ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / نظم القياس في الشبكات (المطلقة - النسبية)


بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / نظم القياس في الشبكات (المطلقة - النسبية)


التصميم الجرافيكي / نظم القياس في الشبكات (المطلقة - النسبية)

Measurement Systems in Layouts (Absolute - Relative)

 

في هذه التدوينة نلتقي وكتاب جديد بعنوان:

"مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات"

"دليل عملي للطلاب والمصممين"

Design School - layout

 A Practical Guide for Students and Designers

 

المؤلف:

ريتشارد بولين Richard Poulin.

ولقد سبق والتقينا وهذا الكاتب الرائع في كتاب "لغة التصميم الجرافيكي The Language of Graphic Design".

 

أساسيات تخطيط الشبكات

Layout Fundamentals

نظم الشبكات Grids / Layout System هي نظام يستخدم في تصميم محتويات الصفحة. وهي أساس في التصميم الجرافيكي، فهي مصدر الإلهام وأداة تخطيط قوية ومؤثرة. يعتمد نظام الشبكات على أسس مثل التعامل مع المقياس والنسبة والتناسب. والتي تجعل التصميم الجرافيكي مهم ولا يُنسي.


بدون نظام الشبكة فإن التصميم الجرافيكي يكون غير فعال ويفقد روح التواصل مع الجمهور، فيصبح تصميم بلا هيكل أو عمود فقري. يمكن تعريف المقياس Measurement بأنه تخصيص لرقم يعبر عن عنصر أو حدث معين، ومن ثم يمكن مقارنته بأشياء أو بأحداث أخرى. بدأ استخدام المقياس منذ أوائل القرن الثامن عشر، واعتمد على نظم ومعايير عالمية.


المقياس أو المقاسات هي جزء لا يتجزأ من نظام الشبكة، بدء من تحديد حجم الصفحة، حجم العناصر والمسافات بينها، حجم المناطق السلبية أو الفراغات وغير ذلك. يعتمد مصممي الجرافيك بشكل أساسي على نظم معايير عالمية في المقاسات، وتعتمد على العديد من الأشياء مثل قياسات القيم الثابتة أو المطلقة أو سلسلة من القيم المنطقية أو النسبية.


نظم القياس المطلقة

Absolute Measurement Systems

يعتمد نظام القياس المطلق، مثل نظام النقاط الأمريكي - البريطاني ونظام المتر، دائمًا على وحدة قياس ذات قيمة قياسية وثابتة للوحدات مثل البيكا picas والنقاط points والمليمترات millimeters والسنتيمترات centimeters على التوالي. ونظم القياس المطلقة ترتبط بمجموعة مصطلحات محدودة ولا تتغير أبدًا:


النقطة Point

يعتمد نظام النقاط الأمريكي/ البريطاني، الذي طوره الطباع (عامل بالطباعة) نيلسون سي هوكس (أمريكي الجنسية، 1840-1929) في سبعينيات القرن التاسع عشر، على وحدات ثابتة من النقاط والبكيا. والتي تقيس 0.01383 و 0.166 بوصة على التوالي. إن (12) من وحدة النقطة point تساوي وحدة واحدة من البكيا pica، وإن (6) من وحدة البكيا تساوي وحدة بوصة inch واحدة. وإن (72) من وحدة النقطة تساوي وحدة بوصة واحدة. وتم تسمية العنصر الأساسي لهذا النظام (بالنقطة).


المتر Metric

يعتمد نظام المتر على وحدات ثابتة من المليمتر، (.001 متر ، 0.1 سنتيمتر ، 0.0394 بوصة). المليمتر الواحد يساوي 2.85 نقطة من النظام الأمريكي - البريطاني. يتم دائمًا قياس حجم الكتابة بالنقاط، ولكن في الماضي كانت هناك اختلافات فيما يتعلق بالحجم الدقيق للنقطة.


تم حل هذا التناقض في عام 1985 من قبل كل من شركة Adobe و Apple عندما اتفقا على أن قياس "النقطة" سيكون بالضبط 1/72 من البوصة، بحيث تتوافق مع كل من شاشات Adobe PostScript و Mac ، والتي تحتوي أيضًا على 72 بكسل لكل بوصة. وفي مقياس دقة البوصة (PPI).


نظم القياس النسبي

Relative Measurement Systems

يستخدم نظام القياس النسبي في عالم الطباعة، حيث يرتبط بوضع قيم منطقية تتوافق مع الطباعة. تعتمد هذه القيم على العديد من الأشياء مثل المسافات بين الحروف، الكسور، الشرطة، وغيره. وكذلك ترتبط بحجم الخط. ولهذا يتم قياس هذه العناصر بنظام القياس النسبي وليس المطلق أو الثابت لأنه يعتمد على نوع من المنطق. مع تغير حجم الحرف، يتغير الحجم النسبي للحروف، وقياسات الكتابة، وغيرها من العناصر والأشياء التي ترتبط بحجم النقطة.


وحدة القياس النسبية Em

وحدة القياس النسبي em تعادل (72) نقطة، ووحدة القياس en تعادل نصف وحدة القياس em، ووفقا لهذا الأسلوب يتم قياس عناصر مثل الشرطة والكسور ومسافات التباعد بين العناصر.


إن em هي وحدة نسبية لقياس الكتابة مشتقة من عرض أكبر حرف للخط. وهو دائمًا الجسم المربع للحرف الكبير أو الاستهلاليّ "M". إن مساحة em تساوي حجم حرف معين. وعلى أساسها يتم قياس المسافات بين الكلمات والحروف.


وحدة القياس النسبية En

إن وحدة القياس en هي وحدة ذات نوع نسبي، وتساوي نصف عرض شرطة em أو مسافة em. تُستخدم الشرطة في أوروبا للإشارة إلى العبارات المتداخلة. ويمكن أن تشير أيضًا إلى نطاق أو مجال أو حقل. ويمكن أن تعني شرطة قصيرة أيضًا. كما نلاحظ في الصورة، إن مساحة الحرف M = مساحة الفراغ em space = شرطة em dash ، وشرطة en (وهي نصف em). ويعني هذا القياس أن الحرف M أو مساحته الفارغة تساوي نفس مساحة الشرطة em وأن وحدة القياس en أو شرطة en تعادل نصف em. أي أن en عبارة عن شرطة قصيرة.

التصميم الجرافيكي / نظم القياس في الشبكات (المطلقة - النسبية)


وحدة القياس البكيا pica

إن وحدة القياس البكيا، تستخدم بشكل شائع للتعبير عن الطول، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة إن (12 نقطة) = (6 بيكا) = (1 بوصة)، يشار إلى البكيا أحيانًا باسم pica em، حيث أنه من الشائع الآن أن يتم التعبير عن عرض العمود بالمليمترات. وتستخدم كنظام قياس الخط.


فعلى سبيل المثال، يمكن وصف مقياس الخط المستخدم في الكتاب بأنه تم ضبطه 9/14 على عرض عمود يبلغ 15 بيكا ems (2.5 بوصة / 65 مم) pica ems. تستخدم هذه المصطلحات على نطاق واسع لوصف مقياس يساوي ارتفاع العنصر من أي نوع، وهو قائم على أساس على النسب المربعة للحرف الكبير M.


فعلى سبيل المثال، إن ثلاثين (30) نقطة em أي يكون عرضها ثلاثين (30) نقطة. يتم استخدام كل من em (مقياس يساوي ارتفاع الجسم) و en (مقياس نصف ارتفاع الجسم) لوصف عرض الشرطة والمسافات في الكتابة.


الوحدة Unit

يمكن تقسيم em إلى وحدات. يستخدم هذا المصطلح لتحديد عرض الأحرف الفردية بالتفصيل ولتحديد المسافات بينها. وبناء على ذلك يمكن تقسيم هذه الوحدات إلى كسور. كان من الشائع سابقاً، أن يتم التعبير عن هذا القياس من خلال تقسيم em إلى أي شيء بين ثمانية عشر (18) وأربعة وستين (64) وحدة.


ومن الجدير بالذكر أنه توجد تقنيات أخرى تساعد في تقسيم الوحدات. ففي برنامج PostScript يمكن استخدام تقنية تعمل على تقسيم ألف (1000) وحدة إلى em. ويسمح هذا القياس بتحديد عرض كل حرف فردياً. وكذلك يصلح لتحديد ووصف المسافات بين الحروف. والتي يمكن زيادتها أو إنقاصها من جانب واحد وتسمي (تباعد الأحرف) أو التعديل بين الأحرف الفردية والذي يسمي (تقنين الأحرف).


على عكس نظام النقطة، فإن الوحدة هنا ليست قياس ثابت، ولكنها قياس نسبي يعتمد على نوع الحرف المستخدم. إن (10 points) من نظام النقاط = (1000th) من نظام تقسيم الوحدات. لذلك يمكن تطبيق أي تعديل على قيم الوحدة بشكل متسق عبر نطاق من أحجام الكتابة. ويتم تحديد تعديلات تباعد الأحرف بطرق مختلفة من خلال نظم تَنضِيد (أي ترتيبها في صفوف) مختلفة.


تسمح العديد من البرامج في العصر الحالي أيضًا بإجراء تعديلات لتعيين العرض أو تمديد أو تكثيف نسب الحرف نفسه. ولكن يجب استخدام هذا الأسلوب بشكل معتدل، لأن أي تغيير في نسب شكل الحرف يمكن اعتباره في الواقع إعادة تصميم لهذا الخط. وفيما يلي مجموعة من التحويلات القياسية المعيارية التي يتم استخدامها.

1 mm = 2.66 didot points

1 mm = 2.845275 pica points

1 mm = 0.0393701 inch

1 didot point = 0.3759398 mm

1 didot point = 1.07001 pica point

1 didot point = 0.0148057 inch

1 pica point = 0.352777 mm

1 pica point = 0.938387 didot point

1 pica point = 0.013888 inch

1 inch = 25.4 mm

1 inch = 67.564 didot points

1 inch = 72 pica points

حيث mm هي مم أو المليمتر، نقطة ديدوت didot points، نقطة بيكا pica points، بوصة inch.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

مدرسة التصميم - تخطيط الشبكات.

Design School - layout

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات