ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات (الخشب، السجاد، والفسيفساء)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات (الخشب، السجاد، والفسيفساء)


الرسم والتصوير / رسم التشطيبات (الخشب، السجاد، والفسيفساء)

Drawing Finishes (Wood, Carpet, Terrazzo)

 

عناصر ومواد التصميم الداخلي

Interior Materials

يوجد العديد من التقنيات والمواد الخام والعناصر والأشياء التي يتم استخدامها بكثرة عند إنشاء ورسم أي تصميم داخلي. وفيما يلي العناصر أكثر شيوعا في التصميم الداخلي.


الفراغ يحدد المستويات في الرسم Space-Defining Planes

هناك ثلاث مستويات تحدد وتشكل جميع المساحات في التصميمات الداخلية. وهم مستوى الأرضية floor plane ومستوى الجدار wall plane ومستوى السقف ceiling plane. والمستويات الثلاثة تحتوي على العديد من العناصر والأشياء مثل المواد الخام، التشطيبات، الفروق بين ملامس المواد، وغيرها. بالإضافة إلى وجود طرق وتقنيات مخصصة لرسم تأثيرات الضوء داخل الأماكن الداخلية.


تتجمع هذه العناصر معاً لإعطاء التصميم الطابع المطلوب. وإن اتقان العمل بهذه العناصر يعمل على تطوير الذات في مجال التصميم الداخلي.


تشطيبات الأرضية

Floor Finishes

من أحد المشاكل التي تواجه المصمم والرسام هو اتقان رسم التشطيبات الداخلية. وذلك بسبب اختلاف المواد الخام وطبيعتها. ومن أمثلة ذلك صعوبة تخطيط الملامس (مثل الملامس الناعمة والخشنة) ودرجات الألوان ودرجات النور والظل. الانعكاسات على الأرضيات والجدران. وفيما يلي بعض أشهر تقنيات رسم التشطيبات والمواد الخام في التصميم الداخلي.


الخشب

Wood

هناك درجات من أقلام التحديد (الماركر) تتناسب مع ألوان الأخشاب. يمكن عمل قاعدة من الخطوط العريضة لتشبه ألواح الخشب، ويمكن استخدام قلم رصاص رفيع من درجات اللون البني لعمل العروق الخشبية، لإعطاء الخشب المظهر الطبيعي. وبعد إتمام عمل الأرضيات أو الأسطح الخشبية وما إلى ذلك، يجب إضافة الظلال والانعكاسات المنتشرة.


يمكن إضافة الظلال المنتشرة على الأرضيات مثلا باستخدام قلم رصاص، ويتم إضافة الظلال بشكل متدرج مع مراعاة درجة شفافية الظلال حتى تظهر في الرسم بشكل واقعي.


إنشاء الانعكاسات في الأرضيات بالفوتوشوب

Floor Reflections using Photoshop

نسخ الأجزاء والعناصر وإنشاء الانعكاس

في الصورة أدناه، تم البدء بدراسة منطقة الأرضية التي سوف يتم وضع الانعكاسات فيها. وتم تقييم المساحة بدقة، ثم تحديد اتجاه الانعكاس والأشياء العناصر المراد عمل انعكاس لها. وبشكل عام، تكون العناصر الرأسية أكثر وضوحًا في الانعكاسات. ويمكن تعريف الانعكاس كالآتي: الانعكاس هو صورة لما نراه على جانب واحد من سطح عاكس وينعكس بنفس المسافة في المنظور.


على برنامج فوتوشوب، قم بنسخ الأجزاء المطلوب عمل انعكاس لها، ثم اقلب هذه الأجزاء من الصورة لعمل الانعكاس. يتم ذلك من خلال إنشاء طبقة جديدة فوق طبقة الصورة ونقوم بتحديد المناطق المراد عكسها وإنشاء نسخة منها، ثم نقوم بتدوير وقلب العناصر مع التدقيق في وضع الانعكاس بشكل عمودي.


لكي يظهر الجزء المنسوخ أو الانعكاس طبيعي يتم وضع تأثير لكي يصبح الانعكاس شفاف وطبيعي، وتم استخدام تأثير "Multiply" من قائمة التأثيرات بالفوتوشوب. تم استخدام أمر التحويل بالفوتوشوب لقلب الصورة المنسوخة عموديًا (تحرير> تحويل> انعكاس عمودي) (Edit > Transform > Flip Vertical).


تم استخدام أداة التحريك Move Tool لمحاذاة قاعدة الانعكاس مع قاعدة الصورة المنعكسة. تم استخدام أمري Transform Skew and Scale ليس فقط لمحاذاة الانعكاس عموديًا مع الصورة المنعكسة، ولكن أيضًا لمحاذاة الخطوط والاتجاهات الأفقية مع نقطة التلاشي البعيدة. 


تقليل نسبة الغامق والتشذيب والمسح الجزئي

في برنامج فوتوشوب يتم تقليل حدة الأجزاء الغامقة وجعلها فاتحة لكي تتوازن مع إضاءة الصورة بشكل عام. يتم إزالة الأجزاء المنعكسة من جميع الأسطح غير العاكسة باستخدام أداة التحديد Polygonal Lasso Selection Tool ثم مفتاح Delete. تم استخدام أداة الممحاة Eraser Tool والفرشاة لمسح الأجزاء الزائدة.


تم استخدام فرشاة كبيرة بحجم 200 بكسل لمحو الجزء السفلي من الانعكاس قليلاً، مما يمنح الانعكاس مظهر التلاشي التدريجي الذي نراه في الواقع. تتناسب هذه التقنية مع مواد مثل الخشب والحجر، وتعمل على إظهار المنظور بشكل واضح. ولكن لا تعمل بكفاءة مع الأسطح العاكسة مثل المرايا أو المياه الساكنة جدًا. 

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات (الخشب، السجاد، والفسيفساء)

 

البساط والسجاد

Rugs and Carpets

رسم السجادة يدوياً

في الصورة أعلاه، تم رسم البساط بشكل ناجح، حيث يجب عمل انطباعات ملامس السجاد كما هي بالواقع، في البداية نقوم برسم مخطط السجادة بالقلم الرصاص مع مراعاة اتجاهات المنظور، ثم يتم وضع اللون الأساسي باستخدام أقلام التحديد. ثم يتم صقل ألوان السجادة باستخدام الألوان الرصاص الملونة، لكي تبدو متقنة وواقعية. 


إضافة السجادة بالفوتوشوب

يسمح أمر التحويل بالفوتوشوب بإضافة البساط بسهولة مع الحفاظ على تفاصيلها المميزة، وكذلك يمكن تغيير ألوانها. في كثير من الأحوال قد تستند قرارات العميل المتعلقة بلون الغرفة إلى الألوان الموجودة في السجادة، وكذلك تؤثر عناصر الديكور مثل السجاجيد في تحديد العديد من الخيارات أمام المصمم مثل أنواع المواد الخام والتشطيبات وألوانها وموديلات الأثاث، قبل اختيار السجادة النهائية.


في الصورة أدناه، تم البدء بتحديد مكان السجادة بالتصميم. ثم يتم تحويل التصميم لصورة رقمية، ويتم إنشاء طبقة جديدة لكي يتم إضافة السجادة بها. يوجد العديد من الخيارات لأشكال وألوان السجاجيد بصفحات الويب، ومن خلالها يمكن اختيار وتحميل السجادة بحيث تكون على الوجه وموضوعة بشكل يُظهر الطول والعرض الحقيقي.


يتم لصق السجادة على التصميم في المكان المحدد، وبعدها يتم ضبط المنظور، لكي تتحول من الشكل المسطح إلى شكلها في المنظور وتتوافق اتجاهاتها مع خطوط التلاشي. يتم استخدام أمر التحويل من قائمة (تحرير> تحويل> تشويه) (Edit > Transform > Distort).


وعندما يظهر إطار حول السجادة يتم النقر على مقابض الزاوية لإطار السجادة وسحبها إلى زوايا السجادة في اتجاه نقاط تلاشي المنظور. تم سحب المقبض أيضًا باتجاه الزاوية حتى تتماشى الحواف السفلية واليمنى للسجادة مع الخطوط العريضة بالرسم. بعد ذلك يتم إضافة اللمسات الأخيرة.


يتم تقليل درجة شفافية السجادة إلى 50% حتى تتوافق مع ألوان المنظور، ويتم حذف أجزاء السجادة التي تغطي العناصر الأمامية بالرسم باستخدام أداة التحديد الحر ومفتاح الحذف. تم إضافة ظل للشخصية المارة على السجادة على طبقة جديدة وتم ضبط واختيار التأثير "Multiply"، لكي يبدو الظل شفافًا. تم عمل الظل باستخدام أداة الفرشاة Brush Tool، ثم تم ضبط الألوان باستخدام خصائص الألوان مثل اللون والتشبع Hue / Saturation والسطوع والتباين Brightness / Contrast لإعطاء الظل الصبغة والقيمة المناسبة.


لكيلا تبدو السجادة منفصلة عن بقية الصورة، تم استخدام مرشح Dry Brush لكي تبدو الصورة وكأنها مرسومة يدوياً. وتم استخدام بعض الإعدادات مثل (Filter> Artistic> Dry Brush، حجم الفرشاة = 2، تفاصيل الفرشاة = 10، الملمس = 1). تم إضافة بعض اللمسات الأخيرة مثل استخدام إعداد ضبط السطوع / التباين لزيادة درجات الغامق بالصورة، ولزيادة التباين بين السجادة والشخصية المارة الأمامية قليلاً، ثم تم تفتيح السجادة، وجعل باقي الرسم داكن قليلاً. إن زيادة التباين والسطوع أدت إلى دعم وتقوية الدور المرئي المركزي للسجادة في التكوين. 

الرسم والتصوير / رسم التشطيبات (الخشب، السجاد، والفسيفساء)


فن الفسيفساء

Terrazzo

رسم الزخرفة يدوياً

يمكن رسم وعمل الزخرفة باستخدام فن الفسيفساء والموزايك وغيره. ويعني رسم تصميمات زخارف على الأرضيات أو الجدران وغيره. ولها العديد من الأشكال والألوان والأنماط المعقدة. وعادة ما يتم عمل الفسيفساء في المراحل الأخيرة من التشطيب حتى يكون ثابت. ويستخدم العديد من المواد الخام مثل السيراميك، الحجر، والرخام وغيره.


في الصورة أعلاه، تم البدء برسم نموذج التصميم بالقلم الرصاص. ثم يتم وضع الألوان الأساسية باستخدام أقلام التحديد (الماركر). ويجب مراعاة التدرج اللوني في التصميم. يجب مراعاة وتوضيح المادة الخام بالتصميم، فإذا كان تصميم الفسيفساء يحتوي على الرخام مثلا، فيجب توضيح التجزعات الرخامية أو عروق الرخام أو عمل نقاط مركزة في الرخام الرمادي لإعطاء الإيحاء المطلوب. وكذلك في الحجر أو السيراميك وغيره.


لكي تبدو صورة تصميم الفسيفساء واقعية يجب إضافة الانعكاسات، ويمكن استخدام مختلف الأدوات لعمل انعكاسات الأرضيات مثل الجواش الأبيض المخفف مع استخدام فرشاة مدببة الرأس. ولزيادة وضوح أجزاء التصميم يمكن إعادة تحديد الخطوط العريضة باستخدام أقلام التحديد (الماركر) أو أي نوع أخر مناسب.     

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات