ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / الشبكات وفلسفة التصميم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / الشبكات وفلسفة التصميم


التصميم الجرافيكي / الشبكات وفلسفة التصميم

Grid and Design philosophy

 

في هذه التدوينة نلتقي وكتاب جديد بعنوان:

"نظم الشبكات في التصميم الجرافيكي"

 Grid Systems / Raster Systeme in Graphic Design

 

المؤلف:

جوزيف مولر بروكمان Josef Müller-Brockmann.

وهو واحد من أكبر وأهم المؤلفين في مجال التصميم الجرافيكي.

 

نظام الشبكات وفلسفة التصميم

Grid and Design philosophy

نظم الشبكات Grid System أو Raster Systeme باللغة الألمانية، وتعني الطريقة التي يتم بها تنسيق المحتوي مثل الكتب والجرائد والمجلات وصفحات الويب وغيره. يقوم المصمم بعمل ترتيب فني للعناصر في هيكل وبناء عام لتوجيه القارئ. يجب أن يتمتع مصمم الشبكات بنوع من الموضوعية ويحقق الأهداف الوظيفية للعناصر بالإضافة إلى الاهتمام بعنصر الجمال.  


يجب أن يكون مصمم الشبكات مساهم في إحياء الثقافة العامة ويجب أن يشكل جزءًا منها، التصميم البناء يجعل القارئ قادر على التحليل وإعادة التفكير والتفسير، وبالتالي يمكن أن يؤثر التصميم على المجتمع وعلى الطريقة التي يتصور بها المجتمع الأشكال والألوان، يجب أن يعتمد نظام الشبكة على تصميم موضوعي، يتصف بحسن التنظيم والترابط، بحيث يؤثر على المجتمع ككل ويشكل أساس السلوك الديمقراطي.


الهدف من نظام الشبكات هو تنمية الموضوعية بدلاً من الذاتية والفردية، الاتجاه إلى الإبداع ورفع مستوي التقني، وإنشاء تكامل بين العناصر مثل اللون والشكل والمادة والنص وغيره، وتحقيق التوازن بين المحتوي أو الكتلة والفراغ. الشبكة عبارة عن تصميم ثنائي الأبعاد يتم تقسيمه إلى حقول أصغر، وقد تكون متشابهة أو مختلفة في الحجم.


تتوافق الحقول في العمق مع عدد محدد من سطور النص، والحقول تعبر عن المساحات الرأسية في الشبكة، وقد تتطابق الحقول مع عرض الأعمدة. ويتم فصل الحقول عن بعضها من خلال وضع مسافة محددة بين الحقول تعمل على محاذاة النصوص والصور وغيره، بحيث يكون المحتوي واضح.


تتحدد المساحة الأفقية حسب حجم الحرف المطبوع، وحجم الصور والرسوم التوضيحية وغيره. يشمل المحتوي العديد من العناصر مثل النص، العناوين، الصور الفوتوغرافية، الرسوم التوضيحية، الجداول وغيره. يتم تنسيق هذه العناصر معا بدقة، وفقًا لحجم الحقل والنسبة والتناسب بين أحجام الحقول والصفحة كلها.


يجب دراسة أجزاء الشبكة بعناية بحيث تتوافق مع المتطلبات الوظيفية وليس الجمالية فقط. فكلما كانت الشبكة متناسقة كلما كان انطباع القارئ أكثر هدوء وتركيز. يجب استغلال الفراغ بحكمة والاهتمام بعمل توازن بين المناطق السلبية أو الفارغة والمناطق الإيجابية أي مناطق المحتوي، حيث يعمل ذلك على تنظيم الصفحة وترتيبها مما يعزز طريقة التفكير التحليلي لدي القارئ.


الغرض من نظام الشبكة

The Purpose of the Grid

يعتمد كل الناس على نظام الشبكات في مختلف مجالات الحياة. مثل المطاعم، الطباعة، أعمال المعارض، التصوير، وغيره. يعمل نظام الشبكة على حل المشاكل الثنائية والثلاثية الأبعاد. فمن خلال الشبكات يتم تصميم الإعلانات والنشرات والكتالوجات والكتب والمجلات ويستخدمها مصممي المعارض لتصميم المعارض، بالإضافة إلى عروض نوافذ المتاجر وما إلى ذلك.


تستخدم الشركات والمصانع نظام الشبكات في جميع مراحل الإنتاج والتسويق والبيع، فمن خلالها يتم تصميم جميع المنتجات والسلع بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى مثل تصميم الإعلانات، بطاقات العمل، جميع نماذج المرور الداخلي والخارجي، والمواد الترويجية، والسيارات، والحافلات وناقلات الأشخاص والبضائع، وتزيين المباني وما إلى ذلك. فمن خلال نظم الشبكات يتم تحسين مظهر الشركة ونقل جميع المعلومات المطلوبة عن الشركة للعميل.


يجب تنظيم عناصر المحتوي مثل النص، والصور، والجداول وغيره. بأسلوب يعتمد على الواقعية والأهداف الوظيفية، فيتم تقليل حجم العناصر التي تعتمد على الخيال أو التصور. ويتم تحديد حجم الرسوم التوضيحية وفقًا لمعناها الموضوعي والوظيفي. وقد يؤدي تقليل العناصر إلى خلق انطباع بالوحدة والشفافية والوضوح والمستوي الفني، مما يؤثر على الصفحة بشكل عام.


تعمل عناوين النصوص على تنظيم حركة القراءة بشكل واضح ومنطقي، مثل عناوين الأقسام، العناوين الرئيسية، العناوين الفرعية، النصوص، الصور، والكلمات الرئيسية والمفتاحية وغيره. فوجود العناوين لا يعمل فقط على تسهيل القراءة بل يعمل أيضاً على المساعدة في فهم المعلومات وتذكرها بشكل أفضل.


يجب أن تتوافق المطبوعات مع مقاسات الورق المختلفة، حيث تحتوي ماكينات الطباعة والتصوير على أبعاد معيارية محددة تتطابق مع مختلف أحجام الورق، والمغلفات، والاعلانات والنشرات الترويجية وغيره. ويتم الحصول على هذه المواصفات المعيارية من مصانع الورق، ولهذا يجب على المصمم أن يكون على دراية بجميع المقاييس المعيارية، لأنها ستجعل رؤيته للتصميم تختلف حسب النتيجة النهائية التي يريدها.


عرض الأعمدة

Width of Column

إن مسألة عرض عمود النص لا ترتبط فقط بنظام التصميم أو التنسيق ولكنها مهمة لأنها تدعم سهولة القراءة والوضوح، حيث عرض العمود يرتبط بقابلية معينة لدي القارئ. عادة ما ترى العين المادة المطبوعة للتنسيق العادي على مسافة 30 إلى 35 سم. وعلى أساس هذه المسافة يجب طباعة الحروف بمقاس وأسلوب مناسب.


الحروف الصغيرة جدًا أو المتقاطعة جدًا تتم قراءتها بجهد. وكذلك يجب تحديد نسبة التباعد بين الأسطر، أي المسافة العمودية من خط إلى آخر. والتي تتناسب وتتوافق مع حجم الخط. وفي حالة عدم توازن سطور النص مع عرض العمود، فإن ذلك سيؤدي إلى نوع من صعوبة القراءة، مما يعني خسارة في جودة التواصل بين القارئ والنص المطبوع، وصعوبة في القدرة على تذكر ما تم قراءته.


تكشف العين بشكل فطري الخطوط الأفقية لسطور النص، أي أنه يجب إنفاق الكثير من الطاقة للحفاظ على الخط الأفقي للنص. وهنا يعمل عرض العمود الصحيح على إنشاء ظروف تسمح بالقراءة اللطيفة والمريحة والمتناسقة، مما يدعم فرصة للتركيز على المحتوى بالتساوي. ولذلك يجب أن يتناسب عرض العمود مع حجمه.


قيادة العين

Leading the Eye 

يجب تصميم نظام الشبكة بحيث تقود العين أثناء التصفح والقراءة، للحصول على اهتمام القارئ ولفت انتباهه. ولهذا يجب على المصمم أن ينتبه لتفاصيل مثل طول أو قصر السطور، تأثير المسافة البادئة، أنواع الخطوط (الفونت)، حيث الخطوط الضيقة تضعف سرعة القراءة، لأن النص والسطر الأفقي يتم قراءتهما معا في نفس الوقت.


لا يمكن للعين التركيز على الخطوط القريبة من بعضها بدقة، حيث يُصعب القيام بذلك، ولهذا يجب ترك المجال للراحة البصرية. في حالة أن تكون النصوص أو الأعمدة مضغوطة فإن ذلك قد يؤدي إلى التعب وتشتت العين وإنفاق الطاقة في المنطقة الخطأ. وينطبق الأمر نفسه على النصوص والأسطر المتباعدة.


مما قد يؤدي إلى أن يواجه القارئ مشكلة في الارتباط بالسطر التالي، ويزداد شعور عدم الثقة واليقين لديه، وتزيد نسبة إرهاق العين. والعكس من ذلك فإن تنظيم السطور والنصوص يؤدي إلى إمكانية توجيه العين للنص، مما يلفت الانتباه، ويمنح القارئ أحساس بالثقة والاستقرار، وبالتالي يمكنه تذكر واستيعاب العديد من المعلومات التي تم قراءتها.


هناك عاملين اساسين يحددان سهولة القراءة وهما عرض العمود وطول النص، والنسبة بينهما. لا يجب أن يتم تقسيم النص الطويل ولكن يجب أن يتم تقسيمه إلى فقرات. ويجب تحديد حجم كل فقرة. لكي يستطيع القارئ أن يتصورها ويتقبلها قبل بدء مرحلة التركيز في القراءة.


عندما تكون القراءة سلسة وسهلة، يتم استيعاب مضمون ومعاني الكلمات بشكل أكثر وضوحًا، ويتعرف القارئ على الحقيقة بوضوح، ويشعر بالرغبة في التعبير ويتحفز للقراءة والفهم. إن قيادة وتوجيه العين واحدة من أهم العوامل التي تساعد المصمم في الوصول إلى الأهداف الوظيفية والجمالية في التصميم.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

نظم الشبكات في التصميم الجرافيكي.

Grid Systems / Raster Systeme in Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات