ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - النوافذ والستائر

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - النوافذ والستائر


الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - النوافذ والستائر

Finishes Drawing - Windows and Curtains

 

تشطيبات الجدران/ النوافذ

Wall Finishes/ Windows

تعتبر النوافذ واحدة من أهم العناصر في التصميم الداخلي والديكور، فلا يجب ترك مساحات الجدران فارغة بدون عناصر تجذب الاهتمام. ولا يجب وضع العديد من التفاصيل في النوافذ وخاصة المناظر الطبيعية خلف النوافذ. إلا لو تم تقديمها لغرض توضيح العلاقات المحددة بين الداخل والخارج.


يُفضل رسم العناصر التي توضح المشهد فقط، بحيث يظل انتباه المشاهد في الغرفة. عندما تنظر إلى تصميم داخلي احترافي، فإن الإضاءة تجعل الرسم يبدو طبيعي، لكن المنظر الموجود خلف النافذة يفضل دائما أن يكون غير واضح. يجب أن يكون جدار النافذة غامق إذا كان المنظر الذي تطل عليه النافذة فاتح أو مضاء بنور الشمس.


ويمكن جعل جدار النافذة غامق لكي يظهر المشهد بالخارج معتم قليلا. وإذا أراد المصور الاهتمام بالتصميم فقط دون لفت الانتباه لأي منظر خارجي فيمكن رسم التصميم في منظر ليلي يظهر من خلال النوافذ.


رسم النوافذ: مشهد بالنهار

Drawing Windows/ Daytime View

الرسم على ورق أبيض

يمكن رسم النوافذ في مشهد بالنهار على ورق أبيض. في البداية نقوم باختيار ألوان جدار النافذة. إن الجدران ذات القيمة الفاتحة، وحتى البيضاء تظهر أغمق من النوافذ. يمكن تلوين الجدار بأقلام التحديد (الماركر) ثم إضافة الباستيل مع مسحه بالأصبع أو بقطعة من الشمواة أو المنديل الورقي.


بعد ذلك يتم تلوين المنظر الذي نراه من خلال النوافذ. حيث يجب تحديد درجة لون الجدار بدقة واختيار درجات أفتح منها لتلوين المنظر الخارجي خلف النوافذ. ويمكن تلوين المنظر الخارجي بألوان فاتحة مثل أقلام الرصاص الملونة. بشكل تجريدي وعشوائي وذلك لإظهار المنظر فقط لكي يتم لفت انتباه المشاهد إلى النوافذ وباقي عناصر التصميم الداخلي.


بعد الانتهاء من رسم المنظر الخارجي والتأكد من أن ألوانه أفتح من ألوان جدران الغرفة. يتم تلوين النوافذ والإطارات والزخارف والتفاصيل المهمة مثل المقابض وغيره. مع العلم أنه الإطارات والزخارف يمكن أن تكون بألوان غامقة عن الجدار. ويتم ذلك دون المبالغة في اللون، فإذا كان إطارات النوافذ غامقة، فيجب أن تتوازن مع ألوان الغرفة والجدران والمشهد بالخارج. 

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - النوافذ والستائر


الرسم على ورق ملون

يمكن استخدام الورق الملون في رسم مشهد تصميم داخلي. ويمكن اختيار النوع الذي يتقبل كل من الألوان الفاتحة والداكنة مثل ورق كانسون. مما يمنح المصمم مزيدًا من القدرة على التحكم في الأدوات. يمكن استخدام الأقلام الرصاص الملونة، الباستيل، أقلام التحديد (الماركر). في هذا التصميم تم جعل المناظر الخارجية خلف النوافذ فاتحة عن المشهد بالداخل.


في الصورة تم استخدام قلم باستيل أبيض لإضفاء إحساس خارجي بالإضاءة الطبيعية. وتم استخدام أقلام التحديد (الماركر) وأقلام الرصاص الملونة على الإطارات وزخارف النوافذ مع ملاحظة أن ألوان إطارات النوافذ داكنة عن باقي العناصر مثل الجدران والمنظر بالخارج. إن أسلوب الإظهار المستخدم يجعل المشهد شديد الإشراق.


يجب العلم أنه إذا تم جعل الجدار فاتح جداً فإن ذلك سيؤدي إلى تقليل من تأثير المنظر الخارجي المشرق وراء النوافذ. ولذلك قام الفنان في هذا التصميم بعمل تدرجات من الغامق للفاتح على جدار الغرفة، فنلاحظ تدرجات من البرتقالي والأصفر على الجدران. وقرر الفنان عدم استخدام ألوان الباستيل لأنها لا تتفاعل جيدا على هذا النوع من الورق الملون. 


رسم النوافذ: مشهد بالليل

Drawing Windows/ Nighttime View

يمكن استخدام ورق أبيض وتلوين المناظر الخارجية للنوافذ بألوان غامقة مثل الأسود والأزرق الغامق وغيره. مع تلوين أوراق وأغصان الأشجار بألوان غامقة لإضافة تضاريس بعيدة. قام الفنان باستخدام أقلام التحديد (الماركر) واستخدم ألوان الأسود والأزرق الغامق والأرجواني (الموﭪ الغامق). بعد ذلك قام الفنان برسم تفاصيل النوافذ بقلم رصاص خفيف. وتم إضافة أضواء المدينة البعيدة بالغواش الأبيض لإبراز وإظهار المشهد. 


رسم ستائر النوافذ

Drawing Windows Drapes

يدخل عنصر الستائر ضمن تصميم ورسم النوافذ، حيث أنها تضيف الكثير إلى التصميم الداخلي والديكور. في البداية يتم رسم الطيات والظلال وعناصر النمط الرئيسية بقلم التحديد (الماركر) أو بالقلم الرصاص وبعدها قلم التحديد. مع الحفاظ على درجات الفاتح والغامق ودرجات النور والظل.


قام الفنان بتلوين الستائر باستخدام ألوان الباستيل لأنه يعطي مظهر القماش الطبيعي، ثم مسح اللون المركز للحصول على الدرجة المطلوبة. وذلك لعمل تأثير حواف الستائر التي يضيءها ضوء النهار. بعد ذلك قام الفنان برسم الطباعة أو التطريز أو زخارف الستائر (النمط أو النقش) بالقلم الرصاص، قام الفنان بالتأكيد على إظهار طيات القماش وتجاويفه، باستخدام قلم التحديد (الماركر) والقلم الرصاص. 


رسم الستائر الشفافة

Drawing Sheer Curtains  

في بعض الأحوال قد يكون رسم الستائر الشفافة صعبا، فقد تصبح بعد تلوينها ثقيلة المظهر أو معتمة غير منفذة للضوء. وللتغلب على هذه المشكلة نبدأ برسم التصميم والنوافذ ثم الستائر الشفافة بالقلم الرصاص بشكل خفيف جداً دون ترك أثار قوية على الورقة. مع الحفاظ على الورق نظيف حتى تأخذ الستارة لون فاتح.


بعد ذلك نقوم برسم طيات القماش مع تجنب رسم الكثير من الطيات، خاصة فوق الزجاج حتى لا تصبح الستارة مظلمة للغاية. يمكن تلوين الستائر الشفافة بألوان تحديد (ماركر) فاتحة جداً. وكذلك يمكن مسح خطوط القلم الرصاص بعد تطبيق قلم التحديد. إذا بدت الطيات داكنة جدًا، فيمكن تخفيفها باستخدام قلم رصاص أبيض أو قلم باستيل.


بعد الانتهاء من تلوين الستائر الشفافة يتم تلوين إطار النافذة وتفاصيلها أو يمكن عمل العكس، فيتم تلوين إطار النافذة ثم تلوين الستائر. ولكن في كل الأحوال يجب أن يكون الجزء من إطار النافذة الموجود خلف الستارة ذو لون أفتح من الجزء من الإطار الذي لا تغطيه الستارة.


يجب تلوين الجزء من الإطار خلف الستارة بلون خفيف للغاية حتى تبدو الألواح الزجاجية في النافذة أكثر إشراقاً. وكذلك يجب أن يبدو المنظر الخارجي خلف النوافذ بألوان مشرقة وغير واضح التفاصيل. 

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - النوافذ والستائر


رسم الستائر الخلفية

Drawing Shades Curtains  

تحتوي النافذة في كثير من الأحوال على عدد من الستائر، حيث لكل ستارة وظيفة معينة. فهناك ستائر كبيرة وتكون ذات ألوان تتناسب مع تصميم الغرفة، ويوجد أسفل منها الستائر الشفافة ووظيفتها أن تقوم بإدخال النور إلى المكان عكس الستائر الكبيرة التي تكون مصنوعة من مختلف أنواع القماش والتي تتصف بأنها غير منفذة للضوء.


بالإضافة إلى هذه الأنواع يوجد نوع من الستائر يتم تركيبة فوق النوافذ، ويتم صناعته من قماش قوي ومشدود بحيث يسمح بنفاذ الضوء ولكن لا يسمح بنفاذ درجة الحرارة ويحمي من الشمس. ويتم رفعه لأعلى أو لأسفل فقط. لرسم هذا النوع من الستائر نبدأ برسم الستارة بلون رصاص فاتح.


يمكن تلوين الستارة بلون باستيل فاتح، ويمكن عمل التفاصيل بألوان رصاص فاتحة، مع عمل تأثيرات النور والظلال على الستائر. ويمكن استخدام ألوان رصاص خفيفة لإظهار الخطوط الأفقية لطيات الستارة. 


رسم الستائر العمودية

Drawing Shutters Curtains  

هناك العديد من أشكال الستائر العمودية مثل الستائر التي تستخدم في المكاتب، وهي تتشكل من شرائح قماش عمودية طويلة وفوقها شرائح أفقية، وذات متانة عالية، وتتميز بإمكانية التحكم في حركتها، حيث يمكن إغلاقها عند دخول أشعة الشمس إلى المكان.


بالإضافة إلى العديد من النوافذ العادية تحتوي على ضلفة خشب مخصصة لغلق النافذة (الشيش) وتكون مصنوعة من الخشب، بحيث يمكن فتحها أو غلقها والتحكم في الضوء الداخل للمكان.


في البداية يتم رسم الستائر بلون فاتح. وبعدها يتم عمل درجات تدل على شرائح الستارة المكتبية أو ضلفة النافذة (الشيش). بحيث تكون بلون أغمق درجة من لون الستارة مثل رمادي فاتح، ولكن لا يجب عمل الشرائح بألوان حادة وواضحة. ويمكن عمل تفاصيل خطوط الستارة الأساسية بقلم رصاص خفيف.    

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات