ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تحليل الشخصيات من الالوان

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تحليل الشخصيات من الالوان


الألوان / تحليل الشخصيات من الالوان  

Color Character Analysis

 

ما هو لونك المفضل؟

What's Your Color?

إن الألوان مثل الإنسان، لها شخصيات مميزة. فكل لون يعبر عن صفات وسمات معينة، وفيما يلى أهم الصفات التي تتميز بها بعض الألوان.


الأحمر RED

يتصف الشخص الذي يحب اللون الأحمر بأنه يتتوق إلى الإثارة ويحب أن يعيش اللحظة. ويشعر بالملل بسهولة، ويحب إحساس الملكية، ولديه القدرة على إنجاز المهام بسرعة. إن عشاق الأحمر متحمسون للحياة.


الوردي PINK

يتصف الشخص الذي يفضل اللون الوردي بأنه حساس ولطيف وعذب التصرف. ويفضل الأوقات الأكثر براءة، ويتتوق إلى الرومانسية في الحياة.


الأصفر YELLOW

يتصف الشخص الذي يحب اللون الأصفر أنه بشكل عام سعيد ومرح ومخادع ومتفائل. إذا كان هناك شيء لا يعمل في حياته، فأنه يسعى بسرعة إلى تغييره، بشكل عفوي. ولديه فضول كبير لا حدود له.


الأزرق BLUE

يتصف الشخص الذي يحب اللون الأزرق بأنه يحب الشعور بالهدوء والنظام في حياته، وأنه شخص جدير بالثقة، ويقدر الولاء في الآخرين. تجذب السماء الزرقاء الباحثين عن المتعة والحلم والخيال، بينما تجذب البحرية إحساس بالجدية والحفاظ على الأشياء الهامة في الحياة.


الرمادي GRAY

يتصف الشخص الذي يحب اللون الرمادي بأنه قد يشعر بأنه مراقب وليس مشاركا مع من حوله، ووحيد في المواقف الاجتماعية. بشكل عام أنه يشعر بأنه غير ملزم بالواجبات والرسميات دائما، ولا يرغب في الثبات على خطة معينة حتى اللحظة الأخيرة.


الأخضر GREEN

يتصف الشخص الذي يحب اللون الأخضر بأنه يتتوق للشعور بالأمان وأن يجعل العالم مكانًا أفضل للآخرين. وهو شخص كريم في الوقت وحسن النية، ولكن يمكن أيضًا أن يكون عنيدًا بشأن القضايا التي تهمه.


البني BROWN

يتصف الشخص الذي يحب اللون البني بأنه متواضع وصديق مخلص يمكن الاعتماد عليه. وأنه يرى المنزل والعائلة من أهم الأشياء في الحياة، والراحة والاستجمام هي قضية أساسية في الحياة.


البنفسجي PURPLE

يتصف الشخص الذي يحب اللون البنفسجي بأنه معروف بقدرته على التفاوض، ولديه رغبة قوية في الإرضاء. على الرغم من أنه محبوب جدًا، إلا أنه لا يثق بسهولة في الآخرين ويتمتع بإحساس طفيف بالغموض.


البرتقالي ORANGE

يتصف الشخص الذي يحب اللون البرتقالي بأنه اجتماعي وديناميكي وصحبته ممتعة. وهو شخصية لامعة بالفطرة، ويحب الخروج مع حشد من الناس. ولديه شهية كبيرة للحياة والطعام.


التأثيرات المميزة للألوان

Special Effects for Color

قد تكون الضرورة أم الاختراع، لكن سعينا المستمر للتغيير هو الذي يقودنا إلى الابتكار. حكم هذا المبدأ أبحاث الألوان على مر العصور. تغير الفن عند ظهور أنابيب التلوين والرسم في الهواء الطلق. ومع ظهور حركة الانطباعية قام الفنانون بالمزج بين تأثيرات الضوء ومزج الألوان. ومع تطور التكنولوجيا وظهور حركة الطباعة تطورت الألوان وتعددت استخداماتها وظهرت العديد من الألوان الجديدة.


تعمل الألوان على إضفاء تأثيرات نفسية إلى جانب تحقيق الوظائف المطلوبة. مما يوفر أداة قوية في يد المصمم تساعده على تصميم المنتجات والوصول إلى الأسواق المستهدفة. بعض الألوان تعبر عن الثراء والفخامة مثل اللون الفضي والذهبي والذي يستخدم كثيرا في مختلف مجالات الصناعة.


تؤثر الألوان بشكل فطري على الإنسان وتخلق لديه ردود فعل معينة، فمثلا إننا نتوقف عندما نري إشارة المرور الحمراء، وكذلك نميز السترة البرتقالية الزاهية لعمال البناء وغيره. وبناء على ذلك تقوم كل الشركات بتطوير ألوان منتجاتها وخدماتها. حيث ظهرت العديد من الألوان التي لها قابلية لدى المستهلك مثل الألوان اللامعة، الفسفورية، المعتمة، شديدة الانعكاس، المتوهجة، وغيره. وهذا ليس فقط في عالم صناعة السيارات ولكن في العديد من الصناعات الأخرى.


الحالة المزاجية واللون

Moods and Color

لا شيء يخلق حالة مزاجية أسرع من اللون. إنه يؤثر على حواسنا، نظرتنا، وحتى سلوكنا. وهناك العديد من الأشياء تؤكد هذه الظواهر مثل الألوان المتألقة التي نراها في العيد في حفلة والتي تجعل الإنسان جائعًا للطعام والمرح. أو مثل درجات الرمادي الفولاذية لألوان الأثاث، والتي تثير في النفس الرغبة في الجلوس بهدوء. يمكن أن تؤثر الألوان على الحالة المزاجية للإنسان مثل أن تثير اهتمامه، أو تغير منظوره، أو تجعله ينظر إلى منتج ما بطريقة جديدة تمامًا.


المعضلة التي تواجه معظم الناس هي معرفة كيفية اختيار الألوان المناسبة. إذا اخترت لونًا رئيسيًا في مكان ما، فكيف تختار ألوان مميزة تتوافق معه؟ أو بالنسبة للمصمم كيف يمكنه إنشاء لوحة ألوان جذابة من الناحية الجمالية تساعد في توصيل الرسالة الصحيحة إلى العالم عن منتج ما؟ فما هي الرسائل التي تنقلها الألوان؟


يمكن عمل توليفة ألوان ناجحة تتناسب مع المكان أو المنتج أو التصميم وغيره. فيمكن أن تتكون من لون واحد، أو لونين، أو ثلاثة ألوان، وهكذا. تعتمد كل مجموعة ألوان على صفة مزاجية محددة، والتي تساعد القارئ في العثور على لوحات الألوان color palettes المناسبة لمزاجه أو تحدد أسلوبه المختار.


يرتبط كل لون بحالة مزاجية معينة، وبالتالي إذا تم اختيار اللون على أساس الحالة المزاجية فإنه يعمل على إثارة المشاعر والعواطف والتي تساعد المستهلك على تحديد الشعور الذي يبحث عنه، ولهذا يجب اختيار اللون أو الألوان الرئيسية وتحديد الألوان الأخرى التي تتوافق مع الألوان الرئيسية.


أثناء اختيار الألوان يجب مراعاة اعتبارات الجمال والحالة المزاجية التي يتسبب فيها اللون. وعلى أساس ذلك يمكن للمصمم أو المستهلك أن يختار أفضل اختيارات في الألوان لتحقيق أفضل الوظائف. سواء كان يبحث عن درجة لون أو مجموعة ألوان لها تأثير معين مثل أن تكون مبهجة أو أنيقة أو حزينة أو منعشة أو مهدئة أو نشطة. يمكن الوصول إلى كل ذلك بالاعتماد على نظريات تناغم الألوان والحالة المزاجية للون.

 

وفيما يلي أفضل توليفات الألوان التي تتوافق مع حالة مزاجية معينة يمكن اختيارها لتحقيق هدف معين للمصممين والمستهلكين.


الحالة المزاجية واللون / القوة

Moods and Color / Powerful

إذا أردت اختيار ألوان تحقق القوة سواء كمصمم أو كمستهلك يمكنك أن تضع اللون الأحمر كأول اختيار. فإن أقوى المجموعات الألوان المليئة بالإثارة والقوة وتوفر قدرة على التحكم، ترتبط دائمًا باللون الأحمر. بغض النظر عن اللون الذي يتم دمجه معه، لا يمكن أبدًا تجاهل اللون الأحمر. إنه لون القوة المطلق فهو لون قوي وجريء ومتطرف. ويخلق تكوين أو تركيبات ألوان قوية التأثير.

الألوان / تحليل الشخصيات من الالوان


اللون الأحمر أكثر الألوان إثارة وبالتالي هو أقوي رمز في التعبير عن المشاعر، فهو يعبر عن مشاعر قوية وواضحة مثل الحب والكره. ويخلق تضاعف حسي، أي يجعل الشعور البشري يتضاعف. ولهذا هو واحد من الألوان المهمة جدا في عالم الدعاية والإعلان. عادة ما يتم استخدام تركيبات أو توليفات ألوان قوية تضم اللون الأحمر بهدف إرسال رسالة قوية مليئة بالحيوية والوعي. حيث هذه المجموعات دائما ما تعمل على جذب الانتباه.


الحالة المزاجية واللون / الثراء

Moods and Color / Rich

إذا أردت اختيار ألوان تحقق الثراء والغني سواء كمصمم أو كمستهلك يمكنك أن تحقق ذلك من خلال الجمع بين لون قوي ومكمله الداكن، (الألوان المكملة هي الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان مثل الأحمر والأخضر). فعلى سبيل المثال، ينتج اللون العنابي الغامق من إضافة الأسود إلى الأحمر، فيدل على الثروة.

الألوان / تحليل الشخصيات من الالوان


وكذلك يشير اللون العنابي والأخضر العميق المستخدم مع الذهب إلى طابع الثراء. إن استخدام الألوان الداكنة والفاخرة في العديد من التصاميم والصناعات مثل الجلد والأثاث وغيره، تخلق تأثيرًا دراماتيكيًا لا يُنسى. فهي تكشف دائمًا عن إحساس بالثروة والمكانة الرفيعة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كل ما يخص تناغم الألوان.

The Complete Color Harmony

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات