ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم المياه في التصميم الداخلي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم المياه في التصميم الداخلي


الرسم والتصوير / رسم المياه في التصميم الداخلي

Drawing Water in Interior Design

 

رسم المياه

Drawing Water

إن المياه عنصر من عناصر التصميم في مجال الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية ومجال التصميم الداخلي وغيره. تدخل المياه كعنصر جمالي في التصاميم، كما في النافورات، والشلالات الصناعية وغيرها من العناصر. أو قد يكون المبني مطل على منظر طبيعي يضم مسطح مائي ومنظر طبيعي. 


وكذلك تعتبر الصخور والنباتات عنصر من العناصر التي يتم استخدامها في جميع فروع الهندسة والتصميم. ففي كثير من الأحوال يستخدم المصمم الصخور لتجميل المنظر، ويستعين بالصخور الكبيرة والصغيرة على السواء من مختلف الخامات لعمل تصميم جذاب. أو قد تكون الصخور عنصر طبيعي موجود في المكان.


وفيما يلي تقنيات الصخور، ورسم الماء سواء في منظر طبيعي أو كجزء من تصميم هندسي مثل جدول ماء أو نافورة وغيره. 

  

رسم المياه الساكنة، في مقدمة المشهد

Drawing Still Water, Foreground

الخطوة الأولى: قم بتلوين المياه في النهاية.

قام الفنان بإنشاء مشهد لمنزل وقارب، حيث المياه عنصر من عناصر الطبيعة في المشهد. فقام برسم وتلوين المشهد على ورق ملون بلون بني فاتح. فبدأ برسم وتلوين المشهد وترك منطقة المياه في النهاية، فقام برسم وتلوين المنزل وما حوله من نباتات وأشجار. حيث أن هذه الأجزاء يجب رسمها في البداية بالكامل لأنها تكون فوق المياه.


الخطوة الثانية: قم بعمل قاعدة لونية للمياه، وارسم الانعكاسات والخطوط التمهيدية.

قام الفنان باستخدام اللون الأخضر الزيتوني بأقلام التحديد (الماركر)، وذلك لعمل قاعدة لونية للمياه، وعلى أساسها سيتم عمل تفاصيل منطقة المياه مثل الأمواج الخفيفة، الانعكاسات وغيره. ثم قام الفنان باستخدام درجة أغمق من الأخضر الزيتوني لعمل خطوط أفقية سوف يستخدمها لاحقا لإظهار الانعكاسات بحيث تظهر الانعكاسات الداكنة والفاتحة.


استخدم الفنان بعض أقلام التحديد (الماركر) الأخرى مثل درجات تتراوح من الأزرق أو الأخضر أو البني إلى الرمادي. قام الفنان باستخدام قلم رصاص أبيض أو قلم باستيل لرسم الانعكاسات حتى تظهر على الورقة البني الملونة. فقام برسم انعكاسات القارب والأعمدة والمرسى الخشبي بالأبيض. قام الفنان بعمل الخطوط العريضة التمهيدية للانعكاسات. في البداية قام برسم خطوط مستقيمة لضمان الدقة، ثم قام بتعديلها بعد ذلك للإشارة إلى تأثير الحركة الطفيفة للمياه.

الرسم والتصوير / رسم المياه في التصميم الداخلي


الخطوة الثالثة: إنشاء الانعكاسات بالأقلام الرصاص الملونة.

قام الفنان برسم وإنشاء الانعكاسات في المياه باستخدام أقلام الرصاص الملونة، وهي نفس الألوان المستخدمة في عمل عناصر المشهد مثل المنزل والنباتات من حوله. قام الفنان بالضغط على أقلام الرصاص الملونة أثناء العمل للحصول على درجات الألوان المطلوبة. فاستخدم ضغط اليد من الخفيف إلى المتوسط على أقلام الرصاص، بحيث يكون ألوان الانعكاسات أفتح قليلا وأقل صفاءً من تلك الموجودة في بقية العناصر حول المياه.


إن ما يجعل شكل المياه والانعكاسات طبيعية كما تكون في الواقع، هو استخدام ورقة ملونه بلون بني فاتح كأساس، وفوقها تم عمل قاعدة لونية بألوان الأخضر الزيتوني وبعض القيم الغامقة. وبناء على ذلك عند عمل الانعكاسات والأمواج الخفيفة فإنها سوف تظهر طبيعية وقريبة جدا لما نراه بالواقع. مع العلم أنه تم عمل الانعكاسات بأقلام الرصاص الملونة بالأخضر الزيتوني لإضافة وإظهار تأثير المياه المخضرة. 


الخطوة الرابعة: إنشاء التفاصيل النهائية وإضافة انعكاسات السماء في المياه.

قام الفنان برسم وإنشاء انعكاسات السماء على المياه باستخدام قلم رصاص أبيض أو يمكن استخدام قلم باستيل. حيث قام الفنان بعمل خطوط مموجة قليلا لتدل على طبيعة سطح المياه. مع ملاحظة أن الانعكاس يصبح أكثر سطوعًا تجاه الأفق، حيث تصبح زاوية المنظر أكثر ميلًا. ولإيضاح تأثير انعكاسات السماء استخدم الفنان اللون الرمادي المشوب بالأرجواني (البنفسجي) بشكل خفيف بالإضافة إلى استخدام درجات خفيفة من الأزرق، حتى يعطي الطابع الطبيعي للمنظر.


رسم المياه الساكنة، في المنطقة الوسطي من المشهد

Drawing Still Water, Middle Ground

الخطوة الأولى: تلوين العناصر والأجزاء المحيطة بالمياه أولاً.

قام الفنان بإنشاء مشهد تكون المياه فيه عنصر صناعي، أو جزء من عناصر التصميم، وليس عنصر موجود في الطبيعة مسبقا. وكما في المثال السابق، قام بتلوين كل المشهد فيما عدا منطقة المياه، لأن بعض أجزاء المشهد مثل النباتات وغيره ستكون فوقها.


الخطوة الثانية: رسم وإنشاء العناصر المنعكسة في الماء.

نظرا لأن المياه في هذا المشهد ليست ضمن منظر طبيعي، فهي عنصر من عناصر التصميم وجزء صناعي مخطط له، وذلك لأنه يضم بعض النباتات وتحيط به الأحجار المختلفة. إن المياه ليست عميقة كما في المنظر الطبيعي وبالتالي إن الانعكاسات تكون أكثر وضوحا. تم رسم العناصر التي تلامس سطح الماء وتترك انعكاس في الاتجاه المقابل في الماء. ويمكن ملاحظة أن صور العناصر من الصخور والنباتات وغيره المنعكسة تكون أغمق قليلاً من العناصر نفسها.


تم رسم انعكاسات الرصيف الحجري والكتل الصخرية في الجدول باستخدام أقلام التحديد (الماركر) بدرجات متفاوتة من الرمادي إلى البيج وغيره. قام الفنان بتلوين الأعشاب الرأسية بالمياه باستخدام أقلام الرصاص الملونة. مع ملاحظة أن الزنابق (وهي نبات ذو أوراق مسطحة) ليس له انعكاس لأنه يقع بشكل مسطح على سطح الماء. تم تلوين الانعكاسات بأقلام التحديد (الماركر)، بألوان غامقة مثل أخضر زيتوني داكن.


لرسم الانعكاسات بشكل صحيح في جدول المياه. قام الفنان باستخدام هذه التقنية. في البداية قام بتحديد العناصر التي ستنعكس في الماء عن طريق عمل نسخة من الصورة، ثم قلب الصورة ووضعها بشكل عكسي، بحيث تتقاطع قاعدة الصورة مع الامتداد الوهمي لمستوى الماء عند نقطة محددة. وعلى أساس ذلك قام برسم انعكاسات الأشجار والنباتات في الرسم التوضيحي. عن طريق تقدير حجم وطول انعكاسات العناصر مثل الأشجار ورسمها عكسيا، وبهذه الطريقة يمكن إنشاء الانعكاسات بسهولة باستخدام هذه التقنية السريعة.

الرسم والتصوير / رسم المياه في التصميم الداخلي


الخطوة الثالثة: إضافة اللمسات الأخيرة.

قام الفنان بتعتيم أو جعل مناطق انعكاس الحافة أكثر ظلاما، باستخدام أقلام التحديد (الماركر) بمختلف درجات الرمادي. وذلك لجعل انعكاس الحافة مظلمة بشكل كافٍ مقارنة بالمياه. تم استخدام أقلام الرصاص الملونة مثل الأزرق الفاتح لعمل لون السماء التي تنعكس في جدول المياه. تم استخدام أقلام الرصاص الملونة مثل الأسود والأصفر لإنشاء انعكاسات لأعشاب الماء. والرمادي فاتح لعمل التموجات حول الأعشاب. 


رسم المياه المتحركة (النافورة)

Drawing Moving Water

يمكن رسم المياه المتحركة بسهولة على ورق ملون. وهناك العديد من أنواع الورق الملون المناسبة مثل ورق diazo, trace, or Canson، وفي هذا الرسم التوضيحي استخدم الفنان ورق لونه بني فاتح. إن الورق الملون يمكن الفنان من عمل قطرات وتفاصيل المياه باستخدام أقلام الرصاص ذات القيمة الخفيفة والألوان الفاتحة. إن الصور الفوتوغرافية تصلح كمرجع فعال ومفيد للغاية لعمل المياه المتحركة، يمكن الاستعانة به أثناء العمل.


الخطوة الأولى: تلوين العناصر والأجزاء المحيطة بالمياه أولاً.

قام الفنان بتلوين كل المشهد فيما عدا منطقة الشلال والمياه في النافورة.


الخطوة الثانية: رسم وإنشاء مياه النافورة والشلال.

تم رسم مياه النافورة والشلال على ورق ملون بقلم رصاص أبيض أو قلم باستيل أبيض، حيث أن الورقة الملونة ستساعد على إظهار قطرات وتفاصيل المياه بالنافورة أو المياه المتساقطة من الشلال. واستخدم اللون الرمادي الفاتح لعمل قطرات الماء والتفاصيل الداكنة. ثم استخدم رصاص أزرق لإضفاء لمسات على المياه لإضفاء شكل واقعي، كما في ألوان السماء.

الرسم والتصوير / رسم المياه في التصميم الداخلي


الخطوة الثالثة: رسم سطح البركة وعمل قطرات المياه المتساقطة.

في البداية قام الفنان بعمل تحديد حول أحجار النافورة لكي يتم إظهار طبيعة النافورة الحجرية، وخاصة في منطقة حوض أو بركة النافورة. ثم تم استخدام قلم الرصاص الأزرق لإضفاء احساس على الماء المتناثر. تم إضافة الانعكاسات إلى الأجزاء من قطرات المياه الأقل تناثراً من سطح الماء باستخدام أقلام الرصاص البرتقالية الفاتحة وأقلام الرصاص الداكنة. ثم تم استخدام قلم رصاص أبيض مرة أخرى لإضافة تموجات إلى الأجزاء من قطرات المياه الأقل تناثراً على سطح الماء.


الخطوة الرابعة: إضافة التفاصيل النهائية وإظهار طبيعة المياه.

قام الفنان بإضافة التفاصيل النهائية، وقام بعمل خطوط مستقيمة باستخدام فرشاة من الجواش الأبيض على قطرات المياه التي تتساقط بشكل مستقيم، ثم أضاف خطوط متموجة إلى المناطق من قطرات المياه الأقل تناثراً في حوض أو بركة النافورة. لإظهار ملامس مياه النافورة كما في الواقع استخدم الفنان أسلوب التنقيط. 


وأسلوب التنقيط هو عمل نقاط متناثرة وعشوائية تدل على اندفاع وتدفق المياه، باستخدام الجواش الأبيض وخاصة في المناطق التي يندفع ويسقط الماء فيها بقوة، مثل المنطقة التي ينبث ويندفع فيها الماء للأعلى، ومنطقة سطح البركة التي يسقط عليها مياه الشلال وبعض البقع في البركة. مما منح المشاهد محاكاة جذابة كما يرى المشهد في الحقيقة.


رسم الصخور

Drawing Rocks

قد تكون الصخور جزء من الطبيعة، وكذلك يمكن أن يتم استخدامها بشكل صناعي كعنصر تجميلي في مختلف فروع الهندسة مثل هندسة المناظر الطبيعة والتصميم الداخلي وغيره.


الخطوة الأولى: رسم أشكال الصخور.

عادة ما تكون الصخور متداخلة مع العناصر الموجودة حولها، سواء كانت تربة أو مواد نباتية أو صخور أخرى، لذلك تظهر قواعدها عادةً مسطحة أو متقطعة بسبب هذه العناصر المحيطة.


الخطوة الثانية: رسم وإنشاء مياه النافورة والشلال.

قام الفنان باستخدام بأقلام التحديد (الماركر) لعمل الصخور واستخدم عدة ألوان مثل الرملي، البيج، ودرجات من الوردي وغيره. وذلك لإعطاء الحجر الشكل الطبيعي الذي نراه بالواقع. بالطبع، يمكن أن تتضمن الصخور مجموعة متنوعة من الألوان، لذا يجب أن تعكس الألوان الأساسية للصخور التي توضحها المنطقة الجيولوجية في المشروع الذي ترسمه.

الرسم والتصوير / رسم المياه في التصميم الداخلي


الخطوة الثالثة: إضافة الملامس مثل الشقوق، الصدوع، الفجوات، وعمل تأثيرات النور والظل.

قام الفنان باستخدام أقلام التحديد (الماركر) لعمل الظلال، وأضاف الشقوق والصدوع الفجوات باستخدام الفرشاة. واستخدم أقلام التحديد (الماركر) لعمل التفاصيل بألوان مثل الأخضر والرمادي. واهتم بإظهار وعمل تأثيرات النور والظل على الصخور، لمحاكاة الواقع وإظهار ملامس الحجر الملساء. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات