ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم العشب والأرضيات في التصميم الداخلي

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم العشب والأرضيات في التصميم الداخلي


الرسم والتصوير / رسم العشب والأرضيات في التصميم الداخلي

Drawing Grass and Ground in Interior Design

 

رسم العشب والأرضيات

Grass and Ground Covers

الخطوة الأولى: تلوين الطبقة الأساسية بأقلام التحديد (الماركر).

في الصورة أدناه، تم تلوين قاعدة المنطقة العشبية بأقلام التحديد (الماركر) بدرجات الأخضر الزيتوني. مع تلوين بعض أجزاء الرمال، بلون أصفر رملي، وتم تفتيح المناطق التي يسقط عليها ضوء الشمس. وتم عمل مناطق الظلال بلون أخضر زيتوني غامق. مع مراعاة اتجاهات الخطوط المرسومة في المشهد. وتم عمل ملامس بعض العناصر الطبيعية مثل الشقوق في الصخور وغيره.


الخطوة الثانية: رسم الملامس Texture والمناطق الساطعة Highlights.

الملامس هي الصفات التي يمكن من خلالها تفسير طبيعة العنصر، فملامس الزجاج غير المعدن أو الخشب. والمقصود بالمناطق الساطعة هي المناطق التي يسقط عليها الضوء بقوة فيترك أثر بالانعكاس عليها، فنري أجزاء لامعة ومناطق أفتح مما حولها، كما في الانعكاسات التي نراها على المعادن عندما يسطع عليها اشعة الضوء القوية.


كما نلاحظ في الرسم تم عمل الظلال بحيث تتوافق مع اتجاهات خطوط العشب القصيرة الرأسية. تم عمل درجات المناطق الساطعة باستخدام درجات الأصفر والبيج. وتم تصغير أثار العشب البعيدة لكي تتوافق مع المسافة والمنظور. اهتم الفنان بعمل ظلال الشجرة بشكل دقيق وأظهر تفاصيل مثل الأوراق المتساقطة والظلال الصغيرة أسفل كل صخرة وظلال الأعشاب التي تنمو بجوار الصخور.


رسم المسطحات الخضراء

Berms and Banks

الخطوة الأولى: عمل رسم تخطيطي.

في الصورة أدناه، في البداية يتم عمل رسم تخطيطي للمشهد مع تحديد التأثيرات في مناطق النور والظل. مع الحفاظ عند تحديد مناطق النور بحيث لا تظهر بها خطوط ارشادية في الرسم النهائي. 


الخطوة الثانية: إضافة باقي الخطوط وعمل قاعدة لونية بأقلام التحديد (الماركر).

تم عمل خطوط إضافية لتوضيح أشكال العشب وباقي التفاصيل الدقيقة. وبعدها تم عمل قاعدة لونية بأقلام التحديد (الماركر) بدرجات مثل أخضر زيتوني فاتح وأصفر رملي، وأخضر زيتوني غامق لعمل مناطق الظلال. حرص الفنان على عمل ظلال تتوافق مع تضاريس المشهد.


الخطوة الثالثة: إضافة المناطق الساطعة، مناطق الظلال، والملامس.

تم استخدام درجات الأصفر والبيج لعمل المناطق الساطعة، وتم عمل تفاصيل مناطق الظلال، كما في المثال السابق. إن اهتمام الفنان بعمل تدرجات بين مناطق النور والظل جعل الرسم أكثر واقعية. حيث أعطت القيمة المتدرجة الناتجة إحساسًا بالحجم للعناصر والأشكال بالأرضية، مما أدي إلى سهولة التمييز بينهما.

الرسم والتصوير / رسم العشب والأرضيات في التصميم الداخلي



رسم وتغطية الأرضيات

Ground Covers

الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

في الصورة أعلاه، تم تلوين الأرضيات في الرسم التوضيحي، باستخدام أقلام التحديد (الماركر) وتم استخدام الأخضر الزيتوني الفاتح والغامق حسب تأثيرات النور والظل على النباتات. حيث يمكن ملاحظة أن الأجزاء القريبة من الأرض غامقة أما الأبعد فهي فاتحة قليلا. يمكن ملاحظة الفروق الواضحة بين الظلال الداكنة والأعشاب الفاتحة. وتم عمل ضربات رأسية قصيرة لكي تعبر عن اتجاه النباتات الرأسي.


الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل

تم استخدام درجات أقلام التحديد (الماركر)، مثل الأسود لإبراز وتعزيز مناطق الظل، وإضفاء احاسيس العمق. وتم استخدام درجات الرمادي لإنشاء الصخور. وكذلك تم استخدام اللون الأسود للتأكيد على الشقوق الأفقية. لإبراز وإظهار ألوان الزهور تم استخدام درجات الأصفر والبيج والوردي. 


قام الفنان بعمل ضربات رأسية قصيرة لتوضيح اتجاهات العشب والحشائش. واهتم بعمل تأثيرات الظلال لهذه المناطق. وتم عمل صف الزهور الحمراء البعيدة باستخدام أقلام الرصاص الملونة.


الأشجار الصغيرة (الشجيرات) المتساقطة الأوراق

Deciduous Shrubs

إن المقصود برسم الأشجار الصغيرة (الشجيرات) هو إنشاءها بشكل عام وليس المقصود منها تمثيل أنواع نباتية معينة. يمكن رسم شجيرات معينة باستخدام عدة التقنيات، عن طريق التقريب من طبيعتها وحجمها ولونها.


الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

تختلف الأشجار الصغيرة بأن لها عدة ألوان، تم إنشاءها باستخدام مختلف درجات أقلام التحديد (الماركر)، مثل درجات الأزرق، والأخضر الزيتوني، والرمادي للظلال. وقام الفنان بعمل ملامس الأشجار باستخدام قلم التحديد بأسلوب "التنقيط" أي عمل مجموعة من النقاط تصف شكل فروع الأشجار الصغيرة بشكل عام.


تعبر الأرقام في الرسم عن درجات ألوان معينة بأقلام التحديد (الماركر):

1- الأوراق الخضراء بدرجات الأخضر الزيتوني الفاتح والغامق.

2- بعض الأوراق بدرجات الأزرق المخضر والرمادي. 

3- لعمل تأثيرات النور على الأشجار الصغيرة تم استخدام درجات الزيتوني الفاتح، الأصفر الليموني المخضر، ولعمل المناطق من الظلال على الأعشاب تم استخدام الأخضر الزيتوني الداكن. 


الخطوة الثانية: إنشاء المناطق الساطعة والظلال وإظهار الفروق بين الفاتح والغامق.

تم استخدام درجات متعددة من أقلام الرصاص الملونة، مثل اللون الوردي لعمل الزهور. وتم تلوين مناطق السور بحيث تتناقض ألوانها مع ألوان الشجيرات مما يعمل على إظهار درجات ألوان الأشجار الصغيرة وخاصة المناطق في الإضاءة الساطعة.


تم استخدام مختلف درجات الرصاص مثل الأخضر الزيتوني الفاتح والأصفر البيج لتفتيح أوراق الشجر، واستخدام الأزرق النيلي على الأجزاء المظللة. والرمادي لعمل التفرع تحت الشجيرات، مع تفتيح الأوراق التي تواجه أشعة الشمس. والأبيض للأزهار، وتم إضافة ضربات رأسية لتوضيح ظلال الشجيرات على العشب. اهتم الفنان بعمل ملامس الشجيرات بدقة، فأوضح تفاصيل اتجاه الفروع والأوراق، واستخدم أسلوب التنقيط، مما جعل العمل الفني أكثر جمالا وجاذبية.

الرسم والتصوير / رسم العشب والأرضيات في التصميم الداخلي


الأشجار الصغيرة (الشجيرات) الخضراء

Evergreen Shrubs

هناك العديد من أنواع الأشجار التي تتصف بأنها دائمة الخضرة. ومن أشهر الأنواع هو نبات العرعر وشجيرات الصنوبر.


الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

قام الفنان بالعمل باستخدام أقلام التحديد (الماركر) وقام بعمل ملامس الأشجار الصغيرة من خلال عمل سلسلة من الأنماط تشبه المروحة. حتى يظهر الشكل المرسوم قريب لما هو في الحقيقة. فاستخدم الأزرق المخضر على نبات العرعر. تم عمل أشجار الصنوبر الصغيرة بالجانب العريض من القلم باللون الأخضر الزيتوني.


الخطوة الثانية: إنشاء المناطق الساطعة والظلال والملامس.

قام الفنان باستخدام العديد من درجات أقلام الرصاص الملونة، فاستخدم قلم أصفر بيج وفوقه قلم أبيض لإبراز الجوانب المضاءة بنور الشمس لكل شجيرة، مع تحريك القلم لأعلى عند العمل للحفاظ على الشكل الشائك لكتل أوراق الشجر. أما الجوانب في الظلال، فتم إضافة قلم رصاص لإخفاء لون قلم التحديد المكثف إلى حد ما (وتكرار لون القرميد أو الأحجار في المشهد).


تم إنشاء مناطق مظلمة في كل شجيرة، مع تحريك القلم لأعلى عند العمل بهدف إظهار ملامس الأشجار بوضوح. يظهر نبات العرعر أمام النافورة في منتصف الجزء السفلي من الرسم بلون أوراق الشجر المعتاد الذي نراه في الشتاء. قام الفنان باستخدام الأبيض لإظهار المناطق العليا من الأوراق المضاءة بنور الشمس.


قام الفنان بخلق التباين وإظهار مناطق الظل من خلال استخدام أسلوب التنقيط لإظهار ملامس الشجيرات غامقة ومحددة. يمكننا ملاحظة الفروق بين مناطق النور والظل في المشهد بكل سهولة. ويعتبر ذلك سبب من أهم أسباب جمال الرسم التوضيحي، وأساس في العمل الفني.   

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات