ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأحجار (الجص – الخرسانة)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأحجار (الجص – الخرسانة)


الرسم والتصوير / رسم الأحجار (الجص – الخرسانة)

Drawing Masonry (Stucco – Concrete)

 

إنشاء مخطط (مسقط أفقي) للمناظر الطبيعية

Landscape Plan Views

إن التصميم هو بناء فكرة ما، وبه يمكن تقديم وجهة نظر جديدة عن مكان ما نادرًا ما كان الناس يروها الناس من قبل. إنها أداة لتوصيل المعلومات والمفاهيم حول هذا المكان. فهو أداة تشكل وظائف مثل تقسيم الأماكن وتحديد أشكالها وأحجامها وعلاقاتها ببعضها البعض وبالطبيعة وبالمناظر الأكبر حولها.


التصميم يوضح أفكار عن مختلف عناصر البناء وعلاقة المبني بالمناظر الطبيعة حوله. يقوم المصمم أو المهندس بإنشاء العديد من العلاقات حتى يمكنه الوصول لأهداف التصميم. فيقوم بتصميم المبني وتصميم المنظر الطبيعي حوله وتحديد العناصر النباتية وتحديد عناصر الإضاءة بالمكان، ووضع جميع العناصر وتحديدها على مستوي الأرض.


لعمل ذلك يحتاج المصمم أو المهندس أو يرسم المسقط الأفقي Plan للمكان، والمسقط الأفقي عبارة عن رؤية المشهد من الأعلى، وإن تصميم المسقط الأفقي يسهل على الفنان أن يضع عناصر التصميم بطريقة سهلة وخاصة عند تقسيم المساحات. بعد رسم المسقط الأفقي يقوم الفنان بوضع درجات النور والظل وعمل نمط وملامس العناصر. وبعد الانتهاء من التصميم وعمل المسقط الأفقي يتم عمل منظور أمامي ومنظور جانبي للفكرة أو المبني.


يعمل ذلك على توسيع نطاق الفكرة وإعطاء المشروع الطابع التجريبي واللمسة الواقعية. والغرض من المسقط الأفقي هو تحويل الفكرة من خيال المصمم إلى شيء واقعي. فمثلا، يتم إضافة الألوان ليس فقط لإيضاح الفروق الوظيفية بين العناصر وبعضها، ولكن لتوضيح أنواع وأنماط وأنسجة مواد البناء مثل مواد الرصف والأغطية الأرضية والشجيرات والعناصر النباتية والمركبات وبعض أنماط عناصر الديكور الداخلية.


إن إضافة تأثيرات النور والظل إلى العناصر يضيف إحساس بالحجم ويجعل العناصر المرسومة تبدو ثلاثية الأبعاد أو مجسمة. لا يوجد أسلوب أو منهج معين لتلوين المخطط الأفقي، فيمكن للفنان اختيار ما يشاء، وفق الوظيفة المطلوب تحقيقها. فيمكن أن يختار الفنان أي نوع ألوان يوضح الفروق بين العناصر والمواد.


خطوات رسم مسقط أفقي للمناظر الطبيعية

Steps to Draw a landscape Plan View

الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

قام الفنان بتصميم العناصر النباتية حول المبني، وتم استخدام ألوان الزيتوني الأخضر الفاتح والغامق، على مناطق العشب حول المبني. وتم إضافة بعض الألوان الأخرى لوصف عناصر البناء والرصيف والطوب وغيره، مثل البيج والبني والرمادي والأصفر الرملي. مع الحفاظ على شفافية الألوان حتى يمكن عمل الخطوات اللاحقة.


الخطوة الثانية: استخدام ألوان محايدة، ووضع الظلال والتفاصيل.

قام الفنان بتلوين العناصر الصغيرة بالمشهد بمختلف الألوان مثل الأصفر، الأزرق، والأحمر وغيره. ولإنشاء مسقط أفقي ناجح يجب على الفنان أن ينشئ تأثيرات النور والظل بوضوح، ويظهر الفروق بوضوح بين العناصر المتأثرة بالنور والعناصر في الظل. وبعد ذلك قام الفنان بإظهار ملامس العناصر واهتم بإظهار الفروق بين ملامس العناصر كما في الفروق بين ملامس الحجر والأشجار. وفي النهاية اهتم بإنشاء التفاصيل وأظهر تأثيرات ضوء الشمس القوية باستخدام لمسات من الجواش الأبيض.

الرسم والتصوير / رسم الأحجار (الجص – الخرسانة)


رسم الجدران الخشبية الرأسية

Landscape Plan Views

لعمل جدار من ألواح الخشب، في البداية يتم إنشاء قاعدة لونية باستخدام أقلام التحديد (الماركر) وبعدها يتم عمل خطوط الألواح وتفاصيل الخشب باستخدام أقلام الرصاص الملونة.


الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

قام الفنان بعمل أرضية بلون بني فاتح شفاف وأنشأ فروق فاتحة وغامقة تدل على تأثيرات النور والظل على الجدران الخشبية، واستخدم ألوان مثل البني الفاتح أو البني الرملي والرمادي. مع ملاحظة أن تأثيرات الظل تعبر قطريًا على السطح الخشبي المضاء بنور الشمس. استخدم الفنان أقلام التحديد وقام بعمل خطوط أو ضربات قلم مائلة لكي تتوافق مع تأثيرات النور والظل العمودية.


الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل بأقلام الرصاص الملونة.

قام الفنان بإظهار بعض الفروق التي تدل على أن هناك بعض الألواح غامقة أكثر من غيرها. ووضح حد واضح من الظلال في أعلى الألواح الخشبية. استخدم الفنان درجات الرمادي والبيج لعمل خطوط الألواح الخشبية الرأسية. وقام بعمل نسيج أو ملامس تدل على الخشب من خلال استخدام أسلوب التنقيط (وضع نقط عشوائية) تدل على طبيعة العروق والألواح الخشبية. 

الرسم والتصوير / رسم الأحجار (الجص – الخرسانة)


البناء الحجري/ بلوك (قالب) الجص والخرسانة

Masonry/ Stucco and Concrete Block

يمكن أن يكون الجص Stucco طبيعي أو مصنوع من الأسمنت البورتلاندي والجير والرمل، وغالبًا ما يشار إليه باسم "EFIS" (نظام العزل الخارجي). يكون للجص الطبيعي العديد من الملامس والألوان، ولكن الألوان عادة ما تكون باهتة ويمكن أن تظهر مرقطة عندما تجف. يظهر الجص الصناعي عادةً أكثر تناسقًا (بدون بقع) ويتوفر بمعظم الألوان تقريبًا، وقد يكون بعضها قوي جدًا، بالإضافة إلى أن له نفس الملامس التي تشابه تلك الموجودة في الجص الطبيعي.


أما البلوك الخرساني Concrete فيتوفر بمجموعة متنوعة من الألوان. وكذلك يكون عادةً ضعيفًا في الصبغة أو اللون، وذلك اعتمادًا على الألوان وكمية الأسمنت البورتلاندي المستخدم في صنعه. وله أيضًا في مجموعة واسعة من الملامس، مثل التشطيبات المعتادة للوجه مثل أحادي الوجه والوجه المقسم والوجه الأرضي.


الأمثلة عن التشطيبات الحجرية التالية، تكون فيها الكتلة الخرسانية ذات لون دافئ مع تشطيب أحادي الوجه. وتم استخدام جص طبيعي في المباني، أما العناصر ذات اللون الأخضر والأصفر والأحمر هي بألوان تستخدم في الجص الصناعي.


رسم البناء الحجري/ بلوك (قالب) الجص والخرسانة

Drawing Masonry/ Stucco and Concrete Block

الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

قام الفنان باستخدام درجات الرمادي الفاتح لتدل على تأثيرات ضوء الشمس على المبني، ورمادي غامق للظلال. وتم استخدام قلم تحديد رمادي من درجات الألوان الدافئة. وتم تلوين تيجان الأعمدة والسلالم بقلم بني داكن شاحب. تم استخدام اصفر مخضر زيتوني فاتح وغامق للتوافق مع تأثيرات النور والظل. 


الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل وتعديل الألوان.

قام الفنان بإظهار الفروق بين أسطح المبني، حيث الأسطح التي تواجه ضوء الشمس تكون فاتحة، والعكس صحيح. واستخدم لمسات من اللون الأصفر لإظهار تأثيرات ضوء الشمس، ولون رمادي للظلال. استخدم الفنان أقلام الرصاص الملونة مثل الرمادي لعمل الفواصل بين قوالب الطوب والكتل الخرسانية والجص، وذلك لتقوية الشعور بملامس العناصر.

الرسم والتصوير / رسم الأحجار (الجص – الخرسانة)


الخطوة الثالثة: إظهار الفواصل بين الأحجار.

بعد رسم الخطوط الفاصلة بين قوالب الجص والخرسانة، اهتم الفنان بإظهار فروق وتأثيرات النور والظل عليها. فقام باستخدام قلم رصاص أسود لعمل الخطوط الفاصلة بضغط يدوي خفيف ولكن متفاوت في بعض الأحيان. حيث أن هناك بعض الخطوط الفاصلة تكون أفتح قليلاً في بعض الأماكن، وتكون غامقة أو أكثر قتامة في أماكن أخرى حسب أشعة ضوء الشمس، وذلك لمحاكاة الواقع.


قام الفنان بإظهار الخطوط الفاصلة بين قوالب الحجر باستخدام نمط معين عند رسمه، فقام الفنان بعمل ما يعطي انطباع عن الوحدات الحجرية. فاستخدم أسلوب التنقيط لإظهار بعض الأحجار الأمامية. 


رسم البناء الحجري/ الحجر - بالأبعاد

Drawing Masonry/ Stone, Dimensioned in a Running Bond

الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

إن استخدام درجات الرمادي سواء الذي ينتمي إلى الألوان الدافئة أو البادرة يمكن أن يخلق شعور قوي بأن العنصر الملون مصنوع من الحجر بسهولة تامة. حيث أن العديد من أنواع الحجر لها بعض الألوان الدقيقة (فيكون لها صفاء ضعيف جدًا) ويمكن عمل ذلك من خلال استخدام مختلف درجات القيمة (درجات الفاتح والغامق) بسهولة، والحصول على نفس مستوي الدقة.


قام الفنان باستخدام أقلام التحديد (الماركر)، واستخدم درجات الرمادي الفاتح في الأسطح المضاءة بنور الشمس، واستخدم قلم رمادي غامق على الأسطح في الظلال. تم ترك الأسطح ذات الزاوية 45 درجة تجاه الشمس بيضاء أو دون تلوين، وتم تلوين الأسطح البعيدة عن الشمس بالرمادي متوسط القيمة.


من المفترض أن تكون هناك بعض الأحجار غامقة عن بقية الحجر من حيث القيمة، ويجب استخدام درجات غامقة لتلوينها. يمكن ملاحظة ثلاث مستويات من تأثير النور والظل، فهناك أسطح بيضاء في مواجهة الشمس، وهناك أسطح فاتحة يسقط عليها ضوء الشمس وهناك أسطح غامقة في الظلال أو التي تكون بزاوية بعيدة عن الشمس.


تم تطبيق ضربات إضافية بالحافة العريضة لأقلام التحديد (الماركر) الرمادية على الأسطح المضاءة بنور الشمس لخلق انطباع بأن بعض الوحدات الحجرية أغمق قليلاً من الوحدات الأخرى.

الرسم والتصوير / رسم الأحجار (الجص – الخرسانة)


الخطوة الثانية: إضافة الألوان وإنشاء التفاصيل.

يعتمد تلوين الأحجار الناجح على تحديد نوع الحجر المراد تلوينه بدقة. في هذا المثال، قام الفنان باستخدام مختلف درجات البيج والرملي والبني لعمل الأحجار، وأضاف بعض الدرجات اللونية باستخدام أقلام الباستيل، وقام بفركها بقطعة من الشمواة أو بمنديل ورقي لإعطاء انطباع أن ملامس الحجر تظهر طبيعية.


قام الفنان بعمل خطوط فاصلة بين قوالب الحجر، باستخدام قلم رصاص برفق مع الحفاظ على استقامة الخطوط. وقام بعمل خطوط فاصلة داكنة في الظلال، وخطوط فاصلة بين قوالب الحجر فاتحة على الأسطح المضاءة بنور الشمس. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات