ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / التصميم بالألوان (الوردي/ الرومانسية – البرتقالي/ الصداقة ...) – (1)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / التصميم بالألوان (الوردي/ الرومانسية – البرتقالي/ الصداقة ...) – (1)


الألوان / التصميم بالألوان (الوردي/ الرومانسية – البرتقالي/ الصداقة ...) – (1)

Design by Color (Pink/Romantic - Orange/Friendship...) – (1)

 

الحالة المزاجية واللون

Moods and Color

في التدوينة السابقة تعرفنا على تأثير الألوان على الإنسان وكيف تؤثر على اختياراته وحالته المزاجية. ومن ثم كيفية تأثير الألوان في عالم التصميم وعلى الذوق الشخصي للفرد. كل لون يخلق حالة مزاجية أو يعبر عن مجموعة مشاعر معينة، وبناء على ذلك يمكن اختيار لون أو مجموعة متناسقة من الألوان. وفي السابق تناولنا الألوان التي تعبر عن احاسيس الثراء وأحاسيس القوة.


الرومانسية

Romantic  

إن اللون الوردي يوحي بالرومانسية. اللون الوردي يضاف إلى اللون الأحمر بكميات متفاوتة وهو القيمة المخففة للأحمر. مثل قيم اللون الأحمر (والقيمة هي درجات الفاتح والغامق من اللون)، يثير اللون الوردي الاهتمام والإثارة، ولكن بطريقة أكثر نعومة وهدوء. يوجد نظام ألوان يعبر عن الرومانسية يضم ألوان مثل اللون الوردي والخزامى أو الأرجواني ولون ثمرة الخوخ. يعبر هذا النظام عن احاسيس مثل اللطف والرقة. يمتزج اللون الوردي مع الألوان الزاهية الأخرى، ويثير في نفس الإنسان الذكريات الحالمة وباقات الزهور الصيفية الرقيقة.

الألوان / التصميم بالألوان (الوردي/ الرومانسية – البرتقالي/ الصداقة ...) – (1)


الحيوية والنشاط

Vital  

يتم التعبير عن شعور الحيوية والنشاط في مجال التصميم الجرافيكي والاعلانات وغيره. فهو يستخدم في الترويج عن شيء أو منتج ما. ومن أشهر الألوان التي تعبر عن الحيوية والنشاط هو اللون القرمزي (هو درجة من الأحمر)، وكذلك يمكن استخدامه مع أي من الصبغات والظلال العديدة. ويمكن مزجه مع ألوان أخرى مثل (البرتقالي الأحمر)، لأنه يمكن بسهولة أن يخلق شعور بالحيوية والدفء.


هذا اللون سواء منفردا أو في مجموعة يعبر عن الاحاسيس الشابة والمرحة. وغالبًا ما نراه في الإعلانات التي تعرض أنماط حياة وشخصيات نشطة ومختلفة. يمكن مزج اللون الأحمر البرتقالي مع اللون المكمل له مثل لون الفيروز (درجة من الأزرق السماوي). وهو يعبر عن حالة من النشاط ويعطي شعور بسهولة التواجد والتقارب بين الناس. وهو فعال للغاية عند استخدامه في الأقمشة والإعلان والتعبئة والتغليف.


الترابي (الأرض)

Earthy  

اللون الترابي هو درجة من درجات البني وهو لون يصف اليابس، ويعبر عن الحيوية، الثراء الطبيعي والدف. وغالبًا ما تُستخدم تركيبات أو توليفات الألوان الترابية مع اللون البرتقالي الداكن والحيوي المسمى تيرا كوتا لتعزيز التأثير. تشير كلمة Terra-cotta إلى الدفء العابر، يمكن رؤيته في النحاس المصقول، وعند استخدامه مع الأبيض فإنه يُظهر تركيبة طبيعية ورائعة.


تعكس الألوان الترابية احاسيس عن الشباب المحب للمرح، وتذكّرنا بالعيش الترفيهي. وتخطيط الشباب المرح عن المستقبل، تخلق درجات الألوان الدافئة الترابية مجموعات وتوليفات ألوان مثيرة، مثل تلك التي تظهر في التصميم الداخلي والديكور في الغرب الأمريكي.

الألوان / التصميم بالألوان (الوردي/ الرومانسية – البرتقالي/ الصداقة ...) – (1)


الصداقة والود

Friendly  

من أهم الألوان التي تعبر عن احاسيس الصداقة والود هو اللون البرتقالي، وغالبًا ما تتضمن نظم الألوان التي تنقل الود اللون البرتقالي. فتعطي شعور بالانفتاح على العالم والسهولة وتعبر عن كل مشاعر الطاقة والحركة. وتخلق شعور بالنظام والمساواة دون الشعور بالقوة أو السيطرة. كثيرًا ما يستخدم اللون البرتقالي جنبًا إلى جنب مع جيرانه من الألوان على عجلة الألوان في مطاعم الوجبات السريعة لأنه يعرض رسالة جذابة للطعام الجيد بسعر مناسب.


إن اللون البرتقالي هو لون حيوي ومتوهج، وبالتالي يمكن اعتباره لون الأمان العالمي في مناطق الخطر. وهو لون يمكن التعرف عليه بشكل فطري لتمييز الخطر. فمثلا، يمكن رؤية أطواف النجاة البرتقالية وأدوات انقاذ الحياة بسهولة في البحار الزرقاء أو الرمادية.


النعومة واللين

Soft   

يمكن اعتبار الألوان والصبغات ذات القيمة الفاتحة والتي هي دون التباين العالي هي الأكثر راحة في الاستخدام عند إنشاء مجموعات ألوان ناعمة. يعتبر لون ثمرة الخوخ واحد من الألوان التي تعبر عن النعومة، ويمكن استخدامه كلون محايد. عند استخدامه وحده أو في مجموعة، فإن يثير في النفس شعور بأن ما نراه لذيذًا وجذابًا، وكأنه يرسل رسالة ملونة قابلة للتطبيق في أي مكان، بدء من المطاعم إلى عروض المتاجر إلى الأزياء.


عندما يقترن لون ثمرة الخوخ بصبغات مثل البنفسجي والأخضر، فإنه يصبح جزءًا من نظام ألوان ثانوي، الذي يظهر غير واضح أو خافت ولكن له تأثير ساحر. غالبًا ما تكون هذه الألوان الناعمة والمريحة مثالية في التصميم الداخلي وديكور المنزل. هذه المجموعات من الألوان تعطي شعور قوي بالبهجة وتحث على الخروج والانطلاق، وفي نفس الوقت تعبر عن الحياة الهادئة والجذابة.


الترحيب

Welcoming   

يوجد العديد من الألوان التي يمكن أن تعطي شعور بالترحيب، مثل مجموعات تضم اللون الأصفر البرتقالي أو لون الكهرمان الأصفر، وهي الألوان الأكثر دلالة على الترحيب. يؤدي الجمع بين اللون الأصفر وكمية صغيرة من اللون الأحمر إلى إنشاء هذه الألوان المتألقة الجذابة عالميًا. في بعض الأحوال، يمكن تشبيه (الأصفر البرتقالي) أو لون الكهرمان الأصفر بالذهب أو الزعفران الثمين.


يمكن استخدام نظام الألوان أحادي للون الزعفران، وكذلك يمكن استخدامه مع الأبيض، ويعتبر ذلك واحد من قواعد الجمال الكلاسيكية، فهو جذاب للغاية. توليفات أو تركيبات الألوان المصنوعة من لون العنبر أو الكهرمان الأصفر الباهت والدافئ تظهر جميلة ومتناسقة. يمكن توظيف هذا اللون في العديد من الأشياء التي تتطلب صبغات كريمية، بهدف التعبير عن البيئات الاحتفالية والودية.

الألوان / التصميم بالألوان (الوردي/ الرومانسية – البرتقالي/ الصداقة ...) – (1)


الحركة والعواطف

Moving    

يوجد ألوان تثير وتحرك مشاعر الإنسان وعواطفه. إن مجموعات الألوان الأكثر سطوعًا هي التي تثير العواطف والمشاعر، وهذه الألوان لابد أن تحتوي على اللون الأصفر الأساسي في المركز. يعبر اللون الأصفر عن الشمس الواهبة للحياة والنشاط والحركة المستمرة. وعند إضافة اللون الأبيض إلى اللون الأصفر، فتزداد جودته المضيئة بمعني أن يزداد اللون إشراقا، ويكون التأثير الكلي سطوعًا غير عادي.


إن نظم الألوان التي تعتمد على التباين العالي، مثل استخدام اللون الأصفر مع البنفسجي المكمل، تولد احاسيس مثل النشاط والحركة. وتثير العواطف وتنبه الإنسان لرد فعل ما. خاصة إذا ما استخدام هذه الألوان داخل مساحة مستديرة. يكاد يكون من المستحيل الشعور باليأس عندما تكون محاطًا بمزيج يستخدم اللون الأصفر أو أي من درجاته.


الأناقة

Elegant    

هناك ألوان تعكس الأناقة، ولتحقيق شعور بالأناقة يجب استخدام صبغات ألوان شاحبة. فعلى سبيل المثال، إضافة كمية صغيرة جداً من الأصفر إلى الأبيض يؤدي إلى الحصول على اللون الكريمي. ويمكن تحويل اللون الكريمي إلى لون أكثر دفئاً يمكن استخدمه في غرفة بيضاء تماماً، فيعطي شعور قوي بالأناقة.


عندما يسقط ضوء الشمس الطبيعي داخل مناطق بها ألوان شاحبة إلى حد ما، فيترك أثار مثل ظلال خفية، وكذلك يسلط الضوء على التفاصيل المعمارية، مما يساعد على تصميم أجواء أنيقة. يمكن استخدام درجات ألوان متقاربة معا بنفس الأسلوب لتعزيز شعور بالأناقة، كما في استخدام الأبيض، لون قشر البيض، درجات الكتان، واللون الكريمي.


ويعتبر ذلك بديلاً عمليًا لنظم الألوان البيضاء أو غير الملونة. ويتوافق هذا الأسلوب في العديد من المجالات كما في الموضة، حيث درجات الأبيض الأنيقة تستخدم في جميع أنواع الخامات مثل الحرير والصوف والكتان وغيره. وكذلك يتم استخدام الألوان المخملية والكريمية. والتي تعطي انطباعًا بالسهولة والرفاهية من خلال إضفاء مظهر كلاسيكي بسيط على الخامات.

الألوان / التصميم بالألوان (الوردي/ الرومانسية – البرتقالي/ الصداقة ...) – (1)


العصرية

Trendy    

هناك ألوان تعطي شعور بالعصرية ومواكبة تطورات الحياة. هناك مقولة شهيرة تقول "ما يتم استخدامه اليوم قد لا نستخدمه غدا" وهذه المقولة تصف التطورات في عالم الموضة، فما نستخدمه اليوم قد لا نستخدمه لاحقا لأن الموضة تفرض على الناس مواكبة التغيير. وبناء على ذلك قد تكون نظم الألوان التي تعبر عن العصرية صادمة بشكل ما، بالمقارنة بما هو ممتع في الألوان الأخرى.


من الألوان التي تعبر عن روح العصر هو اللون الأخضر المصفر، حيث هو أداة ومثال ممتازًا يعبر عن التمييز وروح الشباب، يمكن استخدامه للتمييز بين العناصر أو الكائنات المختلفة. يشارك هذا اللون الجميل في عدد لا يحصى من تركيبات الألوان الناجحة المستخدمة في الموضة، من أحذية كرة السلة إلى السترات الصوفية. يمكن عمل مزيج من التباين الرائع باستخدام الأصفر والأخضر أو يمكن استخدامه مع اللون المكمل له وهو الأرجواني، حيث يعطي نتائج مثالية.


ملاحظة

للتعرف تفصيلا على مجموعات ولوحات الألوان يمكنكم تحميل الكتاب وتصفح الصور، حيث أنها أعلى جودة وأكبر في المساحة، وشكرا لكم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كل ما يخص تناغم الألوان.

The Complete Color Harmony

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات