ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / مصطلحات نظم الشبكات (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / مصطلحات نظم الشبكات (2)


التصميم الجرافيكي / مصطلحات نظم الشبكات (2)

layout System Terminology (2)

 

في التدوينة السابقة تعرفنا على بعض مصطلحات نظم الشبكات (1)، لقراءة المزيد.


مصطلحات الشبكات / الحافة الخلفية

layout Terminology / Back-Edge

الحافة الخلفية أو الهامش الداخلي، وهو الهامش الرأسي الموجود في الحافة الخلفية للصفحة الأقرب إلى ظهر الصفحة بالكتاب وغيره أو إلى مكان طيها الأوسط.


مصطلحات الشبكات / مسألة الجزء الخلفي

layout Terminology / Back Matter

وهي المواد الداعمة الموجودة تقليديًا في الجزء الخلفي من الكتاب أو المنشور والتي لا تعد جزءًا من النص الرئيسي ويمكن أن تتضمن عناصر مثل الملاحق والملاحظات والببليوغرافيا ومسرد المصطلحات والفهرس. وتسمى أيضًا منطقة نهاية الموضوعات.


مصطلحات الشبكات / التوازن

layout Terminology / Balance

يشير التوازن إلى وجود شيء مثل الميزان بين عناصر التكوين يخلق نوع من التناغم في التصميم أو لو حتى كان هناك اختلاف بين العناصر المرئية، فإنها تظل موزونة في التكوين أو في نظم تصميم الشبكات.


مصطلحات الشبكات / الحدود الأساسية

layout Terminology / Baseline

وهو خط وهمي توضع عليه قاعدة أشكال الحروف أو تتماشى معه.


مصطلحات الشبكات / شبكة الأساس

layout Terminology / Baseline Grid

تعتبر الشبكة الأساسية عنصرًا أساسيًا في أي نظام شبكة وتتكون من سلسلة من خطوط الأساس الأفقية المتباعدة بشكل متساوٍ لوضع العديد من العناصر عليها مثل النص العادي والحروف الكبيرة وأي من العناصر المرئية ذات الصلة. وعادة ما يتم فيه تحديد حجم الحرف وحجم المسافة البادئة.


مصطلحات الشبكات / التماثل الثنائي

layout Terminology / Bilateral Symmetry

وهو مثل التماثل أو التناظر. والتماثل هو تساوي عناصر النصف الأول مع الثاني مما يخلق التوازن في التكوين.


مصطلحات الشبكات / المنطقة الممتدة

layout Terminology / Bleed

المنطقة المطبوعة التي تمتد إلى ما بعد الجزء الذي سيتم فيها قطع الصفحة، مما يسمح للعناصر المرئية مثل الصور والألوان بالتمدد إلى حافة الصفحة المقصوصة، كما نلاحظ في الكتب التي تمتد فيها الصورة عبر صفحتين.


مصطلحات الشبكات / تسلسل الورقة العمياء

layout Terminology / Blind Folio

الورقة العمياء هي رقم صفحة يتم حسابه في تسلسل ترقيم كتاب أو منشور ولكنه غير مرئي للقارئ.


مصطلحات الشبكات / الشبكة المغلقة

layout Terminology / Block Grid

وهي مثل شبكة المخطوطات Manuscript Grid.


مصطلحات الشبكات / الهامش السفلي

layout Terminology / Bottom Margin

وهو مثل هامش الصفحة السفلي Foot Margin.


مصطلحات الشبكات / الحروف من B – F

layout Terminology / letters F-B

وهي سلسلة B لأحجام الورق. مع العلم أن حجم ورق متري ISO يعتمد على الجذر التربيعي لنسبتي العرض إلى الارتفاع. يبلغ حجم ورقة BO 1000 مم × 1414 مم (39.4 بوصة × 55.7 بوصة)، وتبلغ مساحتها مترًا مربعًا. يختلف كل حجم أصغر (B1 ، B2 ، B3 ، B4 ، إلخ) عن التالي بمعامل 2 أو 1/2.


ملاحظة:

تم استعراض بعض المصطلحات الهامة في نظم تصميم الشبكات ولكن يوجد العديد من المصطلحات الأخرى، يمكن تصفحها وقراءتها بالكتاب بالتفصيل، بدء من أخر الفصل الثاني Section 2 بعنوان مصطلحات Terminology وحتى نهاية القسم أو الفصل الثاني، أي بدء من ص 85 إلى ص 106.


نظام الشبكة الحديث

The Modern Grid System

بشكل أساسي، إن نظام الشبكة عبارة عن هيكل ثنائي الأبعاد يتكون من سلسلة من المحاور الأفقية والعمودية التي توفر سلسلة من المحاذاة والتقاطعات يتم وضع عليها العناصر المرئية وتنظيمها في تخطيط أو تكوين أو تصميم. إنه مبدأ تصميم أساسي يستخدم في كل فنون الجرافيك. على غرار العديد من العناصر والمبادئ الأخرى في التصميم الجرافيكي، فإن وظائف نظام الشبكة لا حدود لها.


يمكن أن توفر الشبكة العديد من الأشياء مثل النظام والوحدة المرئية، بالإضافة إلى تحسين إيقاع أي تكوين ووتيرته. شبكة الصفحة المطبعية عبارة عن إطار تنظيمي ثنائي الأبعاد يستخدم لهيكلة المحتوى (النص والصور وغيره). إنها أدوات تحضيرية تعمل على تنظيم المحتوى السردي والمرئي بطريقة عقلانية وجمالية لتصل إلى المشاهد والقارئ بكل سهولة.


في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، تأثرت مجموعة من مصممي الجرافيك الأوروبيين المبتكرين بما في ذلك ماكس بيل (سويسري، 1908-1994)، وإميل رودر (سويسري، 1914 1970)، وجوزيف مولر بروكمان (سويسري، 1914-1996) بالمعتقدات عن الحداثة. فمثلا، بدأ كتاب Die Neue Typographie (الطباعة الجديدة، 1928) لـ Jan Tschichold في التشكيك في مدى ملاءمة شبكة الصفحات التقليدية واستخدامها.


كانت النتيجة تطوير شبكة الطباعة الحديثة التي أصبحت مرتبطة بأسلوب الطباعة الدولي، والمعروف أيضًا باسم المدرسة السويسرية، والتي زودت مصممي الجرافيك بنظام شبكة مرن يهدف لتحقيق اختلافات في الصفحة المطبوعة. ومن أهم الكتب حول نظم الشبكات الحديثة هو كتاب مرجعي أساسي باسم نظم الشبكة في التصميم الجرافيكي (1981)، من تأليف مولر بروكمان، وبعد نشره تم استخدام نظام الشبكة الحديثة أولاً في أوروبا، ولاحقًا في جميع أنحاء العالم.


وظائف نظم الشبكة

layout Functions

يعمل التصميم الجرافيكي على توصيل الرسالة والمعنى والهدف من خلال تنظيم وترتيب واستخدام عناصر التصميم المتباينة ضمن تكوين. يتم تعزيز وضوح وفورية أي رسالة بالوحدة البصرية من خلال استخدام نظام الشبكة. وذلك لأنها أداة مفيدة لأي مصمم جرافيك. فهي توفر إطار عام للعمل.


إن الشبكة تعمل على توفير العديد من الوظائف والمهام. حيث تحتوي الشبكة على العديد من الخطوط المتقاطعة الأفقية والرأسية التي تنظم وتقسم الصفحة إلى حقول وفواصل، ومن ثم يمكن إنشاء العديد من العلاقات وفقا للنسبة والتناسب بين عناصر التصميم. فهي أداة لا تقدر بثمن ضمن مفردات التصميم الجرافيكي.


فضلاً عن كونها أداة أساسية يمكن استخدامها في الإنتاج الكبير والمعقد، وخاصة بعد ظهور عالم الطباعة والنظام الرقمي. حيث يمكن عمل العديد من الأشياء باستخدام نظام الشبكة مثل تنظيم العناصر المرئية وتنظيم التكوين وفصل العناصر وتكبيرها وتصغيرها وتحديد أو تغيير موقعها.


وهناك العديد من طرز وأنواع الشبكات، يمكن استخدام كل منها حسب الوظيفة المطلوبة. فعلى سبيل المثال، هناك شبكة سائبة وعضوية أو صارمة وميكانيكية. وبالتالي عند استخدامها بشكل صحيح ومناسب حسب الوظيفة المطلوبة فإنها توفر البساطة والوضوح والكفاءة والمرونة والاقتصاد بالتكلفة والاستمرارية أي التدفق والاتساق والوحدة لأي تكوين أو تصميم.


إن الشبكة مثل أي عنصر آخر يستخدم في عملية التصميم الجرافيكي. فهو ليس نظام مطلق بمعني أن يطبق كما هو بأسلوب صارم. بل يجب استخدامه بمرونة. وعند الضرورة يمكن تعديله أو حتى التخلي عنه للحصول على حلول في التصميم تكون أكثر سهولة. يمكن تطويره كإطار عمل بسيط له علاقة واضحة ومتكاملة بالمحتوى السردي والمرئي، أو يمكن أن يتكون من أشكال ونسب تكون أكثر تعقيدًا لتوفر نتائج أكثر تنوعًا ودقة.


يؤكد مولر بروكمان أن "نظام الشبكة هو وسيلة مساعدة وليست أداة تضمن النتائج. فهو يسمح بعدد من الاستخدامات والوظائف الممكنة ويمكن لكل مصمم أن يبحث عن حل مناسب يتوافق مع أسلوبه الشخصي. ولكن يجب على المرء أن يتعلم كيفية استخدام الشبكة: إنه فن يتطلب الممارسة ".


يتوافق هذا الرأي مع تشارلز إدوارد جانيريه جريس (السويسري، 1887-1965)، المعروف أيضًا باسم لو كوربوزييه، أحد رواد العمارة الحديثة والطراز الدولي، في تعليقاته حول نظام شبكته المسمى Le Modulor (حيث أنشا نظام نسبة وتناسب تستخدم في كل مجالات العمارة والفنون).


فقال: "ما زلت أحتفظ بالحق، في أي وقت في الشك في الحلول التي قدمتها في نظام الـ Modulor، مع الحفاظ على حريتي التي يجب أن تعتمد على مشاعري بدلاً من عقلي."


يزيد استخدام نظام الشبكة الأساسي من وضوح أي تكوين وتوازن عناصره. وخاصة عندما يتكون من العديد من الصفحات، كما هو الحال في كتاب أو مجلة أو موقع ويب، فإن استخدام الشبكة يضمن أيضًا الاستمرارية والوحدة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات