ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الجلد - القماش - والخشب)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الجلد - القماش - والخشب)


الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الجلد - القماش - والخشب)

Furniture Finishes (Leather - Fabric - Wood)

 

رسم تشطيبات الأثاث / الجلد

Drawing Furniture Finishes / Leather

الخطوة الأولى

يمكن رسم الأثاث كعنصر أساسي في التصميم الداخلي، ويجب معاملة الأثاث المصنوع من الجلد معاملة خاصة لكي يمكن توضيح صفات المادة. فيمكن تلوين الأثاث من الجلد باستخدام أقلام التحديد مع الأخذ في الاعتبار تأثيرات الضوء على الجلد أثناء التلوين، حيث نلاحظ بعض الأماكن الفاتحة بسبب انعكاس الضوء عليها.


في هذا المثال، قام الفنان بتلوين الأريكة أو الكرسي بأقلام التحديد (الماركر) واستخدم درجة غامقة لتلوين الأطراف، ودرجة متوسطة لعمل الدرجات الوسطي، حتى تظهر الفروق في ملامس سطح الجلد. وقام بتحديد الطاولة الزجاجية الأمامية التي تتداخل مع الأريكة بدقة باللون الأبيض.

 

ويعود السبب في ذلك لأن الألوان تبدو أفتح قليلاً خلف الزجاج نتيجة الانعكاسات. وفرق الفنان بين الأجزاء التي يسطع عليها الضوء فيترك بقع مضيئة وبين المناطق التي ينعكس عليها الظلال فتظهر داكنة. وإن الإظهار الدقيق لتأثيرات النور والظل يجعل الرسم يبدو ثلاثي الأبعاد أو مجسم، وأكثر جمالا. وكذلك قام الفنان باستخدام قلم تحديد غامق لإضافة تجاعيد الجلد في الأثاث.


الخطوة الثانية

وفيها يتم تحديد الأجزاء الساطعة اللامعة على الجلد والتي ينعكس عليها الضوء. ويمكن عمل ذلك باستخدام قلم رصاص أو باستيل أبيض مع مراعاة اتجاه مصدر الضوء. ويمكن ملاحظة أن نافذة الغرفة كبيرة وبالتالي تكون الانعكاسات واضحة ومنتشرة. ولتعزيز تأثير انعكاسات الضوء على الجلد يمكن استخدام الجواش الأبيض. فيمكن إضافة القليل باستخدام فرشاة رفيعة لعمل المناطق الساطعة على الأريكة.


أما الكرسي البني فقام الفنان بتوضيح المناطق الساطعة بفرشاة رفيعة من الجواش الأبيض، وقام بعمل درجات الظل على الكرسي باللون البني الغامق ويمكن ملاحظة التدرج من الغامق إلى الفاتح ليدل على تأثيرات النور والظل على أثاث الغرفة. ولاحظ أن النور والظل يحاكي تأثيرات الإضاءة الطبيعة وهي إضاءة الشمس القادمة من النافذة الكبيرة للغرفة. 

الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الجلد - القماش - والخشب)


رسم تشطيبات الأثاث / القماش ذو النقوش

Drawing Furniture Finishes / Fabric, with Pattern

الخطوة الأولى

في الصورة أعلاه، يمكن تلوين الأثاث باستخدام أقلام التحديد (الماركر) بمختلف الدرجات. فكما نلاحظ أن الأريكة ذات نقش أو نمط الخطوط (المقلم)، وتم تلوينه باستخدام درجتين من أقلام التحديد. وتم استخدام درجة داكنة لعمل الفروق بين المساند والوسائد. وتم استخدام درجات فاتحة على الأسطح المضيئة التي تواجه الضوء.


تم استخدام درجات داكنة لعمل الأسطح البعيدة عن مصدر الضوء الأساسي وهو النافذة. قام الفنان بعمل تأثيرات النور والظل أولا على الأثاث وبعدها استخدام أقلام التحديد لعمل النقش مثل نمط الخطوط (المقلم) في الأريكة والنقوش في الوسائد الجانبية. تم استخدام مختلف درجات الأصفر لعمل الوسائد الجانبية. مع إضافة تأثيرات النور والظل.


الخطوة الثانية

وفيها يتم توضيح المناطق الساطعة والظلال والتفاصيل، يمكن التأكيد على مناطق النور الساطعة باستخدام قلم رصاص أبيض أو باستيل. قام الفنان بالتأكيد على درجات الظلال بحيث تظهر طبيعية الشكل، واهتم بالظلال في مناطق طيات الوسائد. مما أدي إلى جعل الأشكال تبدو ثلاثية الأبعاد أو مجسمة.


قام الفنان باستخدام اللون البرونزي في وسائد الأريكة الجانبية، وقام باستخدام الجواش الأبيض لتوضيح المناطق اللامعة المضيئة. وقام برسم نقوش الوسائد الجانبية باستخدام قلم رصاص وتم تلوينها باستخدام درجات الأصفر والوردي والبيج، واهتم بإظهار الطاولة الزجاجية وتأثير النور والظل عليها. 


رسم تشطيبات الأثاث / الخوص، الخيزران الهندي، والقصب

Drawing Furniture Finishes / Wicker, Rattan, and Cane

الخطوة الأولى

يمكن تلوين الأثاث من الخشب مثل الخوص، الخيزران الهندي، والقصب بأقلام التحديد (الماركر). بدرجات البني والرملي والأصفر، مع استخدام درجات من الرمادي لعمل مناطق الظلال والأسطح المظللة. أما الكرسي المصنوع من الخوص الأبيض فيتم رسمه بدقة أولا لتوضيح تفاصيل الخشب، وتم إضافة كمية قليلة جدا من اللون للإظهار فقط.


الخطوة الثانية

وفيها يتم توضيح تفاصيل الخشب حسب نوعه، ويمكن استخدام أقلام الرصاص الملونة لأنها تصلح لعمل التفاصيل الدقيقة. ويجب التدقيق في العمل لإظهار اتجاهات الخطوط الأفقية والرأسية. مع العلم أنه يتم عمل تفاصيل الخشب بلون أغمق من لون خشب الكرسي. إن تدقيق الفنان في رسم اتجاهات الخوص أو الخيزران أو القصب يوضح الملامس الحقيقية لقطعة الأثاث ويجعلها تبدو أكثر واقعية.


يتم تظليل المناطق الفارغة بين أعواد الخوص، ويجب عمل مسافات موحدة بين الخطوط سواء الأفقية أو الرأسية. يتم إضافة درجات الظلال بدقة، ويمكن ملاحظة التدرج من الغامق إلى الفاتح في المقاعد مع عدم محو لتفاصيل خطوط الخوص أو الخيزران. تم عمل الوسائد مع مراعاة تأثيرات النور والظل على طيات الوسائد، حيث الأسطح المعرضة لضوء الشمس فاتحة بالمقارنة بالأسطح البعيدة عن ضوء الشمس. 

الرسم والتصوير / تشطيبات الأثاث (الجلد - القماش - والخشب)


رسم تشطيبات الأثاث / الخشب

Drawing Furniture Finishes / Wood 

يمكن تلوين الأثاث الخشبي باستخدام أقلام التحديد (الماركر)، ولكن يجب التدقيق في اختيار درجات الألوان. لأن اللون الذي تختاره ليكون الأساس سوف يدل على نوع الخشب الذي تريد إيصاله للمشاهد في الرسوم التوضيحية للتصميم. ففي هذا المثال، قام الفنان بعمل تصميم قطع أثاث المطبخ المصنوعة من الخشب.


قام الفنان بمحاكاة أنواع الخشب التي تتناسب مع قطع أثاث المطبخ. حيث أن الأخشاب التي تتناسب لعمل خزائن أو دواليب المطابخ يجب أن تكون من خشب نقي الحبيبات، مثل خشب القيقب maple أو التنوب fir، مع وضع لون خفيف ولمسة نهائية غير لامعة على السطح. أما الطاولة من الخشب فتكون من أنواع أخشاب مثل الورد أو الجوز البرازيلي، وتتصف بأنها عالية التشطيب، ويتم رسمها وتلوينها بألوان داكنة مع وضع لمسات ألوان لتبدو ضاربة إلى الحمرة وتكون أكثر لامعاناً.


الخطوة الأولى

في الصورة أعلاه، يمكن تلوين خزائن المطبخ بأقلام التحديد (الماركر). ويتم اختيار درجات ألوان البني والرملي والأصفر، تم جعل الخزائن السفلية أغمق قليلاً لأنها تتلقى إضاءة أقل من العلوية. تم وضع درجات ألوان فوق بعضها بشكل رأسي لتبدو كألواح الخشب في الحقيقة مع التدقيق في وضع درجات الفاتح والغامق. ثم قام الفنان بإضافة تأثيرات النور والظل على الخشب.


الخطوة الثانية

وفيها يتم توضيح تفاصيل الخشب، فقام الفنان بإضافة تفاصيل الخشب مثل العروق والحبيبات الخشبية والألواح باستخدام أقلام الرصاص الملونة، بدرجات من البني الفاتح والأصفر والبيج. يمكن ملاحظة أن ألوان خزائن المطبخ أفتح من ألوان الطاولة، قام الفنان باستخدام درجة فاتحة وأخرى غامقة لوصف خشب الطاولة.


وبعدها قام بتحديد ورسم مناطق الانعكاس حيث أن طبيعة خشب الطاولة لامعة، ويمكن إضافة الانعكاس بقلم رصاص أبيض أو باستيل. مع العلم أنه يجب الحرص على محاذاة الانعكاسات على السطح الأفقي، وأنها يجب أن تكون فاتحة عن لون سطح الطاولة، وأن يتوافق اتجاهها مع مصادر الضوء الموجودة فوق السطح وخلفه. 


تعتبر النافذة مصدر الضوء الأساسي المؤثر على المكان، فالنافذة هي أقوي مصدر يؤدي لانعكاس الضوء على قطع الأثاث. ولذلك اهتم الفنان بعمل اسقاط لبعض انعكاسات الضوء على سطح الطاولة لإظهار كيفية عمل الانعكاسات على سطح خشب مصقول أو لامع. ولاحظ أن الانعكاسات تكون أقوى عند الحافة البعيدة، ثم تتلاشى عندما تسقط بالقرب من منتصف الطاولة.


الخطوة الثالثة

وفيها يتم استكمال تلوين باقي تفاصيل المطبخ، مثل الأواني، حوض المطبخ، الجدران من السيراميك، وما إلى ذلك. فعلى سبيل المثال، يتم رسم آنية الزهور فوق الطاولة مع عمل انعكاس لها على الطاولة. ويتم ذلك بشكل خفيف وبنفس الألوان المستخدمة في رسم الآنية نفسها. ويجب أن يظهر الانعكاس أكثر قتامة من الكائن الفعلي.


لا يجب نسيان عمل تفاصيل تدل أن المادة الخام لخزائن المطبخ مصنوعة من الخشب، فيجب إضافة حبيبات الخشب والتشقق باستخدام القلم الرصاص. قام الفنان بعمل حجر الجدران من الجرانيت الوردي وأظهر خطوط الحجر مع عمل تدرج من الفاتح إلى الغامق حسب مصدر الضوء.


في النهاية يتم مراجعة الرسم بشكل عام ووضع التفاصيل النهائية. فقام الفنان باستخدام قلم رصاص أبيض لإضافة انعكاسات للأشياء غير الملونة. وقام بتلوين سطح الرخام الذي يحتوي منطقة حوض المطبخ، واهتم بإضافة ملامس الرخام، حيث استخدم أسلوب التنقيط (وضع النقاط بجوار بعضها البعض) بلون أغمق من لون الرخام نفسه لإظهار ملامس الرخام كما نراها بالحقيقة.


اهتم الفنان بعمل انعكاسات الأواني على الرخام باللون الأبيض، وإضافة ظلال العناصر مثل أواني وأدوات المطبخ، وعمل ظلال خزائن المطبخ مع مراعاة الفروق حسب مصدر الإضاءة. فمثلا، الظلال على الأرضية لخزائن المطبخ التي تحتوي الحوض داكنة جدا بالمقارنة بظلال الخزانة أو الدولاب على اليمين. 


مع انتهاء التصميم يمكننا ملاحظة الفروق بين العناصر حسب نوع الخامات، فخشب خزائن المطبخ يختلف عن خشب الطاولة، وتختلف ملامس الزجاج والأواني عن ملامس الحجر. وكل عنصر يتفاعل مع انعكاسات النور والظل حسب نوع المادة الخام المصنوع منها.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات