ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / الشكل اللولبي (الحلزوني)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / الشكل اللولبي (الحلزوني)


التصوير الفوتوغرافي / الشكل اللولبي (الحلزوني)

The Spirals in Photography

 

الشكل اللولبي (الحلزوني)

The Spirals

إن الشكل اللولبي أو الحلزوني يتكرر كثيرا في الطبيعة. وهو شكل مهم نشعر تجاهه بالجاذبية وربما يعود السبب في ذلك إلى أنه شكل يعتمد على مجموعة دوائر متحدة المركز. إن الشكل اللولبي أو الحلزوني يخلق نوع من الاهتمام ويلفت الانتباه ويوفر إحساس بالتدفق في التكوين. يعمل الشكل الحلزوني أو اللولبي على خلق بنية أساسية تعمل على توحيد التكوين.


إن الشكل اللولبي أو الحلزوني يحدد الاتجاه البصري في التكوين ويخلق نوع من الحركة والديناميكية في الصورة، مما يجعل الصورة وعناصر التكوين أكثر وضوحاً. تستخدم الأشكال اللولبية في الهندسة المعمارية للتأكيد على عنصر الجمال، وكذلك تستخدم كآلية مدمجة وأنيقة لإنشاء السلالم.


نشأ استخدام الشكل اللولبي منذ القدم فيمكن رؤيته في عناصر الهندسة اليونانية. وكانت تستخدم كرموز تعبر عن الطبيعة. يمكننا أن نري الأشكال اللولبية أو الحلزونية في الطبيعة مثل الأصداف والنباتات وغيره. كان الفنانين قديما يستخدمون نسب في الفنون التي تعتمد على الأشكال اللولبية، حيث هناك علاقة نسبة وتناسب في الشكل اللولبي، ومن أشهر هذه القوانين النسبة الذهبية ومتتالية أو تسلسل فيبوناتشي.


أثر تسلسل فيبوناتشي Fibonacci على الفنانين منذ عصر النهضة. وفي تسلسل فيبوناتشي يكون كل رقم في المتسلسلة هو مجموع العددين السابقين، فتبدأ من 1 ثم (1+1=2) ثم (1+2=3) وهكذا، وأرقام فيبوناتشي هي: 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21...


أمثلة عن الشكل اللولبي (الحلزوني)

Examples of The Spirals

مثال (1)

في الصورة أدناه، صدفة حلزونية nutilus الشكل على خلفية سوداء. لإبراز وتوضيح الشكل الحلزوني بالتفاصيل الكاملة. حيث يمكن التعرف على النسب في تسلسل فيبوناتشي. 

الإعدادات: عدسة ماكرو 50 مم، 8 ثوانٍ عند f / 32 و ISO 100، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (2)

في الصورة أدناه، صورة لسلم أو درج حلزوني ضيق في قاعة مدينة سان فرانسيسكو. تم استخدام تعريض ضوئي طويل إلى حد ما. مما سمح باستخدام فتحة عدسة صغيرة لتحقيق عمق مجال كافٍ لكي يكون الدرج بأكمله في بؤرة التركيز. في الوقت نفسه، أحدث التعرض الطويل تأثيرًا ضبابيًا حول حركة العروسين.

الإعدادات: 12 مم، ثانيتان عند f / 22 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / الشكل اللولبي (الحلزوني)


مثال (3)

في الصورة أعلاه، تكوين لقشرة نوتيلوس nutilus ذات الشكل الحلزوني المنقسم، الصورة من الداخل، حيث تم قلبها ودمجها مع صورة ثانية في تكوين واحد. عندما نري الصورة نتذكر الرقم 69. 

الإعدادات: عدسة ماكرو 50 مم، 8 ثوانٍ عند f / 32 و ISO 100، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (4)

في الصورة أدناه، مجموعة من بتلات أو أوراق الزهور قام المصور بترتيبها في تكوين منظم. ليظهر تكوين حلزوني الشكل بأسلوب طبيعي غير متعمد. حيث وضع الكاميرا بحيث يكون قلب الزهرة مرئيًا بشكل جزئي ويظهر مثل وجهاً لوجه. قام المصور بالتقريب على المشهد ووضع إطار الصورة بعد تقريب المسافة بين الزهرة والكاميرا للتأكيد على تأثير الشكل الحلزوني.


الإعدادات: عدسة ماكرو 105 مم، 1 3/10 من الثانية عند f / 36 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / الشكل اللولبي (الحلزوني)


مثال (5)

في الصورة أعلاه، قام المصور بتصوير سلم أو درج لولبي يبدو للمشاهد وكأنه لا ينتهي أو ينزل إلى الأبد. التكوين في الصورة يعبر عن استعارة خالية عن الدوامة العاطفية التي يشعر بها العديد من الناس في الحياة. 

الإعدادات: 18 مم، 6 ثوانٍ عند f / 22 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات