ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / التأكيد على العناصر المهمة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / التأكيد على العناصر المهمة


التصوير الفوتوغرافي / التأكيد على العناصر المهمة

Emphasizing What Matters

 

التأكيد على العناصر المهمة

Emphasizing What Matters

لنفترض أنك في مكان به أعظم فرصة للتصوير الفوتوغرافي في حياتك. بدون القدرة على إنشاء بنية أو تكوين قوي، ستفقد الفرصة الذهبية وربما لن تحصل على صورة مذهلة. وكذلك، إن الأناقة في التكوين وحده بدون دلالة أو معنى يتم ايصاله للمشاهد ستجعل التكوين الجذاب عادي. وبناء على ذلك، يجب على المصور أن يدرك أساسيات التكوين وكيفية تطبيقها على المناظر التي تلهمه.


عندما يصبح المصور أكثر خبرة، يُسهل عليه إيجاد طرق مختلفة لجعل التكوين (وهو العناصر المكونة للصورة والتي يتم تنظيمها بأسلوب فني متناسق) في الصورة فريدًا من نوعه. بعد فترة من الخبرة يصبح المصور قادر على استيعاب مبادئ التصميم وتوظيفها في المشهد بسهولة، بحيث تظهر مبادئ التصميم بوضوح في التكوين في اللقطات المصورة دون مجهود زائد من المصور. بعبارة أخرى أكثر بساطة، قم بتعلم قواعد إنشاء التكوين ومبادئ التصميم، لكن تجنب الهوس به على حساب التصوير بسلاسة.


بناء على ذلك، قم بالتأكيد على العناصر المهمة في المشهد. ففي الحقيقة إذا كنت لا تهتم بالمشهد أو الموضوع الذي تصوره، فإن ذلك سيظهر في اللقطات الخاصة بك، ولن يهتم بها المشاهدون أيضًا. من المفيد أيضا أن تهتم بالاستماع إلى صوتك الداخلي، فإنه قد يدلك على المعاني الإبداعية بداخلك. فاسمح لهذه المشاعر والأفكار أن تساعدك في عملك الفوتوغرافي.


انتبه أيضًا للصدفة بكل معانيها سواء السعيدة أو الحزينة أو غير ذلك. قد يملك الإنسان حكمة فطرية لا يعرفها، وإن التصوير الفوتوغرافي هو مهنة يتم تحسينها من خلال لفت الانتباه إلى ما هو غير متوقع. ربما نصف التدابير أو الأشياء المخطط لها قد لا تعمل. ولكن بشكل عام إن التكوين القوي والناجح هو نتيجة الجهد المركز.


حاول دائما الإيمان بما تعمل ولا تكتفي بعبارة "جيد بما فيه الكفاية". فكلنا نسعى جاهدين لنقل البساطة، ومن الصعب تحقيق البساطة بشكل فعال في التكوين المتشعب أو المعقد، لكن التكوين الرائع دائمًا ما يتصف بالبساطة لدرجة أنه قد يخدعنا بسبب مظهره البسيط.


أمثلة عن العناصر المهمة

Examples of Important Items

مثال (1)

في الصورة أدناه، منظر طبيعي في وادي يوسمايت. تم تصوير المنظر في وقت الظهيرة في أحد أيام الشتاء، اندهش المصور من التباين بين ألوان الشمس التي تضرب المنحدرات والثلج الأبيض والخطوط العمودية للأشجار. وشعر بأنه محظوظ بهذا المنظر الرائع وقام بإنشاء تكوين يعبر عن جمال المناظر الطبيعية الشتوية. 

الإعدادات: 18 مم، 1/400 من الثانية في f / 11 ، والكاميرا محمولة باليد.


مثال (2)

في الصورة أدناه، قام المصور بإنشاء تكوين جذاب يعتمد على البساطة. فلاحظ أن وضع بتلات أو أوراق الزهرة البيضاء الرقيقة على خلفية بيضاء أدي إلى إنشاء تكوين جذاب ورقيق، حيث التكوين يعتمد على العلاقة بين مختلف درجات اللون الأبيض. 

الإعدادات: عدسة ماكرو 105 مم، ثانيتان عند f / 40 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / التأكيد على العناصر المهمة


مثال (3)

في الصورة أعلاه، قام المصور بتصوير لقطة لأوراق نبات على خلفية سوداء لإظهار تفاصيل العنصر في الإضاءة، إن بساطة هذه التكوين أساس في جاذبية الصورة، حيث أن البتلات تحقق أناقة بدون خطوط وأشكال وألوان غير ضرورية. 

الإعدادات: عدسة ماكرو 200 مم، 1 3/5 ثوانٍ عند f / 36 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


الخاتمة

The Conclusion

انتهي كتاب "التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي  Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques" للكاتب "هارولد ديفيس Harold Davis". لقد كان كتابا رائعا بكل المقاييس، ينظر إلى الأمور من زاوية الإبداع والتجديد. بشكل شديد البساطة، والبساطة هي في الحقيقة عنوان الأناقة. وعرض الكثير من القضايا التي يبحث عنها المصور.


أجمل ما يُقال عن الكاتب أنه لم يبحث فقط في الجانب التقني مثل الأدوات والتقنيات اللازمة لعمل مشهد ما ولكنه يحث على التجارب العملية، والاهتمام بالروح الإبداعية لدى الإنسان. وكيف يطورها وكيف يتعلم من كل مبادي الفنون كلها، مثل مبادئ التصميم الجرافيكي مثل الخط، اللون الشكل، التماثل، وغيره. ومدراس الفنون مثل التجريدية، السريالية، والمنظور، وغيره.


بالإضافة إلى كيفية توظيف برامج التصميم والمونتاج مثل فوتوشوب وغيره للتعديل على الصور وإضافة عناصر لم تكن موجودة لإظهار معاني وأهداف معينة. إن الكتاب يحتوي على العديد من الصور لم يتم عرض بعضها في التدوينات، بالإضافة إلى أن الكتاب مليء بصور عالية الجودة، يمكنكم الحصول على الكتاب وتصفحه بشكل أكثر تفصيلا.


أرشح هذا الكتاب لكل من يعرف التصوير ومبادئ التصوير وأدوات التصوير. أو لدية آلة تصوير أو هاتف محمول بكاميرا جيدة، ولكن لا يجد الموضوع الذي يبحث عنه. أو يبحث عن كيفية إنشاء صورة أو لقطة مختلفة وجذابة غير تقليدية ومعتادة.


أتمنى أن ينال الكتاب إعجابكم، وأن يفيدكم بشيء، ويُوقظ جانب من الإلهام لديكم، وبالتوفيق للجميع بإذن الله.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات