ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم (الألواح المعدنية، النوافذ - نهاراً)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم (الألواح المعدنية، النوافذ - نهاراً)


الرسم والتصوير / رسم (الألواح المعدنية، النوافذ - نهاراً)

Drawing (Metal Panels – Daytime Windows) 

 

البناء الحجري/ الألواح المعدنية المعمارية

Masonry/ Architectural Metal Panels

تتوفر الألواح المعدنية المعمارية التي تستخدم لتغطية جدران المباني بأي لون تقريبًا وتضم العديد من أنواع التشطيبات، بدءًا من اللامعة إلى غير اللامعة ومن الناعمة إلى الخشنة أو ذات الملامس. عادة ما يتم تصنيعها حسب الطلب في شكل معياري لمشروع أو مبني ما، ولها مقاسات معنية وتكون ذات فواصل مختلفة في العرض. تظهر الفواصل بين الألواح المعدنية حسب زاوية سقوط ضوء الشمس عليها، فتتدرج من فاتحة جداً إلى داكنة جداً. وتعمل الألواح المعدنية على استقبال أشعة الضوء وعكسها وبالتالي يجب إظهار تأثيرات النور والظل عليها.


الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) لتلوين الألواح المعدنية كما في العمود المعدني والألواح المعدنية على الجدار. تم تلوين العمود بلون بني فاتح لإعطاء إيحاء بتأثيرات النور والظل عليه، وكذلك تم تلوين الألواح المعدنية على الجدار مع عمل تأثيرات النور والظل عليها. بعد تلوين العمود بلون بني فاتح تم تقليل صفاء اللون في الجزء المضاء بنور الشمس بشكل طفيف باستخدام لون رمادي.


قام الفنان بتلوين الألواح المعدنية على الجدران بدرجات من الفاتح والغامق من الرمادي الذي ينتمي إلى الألوان الباردة حتى يعطي إيحاء بأن المادة الخام المستخدمة في البناء من المعدن، وقام الفنان بإظهار تأثيرات النور والظل على الألواح المعدنية.


الخطوة الثانية: استخدام ألوان الباستيل وإضافة التفاصيل.

تم استخدام بعض ألوان الباستيل لتعديل ألوان اللوحة لإظهار الملامس. فتم استخدام الباستيل لأنه يترك أثر ناعم على الصورة ولا يلتقط حبيبات الورق. قام الفنان بإضافة الباستيل الأبيض إلى الجزء العلوي من واجهة العمود المضاء بنور الشمس، وكذلك الجدار. وإن العمل بهذه التقنية أدى إلى تعزيز الظلال على الحائط.


قام الفنان بالاهتمام بالفواصل بين الألواح المعدنية سواء الموجودة على الجدار أو بالعمود. فكما نلاحظ أن هناك جزء من الفواصل في النور والجزء الأخر في الظلال. إن إظهار الفواصل يعمل على إضافة العمق في الرسم، ويجعل عناصر الرسم تبدو جميلة وجذابة وقريبة من الواقع. مما يُسهل على المشاهد فهم التصميم والعناصر والمواد الخام المستخدمة.


قام الفنان باستخدام قلم رصاص أبيض أو قلم باستيل لإبراز تأثيرات النور كما في أطراف الألواح المعدنية والفواصل بين الألواح. وكذلك قام الفنان بعمل تأثيرات الضوء منتشرة في كل من الجزء الأمامي والخلفي من العمود، وخاصة في منطقة مقدمة العمود، وكذلك في المناطق المضيئة من الجدار، وقام بإظهار مناطق الظل. 


حرص الفنان أن تكون الألوان في صورة خطوط سلسلة ومتسقة ومستقيمة، وحرص على استخدام الألوان وخاصة الباستيل الأبيض باستقامة، وذلك للحصول على النتيجة النهائية الجذابة. تم إضافة الانعكاسات المنتشرة من السقف والحاجز باستخدام مخفف لأقلام الرصاص الملونة على ألواح الجدران. وأضاف الفنان لمسة نهائية بقلم رصاص غامق في الفواصل بين الألواح، ولتوضيح والانعكاسات والأجزاء المضيئة تحت تأثير الضوء القوي. مما جعل الرسم يبدو مثل الألواح المعدنية التي نراها في الواقع.

الرسم والتصوير / رسم (الألواح المعدنية، النوافذ - نهاراً)


التحويل والتحريك بالفوتوشوب

Transform by Photoshop

يعد أمر التحويل في برنامج الفوتوشوب Photoshop (Edit> Free Transform) أداة مفيدة للغاية لتحريك الأشكال وكذلك لتلوين العناصر. يسمح البرنامج بمطابقة الصورة مع أي شكل مستوٍ تقريبًا. ويمكن قياس منظور تلك الصورة أو تدويرها أو عمل انحراف بها أو تشويهها أو تغييرها (حيث يقوم البرنامج بإنشاء طبقة خاصة في حالة التحديد والنسخ واللصق). وكذلك يمكن استخدام أمر التحويل لقلب صورة، إما أفقيًا أو رأسيًا أو كليهما. بحيث يمكن للمستخدم إدخال عناصر إلى رسم ممسوح ضوئيًا scanner ومطابقته مع منظور ذلك رسم.


باستخدام أدوات الفوتوشوب، يمكن تجربة العديد من دراسات الألوان على الجدران والمباني وغيره. ينتج أمر التحويل العديد من الأشياء، ولذلك قد يكون من الأفضل للفنان أن يقوم بتجربة الأمر بنفسه والتعرف على قدرات وقيود كل نوع. وبشكل عام يعمل أمر التحويل بشكل أفضل مع الصور المستوية مقارنة بالصور ذات الخصائص العميقة ثلاثية الأبعاد.


عند استخدام أمر التحويل (تحرير> تحويل) أو (Edit > Transform)، تظهر قائمة منسدلة تضم جميع الخيارات المتاحة للأمر. ولكن يجب العلم أن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لهذه الأداة تستحق التعلم، حيث سترغب في كثير من الأحيان في الانتقال بسرعة من واحد إلى أخر.


يمكنك تمكين أمر التحويل الحر Free Transform، والذي يتيح لك الوصول بشكل أسرع إلى جميع أوامر التحويل الأساسية، عن طريق الضغط على Command-T (في نظام Mac) أو Control-T (في Windows). وعندها يمكنك رؤية إطار التحويل يظهر حول الطبقة المطلوبة، مما يؤدي إلى تمكين أمر Scale. ومن ثم التحكم في العنصر وحجمه.


وبطريقة أخرى، من خلال تحريك المؤشر داخل إطار التحويل، والضغط باستمرار على مفتاح التحكم والنقر بالماوس (في نظام التشغيل Mac) أو النقر بزر الماوس الأيمن (في نظام التشغيل Windows)، تظهر القائمة المنسدلة لجميع أوامر التحويل. مما يسمح بالتبديل بسرعة بين الاختصارات من أمر إلى آخر.


مثال

في الصورة أعلاه، تصميم لمبني ذو واجهه زجاجية، قام الفنان بعمل مجموعة من دراسات بالألوان ثم قام باختيار أفضلها ونسخها ولصقها في المنظور الممسوح ضوئيًا باستخدام Photoshop. تم تقليل الألوان الداكنة في الطبقة إلى حوالي 50٪ باستخدام منزلق أو مؤشر الشفافية Opacity slider، لذلك أصبحت الطبقة أكثر شفافية بما يكفي للرؤية من خلالها. ثم تم تطبيق أمر التحويل الحر على هذه الطبقة.


بعد ذلك تم تحريك الطبقة بحيث يتزامن أسفل يسارها مع أسفل يسار الحائط في عرض المنظور. وتم قياس الجانب الأيمن من الطبقة بحيث يتماشى مع الجانب الأيمن من عرض المنظور للجدار. وبعدها تم تحريك المؤشر داخل إطار التحويل، والضغط على مفتاح التحكم، والنقر بالماوس (في نظام التشغيل Mac) أو النقر بزر الماوس الأيمن (نظام التشغيل Windows).

 

أدى إلى إظهار جميع أوامر التحويل، ثم تغيير إطار التحويل من مقياس Scale لأمر الانحراف Skew. وباستخدام أمر الانحراف، تم سحب زوايا طبقة دراسة الألوان إلى زوايا عرض المنظور للجدار، ثم تم الضغط على مفتاح الرجوع لاستكمال التحويل. وبعدها قام الفنان باستعادة منزلق أو مؤشر الشفافية Opacity slider إلى 100٪. 


رسم وإنشاء النوافذ

Drawing Windows

يُطلق على النوافذ اسم "عيون" المبنى وتلعب دورًا مهمًا في كل أنواع التصاميم بدء من الرسم والمعمار إلى الرسوم المتحركة والجرافيك. وفيما يلي خطوات رسم نوافذ المباني في مختلف الأوقات.


النوافذ بمقدمة المباني - نهاراً

Daytime Windows, Foreground

الخطوة الأولى: رسم أشكال النوافذ وإضافة الألوان.

قام الفنان بإضافة الألوان إلى كل شيء باستثناء سطح النافذة والأشياء التي تظهر من خلالها. وقام بعمل كل من الأشجار والانعكاسات، حيث أن هذه المواد النباتية ستقطع رؤية الانعكاسات.


الخطوة الثانية: استخدام أقلام التحديد (الماركر) على كل ما يتم رؤيته من خلال النافذة.

في هذه المرحلة قام الفنان بتلوين العناصر وعمل قاعدة لونية، مع استخدام الألوان المناسبة حسب كل عنصر، وقام باستخدام لون رمادي غامق ينتمي إلى الألوان الباردة لجعل الجزء الداخلي الخلفي غامق.


الخطوة الثالثة: إضافة الانعكاسات بأقلام الرصاص الملونة.

تم استخدام قلم رصاص أبيض أو قام باستيل لرسم الانعكاسات برفق، والتي تم رسمها مباشرة فوق الأشياء التي يمكن رؤيتها من خلال النافذة. وأضاف بعض الألوان إلى الانعكاسات باستخدام بعض أقلام الرصاص الملونة. حيث يجب على المصمم أن يتأكد من أن الانعكاسات كانت أغمق قليلاً وأضعف قليلاً في الصفاء من ألوان الكائنات المنعكسة نفسها.


تم الحرص على تطبيق هذه الألوان بشكل خفيف وسلس، بحيث تظل الأشياء الموجودة في النافذة مرئية بعد اكتمال الانعكاس. لتجنب الخطأ أثناء العمل تم رسم انعكاسات للأشياء الأقرب إلى سطح النافذة أولاً، ثم تم رسم الكائنات التي تبتعد تدريجياً عن النافذة. وهكذا فمثلا، تم رسم الجوانب السفلية للمظلات أولاً، ثم الحجر الذي يشكل دعامة النافذة اليسرى، والعناصر الأخرى، والسيارة الخضراء على اليسار، وضوء الشارع، والسيارة البنية على اليمين، وهكذا حتى الانتهاء من العمل.

الرسم والتصوير / رسم (الألواح المعدنية، النوافذ - نهاراً)


الخطوة الرابعة: أضف خلفية منعكسة حسب طبيعة الرسم.

بمجرد رسم انعكاسات الأشياء التي تظهر في الصورة أمام النافذة، تمت إضافة انعكاس بسيط للخلفية. ونظرًا لأن البيئة تبدو حضرية، فقام الفنان بإضافة انعكاسات المبنى باستخدام أقلام الرصاص الملونة، ثم استخدم قلم رصاص أبيض أو باستيل لإنشاء انعكاس للسماء.


الخطوة الخامسة: إضافة الأشجار الكبيرة والصغيرة عمل انعكاساتها وإضافة اللمسات النهائية.

تم رسم انعكاسات الشجرة فوق الانعكاسات الأخرى، باستخدام قلم رصاص رمادي ينتمي إلى الألوان الباردة مع لمسات من قلم رصاص أبيض أو باستيل على الحواف المضاءة بنور الشمس. تمت إضافة انعكاسات الأشجار الكبيرة والصغيرة واحدة تلو الأخرى. تم إعادة تحديد العناصر الموجودة في النوافذ، بحيث تبدو أكثر وضوح من الانعكاسات بالخارج. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات