ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التماثل

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التماثل


التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التماثل

Compositional Principles - Symmetry

 

مبادئ التكوين - التماثل

Compositional Principles - Symmetry

التماثل هو التناظر أو التناسق أو التطابق أو التعادل أو التناسب. هو مبدأ من مبادئ التكوين الأساسية، وهو مبدأ فطري بالنسبة للإنسان، فمن المعتاد أن يرى مخ الإنسان الأشياء أو العناصر متماثلة، فيعتبر ذلك أساس في الإدراك البصري. يمكن التعرف على التماثل في الفنون بسهولة، فإذا وضعنا خط في منتصف العنصر، فإن العناصر في النصف الأول هي نفسها العناصر في النصف الثاني.


في التصميم الجرافيكي، ينقل مبدأ التناظر العديد من الرسائل مثل النظام والتوازن والاستقرار والانسجام. عندما تكون العناصر المرئية متوازنة أو متمركزة في التكوين، فإنها تكون في حالة توازن، حيث يكون لجميع العناصر وزن متساوي، مما يؤدى لحدوث التماثل أو التناظر.


التناظر هو حالة في التكوين أو التصميم، يتم فيها تنظيم العناصر المرئية بواسطة مصمم جرافيك على المحور المركزي في التكوين سواء كان المحور الأفقي أو الرأسي. وكذلك يمكن تحقيق التماثل عندما يتم تنظيم العناصر المرئية فيما يتعلق بالمحاور المركزية وعلاقتها ببعضها البعض.


التصميم أو التكوين الذي يتم إنشاءه بمبدأ التناظر يتصف بأنه ثابت وساكن ومستقر، مع وجود مساحات سلبية (فارغة) حول العناصر، أو حول محيط الأشكال أو الحدود الخارجية للعناصر، والموجودة حول المحور المركزي بحيث تكون كلها متساوية. يُعرف التوازن المتماثل أو الرسمي (الأساسي) formal أيضًا باسم التناظر الثنائي bilateral symmetry.


يتم تحقيق التماثل في التكوين من خلال تكرار عكس الصورة على الجانب الآخر من المحور الرأسي، بحيث يصبح كل جانب صورة معكوساً للجانب الآخر. يعبر التوازن المتماثل عن مجموعة من الأحاسيس مثل كونه رسميًا (أساسياً) ومنظمًا ومستقرًا وهادئًا. إن مبدأ التماثل يرتبط دائما بالجمال سواء الطبيعي أو من صنع الإنسان.


يمكن العثور على التناظر في جميع أشكال العالم الطبيعي تقريبًا، بما في ذلك جسم الإنسان والحيوانات والنباتات. وكذلك يوجد مبدأ التماثل في العمارة الكلاسيكية حيث ينقل رسائل وأحاسيس عن الوحدة والديناميكية بطريقة لا تُنسى. توجد العديد من الأمثلة الرئيسية عن التماثل من صنع الإنسان مثل كاتدرائية نوتردام (حوالي 1163م)، وبرج إيفل (1889م)، ومبنى الكابيتول الأمريكي (1793م).


أنواع التماثل

Types of Symmetry

هناك ثلاثة أنواع أساسية من التماثل أو التناظر: التناظر الانعكاسي، التناظر الدوراني، والتناظر الانتقالي.


التماثل الانعكاسي Reflective Symmetry

يعنى التماثل الانعكاسي أنه إذا تم وضع محور مركزي سواء أفقي أو رأسي، فإن العناصر والأشكال الموجودة في النصف الأول تتطابق مع النصف الثاني، فهي عبارة عن صورة أو انعكاس لها كما في المرآة. يتم إنشاء هذا النوع من التناظر عن طريق عكس العناصر المكافئة حول محور مركزي أو خط معكوس سواء كان المحور أفقي أو رأسي في التكوين.


يمكن تحقيق مبدأ التماثل في التصاميم في أي اتجاه طالما أن العناصر هي نفسها على جانبي خط المرآة. يمكن رؤية التماثل في الطبيعة كما في جناحي الفراشة، فهي تعبر عن التناظر الانعكاسي. يتم إنشاء التناظر الأفقي باستخدام خط أفق وهمي أو خط من اليسار إلى اليمين يعمل كمقسم للتكوين، مما يؤدى إلى إنشاء انعكاس للأقسام العلوية والسفلية لبعضها البعض.


المنظر الطبيعي المنعكس في بركة ثابتة هو مثال على التناظر الانعكاسي الأفقي. يتم إنشاء التماثل العمودي باستخدام خط عمودي وهمي أو خط من أعلى إلى أسفل يعمل كمقسم للتكوين، مما يؤدى إلى حدوث انعكاس للقسمين الأيمن والأيسر لبعضهما البعض. إن لطخة حبر رورشاخ Rorschach هي مثال على التناظر العمودي. 


التماثل الدوراني Rotative Symmetry

يتم إنشاء التناظر الدوراني في التكوين أو التصميم عن طريق تدوير العناصر المكافئة في اتجاه خارجي من نقطة مركزية مشتركة، مما يؤدى إلى لفت الانتباه إلى الداخل. يمكن أن يحدث هذا النوع من التناظر في أي زاوية أو بشكل متكرر طالما أن عناصره تشترك في نقطة مركزية مشتركة.


يوجد التماثل الدوراني سواء في الطبيعة أو في الأشياء من صنع الإنسان. فعلى سبيل المثال، تعتبر نماذج الأرابيسك Arabesque والماندالا mandala هي أمثلة على التناظر الدوراني من صنع الإنسان. أما في الطبيعية فتعتبر النباتات مثل عباد الشمس هي مثال أيضًا عن التناظر الدوراني.


التماثل الانتقالي Translative Symmetry

يتم إنشاء التناظر الانتقالي عن طريق تحديد موقع العناصر المكافئة في مناطق مختلفة من التكوين. يمكن أن يحدث هذا النوع من التناظر في أي اتجاه وعلى أي مسافة طالما تم الحفاظ على الاتجاه الأساسي لعناصر التكوين. تعتبر الأنماط patterns المستمرة الموجودة في الأسطح المعمارية مثل الأفاريز friezes وواجهات الطوب brick facades أمثلة على التناظر الانتقالي.


وأخيراً

بصرف النظر عن خصائص التماثل الجمالية، فإن له خصائص أخرى مفيدة جداً لمصممي الجرافيك. فعلى سبيل المثال، يُنظر إلى العناصر المتماثلة على أنها عناصر تخص الشكل في "مبدأ الشكل والأرضية" وليست عناصر أرضية في التكوين أو التصميم. إن مبدأ الشكل والأرضية، يعني تقسيم مكونات وعناصر التكوين إلى جزئيين، أشكال أو عناصر وأرضية بمعني خلفية.


وإن العناصر المتماثلة تخص الأشكال ولا تخص الخلفية أو الأرضية. وهناك ميزة أخرى للعناصر والأشكال المتماثلة هي أنها تكون أبسط من الأشكال غير المتماثلة التي تتبع مبدأ عدم التماثل، مما يجعلها أكثر قبولا ويمكن لعين القارئ أن يتعرف عليها بشكل فوري، حيث أنها ترتبط بالإدراك الحسي الفطري.

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التماثل


مثال عن التماثل

Example of Symmetry

التأثير المعاصر: جان تشيتشولد Jan Tschichold

في عام 1947، هاجر جان تشيتشولد Jan Tschichold (ألماني، 1902-1974) من سويسرا إلى بريطانيا العظمى لقبول منصب في Penguin Books كمدير تصميم. وكانت واحدة من أكثر دور نشر الكتب نجاحًا تجاريًا في بريطانيا العظمى. وكانت معاييرهم قديمة ومحدودة، وعامة وغير مناسبة، وذلك مقارنة بالسمعة الأدبية للناشرين وعروضهم.


أدرك تشيتشولد أن هناك حاجة إلى مجموعة جديدة وفريدة من القواعد والمعايير في التصميم. ووضع معيارًا جديدًا لتصميم الكتب في بريطانيا العظمى، والذي انتشر في جميع أنحاء العالم، واستمر إلى كل الأجيال القادمة. وقام بعمل قواعد موحدة تستخدم في جميع أنواع تصاميم الكتب. وأصدر طبعة Penguin لشكسبير "مأساة الملك لير"، الذي صدر في عام 1949.


كما نلاحظ في الصورة أعلاه، على الرغم من أن تصميم غلاف قصة "مأساة الملك لير" تبدو تقليدية وتجمع بين نوعين كبير وصغير من النقش أو النمط. إلا أنه تكوين واضح ومتوازن يمكن للقارئ تفسيره وقراءته على الفور. حيث قام تشيتشولد بتعزيز الحدود السوداء الصلبة للغلاف من خلال قواعد خط الشعر الداخلية التي توفر إطارًا قويًا للطباعة المتناسقة المحددة. 


قام تشيتشولد أيضا بتوحيد تصميم سلسلة كتب Penguin، وتعد "مأساة الملك لير" مثالًا رئيسيًا على مبادئ التكوين التي ابتكرها لكلاسيكيات Penguin، مما جعلها أيقونة بالنسبة المستهلك. أعاد تشيتشولد إلى الحياة مبدأ التناظر الخالد الذي لا يزال مصممو الجرافيك يعتمدون عليه حتى يومنا هذا.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات