ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم مصابيح النيون يدوياً وبالفوتوشوب

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم مصابيح النيون يدوياً وبالفوتوشوب


الرسم والتصوير / رسم مصابيح النيون يدوياً وبالفوتوشوب

Draw Neon Lights Manually and Using Photoshop

 

الإضاءة المتخصصة / أضواء النيون والبين لايت

Specialty Lighting / Neon and pin lights

يمكن تصنيف الإضاءة المتخصصة إلى فئتين: مصابيح تعطي أشعة ضوء طويلة في صورة خطوط، وهي مثل مصباح النيون neon وأنبوب الضوء light pipe، وتكون ذات طابع مظلم. ومصابيح تعطي أشعة ضوء مركزية أي الضوء ينبع من المركز وينتشر، وهي إضاءة متوهجة أو ذات نهايات بالألياف الضوئية، وهي مثل البين لايت pin lights والتي تشبه المصابيح التي يتم وضعها لتزيين أشجار عيد الميلاد في الشوارع.


يمكن رسم النوعين من الإضاءة بسهولة، سواء بشكل يدوي فقط أو رسم يدوي مع الفوتوشوب. يمكن عمل تأثيرات الإضاءة باستخدام برنامج الفوتوشوب، من خلال فتح قائمة (صورة> تعديلات> عكس) أو (Image > Adjustments > Invert)، فينتج عن استخدام هذا الأمر خطوط بيضاء مرسومة على خلفية سوداء تُظهر لافتة من المصابيح النيون وتكون المصابيح المتوهجة واضحة وتكون تأثيرات الإضاءة واضحة على ما يحيط بها من أشياء.


الإضاءة المتخصصة / رسم أضواء النيون والبين لايت

Specialty Lighting / Drawing Neon and pin lights

الخطوة الأولى: جعل كل المنظر بالأسود فيما عدا خطوط مصابيح النيون

إن المصابيح المقصودة في هذا المثال يمكن أن نراها في الشارع ليلا، كما في عمل اعلان أو لافتة عن متجر ما باستخدام عناصر الإضاءة، حيث يتم عمل تصميم ما ويتم تنفيذه باستخدام عناصر الإضاءة. يمكن استخدام ورقة أسود لرسم تصميم مصابيح أو أنابيب النيون على الورق، فيحدث نوع من الإظهار التلقائي. 


يتم رسم تصميم المصابيح بدقة وعمل الخطوط بقلم باستيل أبيض، وذلك للحصول على أقوي تباين ممكن بين مصابيح الإضاءة والعناصر المحيطة. وكذلك يمكن استخدام ورقة بيضاء وعمل العكس، أي يتم تلوينها بدرجات الرمادي مع ترك مكان مصابيح الإضاءة فارغ دون تلوين، لكي يُسهل عمل الإظهار.


الخطوة الثانية: عمل مصابيح النيون ملونة وفق التصميم

يتم تلوين المصابيح بالألوان وفق التصميم المطلوب، ففي هذا المثال تم استخدام ألوان مثل الأبيض ودرجات الأحمر والأصفر والبرتقالي. وقام المصمم بتنفيذها باستخدام أقلام الرصاص الملونة. ومن الجدير بالذكر أن هناك ألوان رصاص مخصصة لتلوين عناصر الإضاءة مثل Prismacolor وغيرها، فهي مناسبة لهذا الغرض. قام الفنان بالتأكيد على طبيعة المواد الخام في المشهد. فقام بإظهار المعادن، والتأكيد على أطراف الأشكال والعناصر وحروف النصوص حتى تظهر بوضوح.


إن عمل المشهد نفسه في الليل أو باللون الأسود يجعل مصابيح الإضاءة شديدة الوضوح. ويجب العلم أن المعادن لن تكون ساطعة الألوان مثل المصابيح بسبب طبيعة المشهد الليلي. قام الفنان بالتأكيد على خطوط المصابيح باستخدام أقلام الرصاص الملونة مثل الأحمر والبرتقالي الغامق لإظهار الأطراف بوضوح.  

الرسم والتصوير / رسم مصابيح النيون يدوياً وبالفوتوشوب


الخطوة الثالثة: عمل هالات الإضاءة وإضافة مصابيح البين لايت

عادة ما يكون ضوء النيون شديدًا بدرجة كافية لإلقاء وهج الضوء على الأشياء المجاورة بشكل مباشر. لعمل ذلك قام الفنان بإضافة درجات من نفس ألوان المصابيح مثل الأبيض، الأحمر، البرتقالي، والأصفر بشكل متدرج لعمل هالات إضاءة المصابيح باستخدام أقلام الرصاص الملونة. 


تم إضافة القليل من الألوان على عناصر المشهد لتدل على انعكاس مصابيح الإضاءة على الأشياء المجاورة، حيث تم إضافة القليل من اللون الوردي على الرصيف والشارع وبعض أجزاء البناية وأسفل اللافتة. قام الفنان بعمل مصابيح البين لايت وهي المصابيح الصغيرة التي تضيء الأشجار في صورة نقاط مضيئة مع الاهتمام بإظهار تأثيرات النور والظل على الشجرتين نفسهم. تم استخدام الجواش الأبيض لإضفاء انطباع بوجود مصابيح متوهجة صافية على كل من السهم الكبير وأضواء البين لايت في الشجرتين الأماميتين.


ملاحظة

بعد الخطوة الثانية، يمكن أيضًا مسح الرسم ضوئيًا وفتحه في برنامج فوتوشوب لتوفير طريقة أخرى بديلة لإنهائه. حيث يمكن إضافة "هالات المصابيح" الخفيفة باستخدام البخاخة في أداة الفرشاة، ولكن تأكد من البدء بضبط التدفق على نسبة منخفضة جدًا - حوالي 10٪ أو نحو ذلك. يمكن استخدام أداة الفرشاة Brush أو القلم Pencil لإضافة اللمسات البيضاء وأضواء الأشجار.  


الإضاءة المتخصصة / رسم أضواء النيون باستخدام الفوتوشوب

Specialty Lighting / Drawing Neon Using Photoshop

يمكنك بسهولة وبسرعة إنشاء خطوط أو أشكال أو نصوص منفصلة في النيون باستخدام الفوتوشوب.


الخطوة الأولى: عمل رسم يدوي وتحويله إلى صورة على الفوتوشوب

في البداية يتم عمل رسم يدوي، وبعدها يتم تحويله إلى صورة باستخدام الكاميرا أو الماسح الضوئي، ويتم فتحه كصورة على برنامج فوتوشوب. ثم يتم إنشاء طبقة جديدة بالفوتوشوب. يجب التأكد من أن المشهد كله سيكون ليلا، ويغلب عليه درجات الأسود والرمادي لكي يتم إظهار مصابيح النيون بوضوح وبشكل ساطع.


يمكن استخدام الأدوات التالية لعمل مصابيح النيون مثل Brush Tool أو Pencil Tool أو Line Tool، ويمكن استخدام لون فاتح يعكس الصفاء القوي أو يُظهر الألوان الأكثر تشبعًا في مصابيح النيون. في حالة إذا كنت تقوم بعمل لافتة بها نص مكتوب فاستخدم أداة الكتابة.


الخطوة الثانية: استخدام قائمة تأثيرات الطبقات Layer Style ووضع حدود للأشكال stroke color

في هذا المثال، توجد مصابيح النيون في طبقة الكتابة، أي أسم المكان أو المتجر المصنوع من مصابيح النيون، يتم فتح قائمة تأثيرات الطبقات بالضغط على الرمز f في أسفل اليمين في نافذة الفوتوشوب. عند الضغط تظهر قائمة منسدلة تحتوي العديد من الخيارات عن نمط الطبقة. يتم تحديد Stroke من أسفل هذه القائمة، وبعدها تفتح نافذة أو مربع الحوار Stroke Layer Style.


تم النقر مزدوجًا على حامل اللون، ثم فتح Color Picker أو أداة اختيار اللون، وتحديد لون النيون المطلوب. تم تعيين الحجم على 7 بكسل في هذا المثال، ولكن ذلك قد يختلف حسب طبيعة الرسم. تم ضبط الموضع على "Outside" (والذي يسمح للخط الملون الأصلي بالظهور، حيث يمكن ملاحظة تحول ألوان حدود الأشكال)، وتم ضبط وضع المزج على "عادي Normal"، والتعتيم أو اللانفاذية opacity على 100٪.

الرسم والتصوير / رسم مصابيح النيون يدوياً وبالفوتوشوب


الخطوة الثالثة: إنشاء توهج خارجي للمصابيح

قام المصمم باختيار نمط التوهج الخارجي Outer Glow من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر من مربع الحوار Layer Style، تم النقر مزدوجًا على مربع الألوان، وباستخدام أداة اختيار اللون Color Picker تم اختيار لون قوي يعبر عن صفاء لون المصباح. مع ملاحظة أن لون هالة مصابيح النيون تختلف عن لون النيون نفسه.


تم ضبط وضع المزج على "عادي Normal" والتعتيم على 100٪. وكان الإعداد المستخدم لعمل التوهج هو "أكثر نعومة " حتى تظهر أطراف هالات الضوء بشكل منتشر التأثير كما تبدو مصابيح النيون في الحقيقة وهي مثبتة على الحائط. يمكن اعتبار أن العمل قد انتهي في هذه الخطوة، وكذلك يمكن عمل بعض التعديلات الإضافية. حيث يمكن الاكتفاء بإنشاء تأثير أضواء النيون. أو يمكن إضافة بعض الألوان وإسقاط بعض الظلال لإظهار تأثير توهج إضاءة المصابيح.  


الخطوة الرابعة: إنشاء وإسقاط الظلال

وهي خطوة اختيارية، بهدف إدخال لون وعمق إضافيين إلى مصابيح النيون، تم تحديد خيار "Drop Shadow" من مربع الحوار Layer Style. تعمل هذه الخطوة الاختيارية على إضافة لون يساعد في جعل مصابيح النيون تبدو مجسمة وكأنها تبرز أو تبعد عن سطح الحائط. فهي تؤدي وظيفة مثل التوهج الخارجي، أي تعمل على جعل التصميم يبدو ثلاثي الأبعاد ومجسم.


تم إنشاء الظلال المسقطة من خلال اختيار Layer Style، ثم اختيار درجة من الأحمر، وتعديل 3 مؤشرات أو منزلقات وهم الحجم Size، الامتداد Spread، والمسافة Distance، حتى نصل الشكل المطلوب. ويمكن ضبط مكان وموقع الظلال باستخدام مؤشر الزوايا، فيمكن مثلا ضبطه على 90 درجة ليكون أسفل المصباح تماماً أو عمودياً.


يمكن مراجعة وتقييم الرسم بشكل عام وعمل وإضافة أي تعديلات من خلال الضغط على رمز f لإعادة فتح مربع الحوار Layer Style وإجراء مزيد من التعديلات على أنماط الطبقة أو إزالتها. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات