ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - الحركة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - الحركة


التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - الحركة

Compositional Principles - Movement

 

مبادئ التكوين - الحركة

Compositional Principles - Movement

تُعرَّف الحركة بأنها فعل أو عملية نقل من مكان أو من موقع إلى أخر، أو هي تغيير في المكان أو الموقف أو الجهد في العلوم. ويمكن أن تكون فعلية أو ضمنية. وفي عالم الفنون والتصميم الجرافيكي تعني الحركة في لوحة أو صورة ما على سبيل المثال، أنها تشير إلى تمثيل أو اقتراح للحركة بمعني أن عناصر التصميم تعطي إيحاء بالحركة والذي يظهر بالنسبة للمشاهد عكس حالة الثبات أو الاستقرار.


المقصود بالحركة في فن النحت هو الحركة الضمنية، فعلى سبيل المثال، يتم نحت التماثيل بحيث يدل وضعها على حركة ضمنية. وفي التصميم الجرافيكي تكون الحركة ظاهرة في الملصق (الإعلان)، أو غلاف الكتاب، أو الصحف والمجلات وغيره، هو أسلوب في تصميم التكوين يجبر عين القارئ على أن تكون في حركة مستمرة وتنتقل من عنصر إلى أخر، مما يعمل على لفت الانتباه إلى عنصر مرئي واحد أو أكثر داخل التكوين.


يعمل المصمم على تنظيم العناصر من خلال ترتيب مسار الحركة في التكوين. فقد يرغب المصمم في توجيه عيون القارئ إلى مركز التكوين نظرًا لوجود لون ساطع هناك، ثم يتم الانتقال إلى موقع آخر يحتوي على طباعة واضحة مثل عنوان مهم بخط غامق. وهنا تتمثل مسؤولية المصمم في توجيه انتباه القارئ من خلال إنشاء سلسلة محددة من التجارب المرئية للقارئ، بدلاً من الانتقال العشوائي من عنصر إلى آخر في التكوين.


تتمثل الوظيفة الأساسية للحركة في التصميم الجرافيكي في توجيه القارئ إلى الرسالة المرئية وما حولها من عناصر التي يريد المصمم توصيلها. وذلك مهما كان طبيعة التصميم، سواء كان مواد مطبوعة أو مرئية على الشاشات وغيره. حيث أن القارئ يحتاج أيضًا إلى وجود نوع من الحركة المادية عبر البيئة وحولها للتفاعل مع التصميم.


عناصر وتقنيات الحركة

Elements and Techniques of Movement

يمكن للمصمم أن ينظم العناصر ويرتبها بحيث تعطي إيحاء بالحركة للمشاهد. يمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام عناصر التصميم مثل الخط والشكل والملمس وغيره، والجمع بينهم وتنسيقهم معا، بحيث يدل مظهر وشكل العناصر على الحركة. فيتم الجمع بين عناصر التصميم بحيث تخلق شعور عام بالحركة. مما يؤدى إلى جعل عين القارئ تنتقل عبر التصميم، سواء بشكل شامل أو يتم التركيز على منطقة معينة أو مجموعة معزولة من العناصر داخل التكوين.


أما بالنسبة للتقنيات المستخدمة لإنشاء الحركة في التصاميم، يمكن الاعتماد على العديد من التقنيات لإعطاء إيحاء بالحركة. مثل تقنية تكرار العناصر التي تعطي إيحاء بالحركة في التكوين، أو تقنية الإيقاع (وهو تنظيم المسافات والفواصل بين عناصر التكوين) التي تعطي إيحاء بالحركة، وغيرها من التقنيات.


تعمل هذه التقنيات على تعزيز الحركة في التكوين أو التصميم الثنائي الأبعاد أو الثلاثي الأبعاد. تعمل التقنيات مثل التكرار والإيقاع على إنشاء ما يشبه "موسيقى" بصرية في التصاميم الجرافيكية، نظرًا لأن لهما علاقة مباشرة بإنشاء "مؤثرات" في أي تكوين. عند الجمع بين عناصر التصميم مثل الخط والشكل واللون مع تقنيات مثل التكرار والإيقاع يمكن إنشاء تسلسل مرئ في التكوين.


عندما يتمكن المصمم من إنشاء تسلسل مرئي فإن ذلك يؤدى إلى لفت انتباه عين القارئ أو المتلقي، وإمكانية توجيهه إلى عنصر أو جزء معين وتسهيل عملية التنقل من جزء لآخر في التكوين. بمعني أخر، تعمل الحركة على خلق التسلسل المرئي ومن ثم إنشاء مسار مرئي معين سواء كان قصير أو طويل، ومن ثم يمكن عمل تسلسل لأحداث معينة.


يمكن أن يكون التسلسل المرئي المتكرر في التكوين أن يكون له عدة أشكال وصور، مثل أن يكون منتظم أو غير منتظم أو تدريجي أو مبالغًا فيه. بحيث يمكن للمصمم إنشاء طابع مرئي معين يمكنه من توصيل رسالة التصميم.


اعتبارات أخرى للحركة

Other Considerations of Movement

إن عنصر الحركة كمبدأ من مبادئ التكوين ليست مهمة فقط للجوانب الخاصة بإنشاء التصاميم، ولكنها أيضًا جانب مهم في بناء وتنظيم أي عمل سواء كان مرئيا على الشاشات أو مطبوعا مثل الصور والصفحات والكتب والمجلات والرسوم المتحركة والمواقع الإلكترونية والواجهات الإلكترونية وغيره.


تُستخدم الحركة في التصاميم الجرافيكية لتعزيز التباين والتغيير في المحتوى المرئي والسردي، فضلاً عن توفير مجموعة متنوعة من المقاييس والقيم اللونية والاختلافات بين التصاميم من صفحة إلى أخرى، مع الحفاظ على التماسك المرئي والبناء الكلي للعمل الفني. حيث المقصود بالحركة في الفنون هو إعطاء ايحاء بالحركة وليس عمل حركة الحقيقية كما نراها موجودة في الواقع أو العالم الحقيقي.


الحركة في الفنون سواء المطبوعة أو على الشاشات ليست سوى تمثيل للحركة. في التصميم الجرافيكي، يمكن تمثيل الحركة أو إنشاء أوهام الحركة. حيث أن الحركة تكون غير صريحة في التصميم الجرافيكي. إن الحركة في التصميم موجودة فقط بالمعنى الضمني، يتم تحقيقها من خلال ترتيب وتنظيم عناصر مختلفة مثل الحجم والشكل والخط واللون والملمس والتباين في التكوين أو التصميم.


ماكس هوبر والحركة الديناميكية المرئية

Max Huber and the Visual Dynamics of Movement

يعتبر ماكس هوبر (الإيطالي، 1919-1992) أحد أهم مصممي الجرافيك في القرن العشرين وشخصية مؤثرة في تاريخ التصميم الجرافيكي. بعد الدراسة والعمل اتبع المناهج الحديثة في التصميم، حيث قام بتطبيق مبادئ الجمال والفن في الأعمال التجارية. ومن أشهر التصاميم التي قام بها هو تصميم ملصقات أو إعلانات لسباقات مونزا Monza، مثل سباق السيارات.

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - الحركة


قام هوبر بإنشاء تصاميم وفقا لمبدأ الحركة على سطح ثنائي الأبعاد. فأنشأ منظور أعطى وهم بصري، والذي أدى إلى تعزيز إحساسًا كبيرًا بالحركة والسرعة. فتتقلص وتختفي أشكال الحروف كلما بعدت المسافة، ويكبر حجم الأسهم كلما اقتربنا من مقدمة التصميم، مما يعطى إيحاء بأنها تتحرك للأمام.


تتنوع أحجام الحروف المطبوعة، وتتنوع الألوان الشفافة الزاهية، بالإضافة إلى أن العناصر موضوعة فوق بعضها البعض، مما يخلق شعورا قويا بالعمق والإيقاع ووجود حركة مبالغ فيها للتكوين الكلي للملصق أو الإعلان. فعلى سبيل المثال، تشير الأسهم ذات اللون الأحمر والأزرق إلى اتجاه للشارع. تم وضع العنوان "Gran premio dell" Autodromo" بحيث يمر عبر الملصق بسرعة بصرية كبيرة بالنسبة للمشاهد، كما لو أنه حول نفسه إلى واحدة من سيارات السباق في تلك اللحظة بالذات.


من المهم أيضًا أن نلاحظ هنا أن هوبر Huber ابتكر هذه التأثيرات المرئية الدرامية باستخدام أسلوب الطباعة آنذاك، والذي كان سهل في القراءة ومؤثرًا للغاية، وذلك قبل ظهور العصر الرقمي والأساليب المعاصرة المستخدمة اليوم والتكوين الرقمي وبرامج معالجة الصور مثل فوتوشوب وغيره.


اعتمد هوبر على المبادئ الأساسية للمنظور للإشارة إلى المسافة والحركة والعمق والإيقاع بطريقة فريدة لا تُنسى. هذا الملصق هو تمثيل مرئي كلاسيكي موحٍ وقوي باستخدام مبدأ الحركة في التكوين. إن تصميمات وملصقات ونشرات شركة مونزا Monza تجسد بهجة تنقلها مجموعة الألوان النابضة بالحياة والخطوط المتوازنة والزوايا المائلة، وكلها تضفي تناغمًا وتوافقا بين مواقع العناصر في التكوين. إنه تركيبة مصممة من ديناميكيات متحركة بصريًا. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات