ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / العلاقة بين اللون والعلامة التجارية

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / العلاقة بين اللون والعلامة التجارية


الألوان / العلاقة بين اللون والعلامة التجارية

Relation Between Color and Brand Identity

 

المدراس الفنية/ التعبيرية الجديدة

Art Schools / Neo-Expressionism

مع ظهور حركة التصوير الواقعي بدأت التعبيرية الجديدة في الظهور في نيويورك، وكانت في البداية عبارة عن ثقافة أوربية مستوردة وخاصة من ألمانيا وإيطاليا. وذلك لأن الحركات التعبيرية السابقة التي ظهرت في القرن العشرين بدأت أيضًا في جنوب أوروبا وألمانيا.


قام الفنانين بعمل لوحات تصف نيويورك بطابع من إيطاليا. وارتبط هذا الأسلوب بفنون مثل الكتابة على الجدران وثقافة البوب ​​ مثل موسيقى الراب والهيب هوب. حيث كان هناك إيمان متجدد بقوة وإمكانيات فن الرسم. كانت لوحات التعبيريين الجدد مشحونة عاطفيًا وجسديًا.


تم استخدام اللون كعنصر مهم وأساسي، لأنه يسمح بجعل الأعمال الفنية أكثر عمقًا ومكّن الفنانين من الوصول إلى معاني الحكمة لدى المشاهد من خلال استغلال منبع عاطفي لديه. كانت اللوحات الفنية تتصف بضربات فرشاة شديدة الانسيابية والتي تنقل الشعور بالحركة السريعة. كانت ضربات فرشاة المتسارعة تشبه الكتابة على الجدران. تعمل الألوان على تعزيز الديناميكية والحركة، مما يخلق إيقاعًا في العمل الفني.


سيستمر الفنانون والمصممين في البحث في وسائل الإعلام التقليدية والمستحدثة، لإيجاد وسائل جديدة للتعبير. وسيكون استخدام اللون عنصرًا جوهريًا في هذا الاستكشاف، وستستمر حركة الفنون دائما مع تطور الحياة وحتى مع تأثير التكنولوجيا والعصر الرقمي.


اللون في التصميم

Color in Design

اللون والتصميم شريكان متكاملين، حيث أن اللون أداة مؤثرة على التصميم الجيد. يعمل اللون في التصميم على إظهار وتأكيد عناصر التصميم وإبراز مميزات المنتج. فيمكن أن يجعل المنتج أفضل أو أكثر قابلية للاستخدام أو أكثر إرضاء للعين. نظرًا لأن اللون لديه القدرة على توليد استجابة غير واعية من المشاهدين، فإنه يمكن أن يؤثر على أفكار المشاهدين حول المنتجات أو الرسومات أو التصاميم الجرافيكية أو الإعلانات.


تعتمد اختيارات الألوان على جنس الشخص وعمره وحالته الاقتصادية. ويحدث ذلك قبل أن يدرك المشاهد أو المستهلك الخدمات والمنتجات حوله. فيربط دون وعي بين المنتج أو الخدمة واللون. في الواقع، يعتمد أكثر من نصف اختيار الناس في شراء منتج على لونه فقط. لذا فإن اللون الذي يختاره المصمم يمكن أن يصنع أو يسحق المنتج نفسه.


في المعتاد يقوم طلاب التصميم باختيار اللون بناء على الذوق الشخصي مع الأخذ في الاعتبار رأي عامة الناس. أما في عالم التصميم والصناعة الحقيقي فيتم اختيار الألوان بناء على رأي الناس وعلم النفس المتعلق بالألوان، ويتم الاستعانة بخدمات مثل التنبؤ بالألوان في الصناعة لاختيار ألوان المنتجات.


أما الاختيار الشخصي للمصمم ليس له علاقة كبيرة بلون المنتج النهائي. ولكن في بعض الأحوال يتمكن المصممين المحترفين من اتخاذ قرار بشأن الألوان اعتمادا على الذوق والاختيار الشخصي، وذلك لأنهم يعرفون كيفية عمل اللون في التصميم ويناقشون دور اللون مع العملاء، ويصلون لأفضل النتائج والمقترحات.


من ناحية علمية، إن اللون يلفت الانتباه. فقد أظهرت الدراسات أنه في المتوسط ​​يقضي القارئ جزءًا من الثانية في مشاهدة إعلان بالأبيض والأسود على الصفحة. أما إذا تم إنتاج نفس الإعلان بالألوان، فإن القارئ يقضي ثانيتين على الأقل أو أكثر في مشاهدته. فاللون له طبيعة فطرية تقبلها العين.


كلما تمكن المصمم من جذب انتباه المشاهد لفترة أطول، كلما زادت الفرصة في توصيل الهدف والرسالة. أظهرت الدراسات أن العين تنجذب إلى الصور الملونة الكبيرة. حيث تقوم العين بما يشبه مسح الصفحة أو الصورة وتتحرك العين بترتيب الحجم من أكبر صورة ملونة إلى أصغرها، ثم تعود إلى النص. مما يؤدي إلى إنشاء حركة دائرية عبر الصفحة، مما يبقي المشاهد مشاركًا ويسمح للعين بمسح الصفحة بالكامل.


إن اللون يساعد أيضًا على استرجاع والاحتفاظ بالمعلومات المنشورة. يستطيع الإنسان الاحتفاظ بالذاكرة عن إعلان بالألوان أربعة أضعاف مرة بالمقارنة بإعلان بالأبيض والأسود. كان يتم إنتاج الصحف قديما في فترة التسعينات وما قبلها بالأبيض والأسود، وعند ظهور الطباعة الملونة تغيرت النظرة تماماً.


كان قرار إنتاج الصحف بالألوان نابع من الرغبة في تسهيل الوصول إلى الصحيفة وتسهيل قراءتها. وكانت الفكرة هي إعادة تصميم الصحف لتناسب جيل جديد من القراء والمعلنين. ومع ظهور التكنولوجيا الرقمية الجديدة والطباعة بالألوان الكاملة، تغيرت حركة النشر كلها من حيث التكلفة والسهولة والجودة.


التصميم والفنون الجميلة

Design and the Fine Arts

كان للفنون الجميلة تأثير كبير على عالم التصميم وخاصة التصميم الجرافيكي. اهتم العديد من الفنانين بمجال الفنون الجميلة وربطوا بينها وبين عالم الفن والتصميم المرتبط بالإنتاج والصناعة والتجارة. وكذلك أثر الإعلان على الفنون الجميلة. فاشُتق فن الإعلان من الفنون الجميلة والتصميم الجرافيكي.


مع تطور حركة الصناعة والإنتاج والتجارة ظهرت أقسام تصميم المنتج، وأبحاث السوق المرتبطة بها. لتقديم منتجات تتوافق مع الاحتياجات البشرية والنزعة الاستهلاكية. ومع ظهور العصر الرقمي أصبح الحاسوب والهاتف المحمول وغيره أداة أساسية في مجال التصميم.


التصميم الجرافيكي والعلامة التجارية

Graphics and Brand Identity

العديد من ردود أفعالنا تجاه اللون ترتبط باستجابات الإنسان غير الواعية التي تحدث بشكل فوري. فمثلا، الأحمر يشير إلى "توقف" والأخضر يشير إلى "انطلق". وهذه الأشياء ترتبط في ذهن الإنسان بشكل فطري منذ طفولته، ويعززها المجتمع. ومن أحد طرق التعلم هي ربط اللون بفكرة أو بتجربة ما.


من هذا المنطلق يمكن ربط اللون بالمنتج أو الهوية أو العلامة التجارية. فيمكن اعتبارها أيضاً استجابة مكتسبة للإنسان. إن رؤية الإعلانات في وسائل الإعلان تجعلنا نتذكر شعار منتج معين وألوانه وأسم الشركة. هناك العديد من المنتجات المرتبطة في ذهننا مثل ارتباط اللون الأحمر بشركة كوكاكولا أو شعار حرف M في ماكدونالدز وغيره.


مع ظهور العصر الرقمي وتطور الويب، ونشأة العديد من الشركات، زاد حجم الإعلانات بشكل هائل. وأصبح من الصعب على الإنسان العادي أن يتذكر منتج ما. للحفاظ على هوية اللون في العلامات التجارية، تستخدم العديد من الشركات نظام PANTONE MATCHING SYSTEM. والذي يُعرف أيضًا باسم ألوان التركيز spot colors.


ألوان التركيز هي أحبار ألوان مختلطة بشكل خاص تنتج تدرجات لونية دقيقة، وتحدد بدقة نسبة التشبع والقيمة. وهي أحبار عالية التكلفة، ولكنها تضمن تناسق الألوان، والذي هو جوهر تصميم العلامة التجارية. وأساس في قرارات المستهلك. 


إذا تغير لون المنتج بشكل طفيف، فسيؤدي ذلك إلى قطع الاتصال النفسي اللاواعي مع العميل أو المشاهد. ولو لمدة أقل من الثانية، وهذا الجزء القصير من الثانية هو وقت كافٍ للأشخاص لإعادة النظر في قرار الشراء. بالنسبة لمعظم مشترياتنا، نحن نعمل وفق "تجربة تلقائية"، أي أننا نلتقط المنتج دون التفكير فيه مرة أخرى.


تصميم حزمة المنتج

Package Design

إن تصميم حزمة ملحقات المنتج مهمة مثل تصميم المنتج نفسه. فإذا لم تكن العبوة مغرية وجذابة، فلن يتم شراء المنتج أبدًا. حيث ألوان عبوة المنتج هي التي تصف المنتج نفسه. يتم استخدام ألوان شركة PANTONE في تغليف المنتج لضمان الحفاظ على هوية اللون عبر مختلف المناطق الجغرافية.


يتعرف الشخص على المنتج من خلال لون العبوة، ثم بعدها يلاحظ أسم المنتج. وبناء على ذلك، إذا لم يكن اللون مماثل تمامًا لما هو موجود في ذاكرة المستهلك، فإن الاختلاف المرئي سيجعل المشتري يتوقف حتى لجزء من الثانية ليفسر الفروق. وسيكون لدى المشتري الوقت الكافي للتفكير في اختياره، وربما يغير رأيه ويختار منتجًا آخر كبديل.


يؤثر التباين والاختلاف القوي بين الألوان على قدرة المستهلك على ملاحظة المنتج وتفسيره، فالتباين القوي بين الألوان يلفت النظر بشكل فوري. ويصلح مع المنتجات كبيرة الحجم ولكن لا يفضل استخدام ألوان قوية في منتجات صغيرة الحجم لأن المستهلك قد يشعر بصعوبة في تفسير المنتج بسبب حجمه الصغير. وكذلك، من الصعب أيضًا التعرف على الألوان المتقاربة من حيث القيمة أو التشبع. ولذلك لا نري ألوان عبوة المنتج متقاربة سواء في النوع أو التعبئة أو التغليف.


تلعب الظروف الاقتصادية أيضًا دورًا رئيسيًا في تصميم المنتج واختيار الألوان. حيث يعكس اللون بوضوح الحالة المالية للعصر. فالألوان الجريئة البراقة هي علامات ازدهار اقتصادي كبير. فيتم استخدام الألوان عالية المستوى لإظهار ثراء المنتج والشركة. أما في حالة الركود الاقتصادي، فيتم استخدام لوحة ألوان هادئة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب اللون في العصر الحديث Contemporary Color - Theory & Use

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات