ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / التصميم بالألوان (الأزرق/ الثقة – البنفسجي/ الفخامة ...) – (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / التصميم بالألوان (الأزرق/ الثقة – البنفسجي/ الفخامة ...) – (2)


الألوان / التصميم بالألوان (الأزرق/ الثقة – البنفسجي/ الفخامة ...) – (2)

Design by Color (Blue/Dependable - Violet/Regal...) – (2)


في التدوينة السابقة تعرفنا على التأثير النفسي للألوان وكيف يمكن استغلال ذلك في عالم التصميم. لقراءة المزيد.


الانتعاش والحيوية

Fresh    

إن وضع كميات متساوية من الأزرق والأصفر والأخضر يثير مشاعر تنتمي إلى الصحة والازدهار. على الرغم من الضعف في هذه الصبغات الناعمة، وذلك على الرغم من أن اللون الأخضر لون يعطي إحساس بالانحسار والتراجع، ولكن يمكن استخدامه للتعبير عن هذه المشاعر، ولكن يحتاج المرء فقط إلى الجمع بين كميات صغيرة من مكمله القوي وهو الأحمر، وذلك لزيادة حيويته. سيؤدي استخدام الألوان المتماثلة للأخضر على عجلة الألوان إلى إنشاء مجموعات ألوان قوية تشبه البيئات الزاهية في الهواء الطلق. مثل العشب الذي تم قصه حديثًا في يوم صافٍ، فتبدو السماء الزرقاء والخضراء دائمًا منتعشة وطبيعية معًا.


التقليدية

Traditional    

غالبًا ما كان يتم استخدام مجموعات الألوان التقليدية المستوحاة من ألوان لها أهمية تاريخية. فهي مجموعات ألوان تعطي إحساس بالتقاليد المحافظة، ومن الألوان التقليدية الأزرق، العنابي، البني، والأخضر والدرجات الرمادية أو العميقة التي تعبر عن الموضوعات التقليدية. فعلى سبيل المثال، يشير اللون الأخضر بدرجاته الكاملة والظلال الرمادية إلى الشعور بالتقاليد. يوحي الأخضر مع الذهبي الغامق أو العنابي، أو الأخضر بالاشتراك مع الأسود إلى إعطاء شعور بالثراء والاستقرار. كثيرًا ما يُرى الأخضر في ديكور البنوك والمكاتب القانونية، حيث يشير إلى الاستمرارية والدوام والقيمة.

الألوان / التصميم بالألوان (الأزرق/ الثقة – البنفسجي/ الفخامة ...) – (2)


استعادة الحيوية والنشاط

Refreshing    

عادةً ما تشتمل مجموعات الألوان التي تعبر عن الحيوية واستعادة النشاط بأنها مرطبة ومريحة ولطيفة، وهي مثل الألوان (الأزرق -الأخضر) البارد عندما يتم وضعها مع اللون المكمل لها مثل (الأحمر -البرتقالي)، و(الأزرق -الأخضر)، أو الأزرق المخضر، فتعطي إحساس بالحيوية الكبيرة والنشاط. وكثيرا ما يستخدم هذه الألوان مع ألوانها المكملة في مجال التصوير السفر والترفيه. التكوين الذي يحتوي على هذه الألوان يعطي شعور بالتألق والخفة وتوفر إحساسًا بالهدوء والراحة.


ألوان المناخ الاستوائي

Tropical    

هناك ألوان تعبر عن الطبيعة التي نراها في المناخ الاستوائي مثل الجبال والسماء وألوان البحر وغيره. ومن أهم الألوان التي تعبر عن المناخ الاستوائي هو اللون الفيروزي. ويمكن الحصول عليه من خلال تفتيح اللون الأزرق والأخضر حتى الوصول إلى الفيروز، ويتم إضافة اللون الأبيض ليكون هو اللون الأكثر دفئًا من الألوان الباردة. للوصول إلى درجة اللون الفيروزي يجب مزجه مع أخف صبغات من عائلة الأزرق والأخضر، وذلك لتقوية الشعور بالهدوء والراحة، وهذه هي الرسالة التي يعطها وجود اللون الفيروزي. يعد استخدام اللون الأحمر البرتقالي، وهو اللون المكمل للون الفيروز، مثاليًا في أي مجموعة أو توليفة ألوان. كما في الزهور في الطبيعة، فهي تخلق شعورًا هادئًا وخاليًا من الإجهاد، وهذا هو تأثير لون الفيروز.


الكلاسيكية

Classic    

تدل تركيبات الألوان الكلاسيكية على القوة والسلطة. اللون الأزرق هو لون الملوك، وخاصة المركز، فهو مثل حجر الزاوية في أي مجموعة كلاسيكية للألوان. لأنه يجعل الألوان تبدو بارزة، حتى عندما تقترن بألوان أخرى. المجموعات الكلاسيكية تعبر عن مشاعر مثل الحقيقة والمسؤولية والثقة. ونظرًا لقربه من اللون الأخضر، فإن اللون الأزرق يثير إحساسًا بالاستمرارية والاستقرار والقوة، خاصةً مع الأصفر البرتقالي.


الاستقلالية والثقة

Dependable     

يعد اللون الأزرق الداكن أحد أكثر الألوان المقبولة على نطاق واسع من كل الناس. يفسر الإنسان المجموعات التي تستخدم اللون الأزرق وتترك في نفسه أثر بأنها يمكن الاعتماد عليها والوثوق بها. كما أنها تحمل رسالة تعبر عن السلطة التي لا يمكن إنكارها. فعلي سبيل المثال، يرتدي ضباط الشرطة وضباط البحرية وضباط المحكمة مجموعات ألوان تشمل الأزرق الداكن العميق، مما يعطي إحساس بوجود الأمان ووجود القيادة والسلطة، التي يشعر بها الإنسان العادي بمجرد رؤيتها. يمكن تمييز هذه الألوان من خلال استخدامها مع اللونين الأحمر والذهبي، كما في أزياء البحرية، مما يعطي تأثير بأنها أقل صرامة، لكنه لا تزال تعبر عن الحزم والقوة.

الألوان / التصميم بالألوان (الأزرق/ الثقة – البنفسجي/ الفخامة ...) – (2)


الهدوء

Calm     

في أي بيئة نكون فيها ونشعر فيها بالإرهاق، يمكن تغيير هذا الشعور عند الجمع بين الصبغات الرمادية أو الفاتحة من اللون الأزرق، حيث ينتج عنه تأثير بالهدوء والراحة. يقع اللون الأزرق الفاتح في مركز نظم الألوان التي تعبر عن الطمأنينة والصداقة المباشرة. إن استخدام الألوان الزاهية مع هذه الألوان يقوي الشعور بالراحة والسلام. من المهم أن تكون الألوان المكملة لهذه الألوان الهادئة متشابهة في القيمة (درجات الفاتح والغامق)، حيث يمكن أن تخلق الألوان الزاهية وحدها توترًا غير مرغوب فيه.


الفخامة

Regal     

يؤدي مزج اللون الأزرق مع قوة اللون الأحمر إلى إنشاء اللون البنفسجي الأزرق. إنه لون حالك جداً على عجلة الألوان ولا يحتوي على أسود لتقليل قوته الفطرية. المجموعات التي تستخدم هذا اللون ترمز إلى السلطة والإلهام والملكية. وكذلك اللون الأزرق البنفسجي واللون (الأزرق -الأسود)، ويمكن استخدامهم مع ألوانهم المكملة مثل (الأصفر -البرتقالي)، مما يخلق نظام لوني مذهل. يشير هذا المزيج اللوني الرائع إلى مشاعر مثل الخصوبة والملكية والفخامة، ونادرًا ما يعبر عن مشاعر مثل الفقر والشقاء في الحياة.


السحر

Magical     

غالبًا ما ترتبط مشاعر المفاجأة والسحر الخلاب والغموض باللون البنفسجي. اللون البنفسجي في حد ذاته ينقل شخصية مميزة لا يمكن التنبؤ بها. يمكن استخدامه مع ألوان أخرى ثانوية مثل البرتقالي والأخضر. فعندما نضع البنفسجي في مجموعة أو توليفة لونية تصبح مجموعة الألوان شديدة الإثارة، سواء كان البنفسجي فاتح أو غامق أو مكثف أو مخفف، ويعتبر ذلك استثناء لا يتكرر كثيرا. عند استخدامه مع (الأخضر -الأصفر) واللون (الأصفر -البرتقالي)، فإنه يعطي شعور بالصدمة والغرابة، حتى لو تم استخدامه مع اللون المكمل له وهو الأصفر. يتمتع البنفسجي بتوازن طيفي ويثير في الإنسان الرغبة في الاستمتاع لفترات طويلة من الزمن. في عالم الموضة، يعتبر لونًا غير متوازن، وبالتالي يتم استخدامه لسد الفجوة بين الطفل والشخص البالغ.


الحنين

Nostalgic      

غالبًا ما يُنظر إلى تركيبات الألوان التي تستخدم اللافندر أو الأرجواني أو الخزامى على أنها تعبر عن حالة الحنين إلى الماضي. إنها تذكرنا بالعصر الفيكتوري ويمكن أن تذكرنا باللحظات الحالمة والشعر والرومانسية. هذه الألوان تعبر عن الحالة الأكثر رقة والأقل شغفًا بالمقارنة باللون الوردي، يحتوي اللافندر على اللون الأحمر والأزرق في درجات من البنفسجي. عند دمجه مع ألوان أخرى، يكون اللافندر هو اللون البارز والواضح، حتى لو تم استخدامه بكميات قليلة جداً.

الألوان / التصميم بالألوان (الأزرق/ الثقة – البنفسجي/ الفخامة ...) – (2)


الطاقة والنشاط

Energetic      

غالبًا ما تحتوي تركيبات الألوان التي تعبر عن النشاط والطاقة والقوة على أحمر بنفسجي، يُعرف أيضًا باسم الفوشيه. إنه دائمًا ما يرسل رسالة تعبر عن حالة من النشاط والحيوية الواضحة. اللون الفوشيه، أو الأرجواني، يعبر عن الغزيرة وكيفية التعامل بها في الحياة. غالبًا ما يتم دمجه مع اللون المكمل له الأصفر المخضر. يعبر هذا المزيج عن مشاعر الصدام والإثارة في نفس الوقت، ولكن يعاب على استخدام هذا اللون ضمن مجموعة لونية أنه يحد دائمًا من التأثير الكلي للمجموعة ويقلل من قابليتها للتطبيق. عندما يقترن اللون (الأخضر الأصفر) مع الفوشيا أو الأرجواني، فإنه يزيد من روح الحماس لهذا اللون النشط.


الهزيمة

Subdued       

على عكس نظام الألوان التي تعبر عن النشاط والطاقة، فإن هذا النظام من الألوان له تأثير خافت غير قوي، ومن الألوان التي تعبر عن هذه الحالة هو اللون الرمادي، وذلك لأنه نسبة التباين به ضئيلة. ومن الألوان التي تعبر عن الانهزامية اللون الموف أو البنفسجي الفاتح، فهو مزيج من اللون الأرجواني والرمادي والأبيض، وهو لون يعطي شعور بالتناقص. تؤدي إضافة الحد الأدنى من الرمادي والأبيض إلى أي تدرج لوني إلى إنشاء اختلافات خافتة وحساسة، بما في ذلك الأزرق الرمادي والأخضر الرمادي. يبدو البنفسجي الممزوج مع الصبغات ودرجات الغامق الأخرى أقل وضوحًا وتظهر باهتة. يجب إضافة نسبة صغيرة من اللون المكمل، أو درجة أخرى لجعله أكثر إشراقًا من اللون الأصلي، لاسترجاع الحيوية في مجموعات الألوان التي تستخدم ألوان خافتة يجب استخدام درجات الغامق باعتدال.

 

ملاحظة

للتعرف تفصيلا على مجموعات ولوحات الألوان يمكنكم تحميل الكتاب وتصفح الصور، حيث أنها أعلى جودة وأكبر في المساحة، وشكرا لكم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كل ما يخص تناغم الألوان.

The Complete Color Harmony

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات