ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - السقف والأثاث

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - السقف والأثاث


الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - السقف والأثاث

Finishes Drawing - Ceiling and Furniture

 

رسم تشطيبات الأسقف

Drawing Ceilings Finishes

يجب رسم السقف بدقة مع مراعاة المنظور. ويجب العناية بتشطيبات السقف أثناء العمل، وذلك لأنها غالبا ما تحتوي على وحدات الإضاءة وتضم تأثيرات النور والظل على كامل الغرفة. ولهذا يجب على الفنان الاهتمام بعمل تدرجات القيمة (التدرج من النور إلى الظلام) بشكل صحيح.


يجب الاهتمام بتأثير مصابيح الإضاءة بالسقف وتأثيراتها من النور والظل ومن الانعكاسات على الغرفة وأثاثها. وتحديد ما إذا كان الضوء له تأثير مباشر أو غير مباشر على العناصر المرسومة. يمكن عمل تأثيرات مصابيح الإضاءة بشكل ناجح باستخدام ألوان الباستيل، جنبًا إلى جنب مع أقلام التحديد (الماركر) عند الضرورة. وكذلك يمكن للفنان الاستعانة بالصور في الكتب والمجلات للمساعدة في توضيح أنواع معينة من الأسقف.


السقف غير الملون من القرميد / البلاط

في الصورة أدناه، يتم البدء برسم السقف بالقلم الرصاص الخفيف مع مراعاة خطوط المنظور. وقام الفنان بترك أثار مصابيح الإضاءة بيضاء فارغة بدون تلوين، وقام بتلوين المساحات البعيدة عن مصابيح الإضاءة بدرجات الأصفر بألوان الباستيل. لضبط التدرج بين مناطق الإضاءة ولون السقف قام الفنان بمسح ألوان الباستيل بقطعة من الشمواة أو بمنديل ورقي. وقام بضبط التدرج بين المناطق البيضاء الفارغة والمناطق الملونة.


قام الفنان بمسح بعض من خطوط البلاط أو القراميد القريبة من مناطق مصابيح الإضاءة، حتى يظهر ضوء المصابيح منتشر بشكل طبيعي. ثم قام بتحديد ورسم مصابيح الإضاءة الصغيرة بالسقف وقام بتلوين الجزء المركزي منها. 


السقف الملون المصنوع من ألواح الخشب

في الصورة أدناه، يتم البدء برسم السقف مع مراعاة خطوط المنظور واتجاه ألواح الخشب، وفي هذا المثال لا توجد مصابيح كهربية، حيث يمكن ملاحظة أن مصدر الضوء هو النوافذ، وبناء على ذلك يتم تحديد اتجاه سقوط الضوء وانتشاره حتى يتم تحديد تأثيرات النور والظل على الألواح الخشبية بالسقف. وبعدها يتم تلوين مناطق الظل على الألواح الخشبية بدرجات من الرمادي باستخدام أقلام التحديد.


بعد الانتهاء من عمل تأثيرات النور والظل في الغرفة وعلى السقف يتم تلوين السقف. وإضافة التفاصيل بالألوان الرصاص مثل إضافة فواصل بين الألواح الخشبية الصفراء وتلوين جدار الغرفة وتفاصيل النوافذ بالرمادي والأصفر. 


المفروشات وتجهيزات الأثاث

Furnishings and Fixtures

يوجد العديد من أنواع طرز الأثاث والمفروشات، وكل طراز يتصف بمجموعة صفات وخصائص معينة. تعمل هذه الخصائص على توضيح عناصر المشهد في التصاميم الداخلية. ومثال على ذلك، يختلف التصميم الداخلي وفق طراز الأثاث، فيختلف الأثاث من الخوص أو الخشب عن الأثاث المصنوع من المعدن المقاوم للصدأ. وبناء على ذلك، تختلف الرؤية لدي المشاهد.


يجب على المصمم أن يكون على دراية بأنواع الأثاث والمفروشات وتأثيرها في مجال التصميم الداخلي والديكور. وذلك لأن كل عنصر في التصميم يكون له طابع معين فيؤثر على التصميم بأكمله، حيث كل طراز يحقق أهداف مختلفة في التصميم. فعلى سبيل المثال، الأثاث من الخوص أو الخيزران أو الخشب له ملامس خاصة، فيمكن رؤية طبيعة الأخشاب وألوانها وتفاصيلها مثل العروق والألواح وغيرها.


أما الأثاث من المعدن والفولاذ فله صفات أخرى مثل عمل انعكاس قوي للضوء والمقاومة ضد الصدأ، فتصبح العناصر من الأثاث ذات بريق خاص. كلما حاول المصمم التدرب على رسم العناصر التي تؤثر على جماليات التصميم، كلما زاد قدرته على الوصول إلى أهداف التصميم بعمق، وتوصيل أجمل الصفات المرئية للمشاهد.


في بعض الأحوال قد يكون من الصعب على المصمم الجديد تنظيم الغرفة واختيار الأثاث ورسم وتصميم أو مشهد جذاب. فقد يتساءل المصمم عن كيفية تحديد مكان الأثاث ورسمه في دراسات تصميم المنظور، سواء القطع الفردية أو المجموعات. ولهذا قد يكون من المفيد تصفح العديد من الرسومات في الويب أو المجلات أو غيره للتعرف على العديد من الأفكار ووجهات النظر في مجال التصميم الداخلي.


رسم الأثاث وتحديد موقعة

Delineation and Location of Furniture

يجب على المصمم تحديد موقع الأثاث والمفروشات بدقة في المكان، واستغلال الفراغات بكفاءة وفق الإمكانيات المتاحة. إن وظيفة المصمم أو المهندس المعماري هو إنشاء الأماكن ليتم وضع الأثاث فيها بدلاً من تصميم الأثاث نفسه. ولهذا يجب على المصمم أن يمتلك كفاءة في رسم وتلوين الأثاث وفق أهداف التصميم.


في حالة حدوث غير ذلك فإن ذلك سيؤثر على التصميم بالسلب ويقلل من مستوي العمل الفني بشدة. والعكس صحيح، حيث أن رسم وتلوين الأثاث بشكل جيد يرفع مستوي التصميم ويُسهل توصيل أهداف التصميم للمشاهد أو المستهلك، لأنه يساعده على تكوين فكرة واضحة عن التصميم والمقارنة بين التصميمات بسهولة.


خطوات رسم وتحديد موقع الأثاث

Steps for Drawing and Locating Furniture

الخطوة الأولى: رسم قطع الأثاث

يتم رسم قطع الأثاث بحيث تتوافق مع حجم الإنسان، وتتوافق مع مساحة المكان. في البداية يتم رسم منظور الغرفة أو المكان بدقة، وعلى أساس المنظور يتم وضع قطع الأثاث بحيث تتوافق مع اتجاهات المنظور. ويمكن تقدير حجم قطعة الأثاث أو المفروشات من خلال مقارنة وضعها بخط الأفق.


الخطوة الثانية: صقل المنظور والتدقيق في المقياس والنسب

عندما يتم رسم منظور المكان يتم رسم قطع الأثاث، وللتدقيق في موقعها، يتم تمديد خطوط المنظور، ووفق هذه الخطوط يتم تحديد موقع القطع بدقة. وخاصة خطوط المنظور المتعامدة مع بعضها والتي تصل إلى نفس خط الأفق المستخدم لمنظور الغرفة. مع العلم أن قطع الأثاث سيكون لها نقاط تلاشي غير مرتبطة بنقاط تلاشي الغرفة على الرغم من أن خط الأفق واحد.


إن رسم منظور قطع الأثاث بشكل صحيح يعطي إحساس بالواقعية وجاذبية للتصميم. فتبدو القطع مستريحة على الأرض بدلاً من أن تظهر مائلة بشكل غريب. بعد ذلك يقوم المصمم بتحديد ارتفاعات الأجزاء وعرضها وأعماقها بشكل دقيق. بالاستعانة كل من الرقم الثابت للمقياس (وهو مقاييس ثابتة تحدد النسبة والتناسب بين حجم الأثاث والإنسان وحجم المكان) والتقدير المرئي للمصمم لمقارنة النسب من جزء إلى آخر.

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - السقف والأثاث


الخطوة الثالثة: اعداد المنظور النهائي

في الصورة أدناه، عادة ما يزيد عدد خطوط المنظور وامتداداته، ويزيد عدد خطوط رسم الأشكال نفسها، وذلك لأن المنظور مرسوم يدوياً، فيُفضل عند الانتهاء إعادة رسم المنظور بالكامل في ورقة جديدة نظيفة. ويمكن استخدام ورق شفاف لعمل الرسومات التجريبية قبل الرسم النهائي. واستخدام القلم الرصاص لإظهار خصائص العناصر وعمل الفروق الدقيقة. 


تجميع الطاولات والكراسي مع الناس في المشهد

Grouping of Tables and Chairs, with People in Scene

عندما يكون مطلوب من الفنان رسم مكان أو قاعة يضم مجموعات من قطع الأثاث مثل مطعم كبير مليء بالطاولات والكراسي والأشخاص. ففي هذه الحالة قد لا نحتاج إلى الجهد التفصيلي في الرسم الذي قد يستغرق وقتًا طويلاً لا تتخيله. وفيما يلي خطوات رسم وتجميع الطاولات والكراسي مع الناس في المشهد.


الخطوة الأولى: رسم المنظور بشكل عام

بفرض أننا سنرسم قاعة كبيرة في مطعم كبير أو مركز تسوق، في البداية يتم رسم المنظور بشكل عام وتوضيح منطقة المقدمة ووضع خط الأفق. مع استخدام مقاييس الأثاث وكذلك تقدير النسبة والتناسب بين العناصر وبعدها يتم رسم عناصر الأثاث. ويمكن رسم الأشكال بدقة عندما يتم مقارنتها بوضع خط الأفق، وكذلك يمكن تقدير أحجام الأثاث بسهولة عند مقارنتها بشيء مألوف في الحجم مثل الشكل البشري.


ارسم الحجم التقريبي للطاولة وقارن نسبتها إلى جسم الإنسان، والتي ربما تقع عند منتصف الارتفاع تقريبًا. إذا كانت الطاولة مربعة أو مستقيمة، فتأكد من اخفاء حوافها تجاه نقاط التلاشي ووصولا إلى خط الأفق بحيث تبدو مسطحة وغير مائلة. أما إذا كانت الطاولات دائرية، فقم برسم شكلًا بيضاويًا مسطحًا بشكل مناسب (يدويًا)، أو ارسم ما يبدو أنه مربع أفقي في المنظور ثم قم برسم القطع الناقص بداخله.


ارسم خط رأسي من منتصف شكل الطاولة لأسفل لمحاذاة أقدام جسم الإنسان. حيث هذا هو المكان الذي سيتم وضع قاعدة أو أرجل الطاولة فيه. بعدها قم برسم المزيد من الطاولات في المنطقة المطلوبة وفق نفس المنظور، بحيث يكون الاتجاه دائمًا في الأفق. حيث أن ذلك سيساعد على تقدير حجم الطاولات الإضافية داخل منطقة الجلوس بالمكان.


إن الأمر يحتاج لقليل من الصبر والدقة لرسم الطاولة الأولى أو القطع الناقص الأول بنجاح، أما باقي الطاولات فلا يحتاج سوى التكرار مع مراعاة خطوط تلاشي المنظور. فيؤدي ذلك إلى إمكانية رؤية الطاولات أو القطع الناقصة اللاحقة تتراجع في المسافة وتتناقص في الحجم بسبب المنظور. ولكن يجب الحرص على ربط حجمها مع أقرب شكل وجعلها أكثر انبساطًا بشكل تدريجي لأنها تقترب من الأفق حتى تظهر طبيعية وواقعية الشكل. ويمكن استخدام ورق شفاف لعمل نسخ تجريبية بالقلم الرصاص.

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات - السقف والأثاث


الخطوة الثانية: رسم عناصر الأثاث ثلاثية الأبعاد

بعد رسم المنظور يمكن رسم بعض الشخصيات في المكان لإضفاء نوع من الواقعية على التصميم فيبدو كما نراه في الحقيقة. فيمكن مثلا رسم بعض الشخصيات الجالسة على الكراسي مع مراعاة مقياس هذه الشخصيات مع حجم الكراسي والطاولات. وفي بعض الأحيان قد تكون هذه الخطوة صعبة نسبيا للمصممين الجدد في المجال.


في هذه الحالة يمكن تصفح بعض التصاميم الداخلية، حيث يمكن جمع واستخدم صور لمواقف مماثلة تساعد في عمل وإنشاء إيماءات ومواقف الشخصيات الجالسة. مع ملاحظة أن التفاصيل يجب أن تتضاءل في الحجم مع التراجع في المسافة حتى الخلفية، حيث يظهر جزء صغير من جسم الإنسان، وفي هذه المرحلة يتم رسم الرؤوس والكتفين فقط بشكل مكثف.


الخطوة الثالثة: اعداد المنظور النهائي

تم وضع قطعة جديدة من ورق الشفاف فوق الورق لعمل التصميم النهائي، فيتم رسم الناس والمفروشات والمناطق المحيطة في التصميم النهائي. مما يعمل على ربط عناصر وتفاصيل المشهد معاً، ويمنح التصميم منظر موحد. وفي هذه الخطوة يمكن عمل التفاصيل في المشهد والاهتمام بالعناصر وتشطيبات القاعة والأثاث والشخصيات. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات