ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المعيارية - غير المتماثلة - القاعدة)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المعيارية - غير المتماثلة - القاعدة)


التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المعيارية - غير المتماثلة - القاعدة)

Grids Types (Modular - Asymmetrical - Baseline)

 

في السابق تناولنا أنواع نظم الشبكات وخصائصها، مثل شبكة المخطوطات Manuscript (متماثلة- غير متماثلة)، والشبكة المتناظرة Symmetrical (منفردة، مزدوجة، ومتعددة الأعمدة).

في هذه التدوينة نعرض أنواع 3 من الشبكات وهم، الشبكة المعيارية، الشبكة الغير متماثلة، وشبكة القاعدة أو الخط الأساسي. مع توضيح أقسام وخصائص كل شبكة.


أنواع الشبكات/ الشبكة المعيارية

Grids Types/ The Modular Grid

الشبكة المعيارية هي نظام شبكة مركب يتكون من عدة أعمدة أفقية ورأسية تشكل حقولاً مميزة أو مناطق محددة (عادةً مربعات) يمكن دمجها عموديًا وأفقيًا في التصميم أو التكوين لتنظيم المحتوى مثل النصوص والصور وغيره بطريقة متسقة. نظام الشبكة هذا هو أساسًا شبكة متعددة الأعمدة مع سلسلة من خطوط التدفق الأفقية التي تقسم الأعمدة الرأسية المتعددة إلى صفوف متعددة، وبالتالي يمكن إنشاء إطار من الوحدات التي يمكن جعلها مناطق مهمة أو نشطة سواء بشكل فردي أو مجمعة معًا، مع الحفاظ على وحدة التصميم ككل.


توفر الوحدة النمطية الأصغر حجمًا في هذا النوع من الشبكات قدرًا كبيرا من المرونة والتحكم في التصميم أو التكوين، بينما قد يؤدي الاعتماد على عدد كبير جدًا من الوحدات إلى حدوث ارتباك متكرر للقارئ. يمكن تحديد حجم ونسبة الوحدة النمطية من خلال تحديد عرض وعمق فقرة متوسطة لنص سردي مستمر في نمط كتابة وحجم كتابة معينين، بمعني تحديد نوع وحجم فونت font الكتابة. يمكن أن تكون نسبتها إما رأسية أو أفقية، ويرتبط ذلك بنسبة أو اتجاه الصور المستخدمة في الشبكة.


يجب مراجعة هذه الأشياء عند استخدام شبكة معيارية في التصميم. وكذلك يجب تحديد عناصر مهمة مثل أبعاد الهامش، حتى تظهر صفحات الشبكة في النهاية متكاملة. إن الشبكات المعيارية هي الأنسب للمحتوى السردي والمرئي المعقد والمتعدد الأوجه الذي يتطلب أحجامًا ومستويات مختلفة من الأهمية للمعلومات.


يتم استخدام هذا النوع من الشبكة في الغالب في الصحف والأحداث والبرامج ومخططات وجداول تصور البيانات وما إلى ذلك. إلا أنه يمكن أن يكون فعالًا أيضًا في المنشورات وعلى المواقع الإلكترونية التي تتطلب إحساسًا قويًا بالترتيب البصري والعقلانية. كان نشأة نظم الشبكة المعيارية امتدادًا مباشرًا لمبادئ التصميم في باوهاوس وأسلوب الطباعة الدولي خلال الخمسينيات من القرن الماضي والتي اهتمت بالموضوعية والنظام ومبدأ أن "الشكل يتبع الوظيفة".

التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المعيارية - غير المتماثلة - القاعدة)


أقسام وخصائص الشبكة المعيارية

Types and Characteristics of Modular Grid

أقسام الشبكة المعيارية

شبكة معيارية متكاملة بالكامل Fully Integral Modular Grid

شبكة معيارية مع وحدات نشطة Modular Grid with Activated Modules


خصائص الشبكة المعيارية

شبكة متكاملة Integral Grid

تم تصميم أبعاد الهوامش لتكون جزءًا لا يتجزأ من الصفحة. فعلى سبيل المثال، يمكن تصميم الشبكة بحيث نتهي بنصف وحدة في الهوامش الخارجية ووحدة كاملة في الهامش السفلي.


الوحدات النشطة Activated Modules

يمكن تنشيط الوحدات بشكل فردي أو تجميعها معًا كمناطق أو وحدات معا يمكن استخدامها لعرض المحتوى المرئي السردي متعدد الأوجه الذي يتطلب أحجامًا مختلفة. 


أنواع الشبكات/ الشبكة غير المتماثلة

Grids Types/ The Asymmetrical Grid

الشبكة غير المتماثلة هي نظام لا تتشابه فيه الصفحات اليمنى واليسرى في التصميم، وعادةً ما تقدم تحيزًا تجاه صفحة واحدة أو أخرى (عادةً إلى اليسار)، مما يضفي مظهرًا مرئيًا غير متماثل أو غير متوازن على لمحتويات الصفحة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتكون الشبكة غير المتماثلة من أربعة (4) أعمدة نصية - ثلاثة (3) أعمدة من نفس العرض وعمود واحد أضيق من الأعمدة الأخرى، مما ينتج عنه انحياز تجاه جانب واحد من الصفحة، جهة اليسار أو في الصفحة اليسرى.


يمكن جعل محتوي العمود غير النمطي أكثر نشاطاً، عند وضع المعلومات الداعمة المتعلقة بالنص الأساسي في الأعمدة المجاورة مثل التعليقات والحواشي السفلية والرسوم التوضيحية الموضعية والهوامش الأخرى ذات الصلة.

التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المعيارية - غير المتماثلة - القاعدة)


أقسام وخصائص الشبكة غير المتماثلة

Types and Characteristics of Asymmetrical Grid

أقسام الشبكة غير المتماثلة

العمود Columnar

المعيارية أو المودولار Modular


خصائص الشبكة غير المتماثلة

عدم التماثل Asymmetrical

هي شبكة غير متناظرة أو متماثلة، أي لا تتشابه فيها الصفحات اليمنى واليسرى من التصميم أو التكوين، وتعرض تحيزًا تجاه الصفحة اليسرى.


الوحدات النشطة Activated Modules

يمكن جعل الوحدات نشطة أو أكثر أهمية بشكل فردي أو بتجميعها معًا كمناطق محددة يمكن استخدامها لعرض المحتوى المرئي السردي متعدد الأوجه الذي يتطلب أحجامًا مختلفة. 


العناصر الثانوية Secondary

قد تتضمن العناصر الثانوية الرؤوس والتذييلات وعناوين الفصول أو الأقسام والورق أو أرقام الصفحات.


أنواع الشبكات/ شبكة القاعدة أو الخط الأساسي

Grids Types/ The Baseline Grid

تعتبر شبكة القاعدة أو الخط الأساسي عنصرًا هام ومتكامل في أي نظام شبكة فعال ويتألف من سلسلة من خطوط الأساس المتوازية والمتباعدة بشكل متساوٍ لوضع نص سردي مستمر بداخلها، وهي ذات نطاق كبير وتضم العناصر المرئية ذات الصلة. تم تطويره عادةً ليتوافق مع أحجام أنواع حروف معينة وحجم بادئة معين.


هناك ميزتان أساسيتان في استخدام شبكة القاعدة. الأول هو أنه يوفر معايير محددة للحجم والموقع للنص السردي المستمر، فهو يعطي مواقع دقيقة لكل سطر أساسي من النص. والثاني هو أنه يسمح للنص السردي المستمر في أعمدة مختلفة أو على صفحات مختلفة بالمحاذاة، بغض النظر عن حجم الحرف (الفونت).


يمكن لشبكة القاعدة أيضًا أن تستوعب أحجام أنواع مختلفة من حجم الخطوط، لأنها تستند إلى عدة فواصل لخط الأساس. فعلى سبيل المثال، تتلاءم شبكة القاعدة المكونة من 12 نقطة حجم خط (فونت) 12 و 24 و 36 و 48 و 60 و 72 نقطة، بالإضافة إلى أحجام الحروف الأصغر مثل حجم خط ذات 8 و 10 نقاط. نظام الشبكة من الخطوط الأساسية هو بنية تحتية تعمل مع أي من أنظمة الشبكة الأخرى التي تم الإشارة إليها.


شبكة القاعدة تحتوي على إطار يعمل على إنشاء المحاذاة، فهو يتكون من خطوط أساسية متباعدة بشكل متساوٍ لجميع أحجام الحروف في التكوين. ويستند إلى الحجم والمسافة البادئة للنوع المستخدم. في التصميمات متعددة الأعمدة، فإنه يضمن أيضًا وجود تكوين واحد متسق مع عنصر المحاذاة، كما يضمن أيضًا وجود نقطة محاذاة واحدة متسقة لجميع الأنواع عبر مختلف المزاريب (ممر ضيق).


باستخدام شبكة القاعدة، يمكن تبسيط عملية اتخاذ القرار عندما يتم تحديد جميع العلاقات المتعلقة بالطباعة أو بالحسابات الرياضية بدقة مسبقًا. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام نظام شبكة يحتوي على حجم نص (فونت) من 9 نقاط مع خط أساسي بادئ من 14 نقطة. استنادًا إلى هاتين المواصفات الخاصة بحجم النقطة، يتم أيضًا تحديد أحجام جميع العناصر المطبعية الأخرى، مثل الرؤوس والتذييلات والأحرف الكبيرة المنسدلة والتعليقات التوضيحية.

التصميم الجرافيكي / أنواع الشبكات (المعيارية - غير المتماثلة - القاعدة)


إذا كان الرأس 36 نقطة، فهذا يعني أن هذه المعلومات المطبعية ستشغل ثلاثة خطوط أساسية تساوي 36 نقطة (أي 3 نقاط × 12 نقطة = 36 نقطة). ستؤثر المسافة البادئة أيضًا على حجم الأقسام الرأسية لشبكة القاعدة، إما باستخدام خطوط التدفق أو الوحدات النمطية. لتحقيق التكامل الأمثل، يجب أن تكون وحدات شبكة القاعدة قابلة للقسمة على زيادات خط الأساس.


فعلى سبيل المثال، إذا كان حجم الكتابة المستخدم هو 9 نقاط مع 14 نقطة في السطور وكانت الوحدات النمطية الخاصة بك غير قابلة للقسمة على 7، فسيكون لديك مساحة بيضاء إضافية موجودة في أسفل كل وحدة نمطية، مما سيخلق مظهرًا غير متسق وغير محلول في التصميم الخاص بك.


يمكن ملاحظة أنه في معظم الحالات يمكن استخدام أكثر من حجم ونوع للنص (الفونت) واحد لأي تصميم شبكة. لذلك، من المفيد مراجعة جميع العناصر الخاصة بالطباعة والمرتبطة بالحجم والمسافة البادئة. لن يضمن ذلك فقط أن تبدأ جميع أعمدة النص وتنتهي بطريقة متسقة ومحاذاة، ولكنه سينقل أيضًا نتيجة نهائية أكثر تكاملاً وتوحيدًا إلى تصميم الشبكة الخاص بك.


هناك ميزة أخرى لاستخدام شبكة القاعدة تتعلق بحجم الصور وموقعها. حيث يمكن تحديد حجم الصورة وموضعها من خلال مقارنة النسبة بين موقعها إلى الارتفاع x (ارتفاع الأحرف الصغيرة مثل x) والخط الأساسي لأقرب سطر مطابق في كتلة النص، ويمكن أن تمتد عبر أعمدة النص للحفاظ على التناسق والتماسك في تصميم الشبكة. 


يمكن انشاء شبكة تحتوي العديد من المميزات مثل أن تكون شبكة عمودية هرمية توفر تنوعًا تنظيميًا وتكوين واضحًا في الصفحة، بالإضافة إلى إتباع منهج مرن وبسيط، ويحتوي العديد من العناصر مثل النص، الصور، وغيره. بشكل ديناميكي بمعني حركي مثير يعبر عن روح الفن المعاصر.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات