ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / التصوير والتصميم (الأشكال والأنماط)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / التصوير والتصميم (الأشكال والأنماط)


التصوير الفوتوغرافي / التصوير والتصميم (الأشكال والأنماط)

Photography & design (Shapes - Patterns)

 

التصوير والتصميم – الأشكال

Photography & design - Shapes

ترتبط مبادئ التصميم بفن التصوير، وإن أشكال العناصر تؤثر على الصورة الفوتوغرافية. تنشأ الأشكال من مجموعة من الخطوط، والأشكال هي اللبنات الأساسية للتكوين. تتنوع الأشكال، فهناك أشكال مستقيمة، وأشكال منحنية الشكل، وأشكال هندسية وأشكال عضوية، وأشكال منتظمة وأخرى غير منتظمة، وشكل يتكون من مجموعة أشكال متكررة. يمكن تصنيف الأشكال بطرق مختلفة، ولكن من المهم هو إدراك أن الصورة تتكون دائمًا من أشكال.


تتكون الصور من عدة مستويات. وأحد هذه المستويات هو العلاقة المتبادلة بين الأشكال داخل الصورة. إن الصورة الجيدة تدور حول الموضوع، وعندما يكون موضوع الصورة مقنع وواضح فإن ذلك يدل على أن الصور تحتوي على تكوين ناجح، والتكوين هو عبارة عن مجموعة عناصر يتم ترتيبها وتنسيقها معاً بشكل جذاب.


يتم إنشاء التكوين من خلال ترتيب الأشكال والعناصر في تركيبة تدعم الموضوع أو هدف التصوير. إن نجاح الصورة يعتمد على قدرة المصور في عمل توافق وتناسق بين الأشكال. فالتكوين الجذاب يلفت نظر المشاهد حتى يلقي نظرة أكثر دقة على الصورة. عندما يري الإنسان الأشياء من حوله، يكون من الصعب عليه رؤية الأشكال الأساسية.


فعلي سبيل المثال، إذا رأي المصور قبعة، فإنه يفهم ويفسر القبعة ولكن لا يخطر بباله الشكل الهندسي للقبعة الذي قد يكون نصف كرة أو أسطوانة أو ما إلى ذلك. ولهذا إن قدرة المصور على إدراك الأشكال يمكنه من إنشاء تكوين غير تقليدي يعتمد على قدرته على فهم الأشكال وتنسقيها معا في تكوين جذاب.


على أساس فهم الأشكال يمكن للمصور أن يستغل ما حوله من عناصر مثل النور والظل والألوان وغيره لإنشاء تكوين مثير للاهتمام يعبر عن معني وهدف معين. يجب على المصور أن يقوم بتحليل الأشكال وفهم معناها، ويحاول فصلها عن الواقع حتى يتمكن من عمل شيء جديد. وقد يساعد النظر والتأمل في الطبيعة على إبداع شيء جديد.


في الصورة توجد مساحتين، مساحة إيجابية وهي المساحة التي تضم العناصر والأشكال، والمساحة السلبية أو مناطق الفضاء وهي المناطق الفارغة التي لا تحتوي على عناصر وتحيط بالمناطق الإيجابية. يعتمد نجاح الصورة على مدى قدرة المصور على فهم كيفية تأثير التكوين وخطوطه وأشكاله ومنظوره على الصورة.  


في بعض الأحوال قد يقوم المصور بتعديل التكوين وذلك لتوصيل المعني والهدف بأسلوب واضح، فقد يقوم بتغيير موقعة أو تغيير زاوية التصوير لإظهار معني لم يكن واضح قبل ذلك، فيتم تعديل التكوين لدعم المعني والرسالة. فقد يقوم مثلا، بتغيير الطول البؤري للعدسة، أو ضبط إعدادات التعريض الضوئي، وغيره.


يقوم المصور بتقييم التكوين ودراسته، وفي المعتاد يتم ذلك أثناء التصوير، إما في الميدان أو في الاستديو. وقد يتم ذلك من خلال مراجعة عدسة الكاميرا أو شاشة LCD الخاصة بالكاميرا. وقد يكون من الصعب استقراء علاقات الأشكال أثناء النظر من خلال عدسة الكاميرا الصغيرة، وخاصة عندما يعمل المصور تحت ضغط الوقت. لكن رؤية بنية التكوين الأساسي مهارة مهمة جدًا للمصورين، ولهذا يجدر على المصورين أخذ الوقت والجهد لتطويرها.


مثال (1)

في الصورة أدناه، مشهد من برج المراقبة لمتحف في مدينة سان فرانسيسكو. لاحظ المصور الأشكال المتداخلة والمقسمة في السطح، والتي تصلح لإنشاء تكوين مثير للاهتمام. إن موضوع الصورة لا يمكن ملاحظته على الفور. وتعمل الأشكال المثلثية الداكنة على خلق تباين غير عادي مع الأشكال التي يغلب عليها اللون الرمادي، مما يجعل التكوين يثير الانتباه.

الإعدادات: 32 مم، 1/500 من الثانية عند f / 8 و ISO 100 ، والكاميرا محمولة باليد. 


مثال (2)

في الصورة أدناه، يدور التكوين حول الأشكال الهندسية وعلاقتها بما حولها من عناصر، حيث تم تصوير الجسر المقوس الذي له شكل نصف دائرة في حديقة شاي هاجيوارا، وقام بإظهار المساحة الإيجابية وهو الجسر الدائري المقوس، والمساحة السالبة أو منطقة الفراغ وهي الجزء أسفل الجسر. 


اهتم بإظهار بعض التأثيرات مثل الانعكاس في البركة لكل من الأشكال والمناطق الإيجابية والسالبة. عندما تفكر في وضع الأشكال في تكوين ما، حاول الانتباه إلى الدوائر، حيث لها تأثير غير عادي بالصور، وتؤدي دائمًا جعل التكوين مثير للاهتمام.

الإعدادات: 14 مم، 1/200 من الثانية عند f / 6.3 و ISO 200 ، والكاميرا محمولة باليد. 

التصوير الفوتوغرافي / التصوير والتصميم (الأشكال والأنماط)


مثال (3)

في الصورة أعلاه، مشهد لقمم وسلاسل جبال في مدينة كاليفورنيا الساحلية. قام المصور بالإفراط في التعريض الضوئي في ضوء الظهيرة القوي حتى يعطي الصورة التأثير المطلوب. فظهرت سلاسل وقمم الجبال عبارة عن صور من الظلال، وبعدها تم اختزالها إلى مجموعة من الخطوط والأشكال الأساسية.

الإعدادات: 200 مم ، 1/500 من الثانية عند f / 11 و ISO 100 ، والكاميرا محمولة باليد. 


التصوير والتصميم – النمط (النقش)

Photography & design - Patterns

النمط أو النقش هو ببساطة رسمة لتصميم ما يتم تكراره على مسافات متساوية، وهو شيء نراه كثيرا في الحياة، ومن أشهر أنواع النمط أو النقش هو فن الزخرفة الذي يستخدم لتزيين المباني والأثاث وغيره. فهو عبارة عن تصميم ورسم متكرر على مسافات. وقد يكون النمط أشكال منتظمة أو غير منتظمة وعضوية. وينطبق الأمر على الطبيعة، فقد نري عناصر الطبيعة مثل الأشجار أو الكتل الصخرية لجبال وغيره توحي بنمط معين. حيث النمط يؤثر على الملامس، فيضيف لها طابع خاص.


يثير النمط والنقش أحاسيس في الإنسان، فيشعر وكأنه يرى ظاهرة. حتى لو كان التكوين عشوائي وفوضوي. يستطيع الإنسان الشعور بالنمط بوضوح كلما كان حجم العناصر كبير. فمثلا، يمكن أن نشعر تجاه الكتل الصخرية للجبال بقوة الملامس وحدة النمط إذا تم التقاط الصورة من على بعد وتم تغطية مساحة كبيرة.


ومثال أخر، يمكن إدراك نمط الحقول الزراعية والطرق الوعرة إذا تم تصوير مساحات كبيرة من الطائرة، فنشعر بالطبيعة الخضراء أو الطبيعة الوعرة. وفي نفس الوقت يصعب اكتشاف هذا النمط على مستوى الأرض. فقد تبدو الستائر والبطانيات والمنسوجات الأخرى ناعمة.


ولكن إذا نظرت إليها عن كثب بما فيه الكفاية وقمت بالتدقيق ستلاحظ تفاصيل مثل خشونة الصوف، الريش وغيره. وبالتالي إن تغيير المسافة يخلق نوعا مختلف من الأنماط والنقوش والملامس. يتكون النمط من الخطوط والأشكال والملامس، وإن تأثيرات الانعكاسات والنور والظلام تضيف الكثير إلى النمط.


في بعض الأحوال، قد يكون النمط منتظم ويعتمد على التماثل كما في فن الزخرفة، ويمكن أن يكون عشوائي أو عضوي أو غير منتظم كما نلاحظ في الطبيعية. والنمط بشكل عام يضفي احاسيس بالنظام حتى لو كان ما حوله يتسم بالفوضى. لأننا يمكنا التفرقة بين الأشياء من خلال التعرف على النمط.


عند تصوير النمط أو النقش يجب مراجعة شكل الحدود والأطراف، حيث أنها تساعد على عمل تكوين مثير للاهتمام. ففي بعض الأحوال، قد يكون من الأفضل تضمين أجزاء في التكوين لكي يظهر بشكل أفضل. أو إزالة أجزاء من التكوين، ولهذا يجب على المصور أن يتأمل العالم اليومي ويفكر في النمط الذي يمكن أن يجده مناسب لموضوع التصوير.


مثال (1)

في الصورة أدناه، سيارة بويك عام 1939 في معرض سيارات كلاسيكي وقام المصور بالتركيز على النمط الذي صنعته شواية السيارة، وتجاهل المصور بقية السيارة. والتقط صورة لها طابع التجريدية بشكل جزئي. الصورة عبارة عن لقطة مصغرة ومقرّبة لريش الشواية. إن اتجاهات نمط الريش يثير الاهتمام بسبب الطريقة التي ينتهي بها النمط الرأسي على اليمين ويبدأ منها النمط الأفقي.

الإعدادات: عدسة ماكرو 200 مم، 1/15 من الثانية عند f / 32 و ISO 100 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (2)

في الصورة أدناه، مشهد مقرب لنبات الهندباء حيث تتضح البذور، والتي رأي المصور أن لها نمط منظم للغاية، تقريبًا مثل نسخة صغيرة الحجم من أعمال الهندسة البشرية. حيث تبدأ فروع الزهرة من المركز. 

الإعدادات: عدسة ماكرو 200 مم، 1 1/5 من الثانية عند f / 36 و ISO 500 ، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم.

التصوير الفوتوغرافي / التصوير والتصميم (الأشكال والأنماط)


مثال (3)

في الصورة أعلاه، مشهد لقبة معمارية عتيقة بعد الترميم، القبة مزينة بنمط زخرفة ذو مقياس معين متكرر. فتبدو مثل جوهرة في قلب المبني، إن الأسلوب المستخدم في القبة يعطي شعور وكأن النمط الزخرفي يتجه إلى الخارج من قلب مركزي.

الإعدادات: 12 مم، 5 ثواني عند f / 22 و ISO 100، والكاميرا مثبتة على حامل ثلاثي القوائم. 


مثال (4)

في الصورة أعلاه، مشهد لأمواج البحر، وتم التقاط الصورة من أعلى جرف حيث كان المصور ينظر مباشرة إلى الأسفل. تُظهر الصورة أنماط أمواج البحر في عدد من المستويات المختلفة التي تكمل بعضها البعض. يوجد نمط في الزبد الأبيض للموجات في الماء، ونمط عام مكون من الخطوط الثلاثة في الصورة لنهايات الأمواج، ونمط متماثل جزئيًا ناتج عن الانعكاس في الجزء السفلي من الصورة.

الإعدادات: 105 مم، مستقطب دائري، 1/180 من الثانية عند f / 7.1 و ISO 100 ، والكاميرا محمولة باليد. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

التكوين الإبداعي - نصائح وتقنيات التصوير الرقمي.

Creative Composition - Digital Photography Tips & Techniques

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات