ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / الإضاءة في التصميم الداخلي (السقف -الجدران)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / الإضاءة في التصميم الداخلي (السقف -الجدران)


الرسم والتصوير / الإضاءة في التصميم الداخلي (السقف -الجدران)

Lighting in Interior Design (ceiling - walls)

 

الإضاءة

The Lighting

تعتبر الإضاءة واحدة من أهم عناصر التصميم وخاصة من حيث الإظهار. حيث الإضاءة تعمل على توضيح جماليات المشهد وتعمل على تأكيد العناصر ولفت الانتباه لها. في معظم الأحوال، لا يمكن الوصول لتصميم جذاب إلا لو كان المصمم يستطيع استخدام عنصر الإضاءة بكفاءة.


إن الإحساس بالمشهد يكتمل عندما يتم استغلال عنصر الإضاءة ببراعة. يجب على المصمم أن يتعلم تقنيات رسم وإنشاء الإضاءة. تعتمد تقنيات الإضاءة على رسم مصدر الضوء وإظهار أشعة الضوء المنتشرة على الأسطح والجدران. كلما كان التباين بين قيمتين أو لونين واضح كلما أدي ذلك لإظهار المشهد بأسلوب مثير وجذاب.


يمكن إنشاء إضاءة مشرقة على الورق الأبيض، وكذلك يمكن توضيح الأجزاء اللامعة على الأسطح والجدران حسب نوع المادة. هناك نوعين من الإضاءة، إضاءة طبيعية مثل ضوء الشمس، وإضاءة صناعية مثل المصابيح الكهربية، والإضاءة قد تكون في خارج المكان، أو إضاءة داخلية بالغرف. وكل منهم يختلف في تأثيرات النور والظل. لإنشاء درجات النور والظل بشكل ناجح يجب عمل مختلف درجات الفاتح والغامق بدقة.


يجب التدقيق في ثلاث عناصر في الإضاءة، وهم اللون، النور، والظل. حيث تختلف درجات ألوان العناصر حسب كمية الإضاءة، فقد يتحول اللون المكثف للون باهت بسبب تأثير الضوء، وعلى حسب كمية النور في المكان تحدد الظلال، من حيث التشبع والانتشار. ترتبط الثلاث عناصر معا، أي يجب على الفنان أن يجعل العناصر الثلاثة متوافقة معاً لإنشاء تأثيرات إضاءة ناجحة.


يمكن عمل تأثيرات الإضاءة باستخدام درجات القلم الرصاص أو أقلام التحديد. يمكن للفنان أن ينجح في عمل عنصر الإضاءة بسهولة، وخاصة الإضاءة الداخلية. في البداية بعد تصميم المكان يتم عمل دراسة للإضاءة وتحديد منافذ النور مثل النوافذ وغيره، أو عدد المصابيح الكهربية ومواقعها.


يتم عمل دراسة سريعة بالقلم الرصاص وإنشاء تأثيرات النور والظل في المكان، كدراسة تمهيدية قبل عمل التصميم النهائي. يتم استخدام الدراسة كمرجع لدرجات الفاتح والغامق أو درجات القيمة، ويتم استخدامها عند عمل التصميم النهائي لمراجعة وترتيب درجات القيمة. مما يمنح الفنان فرصة للتركيز على جماليات المشهد ويُسهل عليه العمل والتحكم في العناصر.


الإضاءة / إنارة السقف

The Lighting / Ceiling-Mounted Lighting  

إذا كانت مصادر الإضاءة أو المصابيح الكهربية المثبتة في السقف ستظهر مضاءة، فيجب أن يكون السقف أغمق بدرجة كافية من تلك المصادر. حيث يبدو السقف في المعتاد أغمق قليلاً من الأجزاء السفلية من الغرفة. تتنوع أشكال المصابيح الكهربية، وتخلق أنماط إضاءة تشبه المخروط أو القطع المكافئ على السقف أو الجدران.


الخطوة الأولى

إنشاء دراسة إضاءة سريعة. بالأبيض والأسود لتحديد وترتيب درجات القيمة أو الفاتح والغامق.


الخطوة الثانية

إنشاء تدرجات القيمة (الفاتح والغامق) المناسبة على السقف. يتم تحديد مواقع تأثيرات إضاءة المصابيح على الجدران، مع ملاحظة أن الجدار غامق عن أشعة ضوء المصابيح. تأخذ إضاءة المصباح شكل مخروط، قمته عند المصباح نفسه وقاعدته على مسافة وقد تنعكس أشعة الضوء على الأسطح أو الجدران وفق موقعها. تكون إضاءة المصباح قوية جدا وفاتحة عند قمة المخروط وتتلاشي تدريجيا وتصبح غامقة عند قاعدة المخروط.


المناطق حول مخروط أشعة الضوء المنبثقة من المصباح تكون غامقة جدا، وذلك لإنشاء التباين بين النور والظل الذي يعمل على دعم الإظهار في المشهد بأسلوب جذاب. يمكن استخدام أقلام التحديد (الماركر) والباستيل الأبيض لعمل مناطق الإضاءة القوية مع تقليلهما كلما اقتربنا من حواف أشعة الضوء.

الرسم والتصوير / الإضاءة في التصميم الداخلي (السقف -الجدران)


الخطوة الثالثة

إنشاء تفاصيل تأثيرات ضوئية بالقلم الرصاص. تم ترتيب درجات ألوان الجدران والسقف لتتوافق مع درجات النور والظل، فتم استخدام درجات البيج والبرتقالي على الجدران وتم استخدام مختلف درجات الأزرق الفاتح والرمادي لعمل درجات ببعض أجزاء السقف. ولاحظ تأثيرات النور من المصابيح الكهربية التي تبدأ قوية وتنتهي خفيفة، وكذلك لاحظ أن المناطق حول مصابيح الإضاءة تكون مشبعة اللون عكس المناطق البعيدة.


تتدرج الظلال على العناصر نفسها بشكل يتوافق مع اتجاهات اشعة الضوء، وبشكل تدريجي قوي مما يخلق التباين بين النور والظل ويظهر عناصر المشهد بقوة. البضائع من ملابس وحقائب وغيره تظهر فاتحة بالمقارنة بألوان الجدران. مما يؤدي إلى خلق التباين ومن ثم إظهار المعروضات بوضوح.


تم استخدام أقلام التحديد (الماركر) لعمل مناطق الظلال أسفل البضائع والمعروضات بشكل خفيف. إن الأسطح المواجهة للأعلى مثل أسطح الأثاث مثل المكاتب وغيره والأرضيات تكون أكثر سطوعًا نتيجة للإضاءة السفلية المثبتة في السقف. إن تأثيرات النور والظل تؤثر بشكل كبير في رسومات التصميم الداخلي والديكور.


الخطوة الرابعة

إضافة اللمسات النهائية والتفاصيل. تم استخدام أقلام الرصاص الملونة لعمل التفاصيل وتوضيح الأجزاء البارزة في مناطق النور. مع تلوين قمم مخروط أشعة ضوء المصباح بلون أبيض قوي. يعد من أهم الأشياء التي تجعل إنشاء الإضاءة ناجح هو تحديد المناطق تحت تأثير الضوء المباشر والمناطق البعيدة عنه بدقة، وتحديد الدرجات بدقة.


في هذا المثال، حاول المصمم توجيه اهتمام المشاهد على الحائط والسقف المضاءين من خلال العناصر الأمامية التي يتم تعتيم ما حولها. ويعتبر ذلك واحد من أهداف التصميم الهامة. حيث عناصر الإضاءة في المشهد لها تأثير حاسم على التصميم. والتي كانت فكرة أساسية لدي المصمم حاول إيصالها للمشاهد بأسلوب مثير وجذاب.


في النهاية، تم تحديد وإبراز الجدار والسقف. وتم إضافة الجواش الأبيض كلمسة أخيرة للإظهار الأضواء والمصابيح المثبتة على الحائط. استطاع الفنان إظهار المكان بعناصر إضاءة جميلة وجذابة، واستطاع لفت الانتباه لعناصر التصميم والديكور الداخلي بالمشهد، وكانت درجات الألوان والنور والظل متوافقة معا، مما أدي إلى إظهار جماليات المشهد كلها. 


الإضاءة / الإضاءة على الحائط

The Lighting / Lighting at the Wall Plane

يمكن استخدام العديد من عناصر الإضاءة على الحائط مثل: شمعدان حائط ومصباح الطاولة والمصباح الأرضي.


مثال (1)

الخطوة الأولى

إنشاء دراسة إضاءة سريعة. تم إجراء دراسة إضاءة سريعة بالأبيض والأسود على صورة فوتوغرافية لرسم الخطوط بسهولة. ويمكن عمل عدة نسخ حتى نصل للنتيجة المرغوبة. وفي الدراسة يتم إعداد درجات القيمة (الفاتح والغامق) وترتيب القيم حسب عناصر المشهد، وتخطيط وترتيب وإعداد درجات الألوان التي ستستخدم في النسخة النهائية.


الخطوة الثانية

استخدام أقلام التحديد (الماركر). تم تلوين عناصر الغرفة مثل الأثاث، الصور المعلقة، والأرضية وغيره باستخدام أقلام التحديد (الماركر)، وتعمد الفنان ترك الجدران بيضاء لإظهار التباين وإظهار عناصر المشهد من أثاث وغيره.

الرسم والتصوير / الإضاءة في التصميم الداخلي (السقف -الجدران)


الخطوة الثالثة

إضافة التفاصيل بالقلم الرصاص. تم إنشاء درجات الرمادي باستخدام القلم الرصاص. لاحظ كيف يتم استخدام القلم الرصاص في عناصر المشهد لخلق التباين بين ألوان العناصر وجدران الغرفة لإظهار عناصر المشهد. فتم تلوين غطاء المصباح على الطاولة، والمصباح الأخر بجوار المقعد بقيم داكنة بدرجة كافية لجعل المكان يبدو مضيئًا.


للتأكيد على التباين بين الفاتح والغامق، قام الفنان بعمل ظلال على الأرضية قوية ومكثفة فوق السجادة مع ملاحظة أن أطراف الظلال تتلاشي تدريجياً. تم تلوين المشهد بحيث يمكن ملاحظة انعكاس كل من الضوء المتوهج وضوء النهار في الغرفة. وتم وضع لمسات نهائية من الجواش الأبيض على شمعدان الحائط وقاعدة مصباح الطاولة ومنفضة سجائر. 


مثال (2)

وهو نفس المثال السابق، ولكن تم تغيير أسلوب التلوين، حيث في المثال السابق كان المصباح معتم، وفي هذا المثال المصباح هو مصدر أشعة الضوء.


الخطوة الأولى

إنشاء دراسة إضاءة سريعة. تم إجراء دراسة بقلم رصاص خفيف وإظهار مناطق النور والظل.

الرسم والتصوير / الإضاءة في التصميم الداخلي (السقف -الجدران)


الخطوة الثانية

استخدام أقلام التحديد (الماركر) والأقلام الرصاص. تم تلوين عناصر المشهد باستخدام أقلام الرصاص الملونة وأقلام التحديد، مع استخدام الباستيل الأبيض أو الرصاص الأبيض إن وجد، وتم استخدام درجات ألوان متقاربة من بعضها مثل الأبيض، البيج، والبرتقالي الفاتح. تم عمل مناطق الظلال حول غطاء المصباح بقلم رصاص بالتدريج، بحيث تنتشر الظلال بشكل طبيعي.


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات