ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الزجاج - المعدن - ودورة المياه)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الزجاج - المعدن - ودورة المياه)


الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الزجاج - المعدن - ودورة المياه)

Furniture Finishes (Glass - Metals - Bathroom)

 

رسم تشطيبات الأثاث / الزجاج

Drawing Furniture Finishes / Glass

الخطوة الأولى

في البداية يتم رسم العنصر المصنوع من الزجاج. فعلى سبيل المثال، يتم رسم الطاولات من الزجاج مع مراعاة حجم ومحيط العنصر ووضعه في المنظور. ويجب أن يأخذ الفنان في اعتباره الألوان التي تنعكس على الأسطح الزجاجية.


الخطوة الثانية

يتم تلوين الأشياء على الطاولة والأسطح تحتها. باستخدام أي نوع من الألوان، وفي الصورة أدناه قام الفنان باستخدام أقلام التحديد (الماركر) فقط لتلوين الأسطح التي يمكن رؤيتها من خلال سطح الطاولة. وبعدها يتم رسم الانعكاسات على الطاولة. مع الحفاظ على طبيعة ألوان الانعكاسات بحيث لا تختلط مع ألوان الطاولة نفسها.


الخطوة الثالثة

يتم رسم انعكاسات بالقلم الرصاص مع إضافة اللمسات الأخيرة. لاحظ أنه تم استخدام القليل من الخطوط العريضة في الانعكاس، وتم رسم تلك الخطوط بقلم رصاص خفيف. لتجنب الالتباس أثناء العمل يجب ترتيب خطوات العمل والتفرقة عند التلوين بين ألوان الطاولة وألوان الانعكاسات على الطاولة وألوان العناصر المنعكسة نفسها. 


يمكن استخدام الجواش الأبيض المخفف لتوضيح الأجزاء اللامعة والبراقة في الانعكاسات أو المناطق الساطعة في الانعكاسات. وكذلك تم استخدام الجواش الأبيض وفرشاة رفيعة صغيرة لإنشاء الخطوط اللامعة على حواف الطاولة. بعد ذلك قام الفنان بإظهار الطاولة من خلال تحديد خطوطها بقلم رصاص أسود. مع الاعتناء بزوايا الطاولة والأشياء على سطح الطاولة مثل الطبق والأكواب وغيره.


رسم تشطيبات الأثاث / المعادن

Drawing Furniture Finishes / Metals

هناك العديد من أنواع المعادن تصلح في عمل التشطيبات حسب نوع ووظيفة الأثاث. ويستخدم المصمم الداخلي العديد من أنواع المعادن في التصميمات الداخلية والديكور مثل الألومنيوم المصقول أو المقاوم الصدأ والفولاذ المقاوم للصدأ المصقول أو اللامع والكروم والنحاس المصقول وغير ذلك.


في المعتاد تعكس المعادن ألوان العناصر المحيطة بها. كلما كان المعدن مصقول ولامع أصبح أكثر بريقاً فتظهر عليه الانعكاسات والأضواء والظلال بالمقارنة بما حوله من أشياء. والعكس صحيح إذا كان المعدن غير مصقول ولامع كانت الانعكاسات أقل وضوحًا وانتشارًا.


تحدد شكل القطعة المعدنية طبيعة الانعكاس، فالشكل المسطح يعكس مثل المرآة، أما إذا كان السطح المعدني ملتو قليلا، فبالمثل يكون الانعكاس فيظهر ملتو وتتمدد الخطوط. تعمل الأجسام ذات الأسطح الأسطوانية والأنبوبية على إطالة الانعكاسات وتمديدها إلى خطوط. أما الأجسام النصف دائرية والأجسام الكروية والمنحنية اللامعة تعمل على تجميع الانعكاسات وتكثيفها في صورة منحنيات تتجمع على طول منتصف الجسم الكروي.  


الخطوة الأولى

يجب رسم كل العناصر التي تحيط بالأثاث المعدني بدقة وبألوان قوية وواضحة ويجب تحديدها بالقلم حتى تظهر بوضوح. يفيد ذلك عند رسم وتلوين الانعكاسات على المعادن نفسها. فإذا كان لون العنصر قوي كان الانعكاس على سطح المعدن واضح.


الخطوة الثانية

يمكن تلوين الأثاث من المعدن باستخدام أقلام التحديد (الماركر)، سواء بدرجات الرمادي أو الفضي. تتراوح ألوان الفولاذ والمعادن المقاومة للصدأ من الداكن القوي إلي أقصي درجات الفاتح. ويتوقف لون المعدن حسب درجة انعكاس الضوء، حيث المعدن اللامع يعكس أكبر نسبة من الضوء والعكس صحيح. ولذلك يجب على المصمم تحديد درجة الانعكاسات ومن ثم تحديد لون المعدن نفسه.


في هذا المثال تم رسم خزائن المطابخ وبعض أدوات المطبخ، قام الفنان باستخدام درجتين من الرمادي واحد دافئ والأخر بارد. وأظهر التأثيرات اللامعة وانعكاسات الضوء على أجزاء من المعدن. يمكن ملاحظة الظلال الساقطة على سطح خزائن الأرضية عند الموقد، وكذلك الخطوط الرأسية المموجة البيضاء التي تدل على الأجزاء اللامعة بالمعدن.


تظهر الخطوط الرأسية المموجة في الخزائن بسبب طبيعة الشكل الاسطوانية. يشير الاتجاه الرأسي للانعكاسات إلى أن مصادر الضوء المنعكسة عمودية. اهتم الفنان بتوضيح المناطق اللامعة والظلال على أدوات المطبخ كما في أبريق الشاي والقهوة والموقد واهتم بألوان القدر النحاسي.

الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الزجاج - المعدن - ودورة المياه)


الخطوة الثالثة

اهتم الفنان بإضافة الأضواء الحادة إلى المعادن المصقولة. تم تنعيم حواف الخطوط اللامعة الرأسية البيضاء لكي تبدو واقعية الشكل. من خلال بالتلوين بقلم رصاص أبيض على الحواف مع ممارسة ضغط باليد عند الحواف، ثم يتم العمل بالتدريج تجاه الخارج مع الضغط باليد على القلم الرصاص بشكل أخف. 


يمكن ملاحظة أن الانعكاسات منتشرة تمامًا وليست ذات حواف واضحة. وكذلك يمكن ملاحظة أنه كلما اقترب الجسم من سطح الفولاذ المقاوم للصدأ المصقول، كان انعكاسه أكثر وضوحًا على هذا السطح. وبالتالي، فإن الجزء السفلي من الوعاء الأزرق، وإبريق القهوة وخطوط للبلاط العمودية هي الانعكاسات الأكثر وضوحًا.


أما الأجزاء (مثل الفاكهة) والعناصر البعيدة تكون انعكاساتها أكثر انتشارًا أو أقل لامعانا أو قد لا تنعكس على الإطلاق. تمت إضافة انعكاسات داكنة جدًا عند الحواف الحادة في أواني المطبخ. نظرًا لأن هذه الأشياء مصقولة ولامعة للغاية. وبالتالي، فإن لها انعكاسات شديدة عند الحواف.


الخطوة الرابعة

وفيها يتم إضافة اللمسات الأخيرة، فيتم توضيح التفاصيل اللامعة في أدوات المطبخ والأجزاء السوداء منها، باستخدام الألوان الرصاص. وكذلك يمكن إضافة لمسات مع الجواش الأبيض إلى خزائن المطبخ والسطح حول الموقد المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ. وكذلك يمكن ملاحظة أن الانعكاسات على خزائن المطبخ تحتوي بعض ألوان المطبخ نفسه، فتظهر بطابع أحمر دافئ بسبب لون الأرضية، وبعض الأجزاء الأخرى تحمل انعكاس ألوان مثل الأزرق والأصفر وذلك بسبب طبيعة ألوان المكان.


رسم تشطيبات الأثاث / دورة المياه

Drawing Furniture Finishes / Bathroom  

الخطوة الأولى

في البداية يتم تلوين عناصر دورة المياه بشكل عام وبعدها يتم عمل التفاصيل لإظهار طبيعة المواد الخام. يجب تحديد نوع الإضاءة ومصدرها وبعدها يتم إنشاء تأثيرات النور والظل على المكان. يجب الاهتمام بإظهار طبيعة المواد الخام للعناصر، مثل الرخام، البلاط، الزجاج، والمرايا وغيره.


تم رسم وتلوين المرايا بأقلام الرصاص الملونة، مع إظهار العناصر المنعكسة في المرايا وعلى الزجاج. تم إنشاء المنضدة الرخامية وحوض الاستحمام وجدار الدش، ثم تم عمل ظلال الحواف والأسطح الداكنة لهذه العناصر باستخدام أقلام التحديد (الماركر). تم إظهار خطوط الرخام المتعرجة باستخدام القلم الرصاص الأبيض أو الباستيل الأبيض.


يتم عمل ذلك عند الضغط بقوة على القلم الرصاص في الأسطح المواجهة لأعلى لأنها أكثر سطوعًا. يمكن ملاحظة أن هناك نوعين من الإضاءة، إضاءة طبيعية من النافذة، وإضاءة صناعية متوهجة من مصابيح الإضاءة الكهربية كتلك الموجودة عند المرايا، والتي تترك أثر على الجدران المقابلة فتجعلها بلون بيچ أو أصفر باهت.


الخطوة الثانية

يتم عمل وإنشاء تأثيرات النور والظل في الغرفة. يتم رسم وتلوين ظلال كل قطعة من قطع دورة المياه. مع مراعاة المناطق المتوسطة والمناطق الداكنة من الظلال، باستخدام أقلام التحديد (الماركر). قام الفنان بالاهتمام بالتفاصيل مثل صناديق النفايات والصنبور وقضبان المناشف ورأس الدش وغيرها.


عند إنشاء التفاصيل يجب الحفاظ على الخطوط مستقيمة ونظيفة. بعدها يتم تلوين الأجزاء اللامعة من هذه العناصر باستخدام قلم رصاص أبيض والتي تظهر وكأنها تنحني بطريقة قد تعكس الضوء في نفس اتجاه منظور الغرفة. تم إظهار العناصر من الزجاج بدقة مثل المرايا وباب غرفة الدش على اليمين وغيرها. تم استخدام درجتين من الرمادي حيث هناك نوعين من البلاط في الأرضية.

الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الزجاج - المعدن - ودورة المياه)


الخطوة الثالثة

يتم إضافة اللمسات الأخيرة، حيث تم إضافة اللمسات الأخيرة على حوض الاستحمام، فيمكن ملاحظة الفرق بين أجزاء الحوض من البورسلين والأجزاء من الرخام والأرضية. في بعض الأحوال تكون عناصر دورة المياه من اللون الأبيض، وبالتالي يُصعب عمل تأثيرات النور والانعكاس. أما في هذا المثال فإن معدات دورة المياه تشمل درجات الرمادي والأبيض. يمكن استخدام الجواش الأبيض لإظهار وعمل الأجزاء الساطعة والأجزاء الشديدة اللمعان. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات