الألوان / تصنيفات ونظم الألوان (8 تصنيف، 10 نظم)
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الألوان / تصنيفات ونظم الألوان (8 تصنيف، 10 نظم)
Color Aspects and Schemes (8 Aspects, 10 Schemes)
تصنيف الألوان
Colors Classification
يمكن أن يكون
للون حالة معينة تعبر عنه وتصفه بدقة وتحدد مظهره وشكله، وعلى أساسها يمكن تصنيف
الألوان، كما في تصنيف الألوان إلى ألوان باردة ودافئة، وفيما يلي بعض أهم الحالات
أو الأحاسيس التي تصف وتعبر عن الألوان وتستخدم لتصنيفها:
حار (ساخن)،
بارد، دافئ، مائل للبرودة، مضيئ، مظلم، شاحب (باهت)، ولامع.
الحار (الساخن) Hot
الألوان
الحارة بمعني الساخنة جدا أي أن لها تأثير مثل اللهب، وأهم لون في الألوان الحارة
هو اللون الأحمر. فيعتبر اللون الأحمر لون حار وساخن جداً، وخاصة عندما يكون في حالة
التشبع الكامل على عجلة الألوان، فيكون اللون الأحمر حار أي يكون في أقوي حالاته. تعطي
الألوان الساخنة شعور بأنها تندفع للخارج أو تشع للخارج وتلفت الانتباه بقوة.
لهذا السبب، غالبًا
ما يُستخدم اللون الأحمر في اللافتات والاعلانات والتصميمات الجرافيكية. الألوان
الساخنة لها تأثير بالقوة والعدوانية ولها طابع الهجوم، ونشعر وكأنها تهتز عندما
يتم وضع اللون في مساحة معينة. تؤثر قوة الألوان الساخنة على الناس بعدة طرق
مختلفة، فبعض الناس يشعرون تجاه الألوان الساخنة وكأنها تدفع لزيادة ضغط الدم
وتحفيز الجهاز العصبي.
البارد Cold
الألوان
الباردة بمعني الألوان التي نشعر تجاهها بالبرودة، وأهم لون في الألوان الباردة هو
اللون الأزرق. فيعتبر اللون الأزرق أكثر الألوان برودة عندما يكون في حالة التشبع
الكامل على عجلة الألوان، حيث يكون شديد السطوع واللامعان والإشراق ويكون هو اللون
المسيطر والأقوى.
الألوان
الباردة تذكرنا بالجليد والثلج. والألوان الباردة هي الأزرق والأخضر و(الأزرق – الأخضر).
تولد الألوان الباردة العديد من المشاعر. فمثلا، يبطئ اللون الأزرق البارد عملية
التمثيل الغذائي ويزيد من إحساس المرء بالهدوء. إذا تم وضع الألوان الباردة
والساخنة بجانب بعضها البعض، فإنها تهتز مثل النار والجليد.
الدافئة Warm
كل الألوان
التي تحتوي على كمية من اللون الأحمر تكون دافئة. والألوان الدافئة مثل (الأحمر -البرتقالي)
والبرتقالي و(الأصفر -البرتقالي). إن إضافة اللون الأصفر إلى الأحمر هي التي تجعل
الألوان الدافئة تختلف اختلافًا جوهريًا عن الألوان الساخنة. إن وضع أي كمية من
الأحمر والأصفر في لون ما تغير حالة اللون تماما.
إن الألوان
الدافئة التي تحتوي على مزيج من الأحمر والأصفر تعبر في جزء كبير من تكوينها عن
الطيف العاطفي أو المشاعر. الألوان الدافئة تعطي شعور بأنها مريحة وعفوية وتؤكد
على الشعور بالترحاب. هذا ما نشعر به عندما نري الظواهر الطبيعية مثل الربيع أو غروب
الشمس الذي يشع دفء بسبب الألوان الدافئة التي نشعر وكأنها تندفع للخارج وتحيط بكل
شيء حولنا وتجعله في متناول اليد.
المائلة للبرودة Cool
كل الألوان
التي تحمل طابع البرودة أو تميل إلى البرودة تحتوي على كمية من اللون الأزرق. وهي
تختلف عن الألوان الباردة العادية بسبب إضافة اللون الأصفر إلى تركيبتها. تؤدي
إضافة الأصفر إلى الأزرق إلى الحصول على مختلف درجات الألوان المائلة للبرودة مثل
(الأصفر -الأخضر) والأخضر و(الأزرق -الأخضر).
يمكن رؤية
العديد من الألوان المائلة للبرودة في الطبيعة مثل الأخضر بلون النباتات الناضرة
والأخضر الفيروزي. هذه الألوان تعطي العديد من المشاعر مثل التجدد، الهدوء،
السكينة، العمق، والراحة. يمكن الشعور بالألوان المائلة للبرودة كما عند السباحة
في بركة استوائية منعشة.
المضيء (الفاتح) Light
إذا سقط بعض النور على الضوء، فإنه يؤثر على اللون فيجعله باهت أو فاتح نوعا ما وتزيد نسبة اللون الأبيض به. تصبح الألوان فاتحة بسبب عدم وجود لون مرئي في تكوين الألوان بسبب قوة الضوء، وبالتالي تكاد تكون الألوان شفافة. عندما تزداد الألوان خفة بمعني أن تصبح فاتحة جدا، تقل الاختلافات بين درجات الألوان المختلفة.
تعمل
الألوان المضيئة أو الفاتحة على تفتيح المناطق المحيطة بها. وتعطي الألوان المضيئة
أو الفاتحة العديد من المشاعر مثل التهوية والراحة والسيولة. إنها تشبه الستائر
الشفافة على النافذة وكأنها ترسل رسالة من الاسترخاء.
المظلم (الداكن) Dark
إذا كان كمية
الضوء الساقط على اللون قليلة فإنه يكون مظلم أي تزيد به نسبة الظلام ويميل أن
يحتوي على درجات من الرمادي أو الأسود. إن الألوان الداكنة (المظلمة) هي الألوان
التي تحتوي على اللون الأسود في تركيبتها. تعطي الألوان الداكنة شعور وكأنها تغلق
المساحة وتجعلها تبدو أصغر.
الألوان
الداكنة تعطي شعور بأنها مركزة وخطيرة في تأثيرها. يمكن رؤيتها في الطبيعة بشكل موسمي،
كما في ألوان الطبيعة في فصلي الخريف والشتاء. وبشكل عام، يعد الجمع بين الضوء
والظلام معًا طريقة شائعة ودرامية لتمثيل وتوضيح الأشياء المتضادة في الطبيعة، مثل
الليل والنهار.
الشاحب (الباهت جداً) Pale
إذا كان اللون
به كمية كبيرة من الأبيض أو سقط علية كمية كبيرة من الضوء فإنه يتحول من فاتح إلى
شاحب أو باهت جداً. الألوان الشاحبة تحتوي على ما لا يقل عن 65 في المائة من اللون
الأبيض أو الضوء في تركيبتها. حيث يكون كمية الأبيض كبيرة وتكون صبغة اللون نفسها قليلة
جداً.
إن صبغة اللون
الضئيلة تعمل على إعطاء إحساس بالرومانسية والنعومة والبراءة واللطف. والألوان
الشاحبة مثل لون العاج والأزرق الفاتح جدا والوردي. يمكن رؤية الألوان الشاحبة في
السحب عندما يمر من خلالها الضوء الناعم في الصباح الباكر أو في اللون الأرجواني
أو الخزامى في الصباح الضبابي. ونظرًا لأنها ألوان تبعث الهدوء، فإنها غالبًا ما
تستخدم في المساحات والديكور الداخلي.
اللامع (الساطع أو المشرق) Bright
يمكن القول
بأن لون ما هو لون مشبع أو مكثف الصبغة إذا كنا نراه ساطع ولامع. أي أن اللون
المكثف يوصف بأنه لامع. حيث تحدد كمية اللون النقي داخل الصبغة درجة سطوع اللون. الألوان
المكثفة والساطعة تحتوي على صبغة اللون فقط بدون أي من درجات الرمادي والأسود.
إن الألوان
الزاهية هي الألوان المشرقة والساطعة، لأنها تحتوي على صبغة اللون فقط دون إضافات.
الألوان الزاهية أو الألوان الساطعة مثل الأزرق والأحمر والأصفر والبرتقالي. هي
ألوان في سطوع كامل. وتعمل الألوان الزاهية على جذب الانتباه.
لا يمكن للمرء
أن يغفل الألوان الزاهية التي يمر عليها في الحياة يوميا، مثل رؤية حافلة مدرسية
صفراء، أو مجموعة من البالونات الملونة، أو لون أنف المهرج الأحمر. فإنها لا تمر مرور
الكرام، وهي ألوان مثالية للاستخدام في مختلف مجالات تصميم المنتجات ومجالات
التعبئة والتغليف والأزياء والإعلان وغيره.
أهم نظم الألوان
Basic Color Schemes
يوجد العديد
من نظم الألوان التي تساعدنا في عمل توليفة متناسقة من الألوان. يتم ذلك من خلال
استخدام مخططات الألوان الأساسية. ففي الواقع لا يمكن أن نرى لون لوحدة بدون ألوان
أخرى معه وحوله. فاللون يتأثر بما حوله من ألوان ومن ثم يؤثر على طريقة الرؤية. يتم
تحديد تأثير اللون من خلال العديد من العوامل مثل الضوء المنعكس منه، أو الألوان
المحيطة به، أو منظور وطبيعة الشخص الذي ينظر إلى اللون.
توجد عشرة نظم
لونية أساسية. ويطلق عليها أيضا المخططات اللونية مثل: نظام بدون ألوان، ونظام
الألوان المماثلة، والمتضادة أي المتعارضة، والمكملة، والأحادية اللون، والمحايدة،
والمكملة المنقسمة، وكذلك المخططات أو النظم الأولية والثانوية والثالثية (بمعني
من الدرجة الثالثة أو ما بعد الثانوية). وفيما يلي أهم نظم الألوان المعروفة.
النظام (أكروماتيكي) بدون ألوان ACHROMATIC SCHEME
هو نظام بدون
لون، أي يستخدم فقط الأسود والأبيض والرمادي.
نظام الألوان المتماثلة ANALOGOUS SCHEME
وفيه يمكن
استخدام أي ثلاثة ألوان متتالية على دائرة الألوان، وكذلك أي من الصبغات المخففة tints والظلال shades الخاصة بهم على عجلة الألوان.
نظام الألوان المكملة COMPLEMENTARY SCHEME
هي الألوان
التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان إذا قمنا برسم خط مستقيم بين لونين، فإن
اللونين المتقابلين هما لونين مكملين، وهي مثل الأحمر الذي يكمله الأخضر، والاصفر
مكمله البنفسجي، والازرق مكمله البرتقالي.
نظام الألوان المتعارضة (المتضادة) CLASH SCHEME
يتم استخدام
نظام الألوان المتعارضة بالاعتماد على الألوان المكملة على عجلة الألوان، ففي نظام
الألوان المتعارضة يتم دمج اللون مع تدرج اللون الموجود على يمين أو يسار اللون المكمل
في عجلة الألوان، وفي هذا النظام يتم اختيار لون واحد فقد مجاور. مثل الأحمر
والأزرق في الألوان المتعارضة، حيث مكمل الأحمر هو الأخضر، فيتم اختيار الأزرق أو
أي من درجاته التي تقع على يسار الأخضر.
نظام أحادي اللون MONOCHROMATIC SCHEME
وفيه يتم
استخدام لون واحد فقط، مع أي من الدرجات المخففة أو الظلال لنفس اللون، سواء درجة واحدة أو كل الدرجات.
نظام محايد NEUTRAL SCHEME
وفيه يتم
استخدام لون معين، مع تقليل صبغة اللون أو بمعني أخر جعلها محايدة. ويتم جعل اللون
محايد من خلال إضافة درجات الرمادي والأسود إلى اللون. وكذلك يمكن جعل اللون محايد
من خلال إضافة مكمل اللون. فمثلا، إذا أردنا أن نجعل اللون البرتقالي محايد فإننا
يمكن أن نضيف إليه بعض درجات الأسود، وكذلك يمكن جعله محايد بمعني إضافة الرمادي
إليه من خلال مزجه مع اللون المكمل له وهو الأزرق بكميات متساوية.
نظام مكمل منقسم SPLIT COMPLEMENTARY SCHEME
وفيه يتم الاعتماد
على الألوان المكملة، فيتم اختيار لون وبدل من اختيار اللون المكمل في الجهة
المقابلة، يتم اختيار اللونين المجاورين للون المكمل، وفي هذا النظام يتم اختيار
لونين مجاورين وليس لون واحد كما في الألوان المتضادة.
نظام الألوان الأساسية PRIMARY SCHEME
ويتكون من
ثلاث ألوان وهم اللون الأحمر والأصفر والأزرق. يتم وصف الألوان الثلاثة بأنها
ألوان نقية، وذلك لأن هذه الألوان لا يمكن الحصول عليها من مزج أي ألوان أخري معا،
ومن خلال مزجها يمكن الحصول على باقي الألوان.
نظام الألوان الثانوية SECONDARY SCHEME
ينتج من مزج
الألوان الأساسية الألوان الثانوية. وهي الأخضر من مزج (الأصفر +الأزرق) والبنفسجي
(الأحمر +الأزرق) والبرتقالي (الأحمر +الأصفر).
نظام الألوان الثالثية (من الدرجة الثالثة) TERTIARY TRIAD SCHEME
نظام الألوان
من الدرجة الثالثة أو النظام الثلاثي أو الثالوث هو ينتج من مزج من لون أساسي مع لون ثانوي. وعددها 6 ألوان ويمكن تقسيمها إلى مجموعتين وهم:
(الأحمر- البرتقالي)، (الأصفر- الأخضر)، (الأزرق- البنفسجي)، والمجموعة الثانية هي
(الأصفر- البرتقالي)، (الأزرق- الأخضر)، و(الأحمر- البنفسجي). وكل من المجموعتين
عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع داخل دائرة الألوان. حيث جميع الألوان متساوية البعد
عن بعضها البعض على دائرة الألوان.
استخدام نظم الألوان لعمل تأثيرات إبداعية
Using Color Combinations for Creative Effects
توفر مخططات أو
نظم الألوان ومجموعاتها وتوليفاتها إمكانيات لونية لا حصر لها. وباستخدامها يمكن تقديم
حلول إبداعية بالألوان. وذلك لأنها تحتوي على العديد من الخيارات المتشابهة
والمختلفة، فهي تقدم اختلافات عملية وعاطفية وتوفر مجموعة واسعة من خيارات الألوان في جميع مجالات الفنون الجميلة والجرافيكية والتطبيقية.
ضمت هذه التدوينة أهم الموضوعات التي تخص مبادئ وأساسيات الألوان بشكل مختصر وجامع، وتصلح لكل الناس وبالأخص المصممين والفنانين، فلقد احتوت 8 مظاهر أو حالات للألوان و10 نظم لونية بطريقة مبسطة ومختصرة. وارشحها لكل من يريد اختيار ألوان متناسقة من بين مجموعات الألوان.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
كل ما يخص
تناغم الألوان.
The Complete Color
Harmony
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات