ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / المنظور وعناصر النظام والفوضى

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / المنظور وعناصر النظام والفوضى


التصوير الفوتوغرافي / المنظور وعناصر النظام والفوضى

Perspective and Elements of Order & Disorder

 

المنظور في التصوير

Perspective in Photography

إن المنظور يؤثر كثيرا في عالم التصوير، وله العديد من الوظائف. ومن أحد أهم وظائفه أنه يخلق وهمًا أن الخطوط المتوازية تبدو متقاربة. فعلى سبيل المثال، عندما ننظر إلى مشهد (أو صورة)، فإننا نعلم أن الخطوط في الواقع تستمر منفصلة. ونقطة التقارب الظاهرة في عرض المنظور تسمى في علم الهندسة والمنظور باسم نقطة التلاشي. وعندما نري شيء في المنظور، فإن الأشياء البعيدة تبدو أصغر من الأشياء الأقرب كلما بعدت المسافة.


ولكن بشكل فطري أو غريزي إننا نعلم أنه في العالم الحقيقي أن الأشياء البعيدة عنا في المسافة لا تكون بالضرورة أصغر في الحجم حتى لو تقدمت في المنظور. في المعتاد ينشئ المنظور عند التقاط الصور خطوط قطرية مائلة، مما يعمل على تقسيم إطار الصورة بشكل جزئي.


إن الإنسان لدية فطرة طبيعة في الرؤية، وهي أنه عندما يري شيء معين فإنه تلقائيا يقوم بتفسير عناصره ليفهم ما هو. فإذا رأي الإنسان صورة بها منظور فإنه يتمعن الرؤية في خطوط المنظور حتى يفسر طبيعة المشهد. فمثلا يفسر خطوط البحر والشاطئ في لحظة غروب الشمس، فيفسر خطوط ومسارات المنظور حتى يفهم المنظر.


بناء على ذلك فإن فطرة الإنسان الطبيعية في الرؤية ترتبط جانبا إلى جنب مع الخطوط المائلة القطرية التي يتم إنشاؤها عادةً بواسطة المنظور بشكل قوي مما يؤثر على التكوين في التصوير الفوتوغرافي بطريقة لا يمكن تجاهلها. بمعني أخر، أن التكوين (عناصر المشهد) سوف يختلف اختلافا جذريا إذا تم تصويره في المنظور عما إذا تم تصويره بشكل عادي.


إن المصور الجيد هو المصور القادر على استغلال المنظور في لقطاته بشكل جذاب. وبالتالي، يجب التأكد من تضمين المنظور في الصور ولو بشكل ضمني غير واضح. حيث ينجذب المشاهد بشكل فطري إلى المنظور. وفي المعتاد يلتفت الناس إلى المنظور ذو نقطة التلاشي الكلاسيكية والتي عندما يراها المشاهد يشعر بأن خطوط المنظور تتراجع في مسار افتراضي، كما في غروب الشمس في البحر وما إلى ذلك.


لكن لا يجب أن يعتمد المصور فقط على المنظور الكلاسيكي في الصور، بل يجب أن ينوع في لقطات المنظور وأنواعه. حيث سيكون من المثير للاهتمام إنشاء مفارقة بصرية خفية من خلال التخلي عن التوقعات العادية للمنظور والحصول على رؤية مختلفة غير تقليدية للمنظور.


أمثلة عن المنظور

Examples of Perspective

مثال (1)

في الصورة أدناه، التكوين عبارة عن مرور سيارة على طريق ريفي مهجور عند الغسق أو الغروب، وفي اللقطة تتبع العين بشكل طبيعي الطريق والأضواء باتجاه نقطة التلاشي. 

الإعدادات: 18 مم، 15 ثانية عند f / 22 و ISO 100، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / المنظور وعناصر النظام والفوضى


مثال (2)

في الصورة أعلاه، قام المصور بإنشاء تكوين عن وادي جبلي يعتمد على المنظور والتجريدية في التصوير، حيث يمكن ملاحظة المسارات ذات اللون الأبيض التي تعطي الطابع التجريدي للصورة، وتم توظيف التجريدية في منظور جذاب. 


فنشعر تجاه الصورة بالجاذبية، حيث تقوم العين بشكل فطري بتتبع الخطوط والمسارات البيضاء أعلى الكتل الصخرية. حيث يُتوقع وجود نقطة تلاشي، ولكن بدلاً من ذلك، فإن المسارات المرئية تؤدي إلى رؤية العديد من الخطوط والمسارات في مختلف الاتجاهات.

الإعدادات: 56 مم، 1/15 من الثانية عند f / 29 و ISO 200 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


النظام والفوضى

Order and Disorder

قد نجد صور تعبر عن النظام وأخري تعبر عن الفوضى. حيث أن التكوين أو التركيبة المختلطة ليست مثيرة جدًا لمعظم المشاهدين. في حالة الخلط، ليس هناك مكان للراحة للعين ولا مناطق مهمة لجذب اهتمام المشاهد. ويجب على المصور أن يأخذ في اعتباره الحالتين كما يلي.


إذا كانت الصورة تعبر عن الفوضى فقط

فإنها ستعجل المشاهد يفقد الثقة في الصورة ويشعر بالاضطراب والتشويش. وبالتالي، فإن فرصة المصور للحصول على تفاعل مع المشاهد تضيع، وذلك لأن المشاهد لا يشعر بوجود نية ذكية من جانب منشئ الصورة، فيشعر بفقدان الهدف من التصوير، وتتحول الصورة فتصبح بلا معني أو تفسير.


إذا كانت الصورة تعبر عن النظام فقط

من ناحية أخرى، فإن التكوين أو التركيبة شديدة التنظيم ستكون غير فعالة بنفس القدر. حيث أن الحياة نفسها فوضوية ومليئة بالتفاصيل التي لم يتم حلها وغير منتظمة. لذا فإن التكوين أو التركيبة الأنيقة والمرتبة للغاية ستبدو زائفة. أي أن الانتظام المفرط يبدو صعب التقبل ومن غير المرجح أن ينسجم المشاهد مع هذا النوع من اللقطات.


ومن الناحية المثالية

يجب أن يتضمن التكوين النظام والفوضى معا بهدف تحقيق التوازن. عندما يحقق المصور هذا التوازن، يمكن للمشاهد أن يشعر بالإثارة من خلال المناطق المختلطة والفوضوية، والاسترخاء في الرؤية عند الأجزاء المرتبة والمنظمة، مما يبعث الثقة في أن المصور قد قدم منظرًا حقيقي وأصلي بالإضافة إلى إنشاء تكوين جذاب للعين.


أمثلة عن النظام والفوضى

Examples of Order and Disorder

مثال (1)

في الصورة أدناه، تكوين لمجموعة من تلال ألاباما بكاليفورنيا، يمكن ملاحظة أن الأشكال وعناصر التكوين مختلطة بين النظام والفوضى. حيث تتناقض الأشكال الصخرية في المقدمة مع قمم جبال سييرا نيفادا والسحب في الخلفية. قام المصور بأخذ اللقطة عندما شاهد أن الشمس بدأت تغرب خلف الجبال، فظهرت خطوط أفقية من أشعة الضوء تمر عبر الغيوم.


مما جعل التكوين يبدو جذاب، كما نلاحظ في تأثيرات نمط أشعة الضوء ومناطق الظلام التي تخلق خطوطًا أفقية عبر الصورة فتضيء الشمس الصخور. هذا من شأنه أن يساعد في إخراج النظام من الفوضى العامة للمشهد، حيث تعبر تأثيرات النور والظل عن النظام، وتعبر الكتل الصخرية وقمم الجبال عن الفوضى المختلطة. 

الإعدادات: 70 مم، 1/60 من الثانية عند f / 8 و ISO 200 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (2)

في الصورة أدناه، تكوين لمجموعة من الزهور خلف كتل من الجبال الصخرية. تعبر فروع الأشجار الصغيرة للزهور عن الفوضى، وتعبر الكتل الصخرية للجبال والسماء عن النظام والترتيب. مما يصنع حالة من التناقض تلفت انتباه المشاهد إلى عناصر التكوين. في هذا النوع من الصور، يمكن أن ننسي بعض مبادئ التكوين الأساسية في التصوير الفوتوغرافي.


 فإذا نظر المرء بجدية إلى موضوع التصوير، من منظور التكوين وعناصره، فإنه قد ينسي شكل الزهور والمنحدرات والكتل الصخرية وتفاصيلهما، ويتذكر فقط في الأشياء بشكل عام وتأثيرها المتناقض على بعضها البعض. 

الإعدادات: 50 مم، 1/400 من الثانية عند f / 8 و ISO 200 ، والكاميرا محمولة باليد.

التصوير الفوتوغرافي / المنظور وعناصر النظام والفوضى


مثال (3)

في الصورة أعلاه، تتناقض الأشكال المنظمة والمرتبة مثل نجم البحر والجسر مع الأشكال الفوضوية والمختلطة نسبيًا مثل الشاطئ والموجة القادمة. قام المصور بالتقاط الصورة بهذه الطريقة المستديرة باستخدام عدسة عين السمكة والتي تعمل على ضم العديد من العناصر في مشهد وجعل المشهد يظهر مستدير أو كروي الشكل. 

الإعدادات: عدسة عين سمكة رقمية مقاس 10.5 مم، 1/5 من الثانية عند f / 22 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات