ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / السريالية في التصوير

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / السريالية في التصوير


التصوير الفوتوغرافي / السريالية في التصوير

Surrealism in Photography

 

السريالية

Surrealism

بدأت السريالية كحركة فنية في عشرينيات القرن الماضي كرد فعل تجاه مأساة الحرب العالمية الأولى. كان ذلك رد فعل ثوري على الظلم وعدم كفاءة المجتمع البرجوازي، وتطورت بعدها كحركة أدبية وفنية. تتميز الأعمال الفنية السريالية بأنها مفاجئة عن قصد. أي عندما يراها الشخص لأول مرة يتفاجأ منها ويكتشف أن الفنان يتعمد أسلوب معين.


تتميز السريالية بأنها تحتوي على تكوين مختلف وغير متوقع، حيث يتم دمج العناصر المرئية كمكونات في صورة واحدة بحيث تكون كل العناصر المجمعة لا معنى لها. وهي في نفس الوقت، توصل معاني أو أهداف معينة تعبر عن النوايا السريالية للفنان، وعلى الرغم من أن السريالية تعتمد على اللا معقول إلا أنها يجب أن تتضمن بعض المعقولية.


الصور السريالية تخلق حقيقة بديلة، أي أنها تعبر عن حقيقة ما ولكن بأسلوب مجازي. وهذه الحقيقة البديلة تعمل على لفت الانتباه إلى المعني النفسي والتصريح به بشكل قاطع، إن السريالية فن الاختلاف والتلاعب بالحقيقية. وبناء على ذلك تختلف الصور الفوتوغرافية السريالية عن باقي الصور التي يتم التلاعب بها بمهارة لعمل خدع ما.


فعلى سبيل المثال، قد تكون المناظر الطبيعية الغامضة غير واقعية وتحمل طابع العقلانية والأمان والهدوء، وبطريقة ما يمكن أن يقوم الفنان بتوظيفها في السريالية، فتكون متناقضة عن عمد، ومن خلالها يتجاوز الفنان المعني الحقيقي والطابع الأصلي للموضوع.


مثال (1)

في الصورة أدناه، أراد المصور ابتكار صورة تُظهر أن هناك أمل في مواجهة اليأس. فقام بعمل مزيج من صورة جمجمة أسد يعيش بالجبال وصورة حشرة اليعسوب وهي حشرة نحيلة الجسم. تعبر جمجمة الأسد عن الموت والانحلال، أما حشرة اليعسوب فتعبر عن الثورة. وقام المصور بتجميع الصورتين معا لكي يظهرا في تكوين موحد متناسق.


الإعدادات

جمجمة أسد الجبل: عدسة ماكرو 85 مم، 1.6 ثانية عند f / 51 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

حشرة اليعسوب: عدسة ماكرو 200 مم، ثانيتان عند f / 32 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (2)

في الصورة أدناه، قام المصور بتجميع هذه الصور معاً في تكوين واحد. وتحتوي على صور غروب الشمس وصور الأمواج وصور مجموعة من الزهور لعمل تكوين يصلح كأرضية، وهذا التكوين لا يمكن أن يكون موجود في "الحياة الواقعية". عند اختيار صور التكوين، كان المصور حريصًا على اختيار الصور ذات القيم اللونية المكثفة.


تم جمع الألوان المركزة مثل اللون البرتقالي للشمس، والذي يختلف تماما عن لون الزهور الأزرق. ولكن القاسم المشترك بين هذه العناصر هو كثافة وتركيز الألوان، فبدونها لن ينجح التكوين.


الإعدادات

غروب الشمس: 400 مم، 1/800 من الثانية عند f / 9 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

الموجات: 200 مم، 1/250 من الثانية عند f / 6.3 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


الزهور: 85 مم عدسة ماكرو، خمس درجات تعريض مجمعة عند سرعات الغالق من 1/2 ثانية إلى 8 ثوان، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

جميع درجات التعريض الضوئية f / 51 و ISO 100 والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / السريالية في التصوير


مثال (3)

في الصورة أعلاه، حاول المصور إنشاء تكوين عن الإحساس بالسلم والتأمل، وفي هذه الصورة جمع الفنان مجموعة من انعكاسات بركة المياه مع أشجار الخلفية ووضع الانعكاسات كلها معاً. التكوين المتشابك يُعطي إحساس بعدم وجود الخصوصية، فعندما ينظر له المشاهد يجد أنه لا يوجد مكان تستريح فيه العين.


قام الفنان بإضافة بعض زهور اللوتس على أسفل اليمين، وتم وضعها بحيث تبدو مصطنعة وغير طبيعية، فعلى الرغم من أهميتها إلا أنها ليست أهم عنصر في التكوين. لذلك وضع الفنان ثلاث أزهار في أسفل اليمين. ومن خلالها يمكن للعين أن تبدأ مسار الرؤية بالزهور، لكن لا تستقر عندها. النقطة الأساسية والمحورية في التكوين هي التناقض بين الغابة الهادئة وانعكاسات السماء والسطح المزدحم للبركة، المليء بالتفاصيل كما نلاحظ في أوراق الشجر والعصي.


الإعدادات

زهور اللوتس: 200 مم عدسة ماكرو، 1/500 من الثانية عند f / 8 و ISO 200، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

الانعكاسات: 65 مم، مستقطب دائري، 6 ثوانٍ عند f / 22 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.


أشجار خلفية مُثبَّتة: 105 مم عدسة ماكرو، 1/80 من الثانية عند f / 14 و ISO 200 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

والتكوين عبارة عن صورة مركبة من ثلاث صور. 


مثال (4)

في الصورة أعلاه، التكوين عبارة عن سلسلة من مداخل الأبواب التي تتناقص في الحجم بسبب المنظور. حيث كل باب يظهر أصغر من الباب السابق. ويمكن تحقيق أقصى عمق للمجال من خلال إيقاف العدسة إلى أصغر فتحة ممكنة لها (f / 22)، بحيث نضمن أن جميع الأبواب في بؤرة التركيز.


عندما نظر المصور إلى النتائج، لم تكن الأبواب بلا نهاية حقًا. حيث كان الممر في الحقيقة له نهاية. ولكن الفنان أراد أن يُظهر بالصورة تقدم لا نهائي أي أن الأبواب لا تنتهي، لذلك قام بإنشاء تكوين من نسخ أكبر وأصغر من الصورة الأصلية حتي يتم إنشاء امتداد لخط الأبواب وتبدو للمشاهد وكأنها لا تنتهي.


تمتد جميع الأبواب إلى أبعد مما يمكن رؤيته، بحيث لا يمكن الرؤية إلا من خلال صورة كبيرة الحجم أو باستخدام عدسة مكبرة أو من خلال تكبير الملف ووحدات البكسل على شاشة جيدة.


الإعدادات

تم تجميع الصورة مع خلال استخدام إصدارات أكبر وأصغر من الصورة الأصلية، وتم التقاط الصورة الأصلية عند 95 مم ، 10 ثوانٍ عند f / 22 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (5)

في الصورة أدناه، تكوين يدل على شكل عين الإنسان في تجربة سريالية. فإذا نظرت عن كثب إلى العين الموجودة في وسط هذه النبتة، فسترى أنها تُظهر النبات نفسه. وتم تكبير جزء العين، حيث أراد الفنان تقديم تفاصيل لا يتم ملاحظتها على الفور ولكنها مهمة، ويلتفت لها المشاهد عندما يراها مكبرة.


الإعدادات

الأوراق الخضراء: 75 مم، 1/60 من الثانية عند f / 22 و ISO 100، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

العين (وتم قصها): 140 مم، 1/40 من الثانية عند f / 5.3 و ISO 500 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

والتكوين عبارة عن صورة مركبة من صورتين. 

التصوير الفوتوغرافي / السريالية في التصوير


التصوير والتصميم – الخطوط

Photography & design - Lines

يرتبط فن التصوير بكل الفنون، وكما يرتبط بالسريالية والتجريدية وغيرها من حركات الفنون، فإنه يرتبط بفن التصميم الجرافيكي، ومبادئ التصميم الجرافيكي.


إن العالم من حولنا مليء بالخطوط، مثل خط الأفق، الخطوط العريضة، وخيوط السحب، ظلال الجبال، خطوط الهاتف الممتدة من قطب إلى آخر، وما إلى ذلك. تربط الخطوط النقاط لإنشاء الأشكال. الأشكال لها حواف، والحواف هي نفسها خطوط. تحدد الخطوط والحواف الطريقة التي نرى بها ونفسر هيئة الأشياء، والخطوط والنقاط والحواف هي أساس التكوين الفوتوغرافي ومصدرها فن التصميم.


حاول كمصور أن تفكر في الخطوط للحظة. فستجد أن للخطوط اتجاه. فهي أفقية أو رأسية أو قطرية. يبدو الخط المستقيم مختلفًا عن الخط المنحني. والخطوط لها عرض. يمكن أن تكون واسعة بمعني سميكة أو رفيعة. أو تكون مظلمة ومعتمة والبعض الآخر شفاف وخفيف.


قد يبدو الخط الذي ينتقل من الظلام إلى النور وكأنه يتلاشى إلى لا شيء، فيبدو وكأنه خطًا ينتقل من الضوء إلى الظلام وتتطور حالته بمرور الزمن. بعض الخطوط قد تكون أكثر تعبيرا من أخرى. على الرغم من أهمية الخطوط، فنحن لا نضع الخطوط بأنفسنا، بل نري تكوين ما في الحقيقة يمكن استغلاله وتحويلة ليكون ذو أشكال، ويستطيع المصور الربط بين الخطوط وبين حركات الفنون التشكيلة.


فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتم اختزال الخطوط من خلال الفن التجريدي، فيتم إنشاء تكوين يعتمد على مختلف أنواع الخطوط مثل الخطوط الأفقية والرأسية والقطرية حتى الأشكال الهندسية مثل المثلثات والمنحنيات والدوائر وما إلى ذلك. وبشكل عام، إن الخطوط تجعل الصور أكثر إقناعاً. قم بالبحث عن الخطوط في المشهد واستخدمها بطريقة إبداعية. ابدأ بالتخيل المسبق للتكوين وحاول استخدام التجريدية وغيرها للتعامل مع العناصر الأساسية بالمشهد، للحصول على تكوين مختلف ومميز.


إذا قمت بتجميع الخطوط في صورة أشكال لعمل التكوين، فأسأل نفسك: هل تشكل الخطوط تكوين مثير للاهتمام؟ وكيف يمكن تحريك العدسة وموقع المصور والإضاءة لجعل الخطوط واضحة الاتجاهات وتثير في المشاهد إحساس بالتدفق والتفاعل.


مثال (1)

في الصورة أعلاه، مشهد مقرب لبتلات الزهور الملونة. قام المصور بإنشاء تكوين يعتمد على التجريدية، حيث تم تجريد الأشكال والعناصر إلى مجموعة من الخطوط والأشكال.

الإعدادات: عدسة ماكرو 105 مم، أنبوب تمديد 36 مم، +4 مرشح تقريب، 1.3 ثانية عند f / 40 و ISO 200 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (2)

في الصورة أعلاه، هناك خطان رئيسيان يعملان في هذا التكوين. خط أفقي أنشأته الجبال في الخلفية، والخط الرأسي للطريق الأسود. يعمل المنظور على تراجع الخط المنقط الأصفر الذي يمتد في منتصف الطريق كلما زادت المسافة، مما يلفت انتباه المشاهد إلى المنظر.

الإعدادات: 70 مم، 1/160 من الثانية عند f / 8 و ISO 200 ، والكاميرا محمولة باليد. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات