ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم عناصر الديكور في الداخل والخارج

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم عناصر الديكور في الداخل والخارج


الرسم والتصوير / رسم عناصر الديكور في الداخل والخارج

Draw Decorative Elements Indoors and Outdoors

 

الإكسسوارات أو اللوازم التكميلية أو الأشياء الثّانوية

The Accessories

الملحقات أو الإكسسوارات لها تأثير مفاجئ على الديكور الداخلي، وكذلك على رسومات التصاميم الداخلية. الإكسسوارات مثل الأعمال الفنية والكتب والزهور والفخار وأوعية الفاكهة والنباتات والمنحوتات والشموع وما إلى ذلك، وحتى المصابيح والمدافئ. حيث كلها توفر فرصة لعمل نقاط تواصل بين أجزاء التصميم والديكور الداخلي، وكذلك تؤكد على التناسق بين الألوان في المكان. فلا تكون وظيفتها فقط أن تشغل حجم معين في الغرفة، بل أنها أيضا تجعل المكان يبدو ثريًا ومثيرًا للاهتمام.


وفيما يلي أشهر أنواع الإكسسوارات (الملحقات) في الديكور الداخلي:

اللوحات والمطبوعات والصور.

الملحقات العامة.

المدافئ بأنواعها والمدافئ الداخلية بالنار.


اللوحات والمطبوعات والصور الفوتوغرافية

Paintings, Prints, and Photographs

تعمل الاكسسوارات في الديكور والتصميم الداخلي على إضافة نقاط اهتمام أو نقاط محورية في الغرف. حيث تصبح نقاط تلفت انتباه المشاهد وتوضح وتؤكد على جماليات المكان. فغالبًا ما تعطي الاكسسوارات الصورة الجاذبية المطلوبة فتعمل على تركيز انتباه المشاهد داخل المكان. وكلما استخدمها المصمم بكفاءة كلما أدي ذلك إلى ثراء التفاصيل بالمشهد.


ومع ذلك، فإن الغرض من الاكسسوارات في رسومات التصميم الداخلي التوضيحية مختلف إلى حد ما. نظرًا لأن مهمة المصمم هي تنظيم العناصر وتطوير الذوق في المكان بالكامل. وبناء على ذلك، يتم تبسيط اللوحات والمطبوعات والصور الفوتوغرافية في رسومات التصميم الداخلي التوضيحية بحيث تأخذ مكانها كجزء من الفكرة الأكبر.


فيما يلي خطوات إضافة اللوحات والمطبوعات والصور الفوتوغرافية في التصاميم الداخلية.


الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر) على البراويز واللوحات والصور

قام المصمم برسم الغرفة أولا، ثم قام بعمل اللوحات والبراويز (الإطارات)، وقام برسم وتلوين الأعمال الفنية بشكل بسيط جدا، حيث الغرض هو توضيح للمشاهد أن هذه المناطق مخصصة للأعمال الفنية مثل اللوحات والصور وغيره وليس الغرض إظهار جماليات الأعمال الفنية.


فيمكن للمصمم تقليد أو ابتكار صورة ما من أي مصدر، وفي هذا المثال قام الفنان بتلوين إطار الصورة باستخدام أقلام التحديد (الماركر)، وتم استخدام الأسود والبيچ أو الذهبي لعمل إطارات اللوحات والصور.


الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل

قام المصمم بإضافة التفاصيل مثل وضع تفاصيل داخل اللوحات وإظهار تفاصيل الطبيعة باللوحة فوق المدفأة، وإضافة فروق الظل والنور على الإطارات. قام الفنان بعمل بعض التفاصيل الدقيقة في لوحة المنظر الطبيعي باستخدام أقلام الرصاص الملونة. وقام الفنان بإنشاء الظلال المنتشرة خلف الصور وتحتها.

الرسم والتصوير / رسم عناصر الديكور في الداخل والخارج


الاكسسوارات والملحقات العامة

General Accessories

تعتبر الكتب والزهور والنباتات وأوعية الفاكهة وأنواع مختلفة من الفخار من الملحقات الشائعة في التصاميم الداخلية والديكورات الداخلية. يستغرق الأمر وقتًا إضافيًا لإضافة هذه الملحقات وتوضيحها بالتصاميم، ولكن من المهم تضمينها في الرسوم التوضيحية للتصميم لإضفاء درجة من الكفاءة في التصميم والواقعية في تصور الأفكار، مما يساعد على إظهار المشهد بالشكل اللائق.


الخطوة الأولى: اجعل الملحقات واضحة عن طريق تعتيم الخلفيات حسب الضرورة دون الإضرار بالمشهد.

في معظم الحالات، تضيف الظلال المنتشرة حول عناصر الملحقات نظرة أخري، فتعمل على التأكيد على جماليات المشهد وتلفت الانتباه إلى جمال التصميم الداخلي. يمكن استخدام أقلام التحديد (الماركر) لإنشاء الظلال المنتشرة. وكذلك يمكن بالطبع استخدام ألوان أخرى في هذه الخطوة، وإن ذلك يتوقف على الألوان المحلية لأسطح عناصر المكان التي تظهر عليه الظلال. 


في بعض الأحيان، يجب تعتيم خلفيات الملحقات للتأكيد على وإظهار الملحقات بسبب التباين بين الفاتح والغامق. فعلى سبيل المثال، لاحظ كيف يتم تعتيم أبواب الخزانة بشكل تدريجي خلف زهور التوليب على طاولة القهوة. تم القيام بذلك بحيث تكون زهور التوليب أكثر وضوحًا في الرسم التوضيحي النهائي.


الخطوة الثانية: استخدام أقلام التحديد (الماركر) لعمل قاعد ة لألوان الأسطح.

تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) لعمل الموقد الحجري وأرفف الكتب والخزائن وأواني الزهور. مع الاهتمام بعمل تأثيرات النور والظل.


الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل باستخدام أقلام الرصاص الملونة ورسم المناطق المضيئة Highlights.

يتم استخدام أقلام الرصاص الملونة في المساحات الصغيرة، والتأكيد على وإظهار الأجزاء المضيئة، وهي الأجزاء التي يسقط عليها الضوء فيترك أثار من بقع الضوء الساطع الذي يجعل الأسطع لامعة. ومع إضافة الأجزاء المضيئة قام الفنان بالتأكيد على مناطق الظلال لخلق نوع من التباين الذي يعمل على إظهار المشهد ككل.


كما نلاحظ عند مناطق الكتب وخلفها. وكذلك تم استخدام أقلام الرصاص الملونة لعمل أوراق زهور الأواني، ولإظهار طبيعة حجر المدفأة، وغيرها من تفاصيل المشهد. فعلى سبيل المثال، تم استخدام الجواش الأبيض لإبراز الفاكهة والأزهار والنباتات والمصباح الصغير.


المدافئ أو موقد حرق الخشب

Fire in a Fireplace

الخطوة الأولى: رسم مخطط للمدفأة واللهب المتصاعد، مع جعل ما يحيط بها غامق.

في البداية قام المصمم برسم مكان المدفأة ورسم اللهب المتصاعد من الخشب، مع جعل المناطق حول اللهب غامقة جداً عن طريق أقلام التحديد (الماركر). واهتم بتوضيح تفاصيل المدفأة مثل صندوق الاحتراق، الحطب، والمكواة وغيره. يساعد هذا الأسلوب على جعل البيئة حول منطقة اللهب والمدفأة مظلمة جدًا. مما يعمل على خلق التباين بين العناصر، فتبدو النار أكثر إشراقًا. حتى أنه يمكن ملاحظة أجزاء اللهب المنفصلة عن الجسم الرئيسي للنار. 


الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل مثل اللهب وصندوق النار والموقد بأقلام الرصاص الملونة.

تم استخدام أقلام الرصاص الملونة واللون البرتقالي لعمل وتوضيح الحواف الخارجية للهب. وتم إضافة درجات خفيفة من نفس اللون إلى جانب الفرن والموقد. تم وضع درجات من الأصفر والبرتقالي اللامع إلى مراكز اللهب. مما جعلها تبدو بيضاء وأكثر إظهارها. وقام الفنان بوضع لمسات من البرتقالي حول اللهب بشكل ضبابي بين حدود حافة اللهب وخلفيتها السوداء، مما يعطي النار توهجًا خفيًا.

الرسم والتصوير / رسم عناصر الديكور في الداخل والخارج


المستلزمات الخارجية في الديكور والتصميم الداخلي

Exterior Materials in Interior Design

تستخدم المستلزمات والمواد الخام الخارجية في تصميمات المناظر الخارجية في العمارة الداخلية والديكور. ويجب العلم هناك نوعين من المناظر الخارجية. فهناك مناظر خارجية في "الهندسة المعمارية" ومناظر خارجية مرتبطة بقسم "هندسة المناظر الطبيعية". ولكننا سنقوم بدمجهما معا في الشرح. حيث هناك بعض الأشياء المشتركة في كل من الفرعين.


وهي المواد والمستلزمات المستخدمة في مستوى الأرض، المواد والمستلزمات في مستوى الجدار (والنوافذ)، والمواد والمستلزمات في مستوى الأسطح / وأخر دور. وهناك سببان لتجمع المواد والمستلزمات في كل من فرعي الهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية.


السبب الأول: المواد والمستلزمات المعمارية والمناظر الطبيعية موجودة معًا. أي أن مواد ومستلزمات المناظر الطبيعية لا تقل أهمية عن الأسطح المعمارية في تكوين مساحات وأشكال جذابة بالخارج. يمكن اعتبار أن المهندس الأفضل هو القادر على إنشاء محيط خارجي مثالي بالاعتماد على معلوماته وخبراته في كل من الفرعين.


السبب الثاني: نظرًا لأن مجالات الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية تُصنف عادةً على أنها تخصصات منفصلة، يميل المعلمون والممارسون وبعض الأستاذة وغيرهم مثل وسائل الإعلام أحيانًا إلى التأكيد على أحدهما على حساب الآخر. في الواقع، هذا الفصل لا أساس له من الصحة. حيث كلا من الحقلين مجرد تصنيفين في المسعى الأكبر والأكثر أهمية الذي يواجه المصمم وهو إنشاء أماكن جيدة للناس.


ومن أهم المستلزمات والمواد المستخدمة في الديكور والتصميم الداخلي هو الخرسانة.


الخرسانة العادية والديكور

Concrete, Plain and Decorative

الخطوة الأولى: استخدام أقلام التحديد (الماركر).

تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) الفاتحة على الأسطح المضاءة بنور الشمس من الخرسانة العادية وبقية العناصر. وكذلك تم تعتيم الجوانب المظللة أي تم وضع الظلال حول هذه العناصر باستخدام أقلام التحديد (الماركر). قام الفنان باستخدام درجتين من أقلام التحديد (الماركر) المتشابهتين لعمل خطوط الأرضية المتقابلة عكسيا. ثم قام الفنان برسم الأشجار الكثيفة وتحديد مناطق الظلال.


الخطوة الثانية: إضافة التفاصيل.

تم استخدام قلم باستيل بشكل خفيف فوق تلك المساحات الخرسانية المزخرفة الملونة بأقلام التحديد ذات اللون البيچ والرملي. كان الفنان يُفرك الباستيل بخفة بالإصبع، ثم يُمسح برفق بقطعة من منديل ورقي أو قطعة من الشمواه. ثم قام بتعتيم الظلال وإضافة الأجزاء الداكنة على هذه المناطق بقلم رصاص غامق. 


تم إضافة زخرفة الخرسانة في المقدمة بنمط عشوائي باستخدام قلم رصاص. وكذلك تم استخدام القلم الرصاص لعمل نقاط عشوائية تدل على نمط وملامس الخرسانة. اهتم الفنان بعمل تأثيرات النور والظل على المكان وخاصة على منطقة الخرسانة المزخرفة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات