ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / ضوء الشمس (الناعم - الرمادي)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / ضوء الشمس (الناعم - الرمادي)


التصوير الفوتوغرافي / ضوء الشمس (الناعم - الرمادي)  

Sunlight (Soft - Gray)

 

ضوء الشمس الناعم / التحكم في الظلال

Soft Sunlight / Manageable Shadows

لا تعتبر كل أشعة الضوء متساوية في فن التصوير، فلها أنواع. فعلى سبيل المثال، هناك ضوء حاد وقوي، وله العديد من الأمثلة كما في تأثير أعمدة الإنارة في الشوارع، حيث أشعة الضوء تكون واضحة وحادة. وهناك ضوء ناعم بمعني غير حاد التأثير، وفيه نرى تأثير الضوء ولكن لا نلاحظ أثار أشعة الضوء، حيث أنها تكون غير واضحة، كما في ضوء الشمس الذي نراه خلف السحب والغيوم.


في فن التصوير يعتبر الضوء الناعم وخاصة ضوء الشمس واحد من أهم الأشياء التي تؤثر على الصورة. حيث ضوء الشمس يقل تأثيره بسبب الضباب، إلى درجة تزيل وضوح حواف العناصر، فتترك تأثير خلاب ومشمس في أي صورة. وكل الناس تحب تأثير الضوء الناعم غير الحاد.


هذا النوع من الإضاءة له جاذبية عالمية، ويتوافق مع معظم موضوعات التصوير. بدء من الأشخاص إلى المباني إلى المناظر الطبيعية. حيث يوفر قدر معقول من التباين الذي يوضح العنصر من حيث الشكل والحجم. أما في الطبيعة فيجعل الظلال تظهر مفتوحة، وتتحول حواف العناصر من حادة وبارزة إلى غير واضحة وناعمة، مما يؤثر على المشهد بأكمله ويجعل العناصر تبدو مستديرة وليس قاسية وحادة الأطراف.


إن الأخذ في الاعتبار تأثير الضوء الناعم عند تصوير مشهد ما يجعل العناصر والتكوين يظهران بطريقة نموذجية ودائرية ولطيفة ومثالية، وخاصة في فن تصوير الوجوه. يجب على المصور أن يركز في تأثير الضوء، وعلى أساسه يختار الأدوات والاعدادات المناسبة. يساعد عمق المجال الضحل واستخدام الفتحة الواسعة جدًا على تحقيق إضاءة ناعمة جذابة.


كلما كان ضوء الشمس هو الأقوى كلما أثر ذلك إيجابيا على المشهد وخاصة في عالم تصوير المنتجات والأشياء التجارية. وكذلك يفضل استخدام نطاق التباين المتوسط الذي يتناسب مع استجابة المستشعر التصوير حتى تنتج الصورة بشكل جيد. يسمح وجود الضوء الناعم بتحديد مسافة جيدة تعمل على إظهار المناطق الأكثر إشراقا highlight والمناطق في الظلال shadow، مما يعمل تجنب الإحساس بالتسطح أي بمعنى أخر يقوى الشعور بأن العنصر المصور ثلاثي الأبعاد ومجسم ولا يظهر مسطح.


إن ضوء الشمس الناعم في الطبيعة يترك أثر غير حاد على الإنسان العادي، فهو ناعم وليس شديد، وبالتالي فإنه يظل مقبولًا بشكل عام ويبدو جذابًا لفترة أطول، حتى عندما تكون الشمس أعلى مما قد ترغب فيه في يوم مشرق جدا.


أمثلة عن ضوء الشمس الناعم / التحكم في الظلال

Examples of Soft Sunlight / Manageable Shadows

مثال (1)

إن ضوء الشمس الناعم، يترك أثار خلابة على التكوين في الصور، فتبدو الظلال مخففة، وتظهر ألوان العناصر دافئة. 


مثال (2)

صورة فنجان الشاي الذي يتوهج في ضوء الشمس الناعم، تم التقاط الصورة على شرفة مقهى على بحيرة رونغ هو في جويلين في الصين. إن الشاي في الصين له أهمية أكبر بكثير مما يوحي به مجرد مظهره، ولذلك أراد المصور التقاط حالة التأمل عند الجلوس بفنجان من الشاي الأخضر الطازج في يوم لطيف. 

التصوير الفوتوغرافي / ضوء الشمس (الناعم - الرمادي)


مثال (3)

صورة لمجموعة من الأبراج الشهيرة التي تشكل المعبد القديم لبايون في أنغكور، كمبوديا. يحتوي المعبد على أكثر من 200 وجه. ولاحظ المصور تأثير ضوء الشمس الناعم في الصباح الباكر على هذا المكان الأثري، فقام بالصعود إلى برج عالي ثم التقط الصورة للتعبير عن روح الخلود وأثرها في نفس الإنسان.

 

تجربة الصورة في وجود أشعة الشمس الحادة:

كان سيبدو المشهد تحت أشعة الشمس الحادة العادية بظلال حادة وعميقة على المعبد وذو حواف صلبة، وتكون الألوان أكثر تشبعًا.


تجربة الصورة في وجود أشعة الشمس الناعمة:

إن التقاط المشهد في ظل ضوء غير حاد وناعم يجعل الصورة أجمل بكثير. حيث يزيل الغلاف الجوي والضباب حدة أشعة الشمس. مما يجعل أشعة الشمس لها تأثير لطيف على المشهد. وكذلك يوثر ضوء الشمس الناعم على الظلال، حيث يجعل الظلال أقل تباين وأكثر انفتاحا، وتصبح حواف الظلال غير حادة. 


بمعني أخر لا تصبح نهايات ظلال العناصر خطوط ولكن تتحول لتصبح غير واضحة وتتلاشي تدريجاً. يؤثر الضوء الناعم على الألوان فيجعلها محايدة قليلا أو أقل تشبعا. مما يقوي رسالة الصورة وهي إظهار إحساس كبير بالعمق للمشهد بأكمله.


الضوء الرمادي

Gray Light

المقصود بالضوء الرمادي هو ضوء الشمس الضعيف وخاصة في المناطق والبلدان الباردة. ويظهر في الخرائط في خطوط العرض الوسطى. وعلى الرغم من أنه تقليدي إلا أن له سحر خاص. فهو يظهر من خلال طبقة سحب وغيوم عميقة، تجعل سماءً خالية من الملامح، ولا تلقي بظلال قوية على العناصر.


هذا النوع من الضوء له تأثير أخر غير ضوء الشمس الطبيعي. فإن ضوء الشمس الطبيعي مثل شروق الشمس وغروبها يترك حالات واحاسيس في الصور مثل البهجة والسعادة وتأمل الجمال وما إلى ذلك. أما الضوء الرمادي فيخلق حالات وأحاسيس أخرى في الصور، حيث يترك انعكاس وحالة من الهدوء والحزن في الصور، ويجعل موضوع التصوير يظهر أكثر ثقلا وحكمة.


ولكن التعامل مع الضوء الرمادي له بعض المتطلبات وخاصة في التكوين. إن الضوء الرمادي لا يترك أثر بالظلال، مما يركز على جمال العنصر. ويترك في النفس شعور بالتأمل. يجب على المصور أن يأخذ في الاعتبار عدة أشياء مثل حجم وكمية الضوء وكذلك الظلام ولذلك لتحديد التعريض الضوئي (حجم الإضاءة بالصورة) بدقة.


إن عنصر التباين يكون منخفض في حالة الضوء الرمادي، ولذلك لا توجد معايير تحدد السطوع. وبالتالي يمكن رؤية المشهد باللون الرمادي الغامق أو الرمادي الباهت واختيار الأفضل ومعالجته وفقًا لموضوع ومتطلبات التصوير.  


أمثلة عن الضوء الرمادي

Examples of Gray Light

مثال (1)

الرمادي الغامق:

إذا اخترت درجة الرمادية العامة وهي تبدأ من الرمادي المتوسط إلى الداكن، فإن مناطق الظل تميل إلى الظهور بقوة أكبر. وهذا يجعل الضوء الرمادي عبارة عن ضوء شمس أغمق من المعتاد.


الرمادي الشاحب:

مع انخفاض التباين الكلي تحت الضوء الرمادي، يمكن تحديد نسبة السطوع. فيمكن رفع التعريض الضوئي بشكل مفرط، فيجعل الصورة فاتحة وواسعة المجال. 

التصوير الفوتوغرافي / ضوء الشمس (الناعم - الرمادي)


مثال (2)

صورة لفتاة تقوم بعمل تحية اليوجا في نهر بالصين، قام المصور بالتقاط الصورة بالاعتماد على الضوء الرمادي. مما جعل الصورة لها تأثير تأملي حزين في نفس الإنسان، وهو بالضبط ما يتوافق مع موضوع الصورة وهو ممارسة اليوجا. وكما نلاحظ لا توجد ظلال، والمجال والمساحة مفتوحة في المشهد. وإن المشهد كان سيكون أقل بكثير لو تم الاعتماد على ضوء الشمس العادي. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".

CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات