ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / عناصر الشبكة (الأعمدة، العلامات، الوحدات)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / عناصر الشبكة (الأعمدة، العلامات، الوحدات)


التصميم الجرافيكي / عناصر الشبكة (الأعمدة، العلامات، الوحدات)

Grid Elements (Columns, Markers, Modules)

 

عناصر الشبكة / الأعمدة

Grid Elements / Columns

الأعمدة هي سطور النص التي تأخذ شكل المحاذاة الرأسية، وتمتد على طوال الصفحة، ويمكن أن نري الأعمدة بسهولة واضحة كما في صفحات الجرائد، حيث نقرأ الموضوع في صورة عمود. تعمل الأعمدة على إظهار المنطقة الحية من المحتوي من هوامش الصفحة. وكذلك تعمل إظهار التكوين.


قد يفصل بين الأعمدة هامش داخلي أو حيز ضيق. وقد نلاحظ ذلك أثناء قراءة الجرائد، فنلاحظ أن موضوع ما يتكون من 2 عمود أو أكثر يفصل بينهم حيز أو ممر ضيق. في نظام الشبكة، يمكن وضع أي عدد من الأعمدة شرط أن تتوافق مع تنسيق الشبكة أو التكوين. في بعض الأحيان تكون جميع الأعمدة بنفس العرض أو تكون مختلفة، ويمكن أن تكون الأعمدة مختلفة في العرض شرط أن تتوافق مع أنواع معينة من المحتوى.


يعد تحديد عرض العمود وطول السطر من الاعتبارات الهامة التي يجب على المصمم أن يأخذها في الاعتبار عندما يكون الهدف هو الوصول لأفضل شبكة تتناسب مع القراءة، حيث الأعمدة تؤثر على نوع النص ومدى وضوحه. هناك بعض الخصائص التي تؤثر على شكل وهيئة العمود مثل حجم الكتابة، وطول الخط، والمسافة بين السطور. فكلها خصائص متكاملة للعمود، ولهذا يجب تحليلها بعناية عند تحديد العرض والقياس النهائيين للعمود أثناء تصميم الشبكة.


هناك أيضا مسألة تحتاج إلى تقييم ومراجعة من المصمم، فعندما ينشئ تصميم يجب أن يحدد عرض العمود بشكل عام، وعدد الأحرف التي يمكن أن يستوعبها، بحيث تكون كمية المحتوي من النص وغيره مثالية ومناسبة لعين القارئ من حيث الراحة والسهولة. يوصى باستخدام عدد أحرف يتراوح من ستين (60) إلى (72) حرفًا (ويشمل ذلك المسافات بين الكلمات) لكل سطر نصي، ويشمل ذلك طول أي سطر معين، وذلك بهدف تحقيق إمكانية القراءة المثلى.


قد يتغير هذا المعيار وفقا لحجم الحرف، وحجم النص، فإذا كان العمود ضيقاً جدا بالنسبة لنوع خط معين من الحروف، فقد يشعر القارئ بأن الكلمات متلاصقة. أما إذا كان العمود عريضاً جدا بالنسبة لنوع خط معين من الحروف، فقد يتعب القارئ من سرعة ظهور الكلمات. نظرًا لأنه سيجد صعوبة في العثور على بداية كل سطر تسلسلي جديد.


يوفر العرض والقياس الأمثل لعمود النص تفاعلًا متساويًا ومريحًا للقارئ ليس فقط للنص الذي يتم سرده بشكل مستمر داخل التخطيط أو التكوين أو نظام الشبكة، ولكن يمتد ذلك ليشمل جميع عناصر التكوين المرئية.


عناصر الشبكة / الوحدات

Grid Elements / Modules

يمكن تعريف الوحدات النمطية بأنها الوحدات الفردية من المساحة داخل نظام شبكة، حيث كل وحدة منفصلة عن الأخرى بفواصل منتظمة، والتي عند تكرارها عبر تخطيط الصفحة، تنشئ أعمدة وصفوفًا بأحجام مختلفة. بمعني أخر هي وحدة بناء الشبكة والأعمدة والصفوف. يتم إنشاء الوحدات النمطية من خلال عمل سلسلة من الخطوط الأفقية التي تقسم الأعمدة الرأسية في شبكة الصفحة ومن ثم تقسمها إلى صفوف.


يستطيع المصمم من خلال الوحدات عمل مناطق معينة في تصميم الشبكة بهدف تنفيذ وظائف معينة في التصميم. ولذلك، يحتاج مصمم الجرافيك إلى التفكير بعناية في عدد الوحدات النمطية التي سوف يستخدمها في تخطيط الصفحة أو في الشبكة. تعمل الوحدات الصغيرة على توفير درجة مرونة ودقة عالية أثناء تخطيط وتصميم الشبكة. ولكن في حالة المبالغة في عدد الوحدات النمطية قد يعمل على خلق ارتباك لدى للقارئ.


تعتبر نسبة وحجم الوحدة من الاعتبارات المهمة التي يجب أن يراعيها المصمم عند العمل. يمكن حساب نسبة الوحدة إما بطريقة رأسية أو أفقية، وعلى أساس نسبة وحجم الوحدة في الشبكة، يمكن تحديد العديد من العناصر مثل حجم واتجاه الصور، وكذلك يمكن تحديد العرض والعمق النموذجيين لفقرات النص بالصفحة.


يجب دائمًا تقييم حجم الهامش لأنه يؤثر على الحجم النهائي للوحدة. وبناء على ذلك، تعمل شبكة الصفحة مثل إطارًا متكاملًا حول المحتوى من نصوص وصور وغيره. وعلى العكس من ذلك، يكون للمحتوى علاقة مباشرة بنظام الشبكة الذي يتم وضعه فيه.


عناصر الشبكة / المناطق والمساحات

Grid Elements / Spatial Zones

المناطق والمساحات هي مجموعات من الوحدات النمطية في نظام الشبكة، والتي تشكل حقولًا مميزة لاحتواء وعرض معلومات متشابهة بطريقة متسقة، مثل مجموعات الصور أو أعمدة نصية متعددة.


عناصر الشبكة / خطوط التدفق

Grid Elements / Flowlines

خطوط التدفق، والتي تسمى أيضًا خطوط التعليق وهي خطوط وهمية إرشادية غير موجودة في التصميم النهائي، هي خطوط محاذاة أفقية في نظام الشبكة الذي ينظم المحتوى المرئي في مناطق محددة، ويساعد في توجيه عيون القارئ عبر تخطيط الشبكة، ويشير ضمنيًا إلى نقاط بداية وإيقاف كتل النصوص أو الصور على تخطيط الصفحة.


قد تحتوي شبكة الصفحة على واحد أو أكثر من خطوط التدفق، والتي تظهر وفق فواصل منتظمة لتنظيم الصفحة من الحافة العلوية إلى السفلية بنسب متكررة لإنشاء ما يشبه مصفوفة من الصفوف التي تتقاطع مع أعمدة شبكة الصفحة. خطوط التدفق خطوط إرشادية يستخدمها المصمم، أي ليست حقيقة، وهي تساعد في تنظيم العناصر المرئية والمساحات السلبية (المناطق الفارغة)، فضلاً عن مساعدة القارئ في التنقل عبر تخطيط الصفحة.


فعلى سبيل المثال، في نظام الشبكة العمودية، يمكن أن تعمل خطوط التدفق كبنية ثانوية يمكن الاعتماد عليها لإنشاء فواصل معينة تحدد وضع النص أو الصورة. فمثلا، يمكن أن تحدد موقع عنصر ما بالصفحة مثل الرؤوس أو أرقام الصفحات بأسلوب متناسق. بالإضافة إلى تصنيف مناطق المحتوي على الصفحة، كما في تصنيف الصور أو أنواع مختلفة من البيانات المستندة إلى النص مثل المخططات الزمنية timelines والموضوعات الفرعية subarticles والاقتباسات المنسدلة pull-quotes.

التصميم الجرافيكي / عناصر الشبكة (الأعمدة، العلامات، الوحدات)


عناصر الشبكة / العلامات

Grid Elements / Markers

العلامات هي مؤشرات توضع في مواضع معينة في نظام شبكة لدعم معلومات الصفحة مثل الرؤوس أو التذييلات أو الأوراق أو أرقام الصفحات أو أي عنصر مكرر آخر يحتل موقعًا ثابتًا في تخطيط الصفحة. العلامات هي أدوات تنقل قيمة تساعد القارئ في التفاعل بشكل فعال مع المحتوى المرئي والسرد التفصيلي في كتاب أو منشور.


عناصر الشبكة / الهامش الضيق

Grid Elements / Gutters and Alleys

يعتبر الهامش الداخلي الضيق التقليدي بين العناصر هو عبارة عن مساحة غير نشطة على شبكة الصفحة، ويعمل مثل حافة داخلية للربط أو للفصل بين أعمدة النصوص. حيث يوفر فاصل ملحوظ بين الأعمدة، يسهل التصفح على القارئ. وله تأثير كبير على المظهر العام لتخطيط الشبكة.


الهامش الداخلي الضيق أو الحيز الضيق – المركزي. هو هامش مركزي في الشبكة حيث تلتقي صفحتان في العمود الفقري (المقصود بالعمود الفقري هو المنطقة الوسطي بين صفحتين متقابلتين في كتاب، ويتكون الكتاب من عدد من حزم الصفحات المجمعة تسمي العمود الفقري). ويستخدم الهامش المركزي لتحديد المسافة الرأسية الموجودة بين الأعمدة وتحديد الحافة الأمامية للصفحة.


يتم استخدام هامش التوثيق التقليدي للفصل بين الصفحات أو عناصر الصفحة، وكذلك فهو يعمل كعنصر مرئي رئيسي في تخطيط الشبكة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تقليل أو تكبير عرض هامش الداخلي الضيق إلى تغيير وضع العناصر المرئية المجاورة في الصفحة، مما يؤدي إلى إنشاء توازن واضح بين العناصر أو إنشاء التوتر المرئي بين العناصر، (التوتر هو وضع العناصر بأسلوب غير مثالي مما يخلق حالة من اللا توازن فيؤدي إلى وجود نوع من الديناميكية والحركة في التصميم).


كذلك يمكن استخدام الهوامش الداخلية الضيفة لجلب المزيد من التركيز والانتباه إلى المحتوى المرئي في الصفحة، وإنشاء فترة راحة للقارئ، والعمل كمنطقة لعرض المعلومات الثانوية المتكررة مثل الرؤوس والتذييلات والأوراق أو أرقام الصفحات وغيره. أما الهامش المركزي التقليدي فيستخدم لفصل صفحة عن أخرى.


يمكن التحكم في تأثير الهامش المركزي، فيمكن تقليل الفصل بين العناصر أو إزالته عن طريق وضع الصور عبر الهامش المركزي، كما نلاحظ في الكتب التي تمتد فيها الصورة عبر صفحتي الكتاب المتقابلتين. بناء على استخدام المزاريب أو الهوامش الضيقة بشكل غير تقليدي يمكن زيادة أو تقليل التأثير البصري، والتباين في الحجم، والتغيير في سرعة القراءة والتصفح في الشبكة. ولكن يجب العلم أن وضع النص عبر الهامش المركزي يمكن أن يكون أكثر صعوبة، وخاصة في أحجام الكتابة الأصغر.


عناصر الشبكة / الحقول

Grid Elements / Fields

تتكون الشبكة من مجموعة من الحقول (والوحدات النمطية)، مما يوفر سهولة في تنظيم شبكة الصفحة، ويوفر نطاق واسع من تصميمات شبكات تتصف بالنشاط والديناميكية مع الحفاظ على الهيكل الأساسي لتصميم الشبكة وعناصرها. تتصف الشبكة ذات التصميم الجيد بالتوافق والتناغم والديناميكية. وتتكون من مجموعة من الأعمدة المملوءة بالنص المستمر على طوال الصفحات وعبرها، ومن مجموعة من الحقول النشطة (أو الوحدات النمطية).

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات