ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / سحر التصوير بالأبيض والأسود

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / سحر التصوير بالأبيض والأسود


التصوير الفوتوغرافي / سحر التصوير بالأبيض والأسود

The Magic of Black and White Photography

 

التصوير بالأبيض والأسود

Black and White Photography

إن التصوير بالأبيض والأسود له سحر خاص. يخبرنا المؤلف أنه كان يبحث دائما عن تكوين مثير وجذاب باللونين الأبيض والأسود. وذلك لأن الأبيض والأسود له تأثير خاص يُصعب تكراره بالألوان. لكن ليست كل الموضوعات مناسبة للأبيض والأسود. حيث يجب أن تكون عناصر التكوين في الصورة واضحة بطريقة أكثر كثافة بالمقارنة بالصورة الملونة.


من الطبيعي أن ينظر الإنسان إلى العالم بالألوان. وبالتالي، عندما نرى صورة أحادية اللون فإننا نستنتج الألوان بناءً على خبرتنا وخيالنا. عند الرغبة في إنشاء صور بالأبيض والأسود، حاول التأكد من البحث عن التكوين القوي. فحاول البحث عن عناصر عندما تتحول لأبيض وأسود تظهر جميلة وجذابة.


هناك العديد من العناصر تصلح في التكوين بالأبيض والأسود مثل الخطوط وأشكال العناصر وإطار الصورة والإطارات الداخلية وطرق تقسيمها وغيره، بحيث عندما تظهر في التكوين تخلق الإثارة البصرية وتعمل معًا بشكل متوافق بدون عنصر اللون. وهناك عنصر أخر مهم في التصوير بالأبيض والأسود وهو عنصر التباين.


يعمل عنصر التباين على خلق إحساس فطري بالمقارنة مما يعمل على لفت الانتباه إلى التكوين وتفسير عناصره بسهولة شديدة. وبناء على ذلك، يجب على المصور أن يبحث عن أهداف تصوير عالية التباين، من منظور الدرجة اللونية، بحيث عندما يتم تحويلها لأبيض وأسود لا تفقد جاذبيتها.


أو بمعني أخر، العناصر التي اختارها المصور لموضوع التصوير يجب أن تظهر شديدة السواد وشديدة البياض، حتى يظهر عنصر التباين بوضوح ويتم إظهار جماليات المشهد. وكذلك، يجب البحث عن التكوين الذي يبرز فيه اتجاهات العناصر والأشكال لكي يتم دعم أهداف التصوير بوضوح وقوة.


أمثلة عن التصوير بالأبيض والأسود

Examples of Black and White Photography

مثال (1)

في الصورة أدناه، كان الضباب والغيوم يغطيان المشهد بالكامل ويكشفان قليل من سلاسل التلال. كان التباين واضح في عناصر الصورة بين سلاسل التلال السوداء والضباب والغيوم البيضاء، ولهذا قرر المصور التقاط صورة بالأبيض والأسود. فكانت بعض المناطق مضاءة بشكل ساطع بواسطة غروب الشمس والبعض الآخر مظلمة للغاية تحت السحب.


وتوقع الفنان أن تكوين بهذا الشكل سوف يظهر رائع بالأبيض والأسود. يمكن ملاحظة وجود إطار داخلي واضح في المشهد، يتمثل في خطوط السحب البيضاء العريضة المائلة تجاه الأسفل عند الطريق، وخط منحني للطريق يمكن ملاحظته بجوار الشجرة، يلتقي كلاهما عند الشجرة المغطاة جزئيًا بالضباب. مما يخلق إثارة بصرية ويدعم عناصر المشهد. 


الإعدادات: 75 مم، 1/640 من الثانية عند f / 8 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (2)

في الصورة أدناه، تكوين مذهل لمنظر غروب الشمس فوق الجسر، استطاع المصور إنشائه بصورة بالأبيض والأسود، واعتمد على إظهار التباين بين غروب الشمس الأبيض والجسر بالأسود، واستطاع إنشاء تكوين رائع وجذاب يعبر عن روعة المشهد في الحقيقية. يمكن ملاحظة التقسيم الأفقي الناتج عن الجسر والذي يعمل على تحديد التكوين، ويتم موازنة الكرة المستديرة لغروب الشمس فوق الجسر بواسطة المراكب الشراعية أسفل الجسر. 


الإعدادات: 400 مم ، 1/1000 من الثانية عند f / 25 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / سحر التصوير بالأبيض والأسود


مثال (3)

في الصورة أعلاه، مشهد في الليل لكوبري يلتقط السيارات المتحركة. اظهر المصور جمال المشهد بالأبيض والأسود، وخلق تباين واضح بين الليل والأضواء في طريق السيارات. من ناحية التكوين، يقسم الطريق الموجود في منتصف الجسر الصورة أفقيًا، تعمل أبراج الجسر على تقسيم التكوين رأسياً، وتمثل أضواء الشوارع نمطًا يتراجع في المنظور بشكل تكراري. تعمل هذه العناصر المتضادة معا على خلق تكوين جذاب ومثير بأسلوب منظم. ويعمل هذا بشكل جيد لدرجة أن يسمح بشكل فطري وتلقائي للعين بالنظر إليه.


الإعدادات: 380 مم ، 10 ثواني في f / 11 و ISO 100، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (4)

في الصورة أدناه، مشهد عن البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو، يقدم المصور مشهد رائع بالأبيض والأسود، حيث تم إظهار تقدمًا متكررًا لانحسار السحب.

الإعدادات: 18 مم ، 1/90 من الثانية عند f / 13 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


إظهار الألوان باستخدام الأبيض والأسود

Contrasting Colors with Black and White

يمكن استخدام بعض الألوان في صورة أو تكوين بالأبيض والأسود، فغالبًا ما تخلق الألوان تباين كبير عندما توضع مع الأسود والأبيض، وتؤدي لنتائج إبداعية ومثيرة للاهتمام. هناك عدة طرق لإنشاء صورة بالأبيض والأسود تحتوي على عناصر ملونة. ومنها استخدام النظام الرقمي. فعلى سبيل المثال، يمكن إنشاء صورة ملونة ثم معالجتها بالأبيض والأسود.


بفرض عمل صورتين واحدة بالألوان والثانية بالأبيض والأسود. سيكون من الأفضل إنشاء تكوين واحد بالأبيض والأسود مع وجود عناصر ملونة به، حيث ستكون هذه الصورة أفضل من كل إصدار على حدة. حيث يؤدي تباين بين الألوان والأسود والأبيض إلى إنشاء اهتمام في التكوين يكون أفضل بكثير من أي إصدار كل واحد على حدة. وكذلك، يوجد تأثير آخر مثير للاهتمام هو الجمع بين اللون والأبيض والأسود في صورة واحدة.


عند العمل بهذا الأسلوب يجب الأخذ في الاعتبار تأثير العناصر الملونة في التكوين والتي ستعمل مثل نقاط محورية في الصورة. فعندما يتم إلغاء تشبع صورة ملونة أو تحويلها إلى أبيض وأسود باستثناء مناطق معينة ملونة، فهنا يجب على المصور أن يكون انتقائي للغاية بشأن المساحات التي ستظل ملونة.


هذا الأسلوب في التصوير يُفضل أن يستخدم معه عدد ألوان قليل، وذلك بهدف تركيز الانتباه. ويمكن إظهار اللون الانتقائي في صورة بالأبيض والأسود إما باستخدام الكاميرا أو في مرحلة ما بعد المعالجة على برامج تحرير الصور، وهذا الأسلوب في التصوير يمكن أن يقدم مشاهد ملفتة للنظر وشديدة الجاذبية.


أمثلة عن إظهار الألوان باستخدام الأبيض والأسود

Examples of Contrasting Colors with Black and White

مثال (1)

في الصورة أدناه، تكوين لزهرة لخشخاش، حيث التفت المصور إلى جمال بذور الزهرة. اعتقد المصور أنه سيكون من المثير للاهتمام التلاعب بالألوان الموجودة في البذور، وأنشأ عدة إصدارات بعد معالجة الصورة على الفوتوشوب. في الصورتين الصغيرتين، تظهر الصورة الأولى على اليسار بالألوان الطبيعية للزهرة، والصورة الثانية على اليمين قام المصور بمعالجتها على الفوتوشوب وأظهر الألوان وأضاف اللون الأصفر إلى مركز الزهرة.


لاحظ المصور أن تأثير الألوان في الصورة المعالجة يظهر مثير للاهتمام. ولكن قرر عمل الصورة بالأبيض والأسود (الصورة الكبيرة). في النسخة بالأبيض والأسود ظهر لب الخشخاش ذو تأثير قوي جدًا. وأصبح التكوين أجمل بكثير بالأبيض والأسود عنه بالألوان. حيث أنه يؤكد على الأشكال الأساسية وهيكل الزهرة دون أي تشتيت للانتباه.

 

الإعدادات: عدسة ماكرو 100 مم ، 1/320 من الثانية عند f / 5.6 و ISO 200، والكاميرا محمولة باليد.

التصوير الفوتوغرافي / سحر التصوير بالأبيض والأسود


مثال (2)

في الصورة أعلاه، تظهر الخلفية باللونين الأسود والأبيض، في تناقض صارخ مع زهرة ملونة صفراء في المقدمة. لقد تم تحقيق هذا التأثير باستخدام الكاميرا مع الحد الأدنى من المعالجة اللاحقة على برامج المعالجة، وتم استخدام خلفية أحادية اللون، وإضاءة موضعية للزهرة، واستخدام المصور تعريض (نسبة الإضاءة بالصور) عام في الصورة الكلية، حيث يظهر الضوء بشكل متناقص. 


الإعدادات: 50 مم عدسة ماكرو، 1/40 من الثانية عند f / 32 و ISO 100  ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات