التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (الهرمية - ماربر - المجمعة)
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (الهرمية - ماربر - المجمعة)
Grids Types (Hierarchical - Marber - Compound)
أنواع الشبكات/ الشبكة الهرمية
Grids Types/ The Hierarchical Grid
يتكون نظام
الشبكة الهرمي من نظام يشمل عناصر مثل المحاذاة ومناطق للنصوص والصور التي تختلف
من صفحة إلى أخرى، مع إمكانية تحديد عرض العمود ونسبة معينة من المحتوى المرئي
والسرد المتنوع. لقد أثبت هذا النوع من نظام الشبكة أنه حل فعال للغاية لمصمم الجرافيك
عندما لا يتوافق المحتوى الذي يعمل به مع الهيكل الصارم والتسلسل الهرمي الصارم
لنظم الشبكات الأخرى.
توفر الشبكة الهرمية،
على الرغم من عدم ظهورها على شكل شبكة، منهج وأسلوب مرن وعضوي (أي غير منتظم ومحدد)،
يعمل على تنظيم وتحديد التسلسل الهرمي للمحتوى السردي والمرئي. ويتوافق مع أي نظام
شبكة، ولكن عند العمل بالشبكة الهرمية يحتاج المصمم إلى إجراء مراجعة شاملة
ومتعمقة لجميع المحتويات والعناصر، لكي يتم تقديم نظام الشبكة ومحتوياتها بشكل
أفضل.
وبالتالي يجب
مراجعة المعلومات التي يتم وضعها بالشبكة ومراجعة العلاقات بين العناصر وبعضها. هذا
النوع من نظام الشبكة يتناسب مع الأعمال التجارية، ومع مختلف أنواع المشاريع مثل
التعبئة والتغليف والملصقات الترويجية والمواقع الإلكترونية. عادةً ما تستخدم
صفحات موقع الويب شبكات هرمية، نظرًا لأنها تسمح بعمل اختلاف في عرض الأعمدة،
وكذلك تسمح بتحديد الفواصل بين العناصر وبعضها.
إن نظام
الشبكة الهرمية يعمل على جعل المحتوى ديناميكي (حركي ومثير) لموقع الويب، حيث
يتطلب تغيير حجم نافذة المتصفح تحقيق أقصى قدر من المرونة. وبالتأكيد لا يمكن
تلبية خصائص هذه النوعية من التصاميم مع نظم شبكات صارمة لا يمكن التغير فيها. ولكن
نظام الشبكة الهرمي يلبي هذا النوع من متطلبات التصميم.
خصائص الشبكة الهرمية
غير متماسكة / عضوي Fluid/ Organic
توفر الشبكات الهرمية منهج مرن وعضوي (أي يسهل تغيره والتحكم فيه) لتحديد الهيئة والتسلسل الهرمي للمحتوى السردي والمرئي من خلال إنشاء نظام يحتوي عناصر مثل المحاذاة ومناطق للنصوص والصور التي تختلف في الحجم، ولكنها تتوافق حسب متطلبات التصميم.
أنواع الشبكات/ شبكة ماربر
Grids Types/ The Marber Grid
في عام 1961،
طور مصمم الجرافيك رومك ماربر Romek Marber (بولندي، 1925) شبكة تنظيمية وتركيبية لـ Penguin
Books التي أصبحت
واحدة من أكثر أنظمة الشبكات المبتكرة والمعترف بها التي تم تقديمها في الجزء
الأخير من القرن العشرين. وقام بتقديم سلسلة من أغلفة الكتب للمؤسسة.
كانت تحتوي
الأغلفة على سلسلة من النطاقات الأفقية التي تتوافق مع معايير
تصميم شركة Penguin،
واستخدم اللون الأخضر للسلسلة، وسمح لصورة الغلاف بأن تشغل أكثر من ثلثي الغلاف
نفسه. قسم العنوان الموجود في الثلث العلوي من الغلاف في ثلاث نطاقات أفقية تحمل
نسخ السلسلة، الاسم، السعر، العنوان، واسم المؤلف. ووضعها جميعا في جهة اليسار.
إن تنظيم
الشبكة وتصميمها بهذا الأسلوب أدي إلى إنشاء منطقة حية بمعني منطقة تلفت انتباه
القارئ، مما أدي إلى زيادة المبيعات بالشركة. وفي النهاية أصبح هذا النظام المبتكر
لأغلفة الكتب لهذه الشركة علامة تجارية مميزة ظلت فعالة وفريدة من نوعها على مدار
العقدين المقبلين.
خصائص شبكة ماربر
الهيئة المنظمة / المجالات Organization/ Zones
أنتج التحليل المنهجي لمتطلبات التصميم شبكة مقسمة إلى أثلاث. كما في الصورة أعلاه. احتلت بيانات مثل الاسم والسعر والمسمى الوظيفي واسم المؤلف الثلث العلوي مع الثلثين السفليين للغلاف.
أنواع الشبكات/ الشبكة المُجَمَّعة
Grids Types/ The Compound Grid
يتم إنشاء
الشبكات المركبة أو المجمعة من خلال دمج نظامين أو أكثر من أنظمة الشبكة متعددة
الأعمدة في هيكل واحد منظم ومتماسك. يوفر هذا النوع من نظم الشبكات إيقاعًا مرئيًا
متنوعًا ولكنه يرتبط بطبيعة التصميم. يمكن تحقيق ذلك من خلال الحفاظ على مجموعة
متسقة من عناصر الشبكة المحددة مثل الهوامش وخطوط التدفق والمزاريب. وذلك في جميع
نظم الشبكة المستخدمة في التصاميم.
من خلال
الاعتماد على القواسم المرئية المشتركة بين هياكل الشبكة المتنوعة المستخدمة، فإنك
تعزز تجربة واضحة وسلسة للقارئ. فعلى سبيل المثال، بفرض إنشاء شبكة تتكون عمودين ومتراكبة
فوق شبكة من ثلاثة أعمدة مع جود عناصر مشتركة. إن ذلك التكوين سيعمل على توفير
عددًا متزايدًا من خيارات التصميم حيث يمكن تقسيم الصفحة بأيٍّ من النسبتين.
أنواع الشبكة المجمعة
اثنان / ثلاثة عمود في شبكة مجمعة TWO/ THREE COLUMN COMPOUND GRID
شبكة مكونة من ثلاثة / أربعة أعمدة THREE/ FOUR COLUMN COMPOUND GRID
خصائص الشبكة المجمعة
عناصر شبكة متسقة Consistent Grid Elements
يمكن تحقيق إيقاع ذو وتيرة بصرية متنوعة ولكن مترابط في التصميم من خلال الحفاظ على مجموعة متسقة من عناصر الشبكة المحددة مثل الهوامش وخطوط التدفق والمزاريب.
شبكة ذات عمودين / ثلاثة أعمدة Two-Column/ Three-Column Grid
يتم وضع شبكة
ذات عمودين فوق شبكة من ثلاثة أعمدة، تحتوي كلتا الشبكتين على مجموعة ثابتة من
المزاريب.
شبكة من ثلاثة أعمدة / أربعة أعمدة Three-Column/ Four-Column Grid
يتم وضع شبكة
من ثلاثة أعمدة فوق شبكة من أربعة أعمدة، تحتوي كلتا الشبكتين على مجموعة ثابتة من
المزاريب.
مبادئ التكوين
Compositional Principles
المقصود
بالتكوين هو مجموعة من العناصر يتم تنظيمها وتنسيقها معا في كيان موحد. والتكوين
يستخدم في كل الفنون مثل الرسم، النحت، التصميم الجرافيكي وغيره. والمقصود بالتكوين
في نظام الشبكة (تصميم محتويات الصفحة مثل الكتب، الجرائد، المجلات، صفحات الويب،
وغيره)، هو تنظيم عناصر محتويات الصفحة مثل الصور، النصوص، المساحات الفارغة،
العناوين وغيره، معا في كيان واحد منسق ومرتب، يُسهل تجربة القارئ ويساعد المصمم
في توصيل الرسالة المطلوبة.
إذا أراد
المصمم الجرافيكي أن تكون أعماله فريدة من نوعها ولا تنسي، يجب أن يعمل أولاً على اكتساب
وفهم كامل للمبادئ الأساسية للتصميم. فعليه أن يفهم ما هي، ولماذا هي مهمة، وكيفية
استخدامها بفعالية. إن المبادئ الأساسية للتصميم هي الأسس التي تمكن الفنان من
استخدام العناصر المرئية بالطريقة الأنسب والأكثر فاعلية في إنشاء تصميم جرافيكي
هادف يعبر عن التواصل والانتشار.
هناك العديد
من التساؤلات التي يجب على المصمم أن يبحث عن إجابات لها، مثل ما هي اللغة المرئية
التي يريد التعبير عنها أو يكون السؤال "ماذا" عن اللغة المرئية بالنسبة لمصمم الجرافيك.
وما هي المبادئ التي يجب استخدامها لتحقيق أهدافه أو يكون السؤال "كيف".
عندما يتم النظر إلى هذه التساؤلات بعناية ويتم الإجابة عنها، فإنها تسمح للفنان
"بالتحدث" بلغة مرئية وعالمية يسهل الوصول إليها، وهذه هي رسالة الفن
الحقيقي.
إننا نتعلم في
سن مبكرة مبادئ التواصل الكتابي والشفهي. ومع ذلك، لا يمكن قول الشيء نفسه عن الفنون
المرئية، والمبادئ الأساسية لتصميم الجرافيك. إن عناصر ومبادئ التصميم الجرافيكي،
مثل الشكل واللون والنسبة والتوازن والحركة والتماثل وعدم التناسق والتوتر
والتباين وغيره.
هي في الحقيقة
مفردات أو أدوات المصمم الجرافيكي التي تساعده في توصيل المعني والرسالة. والتصميم
الجرافيكي مثل أي نوع من العلوم والفنون، فإن يتضمن خطوات مثل التحليل والتخطيط والتنظيم،
وفي النهاية حل المشكلات. فعلى سبيل المثال، عندما تكتب أو تتحدث، فإنك تختار بشكل
حدسي الكلمات التي تريد استخدامها وكيفية استخدامها معًا لتوصيل رسالتك بشكل فعال.
وكذلك في
التصميم الجرافيكي، يمكن تحقيق نفس النتيجة، ولكن عليك أن تكون على دراية وفهم بعناصر ومبادئ
التصميم. فهي تعتبر الهيكل المرئي والتنظيمي الذي يساعد المصمم على استلهام أفكاره، ويساعده
في الوصول إلى أسس تستخدم في إنشاء تصميم هادف لا يُنسى ويرتبط به الجميع. وبدون الاعتماد على هذه
الأساسيات، سيكون العمل غير فعال وليس له علاقة بالمجتمع والمشاهدين ولن
"يخاطب" أي جمهور.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
مدرسة التصميم
- تخطيط الشبكات.
Design School - layout
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات