ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / حساب توقيت الشمس عند التصوير

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / حساب توقيت الشمس عند التصوير


التصوير الفوتوغرافي / حساب توقيت الشمس عند التصوير  

Timing the Sun  

 

في هذه التدوينة نلتقي وكتاب جديد بعنوان:

"التقاط الضوء، قلب التصوير".

“CAPTURING LIGHT, The Heart of Photography”.

المؤلف: مايكل فريمان Michael Freeman.


أهمية الضوء في التصوير

The Importance of light in Photography

يعتبر الضوء من أهم العناصر التي تؤثر على الصورة. ولذلك يجب التعامل مع عنصر الضوء في التصوير بحرفية للوصول إلى للنتائج الإبداعية المرغوبة. للتعامل مع الضوء وخاصة ضوء الشمس الطبيعي يجب تعلم نوع من الصبر، لأن الضوء يتغير على مدار اليوم. يأتي الضوء الطبيعي، وهو موضوع هذا الكتاب بشكل أساسي، من مزيج من تغيرات في المناخ والطقس والوقت من اليوم.


إن المناخ مرتبط بموقع التصوير، ويؤثر عليه تأثير كبير، ويجب أن يؤخذ دائما في الاعتبار أثناء العمل التخطيط لظروف المناخ. ومن هنا يأتي دور الصبر أو الانتظار بذكاء. حيث كلمة "الذكاء" تدل على أن الانتظار يتضمن التخطيط وليس بالمصادفة، ويعتبر ذلك منهج مدروس للغاية في التصوير الفوتوغرافي.


والأهم من ذلك كله، هو أن الأمر يتعلق بمعرفة طبيعة الضوء، وكيفية تصنيفه وتوظيفه لتحقيق أهداف التصوير. وكيفية استخلاص أقصى استفادة من الضوء فيما يخص عناصر مثل التوقيت وإطار الصورة والتكوين ورؤية المصور والشعور بالألوان أو في عند التصوير بالأبيض والأسود، وغيره. بشكل عملي، يمكن تقسيم الضوء في التصوير حسب ظروف المناخ وحسب قدرة المصور على التخطيط والتوقع لها.


يمكن تقسيم أنواع الضوء في التصوير إلى مجموعتين أساسيتين. المجموعة الأولى ترتبط بالاعتماد على الخيال لعمل تصور لمشهد ما، ثم يتم التخطيط له مع الأخذ في الاعتبار توقعات المصور لتحديد نوع وطبيعة اللقطة المراد تصويرها. أما المجموعة الثانية فقد يكون من الصعب التنبؤ بها، فهي تعتمد على التفاعل مع الموقف كما يبدو للمصور. بطبيعة الحال، هناك القليل من الحالات المحدودة.


إن الضوء له تأثير كبير على عناصر المشهد مثل المناظر الطبيعية والأشخاص والمباني وغيره. وبناء على ذلك يعتبر التباين Contrast أحد أهم العوامل التي تؤثر على جودة الإضاءة. وتضم العديد من التقنيات والأساليب والأشياء مثل أين تسقط الظلال ومدى قوتها، ومدى جودة أو عدم فصل الضوء للموضوع عن خلفيته، ومدى وضوح شكل الأشياء وطبيعتها.


عند اكتمال كل عناصر التكوين والعمل بكل مبادئ التصوير يجب على المصور في النهاية أن يحاول الوصول إلى نوع من التوافق مع المعايير المقبولة للإضاءة الجذابة للتصوير الفوتوغرافي. ويعني ذلك أن الصور لابد أن تكون كلها رائعة مثالية، ولكن إن فن التصوير يعني التنوع، وكذلك هو فن يبحث عن الكمال. فعلى سبيل المثال، إن تصوير لقطة عن جمال أشعة الضوء الذهبية في منظر طبيعي يعني بالنسبة للمصور في الواقع التخلي عن الخيال ومتابعة العمل.


ضبط توقيت التصوير مع الشمس

Timing the Sun

من الأشياء التي تساعد في فهم الطقس والمناخ هو التركيز مع حالة الشمس، وتحديد التوقيت. فيتم التركيز على موقع الشمس في السماء مع تحديد أشاعتها وممراتها عبر السماء. النقاط الرئيسية في السماء هي نقطة شروق الشمس ونقطة الغروب. 


والتي بناء عليها يتم ضبط توقيت التصوير، حسب أهداف التصوير المطلوب تحقيقها. هناك ثلاث نقاط رئيسية يجب مراعاتها لالتقاط الصورة وهي: التوقيت الدقيق، حساب ارتفاع الشمس، والتقنية المستخدمة في التصوير.


ولكن لا يقتصر الأمر على ضبط توقيت الخاص بالشمس، بل يجب مراعاة تأثير ضوء النهار على جانبي الشمس. إن أشعة الشمس تظل ثابتة لمدة ساعتين تقريباً، وبخلاف ذلك فإن ضوء النهار يتغير بسرعة. وهذا يعني أن معظم الناس يحبون الضوء وأشعة الشمس في هذه الأوقات من اليوم، ويتضمن ذلك غير المصورين.


في كثير من الأحوال لا توجد جدوى من السؤال عن وقت شروق الشمس وغروبها، وربما يكون الأحسن من ذلك هو متابعة نظام تحديد المواقع العالمي الموجود في والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها، حيث أنها توفر معلومات دقيقة ومستمرة عن الجداول الزمنية، دون الحاجة إلى حساب أي شيء.


لكن يجب الأخذ في الاعتبار موضوع "مسار الشمس عبر السماء" لأنه أمر مختلف قليلاً. حيث أنه يتغير باستمرار وببطء شديد، وخاصة بالقرب من خط الاستواء، وبالتأكيد في خطوط العرض العليا. يوجد العديد من تطبيقات الهواتف التي تساعد في حل هذه المشاكل ومنها تطبيق هاتف يسمى Helios، والذي يحتوي على كل شيء يخص مسار الشمس بدء من مقياس الميل إلى آلة حاسبة لطول الظل.


كما في الصورة أدناه، يوفر تطبيق Helios، وهو تطبيق iPhone ومصمم للمصورين السينمائيين، العديد من التوقيتات والحسابات، بما في ذلك حساب طول الظل كنسبة، والمشاهد ثلاثية الأبعاد لمسار الشمس، ومقياس الميل، وطريقة لحساب متى وأين تسقط الشمس على جبل أو مبنى وغيره.


في التطبيق يتم تحديد موقع الشخص أولا ثم يتم تحديد كل الأشياء المرتبط بتحديد مسار الشمس بالسماء. التطبيق يقوم بعمل العديد من الوظائف، ليس فقط موقع وتوقيت الشمس في الأفق، ولكن أيضا لأي عناصر بالمشهد مثل الجبال، والكتل شاهقة الارتفاع، وغيره. مما يساعد المصور في اقتناص فرص للتصوير، حتى لو كانت قليلة. 


يمكن تحديد ارتفاع الشمس بشكل يدوي. وذلك مع ظهور ساعة التوقيت الذهبي Golden Hour وهو عند 20 درجة (أدنى) من مسار الشمس فوق الأفق. ويمكن مطابقة هذا الأسلوب مع الجداول الزمنية.  كما نلاحظ في الصورة أدناه، إذا فردت راحة يدك وذراعك ممدودتان، فسوف تحصل على الارتفاعات والزوايا التالية: 8 درجة عند أعلى راحة اليد و 15 درجة عند طرف الإبهام، ويتم إضافة ثلثًا مرة أخرى للوصول إلى 20 درجة. 


إن الطقس أو المناخ يضم العديد من العناصر بالإضافة إلى الشمس التي لها تأثير كبير في الصورة الفوتوغرافية. بدء من ضباب الغلاف الجوي إلى الغيوم والعواصف. بمعني أي عنصر يمنع السماء من أن تكون صافية تمامًا. ومن الجدير بالذكر أن دقة الطقس هي التي تخلق العديد من الفروق الدقيقة في الإضاءة التي تظهر بشكل كبير في الأعمال الفنية. ليس فقط بالنسبة للمصورين ولكن لكل الفنانين مثل مصممي الجرافيك وصانعي الأفلام والرسامين وغيره.

التصوير الفوتوغرافي / حساب توقيت الشمس عند التصوير


مثال

الصورة اعلاه عبارة عن عملية حفر في موقع أثري بوجود مجموعة من العاملين وعالم أثار. كان العنصر الذي يتغير باستمرار هو ضوء الشمس، وكان المصور يرغب في اختيار اللحظة الدقيقة التي تؤثر فيها الشمس أحد الجدران الترابية في موقع التصوير. قام المصور بالتركيز على إظهار تأثيرات ضوء الشمس في هذا المكان التاريخي المميز.


فقام بإظهار امتدادات أشعة الشمس، بحيث يلتقط الضوء شعر عالم الآثار وخطة الموقع التي كان يكتب عليها. وبالتالي كانت هذه اللحظة التي كان حساب توقيت الشمس وتأثيراته أمر مهم جدا، لأنه ساعد في إظهار طبيعة العمل في الأماكن التاريخية الصعبة التي تحتاج إلى الكثير من الدقة والصبر. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".

CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات