ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / التكرار، الإيقاع، وصور البانوراما

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / التكرار، الإيقاع، وصور البانوراما


التصوير الفوتوغرافي / التكرار، الإيقاع، وصور البانوراما

Iteration, Rhythm, and Panoramas

 

التكرارية في التصوير

Iteration in Photography

يمكن تعريف التكرار في التصوير بأنه نمط أو أسلوب ما أو عينة ما pattern تتكون من مجموعة أشكال أو عناصر تتكرر في التكوين أو الصورة. يتم تكرار النمط في التكوين على العناصر والكائنات بشكل جماعي. في المعتاد تملأ الوحدات المتكررة التكوين وتصنع في الصورة ما يشبه النسيج بمعني الطابع العام في الصورة.


عندما يري المشاهد صورة يتكرر فيها عنصر ما باستمرار فإنه يشعر عندما يراها وكأنها متوقفة، أي تكرار العناصر يصنع إحساس بالوقوف. وخاصة عندما تكون الصورة مجموعة من العناصر المتشابهة موضوعة بشكل فردي وواضح في التكوين. ويعود السبب في ذلك إلى أن تكرار عنصر معين في التكوين يعمل على خلق علاقات مترابطة بين العناصر وبعضها.


عندما يكون هناك عدد كبير من العناصر والأشياء المتشابهة والمتكررة في التكوين فإن ذلك يعمل على إنشاء تأثير بصري قوي جدا لدي المشاهد. حيث العناصر الكثيرة المتكررة تزيد قدرة المشاهد على الاستيعاب لأنها تعمل على توسيع مجال الصورة، مما يجعل عقل الإنسان يحاول جمع عناصر المشهد واستيعابها وتفسيرها ووضع حدود للمشهد.


إن اتقان المصور لمبدأ التكرار في التصوير يجعله قادر على جمع العديد من العناصر في مشهد واحد بطريقة منظمة ومنسقة. لأنه يعرف المدى الحقيقي للأشياء التي يمكن التقاطها في صورة جماعية. من الطبيعي أن يري الإنسان نمط يستمر للأبد أو بلا نهاية، خاصة إذا لم يكن هناك حدود واضحة في الصورة أو التكوين.


يمكن تسمية ذلك بتأثير مبدأ التكرارية على الصور، ويبدأ تأثير مبدأ التكرارية من توسيع مجال الفكرة الموجودة لدى المشاهد عن موضوع ما، فعندما يقوم المصور بتكرار عناصرها وتوسيع مجالها، فإن ذلك يعمل على توسيع التأثير الناتج عن التكرارية بشكل قد يكون أكبر مما قد يتوقعه المشاهد بكثير، وبالتالي عندما يجد المشاهد الصورة يتفاجأ من تأثير قوي المجموع.


أمثلة عن التكرارية

Examples of Iteration

مثال (1)

في الصورة أدناه، قام المصور بالتقاط صورة لنمط متكرر للأمواج على الشاطئ، حيث أدي تراجع الأمواج إلى إنشاء تأثير على رمال الشاطئ. يضفي التكرار نوع من الغموض على الصورة. وذلك جنبًا إلى جنب مع نمط الأمواج الذي يلتف الانتباه ويثير اهتمام المشاهد بالصورة.

الإعدادات: 200 مم، 1/200 من الثانية عند f / 5.6 و ISO 100، والكاميرا محمولة باليد. 


مثال (2)

في الصورة أدناه، رأي المصور أن قطرات المطر المتساقطة فوق شبكة العنكبوت تعتبر مصدرًا رائعًا للأنماط التكرارية. حيث تتلألأ القطرات في ضوء الشمس بالصباح بعد سقوط الأمطار ليلاً، مما يعكس روح الطبيعة في هذا المكان. وقام المصور بالتقاط الصورة عن قرب بعد تأملها لفترة. 

الإعدادات: عدسة ماكرو 105 مم، ثانية واحدة عند f / 36 و ISO 200، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


مثال (3)

في الصورة أدناه، قام المصور بإنشاء تكوين يعتمد على تأثير التكرارية، حيث قام بعمل صورة جماعية لقطرات المياه. وعندما يراها المشاهد فإنه يفسر المجموع أولا وبعدها يدقق في التعرف على العناصر، فيلاحظ أن الصورة مكونة من مجموعات من قطرات المياه المجمعة. فيشعر تجاهها بأنها أكبر مما يتوقعه بكثير.


إن قطرات الماء تظهر بشكل جماعي فوق شبكة عنكبوت، مما يخلق تباين مثير للاهتمام، فيلتفت المشاهد إلى التباين بين انعكاسات الأضواء على القطرات والمناطق السفلية المظلمة، وذلك حتى مع عدم وجود نقطة اهتمام مركزية بالتكوين. 

الإعدادات: عدسة ماكرو 200 مم، ثانية واحدة عند f / 36 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


الإيقاع في التصوير

Rhythm in Photography

يوجد مبدأ الإيقاع في الموسيقي أو اللغة. ويمكن تعريف الإيقاع في الموسيقي بأنه تباين في طول الصوت أو إبراز سلسلة من الأصوات التي تخلق نمطًا من الأصوات. أما في التصوير الفوتوغرافي يشير الإيقاع عمومًا إلى التكوين ذو النمط الذي يمنح المشاهد إحساسًا بالحركة.


إن الصور التي تعتمد على مبدأ التكرارية والعناصر الجماعية تفتقد الإيقاع، أو يكون الإيقاع بها ضعيف، وكذلك الصور التي تحتوي عناصر مثل الخطوط والأشكال والأنماط. يمكن التعرف على الإيقاع في الصورة، حيث أنه يعطي إيحاء بالتناغم ويحفز عناصر الصورة، ويقوم بنفس الوظيفة كما في الموسيقي، حيث الإيقاع في الموسيقي يحفز احاسيس الرقص.


الإيقاع في الصورة يحفز الحركة، فإذا شعر المشاهد بالإيقاع فإنه يجعله يشعر بالرغبة في التحرك، عندما يظهر الإيقاع في الصورة يحفز الحركة في أي اتجاه سواء لأعلى أو لأسفل أو إلى أي جانب. ويعتبر الإيقاع الذي ينتشر في الصورة من جانب إلى أخر أكثر شيوعا من الإيقاع في الاتجاه العمودي.


أمثلة عن الإيقاع

Examples of Rhythm

مثال (1)

في الصورة أدناه، قام المصور بالتقاط صورة لظلال الستائر على الأرض، حيث رأي أن الظلال لها إيقاع واضح وتثير احاسيس بالتناغم، وذات اتجاه أفقي.

الإعدادات: 112 مم، 1/125 من الثانية عند f / 5.6 و ISO 100، والكاميرا محمولة باليد. 


مثال (2)

في الصورة أدناه، جزء من مقدمة سيارة من طراز الخمسينات تنعكس عليها شرائح معدنية ذهبية اللون. وقام المصور بالتركيز على منطقة المقدمة ومصابيح السيارة. إن الانعكاسات على معدن السيارة تولد إيقاعات معقدة، وكما نلاحظ أن الانعكاسات تتبع انحناءات حسب شكل السيارة. وتعمل الانعكاسات مثل نقطة مقابلة للخطوط الدائرية متحدة المركز في المصباح الأمامي. 


يعمل التوافق بين انعكاسات الشرائح الذهبية الملتوية وشكل مصابيح الإضاءة متحدة المركز بالسيارة على خلق تناغم في الصورة، مما يعمل على تحفيز الحركة ومن ثم الإيقاع في التكوين، وكأننا نشعر بحركات تشبه الرقص تمر من جانب إلى أخر تثير الانتباه.


الإعدادات: عدسة ماكرو 200 مم، 1/8 من الثانية عند f / 32 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / التكرار، الإيقاع، وصور البانوراما


ترجمة عالم التصوير بزاوية 360 درجة

Translating a 360º World of Photography

عندما يقف الإنسان ليشاهد منظر ما من موقع معين، فإنه يري العالم من حوله بزاوية 40 درجة تقريبًا. لكن في الحقيقة إن العالم يدور حولنا بزاوية 360 درجة كاملة. فكيف يمكن ترجمة هذا العالم بالكامل إلى صورة يمكن تقديمها في إطار واحد؟ يكمن الحل في استخدام العدسات ذات الزاوية الواسعة للغاية، حيث من خلالها يمكن مواجهة هذا التحدي.


على الرغم من ذلك، فإن هذه العدسات في بعض الأحيان قد تخلق قدرًا كبيرًا من الأخطاء أو التشويه في المنظور. ويمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام المعدات المتخصصة مثل الكاميرا البانورامية ورؤوس الحامل ثلاثي القوائم وبرامج إنشاء وتحرير الصور البانورامية.


الصورة البانورامية عبارة عن صورة مجمعة لمنظر كبير للغاية وتتكون من عدة صور، حيث يتم تجميع عدد من الصور لإنشاء صورة موحدة تشمل المشهد الكبير بالكامل. وقد يتم ذلك بالكاميرا أو من خلال برامج التصميم والمونتاج مثل فوتوشوب وغيره. وعلى الرغم من أن الصور البانورامية يمكن أن تكون ممتعة بشكل كبير، إلا أن هذا النوع من الصور لا يبدو طبيعيًا في كثير من الأحيان. لأنها تتطلب معدات متخصصة.


وهناك تقنيات يستخدمها المصورين المحترفين لعمل صور بانوراما ناجحة، مثل تقسيم المشهد لمجموعة من الصور ثم بعدها يتم التقاط الصور، مع استخدام درجات متعددة من التعريض (حجم الإضاءة بالصور) ثم يتم معالجتها على برامج التصميم والمونتاج بحيث تصبح درجات الإضاءة متوافقة، وبعدها يتم دمجها في صورة بانورامية واحدة. ويتطلب عمل ذلك انتقاء درجات التعريض وتنسقيها معا بدقة، وكذلك تصوير عدد كبير من أجزاء المشهد حتى يتم اقتصاص ودمج وتجميع أجزاء المشهد بسلاسة ودون فقدان أي جزء من الموضوع.


أمثلة عن التصوير بزاوية 360 درجة

Examples of 360° Photography

مثال (1)

في الصورة أعلاه، جسر البوابة الذهبية وكوبري باللون الأحمر بمنظر طبيعي في سان فرانسيسكو. إذا أراد الإنسان النظر إلى الأفق بأكمله في هذه الصورة التي تتضمن المنظر الطبيعي والكوبري، فعليه أن يحرك رأسه من اليسار إلى اليمين (أو العكس) لكي يرى المشهد كله.


وعندما لاحظ المصور جمال المشهد بأكمله أراد التقاط صورة لهذا المشهد الواسع الذي يُظهر بزوغ القمر وغروب الشمس في نفس الوقت. والطريقة الوحيدة لعمل ذلك هي إنشاء صورة بانوراما تتكون من العديد من اللقطات. قام المصور بالصعود إلى قمة تل يطل على الخليج وقام بضبط إعداد الكاميرا ووضعها على حامل ثلاثي الأرجل.


قام المصور بالتقاط الصورة بعدة درجات مختلفة من التعريض. وبعد كل لقطة، قام بتدوير الكاميرا بعناية بضع درجات (دون تحريك الحامل ثلاثي القوائم)، وذلك لالتقاط المشهد بالكامل بشكل تدريجي. وبعدها قام بتجميع الأجزاء وضبط التعريض في كل صورة، ثم قام بدمجها في برنامج فوتوشوب، للحصول على صورة موحدة.


الإعدادات: تم دمج ثمانية لقطات في برنامج فوتوشوب Photoshop، قام بضبط كل تعريض عند 42 مم، 1/6 من الثانية عند f / 4.5 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات