ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المخطوطات - المتناظرة)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المخطوطات - المتناظرة)


التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المخطوطات - المتناظرة)

Grids Types (Manuscript - Symmetrical)

 

يوجد العديد من أنواع الشبكات، حيث كل شبكة لها خصائص ووظائف معينة. يمكن أن يستغلها المصمم حسب أهداف التصميم، وفيما يلي بعض أشهر وأهم أنواع الشبكات.


أنواع الشبكات/ شبكة المخطوطات

Grids Types/ The Manuscript Grid

شبكة المخطوطات، والمعروفة أيضًا باسم شبكة الكتلة، هي أبسط أنواع نظم الشبكة. وهي مشتقة من المخطوطات المكتوبة في أوائل القرن الرابع عشر والخامس عشر وتتألف من منطقة النص مستطيلة الشكل، وتُستخدم لعرض نص مستمر أي قطعة نص كبيرة، ويكون واسع كما في رواية أو مقال سردي طويل. تعكس شبكات المخطوطات الكلاسيكية كتلة نص الصفحة اليمنى واليسرى بهامش داخلي واسع جداً.


قد تتضمن العناصر الثانوية لهذه الشبكة أيضًا الرؤوس أو التذييلات الجارية وعناوين الفصول أو الأقسام والأوراق أو أرقام الصفحات. في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى منطقة متسقة للحواشي والمراجع. حتى عند العمل مع أبسط نظم الشبكات، مثل شبكة المخطوطات، يجب إيلاء اهتمام دقيق للمدى والمساحة المستخدمة للنص السردي المستمر حتى يكون القارئ مرتاحاً عند التصفح والقراءة والمشاركة والتفاعل مع صفحة بعد صفحة من المعلومات النصية.


يمكن أن تكون المساحات الكبيرة والمتواصلة للنص من النوع الرتيب الذي قد يكون مربك للقارئ، وبالتالي فإن خلق اهتمام بصري وتنوع دقيق أو واضح أمر بالغ الأهمية لجذب انتباه القارئ. من أكثر الطرق فعالية لإضافة الاهتمام البصري والتنوع إلى تصميم أو تكوين في شبكة المخطوطات هو تعديل نسب هوامشها.


فعلى سبيل المثال، تخلق الهوامش الواسعة تركيزًا لعين القارئ، بالإضافة إلى خلق إحساس بالاستقرار في التكوين. بينما تخلق الهوامش الجانبية الضيقة توترًا مرئيًا لعين القارئ لأن عناصر التكوين أو التصميم تكون قريبة جدًا من حافة الصفحة المطبوعة أو الصفحة الرقمية. إن الاختلافات في أحجام الهوامش يمكن أن يوفر مساحة بيضاء محدودة أو يوفر مساحة كبيرة تعمل على تنشيط ولفت انتباه القارئ.


بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الهوامش الداخلية دائمًا واسعة بما يكفي لمنع عناصر التكوين وخاصة النص السردي من الضياع داخل الهوامش الداخلية أو المزاريب لحيز صفحتين. عادةً ما يتم التعامل مع المزاريب على أنها مسافات غير نشطة في معظم شبكات الصفحات، وتُستخدم لفصل الأعمدة المرئية للنص السردي المستمر عن بعضها البعض.


مثل الهوامش الأفقية والعمودية، يمكن أن يكون لنسب وعرض المزاريب أيضًا تأثير مرئي كبير على المظهر العام النهائي للتكوين. تعد قابلية القراءة وإمكانية الوصول إلى المحتوى السردي والمرئي اعتبارات مهمة أيضًا يجب أخذها في الاعتبار عند إنشاء النسب والعرض الخاص بمزاريب شبكة الصفحة.


في حين أن المنهج التقليدي لشبكة المخطوطات هو تنظيم متماثل من الأعمدة والهوامش ذات العرض المتساوي، فإن بنية الشبكة غير المتماثلة تعتمد على تحديد مساحات الهامش المتغيرة والأبعاد، مما يؤدي إلى إنشاء المزيد من المساحات البيضاء على الصفحة، بالإضافة إلى تحديد مواقع العناصر الثانوية وما بعد الثانوية التي تخص معلومات الصفحة مثل الحواشي السفلية والرؤوس والتذييلات وعناوين الأبواب وعناوين الفصل أو القسم والأوراق أو أرقام الصفحات.


نظرًا لأن الكتابة هي العنصر الوحيد المستخدم في شبكة المخطوطات، يجب توخي الحذر الشديد عند العمل للتأكد من أن حجم منطقة النص المباشر يتم حله بطريقة تتيح للقارئ الراحة طوال تفاعله مع باقي عناصر الشبكة. تعتبر الاختلافات الدقيقة في حجم النص (الفونت)، والمسافة بين السطور، والتباعد بين العناصر، واللون، والمحاذاة من الاعتبارات المهمة التي يمكن أن توفر تدرجًا مرئيًا مريح للعين في الصفحة والمستند وغيره. 

التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المخطوطات - المتناظرة)


خصائص شبكة المخطوطات

Manuscript Grid Characteristics

يوجد نوعين من نظام شبكة المخطوطات، وهما: المتماثل Symmetrical، والغير متماثل Asymmetrical.

تعد شبكة المخطوطات المتماثلة بسيطة إلى حد ما، أما شبكة المخطوطات غير المتماثلة فتتميز ببعض الصفات التالية.


منطقة النص Text Area

وهي منطقة واحدة للنص المستمر الشامل، وتنعكس الشبكة على الصفحات اليمنى واليسرى.


الهوامش Margins

الهوامش الداخلية الواسعة هي سمة نموذجية لشبكات المخطوطات.


المنطقة الثانوية Secondary

قد تتضمن العناصر الثانوية الرؤوس والتذييلات وعناوين الفصول أو الأقسام والورق أو أرقام الصفحات.


صفة عدم التماثل Asymmetry

تنشئ مناطق النص ذات الموقع غير المتماثل مناطق يمكن استغلالها لوضع معلومات إضافية مثل الرسوم التوضيحية الموضعية.


أنواع الشبكات/ الشبكة المتماثلة (مفردة ومزدوجة ومتعددة الأعمدة)

Grids Types/ The Symmetrical Grid (Single-, Double-, and Multiple-Column)

وتسمي الشبكة المتماثلة أو المتناظرة، وهي شبكة مهمة جداً وأساسية، حيث تكون كل من الصفحات اليسرى واليمنى (الظهر والوجه) صورًا متطابقة لبعضها البعض وتكون الهوامش الداخلية لكلا الصفحتين بنفس عرض الهوامش الخارجية، مما يوفر شكلًا متماثلًا (أي العناصر على الصفحتين أو الوجهين يكونان متطابقان)، وبالتالي توفر مظهر مرئي متوازن لعناصر الصفحة المنتشرة.


يُطلق على الصفحة اليسرى من الشبكة اسم ظهر verso، وهو يأتي من المصطلح اللاتيني ظهر الورقة، مما يعني الورقة أو الصفحة اليسرى. ويُطلق على الصفحة اليمنى من الشبكة اسم الصفحة اليمنى recto، ويأتي من المصطلح اللاتيني ظهر الورقة، والذي يعني الورقة اليمنى أو الصفحة.


هناك 3 أنواع للشبكة المتماثلة وهم نظام شبكة أحادي أو مزدوج أو متعدد الأعمدة. حيث الهوامش الداخلية والخارجية لهم نفس القياس. مما يوفر تنظيمًا متسقًا وتوازنًا مرئيًا للمحتوى السردي والمرئي. توفر الشبكات متعددة الأعمدة مرونة أكبر من نظام الشبكة الأحادي أو المزدوج العمود، نظرًا لأنها تستخدم أعمدة متعددة ذات عروض وقياسات متنوعة، مما يجعلها فعالة للغاية للمجلات ومواقع الويب.

ونوضح فيما يلي الأنواع الثلاثة للشبكة المتماثلة.


الشبكة المتماثلة/ العمود المنفرد

The Symmetrical Grid/ Single-Column

يمكن أن يعتمد أحد أشكال الشبكة المتماثلة على أبسط شكل للشبكة - كتلة مفردة أو تكوين متماثل من عمود واحد لنص سردي متصل بهوامش عمودية داخلية وخارجية متساوية. هذا النوع من الشبكة المتناسقة هو الأكثر انتشارًا في تطبيقات النص السردي المستمر الموجود في الكتب والمقالات.


عند استخدام كتلة مفردة أو عمود واحد من نص سردي متصل، يجب أن تكون على دراية بحجم النص (الفونت) وعدد الأحرف الأمثل لكل سطر أو قياس اعتمادًا على نمط الكتابة وحجمها. إذا كان عدد الأحرف كبيرًا جدًا، فسيكون من الصعب على القارئ التعامل مع النص من سطر إلى آخر.


يُوصى بحد أقصى ستين (60) حرفًا لكل سطر أو مقياس. كما أن للنسب النهائية بالإضافة إلى العرض والارتفاع لهوامش شبكة الصفحة تأثير هائل على المظهر العام لتكوين أو تصميم الشبكة. إن الهوامش الواسعة المساحة نسبيًا تنقل شعورًا بالتوازن والاستقرار بينما تنقل الهوامش الضيقة نسبيًا شعورًا بضبط النفس والتوتر. ومن ثم يتم اشتقاق جميع الفروق الدقيقة المرئية لنسبة ومساحة العناصر بالصفحة وهوامشها من خلال تحديد مساحات العناصر وعلاقتها ببعضها البعض في التكوين بدلاً من الاعتماد على نظام القياس.

التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المخطوطات - المتناظرة)


الشبكة المتماثلة / المزدوجة ومتعددة الأعمدة

The Symmetrical Grid/ Double-and Multiple-Column

يمكن أيضًا أن تتكون الشبكة المتماثلة من أعمدة مزدوجة أو متعددة ذات قياس متساوٍ لكل صفحة من النص السردي المستمر بناءً على الاحتياجات والمحتوى الذي تعمل به. فعلى سبيل المثال، توفر شبكة الصفحات المتماثلة ذات الأعمدة المزدوجة درجة أكبر من الحرية الإبداعية والمرونة في تنظيم وتكوين العناصر والصور وغيره مقارنة بشبكة الصفحات المتماثلة ذات العمود الواحد.


يمكن استخدام نظام الشبكة ذات الأعمدة المزدوجة للنص السردي الشامل أو أنواع مختلفة من معلومات النص السردي التي يجب تنظيمها في حقول أو أعمدة مرئية منفصلة ومتميزة. ويمكن تنظيمها في عمودين إما بعرض متساوٍ أو عرض غير متساوٍ اعتمادًا على طبيعة المحتوى، وكذلك احتياجات القارئ وكيف يمكنه الوصول إلى هذه المعلومات بطريقة فورية ومفهومة.


تعمل هياكل الشبكة متعددة الأعمدة بشكل أفضل، عندما تكون هناك حاجة معينة ملحة مثل حينما يتغير المحتوى المرئي والسرد باستمرار. ولكن يجب الحذر بشأن عدد الأعمدة داخل أي نظام شبكة تستخدمه، نظرًا لأن وضع الكثير من الأعمدة سيؤدي إلى إنشاء تكوين أو تصميم مربك ومتعب بالنسبة للقارئ. ولهذا، يجب مراعاة حجم النص، ومدي تعقيد العناصر والمحتوي السردي والمرئي عند استخدام هذه الشبكة في التصميم، ففي النهاية يجب حساب العدد النهائي للأعمدة التي سيتم استخدامها.


كما هو الحال مع شبكة ذات العمود الواحد المنفرد، فإن أحد أهم الاعتبارات التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند استخدام شبكة صفحات متعددة الأعمدة هو عرض العمود. حيث يؤدي عرض الأعمدة الواسعة ذات الخطوط الأطول إلى إجهاد العين أثناء التصفح والقراءة، مما قد يتسبب في فقد القارئ لأخر منطقة وصل لها عند القراءة. والعكس من ذلك، تعمل عروض الأعمدة الضيقة أو أطوال الأسطر الأقصر على تجزئة إعدادات النص وإنشاء واصلات مفرطة بمعني وجود فراغات كبيرة، مما يؤدي إلى تشتيت انتباه القارئ نظرًا لأنه يعود باستمرار إلى سطر نص جديد.


تختلف عروض الأعمدة وأطوال الأسطر بشكل كبير بناءً على موضوع النص وعناصر المحتوي. فعلى سبيل المثال، في معظم الروايات يشيع استخدام عرض عمود وطول أعرض لأن القارئ لديه تركيز فردي ويحتاج إلى مسح وقراءة أسطر طويلة من النص المستمر. أما في الصحف والمجلات، يكون عرض الأعمدة الأقصر وأطوال الأسطر المنظمة في أعمدة نصية متعددة أكثر فاعلية للقارئ مما يساعده في قراءة وتصفح المعلومات بسهولة بطريقة انتقائية وسهلة.


يُوصى باستخدام مقياس أمثل أو عدد أحرف يتراوح من ستين (60) إلى اثنين وسبعين (72) حرفًا (بما في ذلك مسافات الكلمات) لكل سطر نصي لأي عرض عمود وطول سطر للحصول على أفضل قراءة ووضوح. يتغير هذا المعيار اعتمادًا على اختيار النوع والحجم والنمط. يوصى باستخدام مقياس أو عدد أحرف من أربعين (40) إلى خمسين (50) حرفًا (بما في ذلك مسافات الكلمات) لكل سطر نص في حالة استخدام أعمدة متعددة.


لتحديد طول أو قياس أمثل للخط، يجب أن تقوم دائمًا بتقييم حجم النص السردي المتصل بعناية لاستخدامه عن طريق تغيير حجم الكتابة والمسافة بين السطور والمسافات لتحديد عرض العمود المناسب والمريح. يعد التباعد بين الكلمات أيضًا اعتبارًا مهمًا له تأثير مباشر على قابلية القراءة لأي إعداد نصي.


يخلق الحد الأدنى من المسافات بين الكلمات صعوبة للقارئ في التمييز بين كلمة وأخرى بينما يؤدي التباعد المفرط بين الكلمات إلى فصل بصري بين الكلمات ونوع من التشتيت، مما يخلق تجربة قراءة منفصلة ومضطربة للقارئ. بالإضافة إلى عرض العمود وقياس الخط، يعد عرض الهامش ونسبة عرضه من العناصر الهامة التي يجب مراعاتها عند إنهاء أي نظام شبكة.


تميل الهوامش التي تكون أعرض من مزاريب العمود إلى إجبار عين القارئ على الدخول إلى الداخل. تتمثل الطريقة الفعالة لتحديد عروض الأعمدة والمزاريب والهوامش في إنشاء علاقة على أساس بعد المسافات والنسب بين كليهما بحيث يكون لهما علاقات ومرئية واضحة على أساس موقع العنصر في الشبكة والصفحة، مما يوفر منهجًا شاملاً لشبكة الصفحة الكلية.


خصائص الشبكة المتماثلة

Symmetrical Grid Characteristics

وهي تنقسم إلى ثلاث فئات، لكل فئة خصائص معينة.


الشبكة المتماثلة/ العمود المنفرد

وهي بسيطة ليس لها خصائص.


الشبكة المتماثلة/ المزدوجة

منطقة النص Text Area

منطقة النص في هذه الشبكة المتماثلة مشتقة من حجم وموقع العناصر والعلاقات بينهم في الصفحة.

الهوامش الداخلية / الخارجية Inner/Outer Margins

للشبكات المتناظرة هوامش عمودية داخلية وخارجية متساوية.

المنطقة الثانوية Secondary

قد تتضمن العناصر الثانوية الرؤوس والتذييلات وعناوين الفصول أو الأقسام والورق أو أرقام الصفحات.


الشبكة المتماثلة/ متعددة الأعمدة

عمود ضيق / عمود عريض Narrow Column/Wide Column

يمكن تنظيم أعمدة متعددة بعروض غير متساوية لأنواع مختلفة من المعلومات السردية التي تحتاج إلى تنظيم في مساحات أو مجالات مرئية منفصلة أو متميزة.

الهوامش الداخلية / الخارجية Inner/Outer Margins

للشبكات المتناظرة هوامش عمودية داخلية وخارجية متساوية.

المنطقة الثانوية Secondary

قد تتضمن العناصر الثانوية الرؤوس والتذييلات وعناوين الفصول أو الأقسام والورق أو أرقام الصفحات.

 

الملخص

Summary

ملخص ما سبق.

درسنا معا نوعين من الشبكات: شبكة المخطوطات والشبكة المتماثلة.


أولا: شبكة المخطوطات

تنقسم إلى نوعين، متماثل، وغير متماثل.

الشبكة المتماثلة ليس لها صفات، أما الشبكة غير المتماثلة لها صفات وهي (منطقة النص، الهوامش، المنطقة الثانوية، عدم التماثل).


ثانيا: الشبكة المتماثلة أو المتناظرة

وهي تنقسم إلى 3 أنواع (منفردة، مزدوجة، ومتعددة الأعمدة).

كل نوع له خصائص معينة، والمنفردة ليس لها صفات، والمزدوجة فلها 3 صفات (منطقة النص، الهوامش الداخلية والخارجية، المنطقة الثانوية). أما المتعددة فلها 3 صفات (عمود ضيق وعمود عريض، الهوامش الداخلية والخارجية، المنطقة الثانوية).

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات