ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / مصطلحات نظم الشبكات (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / مصطلحات نظم الشبكات (1)


التصميم الجرافيكي / مصطلحات نظم الشبكات (1)

layout System Terminology (1)

 

مصطلحات نظم الشبكات

layout System Terminology  

تعد مصطلحات تصميم وتخطيط الشبكات Grids / Layout System (وهي طرق تصميم محتويات الصفحة في تكوين متناسق)، هي أداة مرجعية أساسية للمصمم لكي يمكن أن يفهم ويتعرف على مبادئ التصميم، حيث أنها توفر لغة عالمية لوصف الأجزاء المختلفة لأي تخطيط أو تكوين أو تصميم، بالإضافة إلى تسهيل القدرة على تحليل العناصر وخصائصها الفردية وإمكانية عمل المقارنات.


كما أن إلمام المصمم الجرافيكي بهذه المصطلحات يساعده على فهم الأشياء بأسلوب أسهل بطريقة حساسة، مما يؤدي إلى سهولة عمل التناغم البصري بين العناصر وتسهيل الوصول إلى تصميمات أكثر تعقيداً في أي تخطيط أو تكوين. هناك العديد من المصطلحات المهمة في نظم الشبكات، بالإضافة إلى وجود العديد من أوجه التشابه والاختلاف بين المصطلحات المختلفة.


يجب أن يكون المصمم الجرافيكي الناجح على دراية بأساسيات التخطيط وأنظمة الشبكة وتشريح الشبكة ومبادئ التكوين وخصائص التخطيط. لأن كل هذه العناصر الأساسية تؤثر في النهاية على أحكام الفرد المرئية. بالإضافة إلى تسهيل القدرة على اتخاذ قرارات أفضل وأكثر جدوى، وتطوير وتصميم المخططات لإيصال المعنى والرسائل المطلوبة. وفيما يلي بعض أشهر وأهم مصطلحات نظم الشبكات.


مصطلحات الشبكات / القياس المطلق

layout Terminology / Absolute Measurement

يعتمد نظام القياس المطلق، مثل نظام النقاط الأمريكي البريطاني والنظام المتري، دائمًا على قيمة قياسية وثابتة لوحدات البيكا picas والنقاط والمليمترات والسنتيمترات على التوالي.


مصطلحات الشبكات / المساحة الفعلية

layout Terminology / Actual Space

المساحة الفعلية هي المنطقة التي يشغلها التكوين البصري أو المحتوي بشكل فعلى.


مصطلحات الشبكات / المحاذاة

layout Terminology / Alignment

وهو يتعلق بتنظيم وتحديد موضع العناصر المرئية في التصميم أو التكوين، كما في خيارات محاذاة سطور النص في برنامج الوورد، مثل سطور النص المستمر، فيما يتعلق بهامش أو محور ثابت. خيارات المحاذاة هي تدفق (بمعني محدد المدى) أو مضبوط justified أو في المنتصف centered. إذا تم ضبط المحاذاة أو تدفق النص إلى اليسار فيعني هذا أنه هو المكان الذي تبدأ فيه جميع العناصر المرئية من نفس المحور الرأسي أو الهامش الأيسر، مثل ضبط محاذاة النص عند الكتابة تجاه اليسار عند الكتابة بالإنجليزية.


المحاذاة أو التدفق الأيمن هو المكان الذي تنتهي فيه جميع العناصر المرئية عند نفس المحور الرأسي الأيمن أو الهامش، الضبط justified هو المكان الذي تحدث فيه المحاذاة على كل من الهوامش اليمنى واليسرى كما في برنامج الوورد، ويتم توسيطها حيث يكون لجميع العناصر المرئية مثل النصوص نفس المحور الرأسي المركزي بغض النظر عن حجمها، أي يتم ضبط المحاذاة على الجانبين الأيمن والأيسر.  


مصطلحات الشبكات / الهامش الضيق

layout Terminology / Alley

الهامش الداخلي الضيق التقليدي هو عبارة عن مساحة غير نشطة على شبكة الصفحة وهي مثل Gutter.


مصطلحات الشبكات / الشكل – الأرضية والغموض بينهم

layout Terminology / Ambiguous Figure-ground

يمكن القول عن الشكل بأنه عناصر التكوين أو محتويات الصفحة أما الأرضية فهي الخلفية أو الورقة نفسها. في بعض الأحوال قد تكون العلاقة بين الشكل والأرضية غامضة. فقد تكون العلاقة بين الشكل (أو الكائن) أو التكوين والأرض (أو الفضاء بمعني الفراغ بين المساحات) غير قابلة للاكتشاف ومربكة. ولكن يمكن القول بشكل عام أن العلاقة الشكل والأرض تعني أن يشترك زوج من الكائنات في نفس الحافة أو المنطقة.


من الأمثلة الكلاسيكية عن التداخل بين الشكل والأرض الذي يؤدي لإظهار معاني غامضة هو الصورة التي طورها عالم النفس إدغار روبين (الدنماركي، 1886–1951). في هذه الصورة، يشكل الفضاء أو الفراغ الأسود صورة لوجهين بشريين من الجانب يواجهان بعضهم البعض، وأما المساحة السلبية المعكوسة فهي المنطقة الفارغة بين هذين الوجهين والتي تأخذ شكل زهرية.


تعمل الصورة على خلق وهم بصري فيمكن أن يري الإنسان وجهيين متقابلين ويمكن أن يري الزهرية، وعليه أن يكتشف مكمن الخداع، لأن القارئ يركز على الأسود أو الأبيض فقط في البداية، مما يجعل الوهم يتناوب بين الوجوه والزهرية حتى يكتشف الحقيقة.


مصطلحات الشبكات / نظام النقاط الأمريكي البريطاني

layout Terminology / American–British Point System

نظام النقاط الأمريكي البريطاني هو نظام قياس مطلق يعتمد على القيم القياسية الثابتة لوحدات النقطة والبكيا pica بقياس 0.01383 و 0.166 بوصة على التوالي. هناك اثنتا عشرة (12) نقطة في بيكا واحدة وست (6) بيكا، أو اثنتان وسبعون (72) نقطة في البوصة الواحدة.


مصطلحات الشبكات / الشبكة غير المتكافئة

layout Terminology / Asymmetrical Grid

نظام الشبكة الذي تكون فيه الصفحات اليمنى واليسرى من تصميم شبكة الصفحة هي نفسها، وعادة ما تقدم اتجاه حاد في صفحة واحدة أو أخرى (عادةً إلى اليسار)، مما يوفر مظهرًا مرئيًا غير متماثل أو غير متوازن لانتشار محتويات الصفحة.


مصطلحات الشبكات / عدم التناسق

layout Terminology / Asymmetry

يحدث عدم التناسق عندما يتم ترتيب العناصر المرئية عمدًا بشكل غير متساوٍ في التخطيط أو التكوين، مما يجعلها تبدو عشوائية وديناميكية (تتصف بالحركة)، وتفتقر إلى التوازن، وتظهر بالنسبة للمشاهد بعيدة المنال. وقد يسمى أيضًا التوازن الديناميكي لأنه مبني على الحركة في التصميم.

عدم التناسق أو اللا توازن هو عكس الطبيعي أو المثالي، فالتصميم المتماثل أو المثالي يكون فيه الجانبان متساويان، أي العناصر في النصف الأول هي نفسها في النصف الثاني، أم اللا توازن أو اللا تماثل أو عدم التناسق هو استخدام عناصر غير متماثلة معا ولكن بأسلوب جذاب.


مصطلحات الشبكات / سلسلة مقاسات الورق

layout Terminology / A Series Paper Sizes

حجم الورق متري ISO يعتمد على الجذر التربيعي لنسبتي العرض إلى الارتفاع. يبلغ حجم ورقة AO 841 مم × 1189 مم (33.1 بوصة × 46.8 بوصة)، وتبلغ مساحتها مترًا مربعًا. يختلف كل حجم أصغر (A1 ، A2 ، A3 ، A4 ، إلخ) بعد ذلك عن التالي بمعامل 2 أو 1/2.


مصطلحات الشبكات / المنظور الجوي

layout Terminology / Atmospheric Perspective

المنظور الجوي أو المنظور من الأعلى هو تأثير مرئي يقوم بعمله المصمم ويعتمد على استخدام عناصر مثل اللون والدرجة والتباين لخلق الوهم بالفضاء أو الفراغ وإنشاء العلاقات بين العناصر في المكان في التخطيط أو التكوين الثنائي الأبعاد.


مصطلحات الشبكات / لا تماثل

layout Terminology / Axonometric

اللا تماثل هو الإسقاط المحوري وهو إسقاط متوازي لشكل أو عنصر لكي يُنظر إليه من اتجاه منحرف، بمعني أخر تغيير اتجاه الشكل لكي يظهر منحرف بشكل غير طبيعي، من أجل الكشف أو إظهار أكثر من جانب من جوانب العنصر لا يتضح عندما يكون العنصر في وضعه التقليدي، والإسقاط المحوري يجب أن يكون في نفس مستوى الصورة. يُطلق عليه أيضًا المخطط المنحرف plan oblique غير المتماثل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات