ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / نظم شبكات فان دي جراف وفيلارد

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / نظم شبكات فان دي جراف وفيلارد


التصميم الجرافيكي / نظم شبكات فان دي جراف وفيلارد

Van de Graaf and Villard Grids Systems

 

المستطيلات الديناميكية

Dynamic Rectangles

تم تقديم النظام النسبي للمستطيلات الديناميكية لأول مرة بواسطة المؤلف والمعلم جاي هامبيدج (كندي الجنسية، 1867–1964)، وذلك في كتابه الصادر عام 1926 بعنوان "عناصر التناظر الديناميكي". وفيه قام بتحليل المباني اليونانية الكلاسيكية مثل البارثينون (447-432 قبل الميلاد)، واقترح أن التناسب والتناسق الموجود في العمارة والفن والنحت اليوناني يعتمدان على مبادئ الحساب والهندسة.


المستطيل الديناميكي عبارة عن شكل رباعي الجوانب بزوايا قائمة مما يظُهر تناظر ديناميكي، وهو ما يعني في هذه الحالة أن نسبة العرض إلى الارتفاع أو (الارتفاع مقسومًا على العرض) هي قيمة مميزة في التناظر الديناميكي ونظام التناسب والطبيعي ومنهجية التصميم.


تبدأ هذه المستطيلات الديناميكية بمربع، ثم يتم تمديده (باستخدام سلسلة من الأقواس والنقاط المتقاطعة) لإنشاء الشكل المطلوب، والذي يمكن أن يكون مستطيل المقطع الذهبي (1: 1.618 ...)، أو المستطيل ذو النسبة 2: 3، أو المربع المزدوج (1: 2) أو مستطيل جذر (1Φ ، 1: 2 ، 1: 3 ، 1: 5 ، إلخ). وفي كتابه، ربط هامبيدج بين مستطيل القسم الذهبي والدوامة اللوغاريتمية اعتمادا على الرؤية البصرية فقط.

التصميم الجرافيكي / نظم شبكات فان دي جراف وفيلارد


كما افترض أن التركيز يكون قوي عند قطري المستطيل الديناميكي، والذي عند توصيله بخط عمودي يقود إلى أحد زوايا المستطيل فيؤدي إلى إنشاء "تقسيم فرعي متناسق". المستطيلات الديناميكية عبارة عن سلسلة من مستطيلات الجذر التي تمتد من قطري للمستطيل، مما يؤدي إلى إنشاء نفس نسبة العرض إلى الارتفاع بالتناسب مع المستطيلات الأخرى.


مما ينتج عنه مجموعة متنوعة من التقسيمات الفرعية المتجانسة التي ترتبط دائمًا بنسب المستطيل الأصلي. يوفر هذا النظام النسبي أداة فعالة ومفيدة للغاية تعتمد على النسب الهندسية بدلاً من الاعتماد على القياسات الفعلية. وبذلك يمكن استخدامها لتحديد أحجام ونسب التنسيقات والعناصر المرئية في التكوين والتخطيط ونظم الشبكات.


هناك العديد من النظم النسبية الأخرى ذات الصلة والتي تعد أدوات مفيدة، وتؤخذ في الاعتبار عند الحاجة إلى توفير منهجية لتطوير أدوات الصفحة، وتخطيط نظم الصفحات والشبكات تنسيقها.


نظام فان دي جراف كانون

Van de Graaf Canon System

قانون فان دي جراف كانون Van de Graaf Canon هو نظام نسبي يوفر منهجية لإنشاء تخطيط الصفحة بنسب مثالية لهوامش الصفحة ومناطق النص. كان يستخدم هذا القانون قديما ولكن تم تحديثه، فهو عبارة عن إعادة لأسلوب تاريخي قديم لنظام نسبي. والذي ربما تم استخدامه لتنظيم الصفحة بنسب متناسقة، كما هو واضح في مخطوطات العصور الوسطى، وكذلك في أعمال صانعي الكتب والناشرين الأوائل مثل يوهانس جوتنبرج (ألماني، 1395-1468).


ينتج عن استخدام هذا النظام نسبة صفحة 2: 3 حيث تكون مساحة النص المباشر وحجم الصفحة متساويين في نفس النسب ويكون ارتفاع منطقة النص المباشر هو نفس مقياس عرض الصفحة. نسب الهامش الإجمالية للصفحة هي 2: 3: 4: 6 (وهي على الترتيب، داخلي: علوي: خارجي: أسفل)، حيث يكون الهامش الداخلي نصف الهامش الخارجي، والهامش العلوي هو نصف الهامش السفلي.


تأثر مصممو الجرافيك المشهورون في القرن العشرين، مثل جان تشيتشولد (ألماني، 1902-1974)، بفان دي جراف كانون واعتمدوا عليه بشكل كبير في عملهم.


إنشاء نظام فان دي جراف كانون

Constructing the Van de Graaf Canon System

الخطوة الأولي Step 1

ارسم خطًا رأسيًا لتقسيم الصفحة إلى قسمين متساويين وعموديين.


الخطوة الثانية Step 2

ارسم خطين قطريين عبر عرض الصفحة (المساحة التي تحتوي 2 مستطيل)، ثم من النقطة بالأعلى في العمود في المنتصف قم بتوصيل قطرين، واحد لكل مستطيل لإنشاء أول نقطتي تقاطع.

التصميم الجرافيكي / نظم شبكات فان دي جراف وفيلارد


الخطوة الثالثة Step 3

من نقطتي التقاطع ارسم خطين عموديين لأعلى حتى الحافة العلوية للصفحة.


الخطوة الرابعة Step 4

عندما يلتقي الخط العمودي بالحافة العلوية للصفحة، ارسم خطين قطريين عبر كل نقطة تقاطع لتحديد النقطتين الرئيسيتين في قانون Van de Graaf.


الخطوة الخامسة Step 5

من هاتين النقطتين الأساسيتين، ارسم خطوطًا أفقيًا ورأسيًا (باللون البرتقالي) إلى حيث يتقاطع هذان الخطان مع الخطوط القطرية وحدد منطقة نص صفحة. والذي يمر عبر حيز الصفحة المزدوجة، إن ذلك يحدد أيضًا هامش داخلي مركزي مجمع يساوي الهامش الخارجي للصفحة. 


الخطوة السادسة Step 6

يتم استخدام عرض الهامش الداخلي للصفحة لتقسيم الصفحة إلى تسعة أعمدة عمودية متساوية (باللون الأزرق الفاتح).

التصميم الجرافيكي / نظم شبكات فان دي جراف وفيلارد


الخطوة السابعة Step 7

يتم استخدام مقياس ارتفاع الهامش العلوي للصفحة لتقسيم الصفحة إلى تسعة صفوف أفقية متساوية (باللون الأزرق الفاتح).


الخطوة الثامنة Step 8

يمكن إنشاء دائرة داخل المستطيل، حيث قطر الدائرة يمثل عرض الصفحة. ويمكن استخدامه كطريقة بديلة لإنشاء نفس نسب الصفحة.


مخطط "فيلارد"

Villard Diagram

مخطط فيلارد هو عبارة عن نظام بالنسب للمهندس المعماري فيلارد دي هونيكورت (فرنسي، 1200-1250)، حيث قسم الخط المستقيم إلى أقسام منطقية ومتناغمة من الثلث والربع والخمس وما إلى ذلك. يوفر هذا النظام النسبي منهجية لإنشاء مجموعة واسعة من أشكال وهياكل الشبكة بما في ذلك وحدة 6 × 6 ووحدة 9 × 9 وشبكة وحدة 12 × 12.


استنادًا إلى نفس الهيكل القطري الذي استخدمه فان دي جراف، يعتمد النظام النسبي لفيلارد على نقاط التقاطع التي يتم من خلالها تمديد الخطوط الأفقية والعمودية لتحديد الهوامش والوتر للمثلث. ثم يتم إنشاء نقطة محورية عند التقاطع حيث يقطع وتر المثلث القطر الهابط من أعلى العمود الأساسي. من هذه النقطة، يتم إسقاط الخطوط الرأسية والأفقية لتحديد كتلة النص. يمكن استخدام مخطط فيلارد لإنشاء مناطق كتل نصية مختلفة الحجم، تحتوي جميعها على هوامش بنسب 2: 3: 4: 6.


إنشاء مخطط "فيلارد"

Constructing Villard Diagram  

الخطوة الأولي Step 1

ارسم خطين قطريين عبر عرض الصفحة، ثم من أعلى خط الوسط العمودي، ارسم خطين قطريين عبر الصفحة لإنشاء أول نقطتي تقاطع. كما في الخطوة الأولي والثانية من نظام فان دي جراف.


الخطوة الثانية Step 2

يتم تمديد الخطوط الأفقية والعمودية لتحديد الهوامش والوتر للمثلث. ثم يتم إنشاء نقطة محورية عند التقاطع حيث يقطع وتر المثلث القطر الهابط من أعلى العمود الأساسي.

التصميم الجرافيكي / نظم شبكات فان دي جراف وفيلارد


الخطوة الثالثة Step 3

ارسم خطوطًا أفقيًا وعموديًا من نقاط تقاطع المثلثات لتحديد مجموعة كبيرة من مناطق النص. 


الخطوة الرابعة Step 4

يمكن استخدام مخطط فيلارد لإنشاء مناطق كتل نصية مختلفة الأحجام، تحتوي جميعها على هوامش بنسب 2: 3: 4: 6.


نظام الأرقام المفضلة

Preferred Numbers System

الأرقام المفضلة هي نظام تناسبي آخر يوفر منهجية لتحديد القيم النسبية لأي تخطيط شبكة. كما هو الحال مع تسلسل فيبوناتشي، فإن استخدام الأرقام المفضلة يضمن وجود سلسلة موحدة ومتناغمة من العلاقات المساحات مع الأقسام الناتجة من تخطيط تكوين الشبكة، بدلاً من الاعتماد على القيم العشوائية أو المتساوية.


تتمثل الفائدة من استخدام نظام من الأرقام المفضلة، مثل أرقام رينارد Renard Numbers، في أن نسب الأرقام توفر منهجية لتقسيم تنسيق التخطيط الشبكي إلى نسب بصرية تتصف بأنها أكثر ديناميكية وتناغمًا مما لو تم تقسيمها ببساطة إلى أجزاء متساوية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات