ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / تقييم الألوان (ICC، Blu-ray، Scanner)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / تقييم الألوان (ICC، Blu-ray، Scanner)


الألوان / تقييم الألوان (ICC، Blu-ray، Scanner)

Color Calibration (ICC, Blu-ray, Scanner)

 

وصف اللون: السلسلة

Describing Color: Gamut

في كل الأجهزة والشاشات أجزاء مسئولة عن عرض وإنتاج مختلف درجات الألوان والصور الملونة. المقصود بالسلسلة Gamut هو سلسلة الألوان أو نطاق الألوان الموجودة في كل جهاز يمكن أن يعرض ألوان أو يقوم بإعادة إنتاجها. ويشمل ذلك، الشاشات Monitors والماسحات الضوئية scanners والطابعات printers، أما أجهزة المطابع presses فلها نطاقها الخاص.


يتم استخدام الأجهزة والشاشات وغيرها في المصانع، ومن ثم تختلف درجات ألوان المنتجات. وبناء على ذلك، إذا كان المصنع يمتلك شاشات مختلفة الأنواع، فإن ذلك سيؤدي إلى اختلاف سلسلة النطاق اللوني Gamut ودرجات ألوان المنتجات. حيث تختلف درجات الألوان من جهاز إلى أخر.


ومن الجدير بالذكر أن نطاق درجات الألوان الذي يمكن رؤيته على الشاشة يفوق نطاق الألوان الذي يمكن طباعته بواسطة الطابعة. إن الشاشة والماسح الضوئي تستخدم نماذج ألوان تختلف عن نماذج ألوان طابعة سطح المكتب أو المطبعة التجارية. يمكن ملاحظة ذلك فعلاً، إذا قمت بالمقارنة بين صورة على الشاشة ونفس الصورة ولكن مطبوعة، فستلاحظ الاختلاف بين درجات الألوان.


ولأن هذه المشكلة قد تؤدي إلى خلق فروق كبيرة، فيمكن علاجها من خلال استخدام نظام معايرة وتقييم ألوان الشاشات، ويعتمد هذا النظام على تقييم الفروق الدقيقة للألوان بين مختلف أنواع الأجهزة مثل الشاشات والطابعات وغيره. ويمكن للمستخدم العادي أن يقوم بمعايرة وتقييم ألوان الشاشة وطرازها بنفسه ومراجعتها مع ألوان الطابعة وطرازها وحتى أنواع الورق.


وحدات إدارة الألوان

Color Management Modules

سلسة التدرج اللوني gamut لجميع الأجهزة التي تعرض وتنتج الألوان من الشاشات إلى الطابعات أقل بكثير من النطاق اللوني الذي يمكن رؤيته بالعين البشرية. وذلك لأن كل القطع بالأجهزة تحتوي على ملف تعريف إدارة الألوان. ويمكن تمييز ملفات التعريف أو تعيينها أثناء الحفظ.


في بعض الأحيان، قد يظهر للمستخدم عند فتح ملف مربع حوار به تحذير يخبر المستخدم بوجود عدم تطابق في ملف التعريف، ووجود اختلاف بين الطريقة التي تم بها إنشاء الملف وبين الإعدادات الموجودة على الجهاز؟ عادةً ما يكون اختيار المستخدم هي تصحيحه أو تجاهل ملف تعريف الألوان تمامًا.


في حالة اختيار تصحيح الملف يظهر خياران، وهما إما تعيين ملف تعريف يطابق الجهاز الذي يعمل عليه المستخدم، أو استخدام ملف التعريف المضمّن الذي تم إنشاء المستند فيه. وإذا كنت تعرف كيف تم إنشاء الملف، فقد تقرر الاحتفاظ بالملف الشخصي المضمّن وإذا لم تكن متأكدًا، فقد ترغب في استخدام ملف تعريف العمل الخاص بالكمبيوتر الذي تعمل عليه.


إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر المنزلي، فمن المحتمل أنه تم إعداد جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام ملفات التعريف الصحيحة. ولكن في حالة، إذا كنت تعمل في مكان، سواء في المدرسة أو في مطبعة تجارية أو أي دار طباعة تجارية وما إلى ذلك، فيُفضل التحقق من الإعدادات على الكمبيوتر قبل تغيير الملف فعليًا. وذلك لأنك لا تعرف أبدًا من كان جالسًا أمام الكمبيوتر قبلك وما هو مستوى معرفته، قبل المخاطرة بمستوي العمل.


ملفات تعريف ICC

ICC Profiles

جزء من نموذج إدارة الألوان هو ملف تعريف ICC، وهو صيغة موحدة أو تنسيق تم تطويره بواسطة International Color Consortium. وهي تصف مجموعة من التنسيقات وتشرح سمات وسلوكيات الأجهزة الملونة مثل الطابعات وأجهزة المسح الضوئي والشاشات، وتم تطويرها بحيث يمكن استخدامها من قبل جميع الشركات المصنعة كوسيلة لتوحيد اللون.


كل جهاز له ملف التعريف الخاص به ويحتوي على جدول الألوان المرجعية الرئيسية. وكذلك تم توحيد جدول الألوان المرجعية الرئيسية حسب نوع الجهاز لضمان التوحيد الألوان بين جميع الأنظمة الأساسية للأجهزة. فعلى سبيل المثال، يكون لكل شاشة جدول مرجعي للمواد المستخدمة في الشاشة مثل الفوسفور الأحمر والأخضر والأزرق. ونظرًا لأن طرق التصنيع مختلفة، فإن أنواع الفسفور تكون مختلفة أيضا، ولهذا يجب تطوير جداول فردية لكل شاشة.


وبناء على ذلك، فإن أكثر الوسائل دقة لإدارة الألوان هي إنشاء ملف بعلامة tag تخص جهاز معين، والذي يتضمن ملف تعريف ICC الخاص به. ويسمح هذا الأسلوب للأجهزة الأخرى بقراءة العلامة tag، وتفسير البيانات، وعرض الترجمة الأكثر دقة للألوان المستخدمة عند إنشاء أي مستند.


تقييم ومعايرة الألوان

Color Calibration

إن الطريقة الوحيدة للتأكد من التوافق بين ألوان الشاشة والألوان التي تنتجها الطابعة هي باستخدام نظام معايرة وتقييم الألوان عن طريق ملف تعريف ICC بحيث يمكن للأجهزة الأخرى مثل الطابعة وغيرها قراءة وتقديم ألوان دقيقة. وعلى حسب نوع الشاشة وعمرها يتحدد عدد مرات تقييم الألوان. حيث كلما تقدمت الشاشة في العمر، زادت عدد مرات تكرار تنفيذ هذا الإجراء.


أجهزة الإدخال

Input Devices

هناك عدة أنواع من أجهزة الإدخال مثل الماسحات الضوئية والكاميرات الرقمية وأجهزة التخزين ذات الأشكال والأحجام والأنماط المختلفة، وغيرها من الأجهزة تسمح بإدخال الصورة لجهاز الكمبيوتر، أو تحويل الصورة العادية إلى صورة رقمية. والتعامل معها على برامج التصميم والمونتاج.


وكذلك يمكن اعتبار لوحة المفاتيح جهاز إدخال، حيث من خلالها يمكن تصنيف وتعديل بيانات الألوان والصور وغيره. ولكن بشكل جزئي، ولذلك يجب على الفنانين والمصممين فهم كيفية عمل أجهزة الإدخال، وهو الشيء الذي لا يقل أهمية عن فهم أجهزة العرض والطباعة. حيث كلاهما أساسي في إنشاء الأعمال الفنية الرقمية.


قرص Blu-ray

Blu-ray

قرص Blu-ray هو ابتكار في تنسيق القرص الضوئي يُعرف باسم Blu-ray، وهو اختصار لـ Blu-ray Disc. حيث طورت جمعية Blu-ray Disc (BDA) هذه العملية. واتحاد BDA هو اتحاد لأهم شركات صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية والحوسبة الشخصية والاعلام في العالم.


ويتضمن الاتحاد مشاركة العديد من شركات الإلكترونيات الحديثة مثل Apple و Dell و Hitachi و HP و JVC و LG و Mitsubishi و Panasonic و Pioneer و Philips و Samsung و Sharp و Sony. وكذلك تم تطوير التنسيق بما يُعرف اليوم باسم تقنية HD. وهو تنسيق يخص التشغيل والتسجيل وذو دقة عالية. ويمكن لهذه الأقراص تخزين أكثر من خمسة أضعاف من البيانات التي كانت تستخدم على قرص DVD التقليدي.


يمكن أن يستوعب قرص DVD التقليدي ما يصل إلى 4.7 جيجابايت بينما يحتوي قرص Blu-ray الجديد على 25 جيجابايت. يعتبر الليزر هو مفتاح تقنية Blu-ray، حيث تستخدم تقنية الأقراص الضوئية التقليدية الليزر الأحمر لقراءة البيانات وكتابتها. وكذلك تستخدم تقنية Blu-ray ليزر أزرق بنفسجي، وتم تسمية الأجهزة الجديدة باسم هذه التقنية. وهذه الأجهزة الجديدة متوافقة مع التكنولوجيا القديمة، حيث يمكن للجهاز قراءة الأقراص المضغوطة CDs وأقراص DVD العادية.


يسمح الطول الموجي الأقصر لهذا الليزر الجديد بتركيز الشعاع المنبعث بدقة أكبر. والنتيجة النهائية هي أنه يمكن ضغط البيانات بشكل أكثر إحكامًا، مما يؤدي إلى تخزين المزيد من المعلومات في مساحة أصغر، ومن ثم أصبح هذا معيار شديد الأهمية في الصناعة بتقنية الـ HD.


المسح الضوئي

Scanning

من أكثر الطرق شيوعا لجلب أو استيراد صورة على جهاز الحاسوب هو من خلال المسح الضوئي بواسطة الماسحات الضوئية scanners. وتتعدد أنواع الماسحات الضوئية، حيث كل نوع يؤدي وظيفة معينة. تعد الماسحات الضوئية المسطحة الأكثر شيوعاً بين المستخدمين. حيث يتم فتح الغطاء العلوي كما في موديل Xerox أو كما في آلة النسخ والتصوير، ثم يتم وضع مستند أو صورة وجهها لأسفل على السطح الزجاجي.


يعمل الماسح الضوئي scanner عن طريق تسليط شعاع ساطع من الضوء يتحرك لأسفل ويمر عبر كامل سطح الجهاز وطول الصورة. وبعدها يتم معايرة وتقييم الضوء وفقًا لكمية سطوع الضوء، وذلك لكي يتم إعادة إنتاج ألوان حقيقية ودقيقة. يمكن ملاحظة أن هناك خطوتان يمر بهما الجهاز قبل أن يبدأ في مسح المستند الأصلي ضوئياً.


الخطوة الأولى

هي معايرة وتقييم المعدات والقطع وفيها يتم تدفئة المصباح الذي يسلط الضوء. يعد تدفئة المصباح أمرًا مهمًا لعدة أسباب. منها، إذا ظل المصباح مضاءً باستمرار فسوف يحترق بسبب الاستخدام المتكرر. وفي حالة إذا أصبحت اللمبة ساخنة جداً، سيعمل ذلك على إذابة الغلاف البلاستيكي.


لعلاج المشكلة يجب أن تكون اللمبة مصنوعة من المعدن لتحمل الحرارة الناتجة. ويجب أن يكون المصباح ساخن وفقا لدرجة الحرارة الصحيحة، والتي تقاس عند حوالي 55000 درجة على مقياس كلفن. وذلك لكي يتم تسليط الضوء وتحديد نسبة السطوع وإعادة إنتاج الألوان بشكل دقيق.


الخطوة الثانية

هي عملية المسح الضوئي نفسها، فبعد ضبط مصدر الضوء، تتم عملية المسح الضوئي من خلال استخدام شريحة CCD أو الجهاز المقترن بالشحن، والذي يقوم بمسح الصورة ضوئيًا. والذي يقوم بقراءة الطاقة الضوئية المنبعثة من الضوء المنعكس على السطح الزجاجي. وإن شريحة CCD تقرأ الطاقة الضوئية، وتعتبر هي الأساس الأهم في جهاز الماسح الضوئي أو الكاميرا الرقمية.


بعد ذلك يتم ترجمة هذه القراءات وتحويلها إلى تنسيق رقمي بواسطة العديد من الوسائل، مثل برنامج المسح الضوئي TWAIN، أو معالجة الصور من خلال برنامج المسح الأصلي للجهاز، أو من خلال ترجمة البيانات إلى مختلف برامج التصميم والمونتاج مثل فوتوشوب وغيره.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب اللون في العصر الحديث Contemporary Color - Theory & Use

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات