنشاء ضوء معلق بسيط باستخدام برنامج الفوتوشوب.


قام الفنان بتكرار وحدات الإضاءة وتوزيعها على طول النافذة وتقليل حجمها باستخدام أمر التحويل Transform command. بمجرد وضعها، تم دمج الأضواء في طبقة واحدة. تم تقليل شفافية opacity الطبقة إلى حوالي 80٪، مما أدى إلى إظهار الأضواء خلف الزجاج.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات