ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التوازن

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التوازن


التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التوازن

Compositional Principles - Balance

 

مبادئ التكوين / التوازن

Compositional Principles / Balance

التكوين Composition هو مجموعة العناصر التي يتكون منها التصميم، فيتم تنسيق العناصر في كيان موحد، لتوصيل رسالة المصمم. والتكوين يُستخدم في كل أنواع الفنون ومنها التصميم الجرافيكي ونظم الشبكات. ونظام الشبكة هو نظام يستخدم في تصميم محتويات الصفحة، من أي نوع، بدء من الكتب والمجلات إلى صفحات الويب. ويعتمد نظام الشبكات على أسس مثل المقياس والنسبة والتناسب، حيث يتم تنسيق محتويات الصفحة في تكوين جذاب.


تعريف التوازن Definition of Balance

التوازن هو واحد من مبادئ التكوين. يمكن تعريفه بأنه مبدأ يؤدى إلى حدوث تكامل جذاب بين العناصر أو أسلوب ترتيب يؤدى إلى التناغم وإرضاء النفس أو هو مبدأ يعتمد على إنشاء نسبة وتناسب بين الأجزاء أو العناصر بحيث ترضي العين البشرية في تصميم أو تكوين أو نظام شبكة. يتحقق التوازن عندما يتم توزيع العناصر المرئية داخل التصميم، ويتم ترتيبها بالتساوي لتوصيل شعور بالاستقرار والانسجام والاتزان.


يمكن وصف مبدأ التوازن في التكوين والفنون المرئية بأنه مبدأ منهجي يستخدم في التصاميم الرسمية والهامة ومتماثل أي ذو عناصر متساوية وديناميكي أي يثير الحركة، وفي بعض الأحوال يمكن أن يكون غير متماثل أي تكون العناصر غير متساوية أو يكون التوازن شعاعي بمعنى أن يتم توظيفه بحيث يعبر عن اتجاهات ومسارات معينة.


إن استجابة الإنسان لمبدأ التوازن هي استجابة فطرية، فمن الفطري أن يري الإنسان الأشياء في حالة من التماثل والتوازن. إن استجابتنا للتوازن مرتبطة بشكل حدسي باتخاذ خطواتنا الأولى كبشر. إنها الحاجة الأساسية للوقوف والمشي والجري والتي تتعلق أيضًا بحاجتنا الأساسية لتفضيل التوازن في حياتنا فنحن كبشر نفضل رؤية الأشياء حولنا في توازن ولا نرغب في رؤية الأشياء حولنا مختلة التوازن، والتي قد تسبب لنا إحساس بالنفور، وكما ينطبق هذا المبدأ في الحياة فإنه أيضا ينطبق في الفنون والتصميم الجرافيكي ونظم الشبكات.


يتحقق التوازن في التكوين عن طريق جمع العناصر غير متشابهة والتي لها مجموعة خصائص بصرية مختلفة وترتيبها معا بأسلوب متناسق وجذاب. هناك ثلاثة أنواع مختلفة من التوازن في الفنون المرئية وهي:


التوازن الرسمي أو المتماثل Formal Balance or Symmetry

التوازن الديناميكي أو غير المتماثل أو المتكافئ Dynamic Balance or Asymmetry

التوازن الاشعاعي Radial Balance. وهو أسهل نوع من التوازن يمكن تحقيقه في أي التكوين.


أنواع التوازن / التوازن الرسمي أو المتماثل

Balance Types / Formal Balance or Symmetry  

التوازن أو التناظر أو التماثل الرسمي هو أسهل نوع من التوازن يمكنك تحقيقه في التكوين. يتم استخدامه على نطاق واسع في الهندسة المعمارية، لأنه ينقل بطبيعته احاسيس بالاستقرار والدوام، ويوفر شعور فطرياً وتلقائياً وتركيزًا فريدًا لكل ما يتم وضعه في مركز التكوين. إنه يدل على فطرة الإنسان الطبيعية، كما نرى صورتنا في المرآة.


فهو ببساطة عبارة عن صورة معكوسة. فعلى سبيل المثال، إذا رسمت خطًا في منتصف صورة لكاتدرائية قوطية، فستتطابق العناصر الموجودة على كلا الجانبين مع بعضها البعض وستظهر مثل صورة معكوسة. يمكن إنشاء توازن رسمي (بمعنى أساسي أو منهجي) عندما يتم ترتيب العناصر المرئية بالتساوي على جانبي التصميم أو التكوين، فتظهر العناصر ثابتة أو مستقرة. وبالتالي، يظهر وجهان للتكوين متطابقان ويعكس كل منهما الآخر.


أنواع التوازن / التوازن الديناميكي أو عدم التماثل

Balance Types / Dynamic Balance or Asymmetry 

المقصود بالتوازن الديناميكي أو عدم التماثل، أنه عكس التوازن المتناظر أو المتماثل، فهو يعبر عن حالة اللا توازن، فتكون العناصر غير متطابقة، ولكن يجب الحفاظ على التناسق في التكوين بشكل عام. يؤدى التوازن الديناميكي إلى خلق إحساس بالحركة الديناميكية في التكوين ويكون غير متوقع وغير تقليدي بالنسبة للعين البشرية، مما يجعل التصاميم مميزة ومختلفة.


يعمل التوازن غير المتماثل على لفت انتباه المشاهد وإثارة اهتمامه لأنه عكس التوازن المتماثل الذي يرتبط بالفطرة الطبيعية. يُصعب إنشاء تصميم أو تكوين بالاعتماد على مبدأ التوازن غير المتماثل، حيث أنه يحتاج إلى استخدام العناصر بشكل يلفت الانتباه مع الحفاظ على التوافق والتناسق الكلى للتصميم. 


يحدث ذلك عندما يتم ترتيب العناصر المرئية بطريقة غير متكافئة أو متماثلة عن عمد في التكوين، مما يؤدى إلى خلق احاسيس مثل العشوائية والديناميكية. بالتالي، يفتقر التكوين إلى التوازن ويظهر بالنسبة للعين البشرية بعيد المنال، بمعني أي يحتاج إلى مجهود ذهني للفهم والتفسير. على الرغم من أن التوازن الديناميكي له مظهر عفوي غير متعمد أو مخطط له، إلا أنه يتطلب مجهود كبير عند التصميم والتخطيط ويتطلب الكثير من التحليل والتدقيق للتأكد من أنه يبدو دائمًا متوازنًا بصريًا.

التصميم الجرافيكي / مبادئ التكوين - التوازن


أنواع التوازن / التوازن الإشعاعي

Balance Types / Radial Balance

يعتمد التوازن الشعاعي على الدائرة، وإشعاعي تعني أن يحدث عندما تشع العناصر المرئية في التكوين من نقطة مركزية مشتركة في اتجاه دائري ويتم توزيع وزنها المرئي بالتساوي. يتم توزيع هذا النوع من اتجاهات التوازن ووزنها البصري بالتساوي. يخلق هذا النوع من التوازن نقطة محورية قوية، تقود دائمًا عين القارئ إلى مركز التكوين. هناك العديد من الأمثلة للتوازن الإشعاعي مثل النجوم ومدراتها، والساعات، ودوائر إطار العجلة، ونبات عباد الشمس، فكلها أمثلة مهمة عن التوازن الشعاعي.


درجات التوازن

Degrees of Balance

هناك مجموعة من العناصر تساعد على استخدام مبدأ التوازن، حيث يمكن تحقيق مختلف درجات التوازن في التكوين أو التصميم بدء من البسيط إلى القوي والمعقد. حيث تعمل هذه العناصر على التأكيد على بعض عناصر التكوين أو نفيها وتقليل أهميتها، وبالتالي تصبح هذه العناصر أداة مهمة لدى المصمم يستطيع من خلالها توصيل رسالة التصميم. يمكن إنشاء درجات مختلفة من التوازن المرئي في التصميم أو التكوين من خلال الاعتماد على مجموعة من عناصر ومبادئ التصميم التالية:


اللون color، القيمة value، الشكل shape، الملامس texture، الوزن weight، الموقع location، والاتجاه direction. 

 

درجات التوازن / اللون

Degrees of Balance / Color

إن اللون هو أحد أقوى العناصر المرئية وأكثرها تواصلاً في التصميم الجرافيكي. إنه يؤثر علينا جميعًا من خلال توفير الطاقة البصرية والتنوع فيما نراه ونتعرف عليه ونختبره يوميًا. يُستخدم اللون لجذب الانتباه، وتجميع العناصر المرئية المتباينة، وتعزيز المعنى في التصاميم. تدرك العين اللون بشكل فطري وتفسره، ولذلك يتم توظيفه في التصميم الجرافيكي.


يعمل اللون على نقل رسالة فورية للمشاهد، ويعبر عن موقف معين، ويثير العواطف ويخلق استجابة تجاه المؤثرات. وجود اللون في التكوين يؤدى إلى خلق التنوع والتركيز في نفس الوقت. وينقل رسالة واضحة ومحددة للمشاهد، ويزيد من تعزيز التسلسل الهرمي الثابت في أي تكوين أو تصميم.


يركز القارئ أو المشاهد بشكل فطري تجاه اللون، وينجذب دائما إلى التصميمات الملونة بالمقارنة بالتصميمات أحادي اللون أو ذات الألوان المحايدة أو بالأبيض والأسود. كذلك، يمكن استخدام اللون لعمل توازن بين العناصر الكبيرة ذات اللون المحايد في التكوين. وبناء على ذلك، إن معرفة الألوان، ونظم الألوان مثل الألوان الأساسية، المكملة، المتماثلة، وغيره. أمر ضروري ومهم لإنشاء تكوين أو تصميم متوازن.


درجات التوازن / القيمة

Degrees of Balance / Value

المقصود بالقيمة هو التدرج من النور أو الفاتح أو الأبيض إلى الظلام أو الغامق أو الأسود. فيمكن أن تكون عناصر التصميم أو الأشكال فاتحة بمعني تحت تأثير الضوء القوي أو تكون غامقة بمعنى في الظلام. في الفنون، يتم استخدام مقياس القيمة لتحديد درجة سقوط الضوء على العنصر، فيتدرج المقياس من الأبيض حتى الأسود، وبينهم مجموعة من الدرجات الرمادية.


إن وجود اللون الأسود مقابل الأبيض يخلق التباين والاختلاف، بمعني أن له وزن بصري قوى في أي تكوين. ويكون أقوي بكثير بالمقارنة بوضع اللون الرمادي مقابل اللون الأبيض. وبناء على ذلك، يمكن استخدام العناصر الأصغر حجمًا ذات التباين العالي لموازنة العناصر الأكبر حجمًا ذات التباين المنخفض.


درجات التوازن / الشكل

Degrees of Balance / Shape

المقصود بالشكل هو ببساطة شكل العنصر، إن الشكل هو أقدم عنصر في الفنون، بدء من الصور الرمزية القديمة إلى الرموز المعاصرة. يعد الشكل أحد العناصر المرئية الأساسية في التصميم الجرافيكي. يمكن تعريف الشكل بأنه هيئة العنصر أو الشيء، يتم التعرف على الشكل من خلال التعرف على حدوده الخارجية بمعنى الإطار، والتعرف على كتلته، وتشير كلمة الشكل إلى محيط العنصر كما في الأشكال الهندسية وغير الهندسية. إن الشكل هو الحد الخارجي contour والخط الخارجي outline الذي يصف form العنصر.


الشكل عبارة عن مستوى ثنائي الأبعاد يبدو مسطحًا ويتم التعرف عليه بواسطة خط إحاطة أو كفاف أو إطار، ويتصف الشكل بأشياء مثل اللون أو القيمة أو الملمس أو النوع. الشكل هو الخط الخارجي للمستوى plane، ينتج المستوي من خط يبدأ عند نقطة واحدة ويستمر إلى حتى يصل إلى نفس نقطة البداية، مما يؤدي إلى إنشاء مساحة أو شكل مغلق.


فمثلا، يمكن إنشاء شكل مربع، من خلال البدء بنقطة وإنشاء خط مستقيم ثم الاستمرار والدوران حتى نصل لنقطة البداية فنصل لشكل المربع. الشكل له طول وعرض، ولكن الشكل ليس له عمق، وذلك لأنه شكل ثنائي الأبعاد أو مسطح أما الأشكال الثلاثية الأبعاد أو المجسمة فيمكن وصفها بأن لها طول وعرض وعمق، كما في الفرق بين الدائرة والكرة.


يمكن للأشكال الصغيرة المعقدة أن تخلق توازن بين الأشكال الكبيرة أو الأشكال البسيطة. وبالمثل، يمكن موازنة المساحات الكبيرة غير المزدحمة داخل التكوين والتي تحتوي على القليل من التفاصيل أو لا تحتوي على تفاصيل على الإطلاق مع أشكال صغيرة غير منتظمة، نظرًا لأن عين القارئ عادةً ما تنجذب إلى الأشكال الأكثر تعقيدًا.


يمكن تقسيم الأشكال إلى فئات وأنواع وهي:

أشكال هندسية geometric، أشكال عضوية organic (تنتمي إلى الطبيعة)، وأشكال عشوائية random (غير مرتبة أو منظمة).

وتُستخدم في إنشاء التصاميم، بمختلف الأنماط، وتستخدم في إنشاء عناصر لا حصر لها في التصاميم.


درجات التوازن / الملامس

Degrees of Balance / Texture

يمكن تعريف الملامس بأن لها مظهر أي سطح الذي عندما نراه يمكننا من التعرف على طبيعة العنصر من قوامه. إنه سطح العنصر أو الكائن، الملامس لها جودة خاصة، فعندما نرى ملامس عنصر ما فإننا نفسر جودته عما حوله من عناصر. فنستطيع التفرقة بين ملامس العناصر من حيث الجودة، فمثلا، يمكننا التفرقة بين مختلف أنواع المعادن والأخشاب وغيره.


سواء كان ناعمًا أو خشنًا أو أملساً أو صلبًا، وهو في الأساس عنصر له تأثير مرئي يضيف ثراءً وأبعادًا في التصاميم. يمكن رؤيته وتجربته باستخدام حاسة اللمس أو بالرؤية بالعين المجردة أو بالوسائل المرئية مثل المطبوعات والشاشات وغيره. يمكن وصف الملامس، فقد تكون ملامس العنصر تظهر لنا ذات شكل مسطح، لامع، براق، متألق، مخملي، رطب، مغطي بالريش، طري، مغطي بالفرو، رملي، جلدي، ذو صدوع أو شقوق، شائك، من مادة كاشطة، منتفخ، غير مستو، مموج، صدئ، لزج، وما إلى ذلك.


إلى جانب عناصر والمبادئ التصميم الجرافيكي، يمكن للملامس أن تنقل مجموعة متنوعة من المشاعر المختلفة والرسائل المختلفة، في أي تكوين أو تصميم. الأشياء والعناصر ذات الملامس القوية والخشنة والقاسية لها تأثير بصري قوي في التصاميم. والعكس صحيح، العناصر والأشياء الناعمة تترك أثر بالسلبية والهدوء والراحة. يمكن خلق التوازن في التكوين من خلال استخدام مساحات صغيرة ذات ملامس منقوشة أو ذات خطوط دقيقة أو غير منتظمة أو عشوائية وغيره، مع مساحات كبيرة ذات ملامس ناعمة وسلسلة في التكوين.


درجات التوازن / الوزن

Degrees of Balance / Weight

يتعرف الإنسان على الوزن ويدركه بشكل فطري، العنصر ذو الوزن الكبير في التكوين يخلق اهتمام بصري، وخاصة عندما يتم مقارنته بعناصر أقل وزنا. يؤثر الوزن على التوازن البصري في التكوين. الوزن لا يرتبط فقط بحجم العناصر في التكوين، ولكن يرتبط أيضًا بالقيمة value الجوهرية، والقيمة هي التدرج من الإضاءة إلى الظلام. يمكن تسمية ذلك أيضًا بالوزن البصري للعنصر. عندما تكون العناصر في التكوين ذات وزن بصري متساوي، فإنها تكون حالة توازن واستقرار.


درجات التوازن / الموقع

Degrees of Balance / Location

المقصود بالموقع، هو مكان العنصر في التكوين، والذي له تأثير مباشر على التصميم بشكل عام. يمكن التلاعب بمواقع العناصر لتوصيل رسالة معينة أو لتحقيق هدف من أهداف التصميم. فمثلا، إن موقع العنصر الأصغر الموجود بعيدًا عن مركز التكوين سيتوازن مع عنصر أكبر يقع بالقرب من مركزه.


كذلك، يمكن خلق توازن بين العناصر الأكبر الموجودة على جانب واحد من التكوين مع العناصر الأصغر الموجودة في الطرف البعيد أو الجانب الآخر من التكوين. وهذا هو أيضا أساس التوازن غير المتكافئ أو المتماثل.


درجات التوازن / الاتجاه

Degrees of Balance / Direction

يمكن توجيه عين القارئ إلى موقع محدد في التكوين بناءً على كيفية ترتيب وتنسيق عناصر التصميم. فإذا كانت العناصر موجهة في اتجاه معين، فسيتم توجيه عين القارئ أيضًا في نفس الاتجاه.


وأخيراً، إن التوازن البصري هو مبدأ أساسي في الجرافيك ديزاين. فهو عبارة عن حالة من التوازن المادي حيث عندها يتوقف كل شيء، كما أنه حالة من الانسجام البصري، حيث تكون جميع خصائص التصميم أو التكوين مترابطة ومتشابكة بشكل متبادل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات