ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / عناصر الشبكة - الهوامش

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / عناصر الشبكة - الهوامش


التصميم الجرافيكي / عناصر الشبكة - الهوامش

Grid Elements - Margins

 

أحجام الكتب القياسية

Standard Book Sizes

يتم قياس أحجام الكتب القياسية من رأس الكتاب head إلى ذيله tail ومن الحافة إلى الحافة edge عبر أغلفة الكتاب. يتم تحديد حجم صفحة الكتاب من خلال الورقة المطبوع عليها، بالإضافة إلى عدد مرات طي الحجم قبل قصه وإنتاجه في آلات الطباعة. يتم تحديد معظم أحجام الكتب من خلال عدد الأوراق التي تم إنشاؤها من حجم ورقة قياسي لكل كتاب تتم طباعته.


فعلى سبيل المثال، يتألف الكتاب المطوي من حجم ورق قياسي والذي يتم طيه مرة واحدة. يتكون الكتاب الرباعي من حجم ورقة قياسي التي تم طيها مرتين لإنشاء أربع (4) أوراق وثماني (8) صفحات. ويتألف كتاب من حجم ورقة قياسي باسم أوكتافو Octavo التي تم طيها ثلاث (3) مرات لإنشاء ثماني (8) أوراق وستة عشر (16) صفحة.


قم بفحص أي رف كتب وستدرك أن الكتب متوفرة في مجموعة واسعة من الأحجام والتنسيقات بناءً على مجموعة من الاختلافات اعتمادا على استخدام النسبة والتناسب، حيث () علامة مخصصة توضع عند فقرة النص. 


أحجام الكتب القياسية:

فوليو (1 فولد) FOLIO (1 FOLD).

كوارتو (2 فولد) QUARTO (2 FOLD).

اوكتافو (3 فولد) OCTAVO (3 FOLD)

 

ويوجد نوعين من أحجام الكتب القياسية:

أحجام الكتب البريطانية القياسية BRITISH STANDARD BOOK SIZES.

أحجام الكتب القياسية للولايات المتحدة UNITED STATES STANDARD BOOK SIZES

التصميم الجرافيكي / عناصر الشبكة - الهوامش


تشريح الشبكة

Anatomy of a Grid

لفهم وتقدير والتعرف بشكل أفضل على العديد من العناصر التشريحية التي تنطبق على أي نظام شبكة grid system (والشبكة هي أداة تنظيم محتويات أي صفحة بالاعتماد على المقياس والنسبة والتناسب، وتستخدم في كل فروع التصميم الجرافيكي مثل الجرائد، الكتب، صفحات الويب وغيره)، بالإضافة إلى فهم أوجه التشابه والاختلاف بينهما، يجب أن يكون المصمم الجرافيكي حسن التنظيم وعلى دراية بكل من أشكالها وهياكلها وفروقها الدقيقة.


تتنوع نظم وأشكال الشبكات، بدء من الإطار البسيط لشبكة المخطوطات إلى النظام الأكثر تعقيدًا في الشبكة الهرمية، ويتمتع نظام الشبكة بمظهر مميز وفريد، بالإضافة إلى العديد من الخصائص والمميزات التي تنتج في النهاية تكوين أو تخطيط ناجح قائم على كيفية توظيف واستخدام وتأليف المحتوى المرئي والسرد بشكل جذاب.


يتكون كل نظام شبكة من مجموعة من العناصر القائمة على المحاذاة التي تعمل كأداة لتنظيم وعرض العناصر المرئية في تكوين الشبكة. إن العناصر التشريحية شائعة في كل نظم الشبكات، سواء كان بسيطًا أو معقدًا في الهيكل، ويمكن دمج هذه العناصر أو عدم دمجها حسب الحاجة، وذلك لتلبية احتياجات وأهداف المحتوى المرئي والسردي.


يوفر نظام الشبكة الجيد العديد من الأدوات التي تساعد المصمم في إنشاء تصميم أو تكوين قوي وجذاب. ولهذا يجب على المصمم على يتقن التعامل مع كل أنواع نظم الشبكات ويحاول العمل بها وفق متطلبات التصميم. فإن كل مشكلة في التصميم تتطلب نظام شبكة معين يلبي احتياجاتها الخاصة.


يعني ذلك أن كل نظام شبكة يؤدي وظيفة معينة في التصميم أو التكوين وبالتالي يجب على المصمم أن يكون على دراية بإمكانيات نظم الشبكة وكيفية إدارتها أثناء عملية التصميم حسب وظائف وأهداف التصميم ليصل إلى أفضل النتائج الممكنة. إن الإيمان بذلك يؤثر على قرارات المصمم، ويجعلها أكثر جدوى. 


العناصر التشريحية الرئيسية لنظام الشبكة هي:

الهوامش margins والأعمدة columns والوحدات النمطية modules والمناطق والمساحات spatial zones وخطوط التدفق flowlines والعلامات markers والمزاريب (هامش داخلي، أو حيز بين شيئين) gutters والمساحات الضيقة alleys والحقول fields.

التصميم الجرافيكي / عناصر الشبكة - الهوامش


عناصر الشبكة / الهوامش

Grid Elements / Margins

الهوامش هي الحدود أو المساحات السلبية الموجودة بين حواف تخطيط الصفحة. وتحدد المنطقة الحية حيث يوجد المحتوى المرئي والسرد (مثل الصورة والنصوص وغيره) في الشبكة. تعتبر نسب الهوامش أيضًا من الاعتبارات المهمة التي تحتاج إلى مراعاتها بعناية لأنها تساعد في إنشاء التوازن العام بالصفحة أو تحديد نسبة التوتر (أي أن تغيير حجم الهوامش يعمل على خلق التوازان أو خلق اللا توازن بمعني الحركة والديناميكية) في تخطيط layout الصفحة أو الشبكة.


يستخدم مصممو الجرافيك الهوامش أيضًا لجذب التركيز والانتباه إلى المحتوى المرئي والسردي. من أحد أهم وظائف الهوامش هو خلق فترة راحة لعيون القارئ أي إراحة عين القارئ أثناء التصفح والقراءة، وكذلك تعمل الهوامش كمنطقة لعرض المعلومات مثل الرؤوس headers ومنطقة أرقام الصفحات folios بطريقة واضحة.


يتم استخدام المعرفات المختلفة بمعني أدوات مخصصة لتمييز أنواع الهوامش المختلفة عن بعضها البعض عند استخدامها داخل نظام الشبكة وتخطيط الصفحة. وفيما يلي أنواع الهوامش:


الهامش العلوي أو الرئيسي top / head margin، هو الهامش الأفقي الموجود أعلى الصفحة.

الهامش السفلي foot / bottom margin، هو هامش أفقي يقع في أسفل الصفحة.


الحافة الأمامية أو الهامش الخارجي fore edge or outer margin، هو الهامش الرأسي الموجود على حافة الصفحة الذي يعمل مثل إطار حول المحتوى المرئي والسرد داخل تخطيط الصفحة.

الحافة الخلفية أو الهامش الداخلي back edge or inner margin، عبارة عن هامش رأسي يقع عند حافة الصفحة الأقرب إلى ظهر الصفحة أو طية منتصفها.


يسمى الهامش أيضًا المزارب بمعني الهامش أو الحيز الضيق gutter. وتخدم الهوامش وظائف متعددة في أي نظام شبكي. ومن أهم وظائف الهامش هو وضع إطار حول المحتوي من النصوص والصور والعناوين وغيره. بحيث يسهل على القارئ التفاعل مع المحتوي بشكل فعال ومريح للوصول إلى أهداف المحتوي.


يحدد المصمم حجم الهوامش حسب الوظيفة التي يريد تحقيقها. فيمكن أن ينشئ تصميم ذو هوامش متساوية أي مثالية أو هوامش غير متساوية أو غير متماثلة. حيث أن حجم الهوامش يحدد حجم وكمية المحتوى المرئي في أي تخطيط شبكة أو في التصميم. إن الهوامش المتساوية تنشئ تكوين شبكة ثابت، بينما تسمح الهوامش غير المتساوية بإنشاء تكوين شبكة يكون أكثر حركة وديناميكية ونشاطًا.


تخلق الهوامش التي تكون أعرض نسبيًا من مزاريب (هوامش) أعمدة الصفحة تركيزًا داخليًا للقارئ أثناء عملية القراءة. عندما يكون الهامش قريبًا من حافة الصفحة، فإن ذلك يعمل على تقليل التوتر المرئي بمعني تقليل الحركة والديناميكية في التصميم. يحتاج المصمم أيضًا إلى مراعاة نسب وأبعاد الهوامش الداخلية لتصميم الشبكة.


توجد الهوامش الداخلية في منطقة الوسط بين الصفحتين المتقابلين كما في الكتب، ويجب حساب حجمها بدقة حتى لا يختفي المحتوى المرئي أو يصبح من الصعب على القارئ التعامل معه. 


من وجهة نظر عملية، يجب أن يكون عرض الهوامش الخارجية لصفحتي كتاب أو صحيفة وغيره، كبيرة بما يكفي للسماح للقارئ بالتعامل مع كتاب أو منشور بسهولة، بالإضافة إلى ترك مساحة كافية لإبهام القارئ لتقليب الصفحات بأسلوب مريح.


في نظام الشبكة التقليدي manuscript grid، مثل شبكة المخطوطات، يمكن لمجموعة كبيرة وواضحة من الهوامش أن تخلق اهتمامًا مرئيًا بالتكوين بأسلوب قياسي. حيث تحدد الاختلافات في حجم الهامش حجم الشبكة وتحدد حجم المساحة البيضاء حول المحتوي، والتي يستطيع المصمم التحكم بها حسب نوع التصميم، فيمكن أن تكون محدودة وضيقة أو كبيرة وواسعة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات